المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماية عناقيد العنب باستعمال الورق

zaruk
03-06-2008, 11:17 AM
حماية عناقيد العنب باستعمال الورق
قرأت بعض المواضيع فى مجال أنتاج عنب المائدة تدعوا الى تغطية عناقيد العنب بأقماع مصنوعة من الورق لحميتها من الشمس و أشياء أخرا . لذلك ارجوا من من له خبرة فى هدا الموضوع ان يتكلم عن هده الفكرة بتفصيل لتعم الفائدة (مع الصور ان أمكن ) . وانا بالخصوص لدى استفسارات منها .
1-مانوع الورق الدى تصنع منه هده الاقماع ( هل ورق الجرائد القديمة ينفع )
2- حجم الورقة
3-هل ممكن استعمال الأكياس الورقية ذات ألون البني التي تستعمل للخبز ( ورق كرأفت )
4-توقيت اجراء هده العملية . ( كيف يستطيع العنقود الاستمرار فى النمو و هو ملفوف فى الورق )
5-طريقة التغليف و هل نستعمل شريط لاصق للتثبيت و هل يترك الجزاء السفلى مفتوح ام يمكن اغلاقه .
6-هل هده الطريقة تأخر موعد النضج ؟
7-هل يمكن بهده الطريقة ترك العناقيد الناضجة دون خوف على الدالية الى وقت متاخر من الموسم ( كم هى المدة من بعد النضج ).

ملاحظة انا أتكلم على الإنتاجيات الصغيرة لاستعمال العائلي .

منى الشريف
03-06-2008, 02:27 PM
اخي انا عندي معلومات عن هذا الموضوع ساعطيك اياه في وقت لاحق اذا سمحت لي لضيق وقتي وساوضح لك بالتفصيل

zaruk
03-06-2008, 04:45 PM
شكرا يا دكتورة منى , و انا فى الانتضار .
و للعلم فقد اصبح حجم الحبات فى العناقيد لدينا اكبر من حبة الحمص و اتوقع النضج فى نهاية هدا الشهر (6) و بدية شهر (7) .

zaruk
10-06-2008, 11:25 AM
:help:هل من مجيب , العناقيد بدات تنضج و العصافير بدات تنقر و الزروق وقف يندب .

leo85
10-06-2008, 03:17 PM
انا لست مختصه
لكن برائئ غلفها باكياس التتسوق الورقيه السمراء لحد ما تجي ست منى وتفهمنا لانها مشغوله بالدراسه حسب علمي

وانا دايما بشوف لعنب مغلف باكياس ورقيه سمراء ولا اعرف السبب

امان الضاري
10-06-2008, 04:31 PM
السلام عليكم
اخي فعلا الدكتورة منى مشغوله جدا الان انا اقول لك غلفها بااكياس ورقية اعملها على شكل اقماع واربط العنقود بالورق من الاعلى وثقب القمع قدر الامكان كي يدخل له الهواء ولا تتجمع الرطوبة به وكذلك دخول الاضاءة له كي يستطيع العنقود ان ياخذ اللون الخاص به هذا كل مافي الامر وان شاء الله تجدها عمليه بسيطه جدا وغير مكلفه وافضل من استخدام الكيمياويات وايضا القمع من الاسفل يكون مفتوح لاتغلقه من الاسفل اتركة لان من غير المعقول وصول الطيور له وشكرا لك اخي اما فترة تغليفه عندما يبدا تحول اللون من الاخضر الى اللون الخاص به اما فترة ترك العناقيد على الشجرة بصراحة هذه تعتمد على الصنف وقابليته على التحمل للحرارة احتمال يتلف واحتمال يجف وهناك امور كثيرة تدخل في سياقها

zaruk
10-06-2008, 10:08 PM
شكرا اخت ليو 85 على الرد و مبروك المدونة الجديدة ( تم الاطلاع عليها و ننتظر التدوين )
شكرا اخى امان على الرد . ردك كان شامل بارك الله فيك .
وقد قررت المحاولة ببعض العناقيد و سوف اغلفها بالورق كما دكرت . و الباقى سوف استعمل له الطريق القديمة وهيا وضع العنقود فى اكياس البصل ( اكياس مصنوعة من شبك نايلون ) تم اقارن النتائج .

اتمنى التوفيق للدكتورة منى و مازلنا ننتظر المشاركة .

