المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بقع على أوراق العنب و غبار رمادي على العناقيد...ماذا يعني هذا؟



tractour
04-06-2008, 02:34 PM
السلام عليكم
لاحظت منذ فترة ظهور بقع بنّية اللون أو خضراء غامقة في شجرة العنب في حديقتي يتلوها جفاف الورقة بداية من الأطراف و أخيرا سقوطها بعد أن تجف تماما
كما لاحظت على شجرة أخرى تكون غبار رمادي اللون على بعض العناقيد
الرجاء إفادتي باسم المرض و طريقة العلاج
و جازاكم الله خيرا

عاشق المغرب
04-06-2008, 04:24 PM
slt mon ami le tunisien
je suis tres heureux de rencontrer des amis magrebins dans ce montada .
pour ton probleme malheureuxement je n'ai pa vu la plante .
mais je crois d'apre ce que tu raconte mon ami c'est les symptomes de deux maladies

1ere c'est l'alternariose des tachesbranze poudres sur les jeunes feuilles de la plante
c'est une maladie fongique qui apparu lorsque la temperature augmente plus de 35 degre.
les traitement les plus connus c'estle traiter avec un fongicide par exemple mancothane en general c'est la matiere active mancozebe le plus utilise contre l'alternariose .
il faut faire un effeuillage elliminer les feuilles bazales et malades qui desechent et tombent mouru .
augmenter la duree d'arrosage de l'eau pour que la plante soit plus fort et viguereux et en fin plus resistant au maladie et aussi pour avoir des autres jeunes feuilles qui remplaces les autrrees qui ont eliminer deja .
il ya une autre maladie qui les meme symptomes . il s'ajit de l'accariose branze
des accariens branzee qui ne se voit pa avec l'oeil qui bouge dans tous les cotes de la plante et ilravage les fueilles et il deforment les fruits .
ne t'inqiete pa c'est pa trop deffecile il faut les traiter avec un accaricide a base de abamectine comme vertimec ou boreal .
il faut alterner les matiere actifs pour que l'accariens ne puissent pay avoir une resistance contre le pesticide .
en esperant que tu as bien compris mon idee je te laisse et te souhaite bon courage
ton ami le maroccain .
.

على حسانين
05-06-2008, 01:42 PM
اخى الكريم الغبار الرمادى ده اسمه بياض دقيقى وعلاجه توباس او دومارك او فكترا اما البقع البنيه وحروق على اطراف الورقه فهذا بياض زغبى وعلاجه اى شى من مركبات النحاس مثل كوسيد او اكسكلور نحاس او اى مركب نحاس اخر على فكره انا بكلمك عن خبره كبيره فى العنب

tractour
05-06-2008, 06:32 PM
slt mon ami le tunisien
je suis tres heureux de rencontrer des amis magrebins dans ce montada .
pour ton probleme malheureuxement je n'ai pa vu la plante .
mais je crois d'apre ce que tu raconte mon ami c'est les symptomes de deux maladies

1ere c'est l'alternariose des tachesbranze poudres sur les jeunes feuilles de la plante
c'est une maladie fongique qui apparu lorsque la temperature augmente plus de 35 degre.
les traitement les plus connus c'estle traiter avec un fongicide par exemple mancothane en general c'est la matiere active mancozebe le plus utilise contre l'alternariose .
il faut faire un effeuillage elliminer les feuilles bazales et malades qui desechent et tombent mouru .
augmenter la duree d'arrosage de l'eau pour que la plante soit plus fort et viguereux et en fin plus resistant au maladie et aussi pour avoir des autres jeunes feuilles qui remplaces les autrrees qui ont eliminer deja .
il ya une autre maladie qui les meme symptomes . il s'ajit de l'accariose branze
des accariens branzee qui ne se voit pa avec l'oeil qui bouge dans tous les cotes de la plante et ilravage les fueilles et il deforment les fruits .
ne t'inqiete pa c'est pa trop deffecile il faut les traiter avec un accaricide a base de abamectine comme vertimec ou boreal .
il faut alterner les matiere actifs pour que l'accariens ne puissent pay avoir une resistance contre le pesticide .
en esperant que tu as bien compris mon idee je te laisse et te souhaite bon courage
ton ami le maroccain .
.

