المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البباظ او البطيخ الشجيري

ندوة
31-05-2008, 03:05 PM
البباظ او البطيخ الشجيري

دفاتري القديمة ايام الدراسة كان لي مرورا عليها ومع تقليب اوراق الدفاتر كنت بالطبع اقلب صفحات الذكريات الجميلة وايام تضج بالحياة والامن والاستقرار وقلوب الناس الواسعة والمليئةمحبة وحياة .. استوقفني نوع من الفاكهة اسمها البباظ قطعت شريط الذكريات وعدت الى ماكنت ابحث عنه موضوع اكتبه لكم في المنتدى وكانت هذه الفاكهة التي فقط سمعت عنها في ذلك الوقت مع بعض المعلومات اخطها لكم واتمنى ان اعرف المزيد عنها..
شجرة فاكهة تزرع في قارة افريقيا ومنها مصر تتكاثر بالبذور... ومن الفروع مع جزء خشبي من الساق كذلك تحتوي على مادة قلوية تستعمل في معاملة اللحوم القوية.. هذا ماموجود لدي عنها ..
ارجو افادتي وتقديم المعلومات عنها فقط للاطلاع ولزيادة المعلومات.

cactus
31-05-2008, 03:44 PM
السلام عليكم

نبات الباباظ
الاسم العلمي :Carica papaya

العائلة:caricaceae

http://www.impgc.com/images/PlantPictures/Carica%20papaya.bmp

تعتبر شجرة باباظ سريعة النمو ويمكن ان تحمل ثمار من السنة الاولى لزراعتها من بذرة

http://www.meemelink.com/prints%20images/21690.Caricaceae%20-%20Carica%20papaya.jpg

الاوراق كبيرة وجدع عصيري ومجوف معدا في اماكن العقد ونادرة ما تكون متفرعة ويصل طول شجرة في بعض

صورة توضح زهرة نبات

http://www.floridata.com/wallpaper/jpg/2007/Carica_papaya800fl.jpg

الاماكن الى25 قدم وتقل اهميتها بعد 3 الى 4 سنوات في الانتاجية

توجد منها اشجار ذكرية وانثوية وخنتى

وفي زراعة البساتين يحتاج شجرة مذكرة لكل 12/15 شجرة مؤنثة لضمان التلقيح الجيد

يستخرج منها انزيم البابين ويسهل الحصول عليه من تجريح ثمار خضراء غير ناضجة او السيقان والاوراق

تحتوي الثمار على فيتامين A B C وتحتوي قليلا من نشا الثمار محتواها العالي من الماء ومنخفض من المواد

الصلبة ولا تحتوي على مواد قابضة.

درجة حرارة تحتاج الى الجو الدافي لاكنها تتحمل الجو البارد اكثر من فواكه المناطق الحارة الاخرى

ودرجة 28 ف تسبب تلف خطير

تنمو في انواع كثيرة من الاراضي بشرط جودة الصرف وانخفاض مستوى الماء الارضي

وتستجيب الاشجار الى التسميد وخاصة الازوتي حيث يزيد من قوة النمو

الري تحتاج الى ري جيد مثلها مثل اشجار الفاكهة

تنضج الثمار في فصل الشتاء

http://www.ars.usda.gov/SP2UserFiles/Place/53200345/PHOTOS/BIGsunsetPapaya.jpg

لا تتحمل الاشجار الاماكن المعرضة للرياح لان ساق عصرية مجوفة وكدك لما تكون محملة بالثمار

حيث تتكسر جدوع الاشجار.

الاكثار بالبذور والعقل و التطعيم

يمكنن زراعة نباتات في الارض مستديمة بعد6 الى 8 اسابيع من زراعة بذور

صور لبستان من باباظ

وكانت لدي 3 اشجار منها في الحديقة لكن لضيق حديقة تم اقتلاعهم

وان شاء الله اكون قد وفقت في المعلومات عنها

وسهلة جدا في الاكثار اخت ندوة لو تحصلتي على بذور منها واضن انها تنمو في عراق بدون مشاكل

ندوة
31-05-2008, 03:52 PM
اشكر اهتمامك اخي cactus

وشكرا لك على تقديم هذه المعلومات لتكون عونا للجميع في حال زراعتها .. وبالنسبة لعدم تحملها االجو البارد فأنها لاتجود في جو العراق لان الحرارة تنخفض الى ما تحت الصفر ..

cactus
31-05-2008, 04:09 PM
السلام عليكم

اختي ندوة لو كان هناك اشجار نخيل مزروعة فاعتقد انكي يمكن زراعتها من دون خوف

ويمكن توفير الحماية لها بان تضعي فوق قمة النبات كيس بلاستيكي وتربطيه

ندوة
31-05-2008, 04:21 PM
بعد ان رأيت صورها اتمنى لو احصل على بذورها فهي شجرة جميلة جدا هل ينفع ان تزرع في وعاء كبير وفي ايام البرد نعمل لها الحماية الكافية ...
شكرا لك مرة اخرى .. اعطيت الموضوع حقه ..

cactus
31-05-2008, 04:36 PM
السلام عليكم

مشكورة جدا بصراحة يمكن زراعتها في وعاء في مراحل الاولى من عمرها لان اشجار تنمو بسرعة وتنمو