منى الشريف
11-06-2008, 09:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسفه والله يااخي لكن انا فعلا مشغوله جدا ولكن قرات مااضاف لك الاخ امان الضاري فعلا هي طريقه مبسطه ولكن تحميك من اخطار المبيدات بالنسبه لفترة التغليف اخي تغلف في بداية النضج لان العناقيد الحامضه لاتاتي اليها الطيور فقط عند مرحلة نضج وتغلف العنقود اما بالورق كما وضحها لك امان او ان تستخدم الاكياس التي قلت عليها بالنسبه لفترة بقاء العنقود هذه تعتمد على الصنف والغايه من الزراعه اذا كانت للعصائر او المربيات او الاستخدام الطازج ولكن هناك طريقه سالت بها استاذي الفاضل في تخصص الاعناب قال لي الاول يجب ان يكون اختيار ارض المزرعه بعيدا عن مناطق غاباتيه لان الطيور تتواجد بها بكثرة وهناك طريقه اخرى اكثر تبسيطا وهي تنصيب اجهزة صوت معينه تطلق كل بين فترة قصيرة واخرى كي ترعب الطيور وتترك المكان اما الطريقه المكلفه هي استخدام شباك بيضاء لتغطيه الحقل وهذه طريقه مضمونه جدا لكنها مكلفه ولكن تبقى هذه الشباك لسنوات طويله لاتتاثر ولا تتلف هذا مااقدر ان اضيفه الى كلام الاخ امان الضاري

على حسانين
19-06-2008, 06:47 PM
معذرة اخوانى الكرام الكلام ده هيخلى العنب يصاب بالعفن لانك فى الاصل بتقوم بازاله الاوراق حتى يدخل هواء للعنقود طريقه غير اامنه بالمره على فكره انا فاهم فى العنب ده كتيررررررررررررررررررر لاننا زراعين منه مساحات كبيره والله الموفق

zaruk
19-06-2008, 10:51 PM
شكرا اخى على حسنين , و اتشرف بمعرفتك , اتمنى تفيدنا بخبرتك فى تربية العنب .
بخصوص تغليف عناقيد العنب بالورق فهو شى موجود و مستعمل فى كتير من المناطق فى العالم . و لكن عندنا غير مستعمل ( شخصيا لم اشاهد احد يستعمل هده الطريقة )
و ليتتاكد و ضعت بعض الصور و المقتطفات من عدة مواقع .

http://www.agnet.org/images/library/nc126e2.jpg (http://www.agnet.org/images/library/nc126e2.jpg)

Figure 2 Ripe Grapes. a Paper Bag Protects Each Bunch from Insects, Birds and Pesticide Sprays.

http://www.bornplaydie.com/japan/travel/yamanashi/grapes.jpg (http://www.bornplaydie.com/japan/travel/yamanashi/grapes.jpg)

وهده بعض المقتطفات المنقولة من عدة مواقع

Grapes don't require direct sunlight on the fruits to ripen and develop good color. Rather, it is the amount of light that reaches the plant's leaves that governs the quality of the fruit. The leaves manufacture the sugars that are then translocated to the fruit. To protect your ripening crop from hungry birds, you can place bags over individual fruit clusters beginning when the grapes are about half grown. Use a sturdy brown paper-type bag that will allow enough room for the bunch to develop, and tie securely to the grape cane. Bagging also might help protect the fruits from inclement weather, as excessive rains close to harvest time can cause the grape's skins to split. Of course, bagging is not very practical for larger plantings, in which case netting is the best alternative.
http://www.tricountyfarm.org/oregon_grapes.asp

وهدا ايضا

There were other grape growers in the country, and I asked one of these what he did to keep the mocking birds from eating his grapes.
" 0, that's easy enough ! " he answered. " When the grapes begin to ripen I inclose each bunch in a paper bag and tie the mouth of the bag close about the stem. That keeps the birds from the grapes; and as they are in the dark I sometimes think they ripen more evenly than if left exposed.

حتى ان هدا المربى يعتقد ان تغليفها يفيد فى معادلة نضجها

http://www.oldandsold.com/articles32n/animals-30.shtml

لذلك نلاحظ ان الطريقة موجودة و مستعملة . ممكن تصلح لمنطقتنا و ممكن لا !
ممكن تكون مفيدة لبعض الناس وممكن متكون مفيدة .
لدلك وضعت الموضوع للاستفدة

منى الشريف
19-06-2008, 10:51 PM
شكرا اخي علي على التوضيح ولكن الاخ امان قال تثقب الاكياس ومن الاسفل اعتقد قال تكون مفتوحة وهاي مجربة عندنا فعلا ولكن لفترة قصيرة وليست طويلة وتستخدم للمزارع المكشوفه وليست للمزروعه تحت اشجار النخيل ولكن انا اشكرك على توضيحك بارك الله فيك

منى الشريف
19-06-2008, 11:00 PM
شكرا اخي zaruk على موضوع وعلى الصور الجميله بصراحة لم تكن عندي الصور لاوضحها ولكن هي مستخدمة بالعراق فعلا ولفترة قصيرة ولكن بصراحة اعتقد انها لاتستخدم في التربية السلكية فقط على القمريات ولست متاكدة من المعلومه لاني لم ارى الاقماع على تربية السلكية

zaruk
19-06-2008, 11:19 PM
شكرا اختى منى , هل لاحظتى هده الجملة .
you can place bags over individual fruit clusters beginning when the grapes are about half grown
يقول انه ممكن وضع الورق بمجرد وصول حجم نموا العنقود الى النصف ! ممكن !

لا اعلم و لكن عندى شعور ان الورق فى طبيعته قد يكون عامل مسعد لمنع الرطوبة وليس لزيادة الرطوبة !

منى الشريف
19-06-2008, 11:39 PM
تعلم اخي لماذا لان طبيعه الورق الذي تلاحظه من النوع الذي يمتص الرطوبة ودائما نلاحظ ان الورق يمتص الرطوبة لانه مصنوع من عجينه معينه اصلها من خشب اشجار معينه ولهذا اعتقد انه ملائم لهذه العملية وليس له تاثير على زيادة الرطوبه والله اعلم حسب تفسيري

على حسانين
20-06-2008, 12:43 PM
اخوانى الاعضاء طبعا انا طولت كتير فى الموضوع واعرفكم بشى هل ظروف البلد اللى منها الصور دى هى نفس ظروفنا الجويه او طبيعه الارض او التربه ذى تربتنا وعلى فكره تخزين العنب اول اساس لها ان تكون التربه غنيه بالكالسيوم لانه يعطى صلبه للحبه =فتره تخزين اكبر+قرمشه الحبه تعمل ذى الكرانشى ومش كل اللى بيتعمل خارج منطقتنا ينفع يطبق عندنا فى الزراعه او اى مجال اخر والله المستعان

منى الشريف
20-06-2008, 02:10 PM
اخي علي المشكله الوحيدة الموجودة بالاقماع الورقية هي درجة تلون العناقيد من ناحية درجة تلونها لانها لاتتلون الا اذا تعرضت الى اشعة الشمس المباشرة وكذلك درجة الحلاوة بالنسبه للحبات تتاثر ولكن بالنسبه للرطوبه اعتقد لو نظرت للصورة لاتوجد مشكله للرطوبة لان الورق مفتوح واضافه الى ذلك نوصي بتثقيب الورق ولكن اعتقد ان منطقتكم كميات الرطوبه تختلف عنا كثيرا نحن نسبه الرطوبه قليله بالجو وكذلك تربتنا كلسيه نوعا ما لانها قريبه من مناطق الجبلية وعلى الاغلب ترب في مناطق الجبليه تحتوي على كالسيوم عالي ولا اعرف نوع الترب الموجودة لديكم ,وكذلك يجب ان ننتبه الى الصنف هل هو مبكر النضج ام متأخر لان فترات النضج ايضا تختلف فيها درجات الحرارة والاضاءة والرطوبة والله اعلم

zaruk
22-06-2008, 10:18 AM
اخى على حسنين , اقترح عليك اقتراح ,
لمادا لا تجرب هده الطريقة على بعض العناقيد لديكم , و تخبرنا بالنتيجة , حتى نستفيد ,
عن نفسى سوف اجرب الطريقة على بعض العناقيد و اخبركم بالنتيجة .:thinking:

ابو امير
26-06-2008, 06:20 PM
أخواني الاعزاء اولا اسف للتاخر بالاجابه لاني قرأت الموضوع متاخر فعلا

بالنسبه لتغليف عناقيد العنب عندنا بفلسطين هي فعلا طريقه اكثر من رائعه وانا شخصيا مجربها مرات عده بحديقة البيت

