المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي كمية الري المناسبة للنباتات في الاحواض البلاستكية

raed_hasan
08-06-2008, 11:29 AM
بصراحة يا اخواني موضوع ري النباتات في الاصص من المواضيع التي ارقتني وجعتلني اتلف العديد من الشتلات لسؤء تقدير لموعد الري وكميته , لدي احواص بلاستكية بعدة احجام منها دائري متوسط الحجم ( 32 لتر) و (42 لتر) ومنها مستطليه الشكل عرض 70سم × طول 25 سم او 30 سم )3- 6 فتحات في الاصيص حسب الحجم , التربة (بيتموس + تراب احمر)
قرأت في بعض المواقع عن كيفية معرفة اذا كان النبات يحتاج الى ماء ام لا عن طريق غرز الابهام في التربة ,ولكن كيف يمكنني معرفة كمية الماء الازم للري . لأني وبصراحة تسببت بعفن الجذور وموتها للكثير من النباتات ....ارجو المساعدة

zaruk
12-06-2008, 02:58 AM
اخي العزيز ان عملية تحديد المدة والكمية للري شئ صعب وذلك لان العملية تعتمد على نوع النبات وحجمه وحجم الاصص والمكان ( البيئة المحيطة ). لذلك ارجو ان تحدد الانواع التى لديك اولا والبيئة المحيطة للنبات .
.

raed_hasan
12-06-2008, 09:17 AM
لذلك ارجو ان تحدد الانواع التى لديك اولا والبيئة المحيطة للنبات .
.
هذه النباتات مزروعة في اصص مختلفة الحجم على سطح المنزل , التربة (بيتموس + تراب )

الفرنفل البلدي : Dianthus caryophyllus
القرنفل الصيني : Dianthus chinensis
نبات عرف الديك : Celosia argenta
الزينيا : Zinia elegans
مكنسة الجنة Kochia scoparia
جزانيا Gazania
الكتلة: Gomphrena globosa
المحكمة : portulaca grandiflora
الجوري
ملكة الليل

حمدي فاروق المرواني
12-06-2008, 12:58 PM
الاخ الفاضل الري في الاصص يحتاج الى حب الهوايه فقط وليس له قوانين التطبيق غير الاكاديميات العلميه لابد ان يكون هناك علاقه حب بينك وبين النباتات انا عن نفسي وبدون اي قوانين للري اجد نفسي احس بالكميه اللازمه وعدد المرات التي تتطلبها المزروعات ولك فكره بسيطه حتى لا تحير نفسك
اذا كانت النباتات حساسه للعطش والساق ليست متخشبه تحتاج الى ري بصفه دوريه مع مراعاه الا تضيف ماء والتربه مبتله في اي حال من الاحوال ولا بد من مراعاه ان الفتره بين الريات هي اهم من الري نفسه لان الجذور لابد لها من الهواء حتى لا يحدث تنفس لا هوائي و تتعجن التربه في الاصص
والرمل المغسول هام في حاله الاصص بنسبه النصف تقريبا
والبتموس يحتاج من فتره لاخري الى غسل الاملاح على السطح
التربه تراقب مرتين في الصيف الحار واذا لاحظت جفاف السطح لابد من الري
اما في الشتاء قد يصل الامر الى مره اسبوعيا في بعض الانواع فقط المتابعه الملاحظه حب النباتات اكبر مقنن لري الاصص

raed_hasan
12-06-2008, 02:51 PM
مشكور اخ حمدي اعتقد الان لدي فكرة افضل عن الموضوع وجزاك الله خيراً

NADER GALAL ALI
12-06-2008, 10:04 PM
اذا اردت ان تعرف اكثر عن موضوع الرى والكميات اللازمه فهنك العديد من المواقع على النت التى ممكن تساعدك على ذلك