قائمة مثل اشجار نخيل لاكن تتطلب بعض شجاعة وبصراحة لي تجربة معها اول ما زرعتها كنت خايف بس لا تتوقعي النتائج

لان نباتات كائنات حية وهي ايضا تصارع لتبقى حية فتتفاجي ان نباتات قد تتعرض لبعض التلف من برودة

وتنجو تخرج نموات جديدة من براعم ساكنة وتنمو من جديد وتتاقلم على الظروف

منى الشريف
31-05-2008, 05:42 PM
مشكور يااخي على التوضيحالرائع والصور الجميله والله انا نفسي ازرعها وعندي مساحه واسعه لكن للاسف مدينتي باردة جدا بالشتاء ربما تقضي عليها ولا تصلح لزراعتها

ندوة
31-05-2008, 07:36 PM
حقيقة انا في شوق لزراعة هكذا فاكهة بهذا الشكل الجميل وحتى لو لم تنتج ولكن لا اتوقع وجود البذور في العراق..

منى الشريف
31-05-2008, 09:20 PM
لنبدا ياندوة بزراعتها انتي في مدينتكي وانا في مدينتي ولنرى ولو انا متاكدة ان النمو عندك سيكون افضل لان درجة الحرارة عندكم نوعا ما احسن ولكن البذور لو في احد من الاخوة في المنتدى يقدر ان يوفرها لنا سنكون شاكرين له

ندوة
01-06-2008, 04:39 AM
سابحث عنها وان وجدتها سارسل لك منها ان شاء الله

leo85
20-06-2008, 11:33 PM
شكرااااااااااا لكم ولنبدا بالتجربه
وساوصي على البذور من لبنان واعدكم اني ساتقاسمها معكي يا ندوه ويا منى
لكن اضن انها لن تصل الاا بعد اشهر
لكن انتظروني

تحياااااتي

abuelenain2000
05-06-2009, 03:54 PM
أعرف أن الموضوع قديم ولكن أحببت أن أضيف
لانه من نباتاتي المنزليه ذات الشكل الجميل والثمار المفيدة

الجدال المثار حول تحمل الشجرة للبرودة فبخبرتي بهذا النبات فهو متحمل جيد للبرودة شرط توفير الرطوبة الجيدة له والري قبل حدوث الصقيع
أما بالنسبة لوقت نضج الثمار فيكون خلال الصيف وارتفاع درجات الحرارة حيث يدخل النبات في سكون نسبي بدخول الشتاء
أما بالنسبة للبذور فموجود منها عندي بكثرة حيث أن الثمرة الواحدة تعطي كمية كبيرة من البذور
فمن الممكن أن أرسلها بالبريد لو يصح هذا

أ.الخالدي
05-06-2009, 04:21 PM
لدي معلومات عامة عنها
هي فاكهة لذيذة كما يقال لكن يوجد منها اصناف حسب ما سألت عنها يوجد نوع حلو وله طعم لذليذ يشبه المانجو ويوجد صنف اخر طعمه كفاكهة غير مرغوب ولكن سكان الدول التي تزرع فيها يستخدمونه كطعام مطبوخ مع اضافة الملح فطعمه كما يقال اشبة باليقطين ( الشبيه بالكوسى وليس القرع العسلي البرتقالي)

وايضا في الصومال تزرع بكثرة

ورأيت هذه الشجرة في غور الأردن لما له من حرارة عاليا صيفا.. في بعض المناطق مزروعة من السكان ولم اسمع عن وجود مزارع ولك

ندوة
05-06-2009, 05:19 PM
شكرا لك اخي ابوالعينين واتمنى ان احصل على بذور الببايا ولكنها غير موجودة في العراق ولاادري هل ان البريد يستطيع توصيل البذور .... تحياتي لك.

شكرا لك أ الخالدي على اضافة هذه المعلومات ..

SaaD
06-06-2009, 12:11 AM
لو لقيتي الشتلات ازرعيها وما تخافي عليها من البرد

انا في منقطتي الشرقية محافظة الأحساء تزرع وبأعداد هائلة

والشرقية درجة الحرارة في الشتاء +7 والصيف 50+

بس لازم تحمينها وهي صغيرة عشان ما تموت من الحرارة والبرد الشديدين

واللي اعرفه انها ما تنزع في أصيص لأن طولها يوصل 7 متر

بس صراحة غريبة العراق مافيها شتلات باباي او حتى فاكهة تؤخذ منها البذور !!!

عالعموم بالتوفيق لك

تحياتي

العندليب
06-06-2009, 02:49 AM
شكرا لكم على هذه المعلومات و الشجرة موجودة بغور الأردن

abuelenain2000
06-06-2009, 11:56 AM
اضافة لما قلته سابقا أن الشجرة تحتاج الي عملية التجديد كلما زادت في العمر والطول حيث تتدهور صفاتها الثمرية وقوتها الخضرية ويجري ذلك التجديد بقطع الساق علي ارتفاع متر من الارض وانتخاب فرع الي فرعين من النموات الحديثة موزعين في اتجاهين متضادين وازالة ماعداهما فتقوي الشجرة مرة اخري وتعطي ثمار كبيرة الحجم