اول شي الاكياس المستعمله اكياس ورقيه فقط بدون فتحه تحت ممكن ثقب صغير بحدود

4 ملم من كلا الاتجاهين فقط يربط الكيس من راس العنقودبورق لاصق بعنايه

اما بالنسبه لتوقيت هذه الطريقه فهي عندما تكون حبات العنب كبيره وحامضه وتبدا بالنضج

على فكره اذا وضعت الاكياس متاخر ممكن تكون الحبات مصابه ببعض الافات وتنتقل الافه الى

باقي العنقود حتى لو وضعت الكيس

ميزة هذه الطريقه انت تاكل عنب بدون مبيدات حشريه وكمان ممكن يبقى العنقود داخل الكيس فتره اطول بدون ما يتلف وعلى فكره ما حد يستعمل الاكياس البلاستيكيه لانها حاره
وتتلف العنب

وصحتين وعافيه

منى الشريف
26-06-2008, 08:09 PM
شكرا جزيلا اخي ابو امير على تاكيدك المعلومه وان شاء الله تكون معنا بارائك دائما

ابو امير
28-06-2008, 10:49 PM
عفوا اخت منى وانا دايما معكم انشاء الله

abuadnan
18-10-2008, 12:48 PM
أخواني الاعزاء اولا اسف للتاخر بالاجابه لاني قرأت الموضوع متاخر فعلا

بالنسبه لتغليف عناقيد العنب عندنا بفلسطين هي فعلا طريقه اكثر من رائعه وانا شخصيا مجربها مرات عده بحديقة البيت

اول شي الاكياس المستعمله اكياس ورقيه فقط بدون فتحه تحت ممكن ثقب صغير بحدود

4 ملم من كلا الاتجاهين فقط يربط الكيس من راس العنقودبورق لاصق بعنايه

اما بالنسبه لتوقيت هذه الطريقه فهي عندما تكون حبات العنب كبيره وحامضه وتبدا بالنضج

على فكره اذا وضعت الاكياس متاخر ممكن تكون الحبات مصابه ببعض الافات وتنتقل الافه الى

باقي العنقود حتى لو وضعت الكيس

ميزة هذه الطريقه انت تاكل عنب بدون مبيدات حشريه وكمان ممكن يبقى العنقود داخل الكيس فتره اطول بدون ما يتلف وعلى فكره ما حد يستعمل الاكياس البلاستيكيه لانها حاره
وتتلف العنب

وصحتين وعافيه

بارك الله فيك اخى
انا فعلا وضعت العناقيد فى اكياس بلاستيك وخرمتها ولاكنها سلقت العنب اصبح مثل المطبوخ

rosa damascena
07-08-2009, 12:34 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

طريقة تغليف العناقيد بأكياس ورقية كنا نلجأ إليها كثيرا في عنب العرائش

كنت صغيرة عندما كنت أرى ماذا يتم على العرائش أمامي و لم أكن أدرس بهذا المجال بعد .

هي طريقة جيدة بالفعل

الأكياس التي كنا نستخدمها هي اكياس الورق السمراء يبقى الكيس مفتوحا من الأسفل و يغلف العنقود به بعمل شق يسمح بدخوله فقط . و لم نكن نستخدم لاصق كما ذكر البعض

لم نكن نجريها على كامل الشجرة الواحدة بل يتم معاملة فقط نصف العناقيد .

سمح لي ذلك بعمل مقارنة بين العناقيد المغلفة و العناقيد المعرضة لأشعة الشمس

و سأوجز اهم النقاط التي لا أزال أذكرها و هي محفورة منذ أيام الطفولة .
1- حجم حبات العنب : العناقيد المغلفة بأكياس الورق كنا نتسارع لقطفها لأنها كانت بحبات أكبر حجما من تلك غير المغلفة .
2- درجة التلون : العناقيد المعرضة لأشعة الشمس كانت تتلون بسرعة أكبر من تلك المغلفة .
3- قلة الإصابة بالدبور : العنقود المغلف لايصاب به لأنه بالأصل يكون العنقود قد تم تغليفه قبل وصوله للنضج و للحلاوة أي يكون لايزال حامضا .

بصورة عامة كان اهم مايميز العنقود المغلف بذالك الكيس الورقي الأسمر بأنه أكثر من رائع بل و لاتحسبه إلا و كانه عنقود بلاستيكي .

الصنف الذي طبق عليه هذه العملية (( الحلواني ))

قبل قيامنا بعملية التغليف كنا نلجأ إلى إزالة الأوراق الخضراء المحيطة بالعنقود و القريبة منه .

أحببت ان أشارككم بتجربتنا و لو انني رأيت الموضوع متأخرة جدا .

لكم تحياتي و شكرا لكل من ساهم و أبدى رأيه

محمد رشيد سليم
09-08-2009, 02:13 PM
انا استخدم اكياس ورقيه ذات اللون البني واغلف العناقيد بالكامل مع عمل فتحات صغيره للهواء وتكون هذه العمليه بمجرد ان تصبح حجم الثمره بحجم حبة الحمص , ويجب اخذ بعين الاعتبار الظروف الجويه لكل منطقه ولكم الشكر

asseralbaz
29-05-2012, 02:47 PM
انا استخدم اكياس ورقيه ذات اللون البني واغلف العناقيد بالكامل مع عمل فتحات صغيره للهواء وتكون هذه العمليه بمجرد ان تصبح حجم الثمره بحجم حبة الحمص , ويجب اخذ بعين الاعتبار الظروف الجويه لكل منطقه ولكم الشكر
صحيح اخواني في فلسطين دأب الناس على استخدام هذي الطريقة وهي شراء الاكياس الورقية ذات اللون البني والغير مغلفة بالنايلون وذات الحجم المناسب ثم تثقيبها عدة ثقوب بواسطة خرامة الورق او مسمار من كلا الجهتين بالطبع والحرص ان تكون الثقوب صغيرة وتشمل جميع مناطق الكيس ومن ثم توضع القطوف السليمة والتي اوشكت على النضوج ومازال لونها اخضر بداخل هذه الاكياس بحص مع مراعاة ترك مساحة كافية في داخل الكيس لنج القطف ثم يتم اغلاق باب الكيس من اعلى بواسطة خيط الرافيا مع عدم شده كثيرا على عنق العنقود ويراعى رش العناقيد بمبيد حشري وقائي قبل تغليفها واستبعاد اي حبات مصابة او تالفة وهذا الاجراء من الممكن ان يؤخر النضج لحوالي الشهر تقريبا ويجعلنا نتحكم في عدم نضوج العناقيد مرة واحدة
ودمتم

edooo5
21-06-2012, 03:48 PM
من فضلكم حد يقولى اى معلومة عن العنب الفلييم

راوي الجرح
21-06-2012, 09:32 PM
|[

اخي الكريم عليك بأستعمال الأكياس الورقية ذات ألون البني التي تستعمل للخبز
شاهدت هذي الطريقه بالاردن بتاريخ 10\5 \1433 هـ وكان الجو بارد نسبياً بالنهار واشد بروده في الليل
واستنتجت من هذي الطريقه انها حفاظاً عليها من البرد وحتى تنظج بسرعه اما قولك انها تقيها من حر الشمس ما اتوقع ان لها فائدة من ذلك
يكون اغلاق العنقود بشكل مرخي حتى يستريح العنقود بالنمو
هذي وجهة نظري ويمكن اكون مخطأ
وان شاء يفيدونك باقي الاعضاء

باالتوفيق
مـ أرق تحياتي ـع

ابو هيثم
22-06-2012, 10:37 AM
|[

اخي الكريم عليك بأستعمال الأكياس الورقية ذات ألون البني التي تستعمل للخبز
شاهدت هذي الطريقه بالاردن بتاريخ 10\5 \1433 هـ وكان الجو بارد نسبياً بالنهار واشد بروده في الليل
واستنتجت من هذي الطريقه انها حفاظاً عليها من البرد وحتى تنظج بسرعه اما قولك انها تقيها من حر الشمس ما اتوقع ان لها فائدة من ذلك
يكون اغلاق العنقود بشكل مرخي حتى يستريح العنقود بالنمو
هذي وجهة نظري ويمكن اكون مخطأ
وان شاء يفيدونك باقي الاعضاء

باالتوفيق
مـ أرق تحياتي ـع

اخي العزيز هذه الطريقه تستخدم لحماية العنقود من الدبور وتاخير عملية النضج وليس حمايتها من البرد ويجب رشها مبيد حشري خاص لدودة هريان العنب ومبيد فطري للبياض الدقيقي وعادة يستخدم الكبريت المذاب وشكرا