شكرا لك أخي عاشق المغرب (أهلا ب خويا المرّوكي كيما نقولو في تونس :goodjob: )
حتى آنا فرحان كيف لقيت شكون من المغرب العربي على المنتدى الرائع هذا, على الأقل مانيش وحدي نحب الحدائق و الأشجار..
التفسير متاعك كان واضح وكامل و انشاء الله نجربو في أقرب وقت

tractour
05-06-2008, 06:40 PM
اخى الكريم الغبار الرمادى ده اسمه بياض دقيقى وعلاجه توباس او دومارك او فكترا اما البقع البنيه وحروق على اطراف الورقه فهذا بياض زغبى وعلاجه اى شى من مركبات النحاس مثل كوسيد او اكسكلور نحاس او اى مركب نحاس اخر على فكره انا بكلمك عن خبره كبيره فى العنب

شكرا أخي علي, أقدّر خبرتك في هذا المجال
رغم أنني لم أفهم جيدا نوعية المرض الذي أصاب الأشجار إلا أننيسأحاول البحث عن الأدوية التي ذكرتها, شكرا مرة أخرى و الرجاء مزيد التوضيح عن أسباب المرض فالأمر يهمني كثيرا بحكم دراستي في مجال البيوتكنولوجيا (99 % بيولوجيا)

م/ فوفو
07-06-2008, 06:17 AM
السلام عليكم ورحمه اله وبركاته
نرحب أولا بالأخ المغربى فى المنتدى الزراعى
البقع الرمادية على العناقيد فعلا هى عبارة عن بياض دقيقى كما قال بعض الزملاء والعلاج رش أى مبيد نحاسى وممكن الكبريت الميكرونى نافع أيضا للبياض الدقيقى .

حسن حسن
07-06-2008, 12:51 PM
والله لو كان بياض دقيقى فيكون العاج كالتالى
وقائــى: الرش بعد 35 يوم من الشتل مرة أسبوعياً بالكبريت الميكرونى 250جم/100لتر ماء.
علاجى: بحيث يتم الرش باستخدام مبيدين بالتبادل من أى المبيدات التالية، وبين الرشة والأخرى 3 أيام.

سومى إيت
دورادو
توباس
سيستين
نمرود
كيمازد
روبيجان
بانش
على التوالى
: 5سم/100لتر
: 10سم/100لتر
: 30سم/100لتر
: 50سم/100لتر
: 40سم/100لتر
: 75جم/100لتر
: 50سم/100لتر
: 5سم / 100 لتر

على حسانين
10-06-2008, 09:17 PM
اخى فوفو كل ما يعالج بمركبات النحاس هو البياض الزغبى اما البياض الدقيقى علاجه توباس او فكترا او هستا او ترايفمين وهو اقوى مبيد على الطلاق ولا يعلى عنه الا الهستا من انتاج الهلب وهو من الادويه الموقوفه اسف على التقطيع بس لازم اصحح معلومه يمكن نعرف نفيد ونستفيد من المنتدى

محمد عكاشة
12-01-2010, 11:34 PM
يتم علاج تبقع الاوراق الا سكرور النحاس 88%

أبوسنينة الليبى
13-01-2010, 12:43 AM
يا أخوانى أرجو أن يأخدو بنصيحة أبو مالك
ولا تتسرعوا فى التشخيص
الاخ يقول نمو رمادى على العناقيد
فكيف يكون التشخيص بياض دقيقى
لما لا يكون العفن الرمادى؟؟؟؟؟؟؟؟:thinking::donnoz: