المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية تكاثر العقل ؟!؟! تفضل بالدخول

ابو عبد العزيز
31-05-2008, 03:01 PM
السلام عليكم

عندي اشجار فواكه متعدده منها الحمضيات والرمان ...الخ

ماهي طريقة تكاثرها بالعقل ؟؟
كيف تقص العقلة من التحت ؟؟
كم تأخذ من الوقت حتى يخرج الورق من العقلة ؟؟
وهل العقلة افضل ام البذور ؟؟

حبذا لو يكون الشرح شامل / لأنكم انتم المدرسين هنا :grin:

تحياتي

منى الشريف
31-05-2008, 05:48 PM
اخي ممكن تعطيني مجال لانها تحتاج الى وقت للطباعه والشرح وانا الان مشغوله اذا لم يجيبك الاخوة انا ساوافيك بالشرح التفصيلي اذا سمحت

ابو عبد العزيز
01-06-2008, 03:49 PM
شكراً ومقدر جهودكم ..
حفظكم الله ..

منى الشريف
04-06-2008, 04:24 PM
ساعطيك اخي الاجابه الاولى بالنسبه للرمان لايفضل اخي زراعة الرمان بالبذور فهي طريقه متعبه وليست عملية اضافة الى ان الاصناف لاتشابه لابائها في الاحجام والالوان
اما عن طريق العقل فيوجد نوعين من العقل تستخدم للتكاثر بالنسبه للرمان الاولى هي

عقل ناضجة

تؤخذ العقل من الافرع الناضجة الطويلة المزالة عند التقليم او من السرطانات وقد تؤخذ من الخشب القديم الذي عمرة اكثر من سنه ويجب ان لايقل طول العقله عن 25-30 سم اذا زرعت في المشتل اما اذا زرعت في تربة رملية او خفيفة مباشرة تؤخذ ذات طول من 50-60 سموافضل العقل ماكان قطرها او سمكها بحدود 10-15 ملم وقد ثبت ان نسبة نجاح العقل حسب هذه الشروط بلغت 96%-100%
تغرس العقل في اواخر شباط على خطوط تبعد عن بعضها حوالي 60 سم ومسافه بين العقل 30 سم ويراعى عند الغرس ان تكون العقل مائلة وان تكون مغروسة كلها ولا يستبقى منها سوى البرعم الطرفي الذي يجب ان يكون ظاهرا فوق سطح التربة

العقل الغضة

يمكن ان تغرس العقل الغضه في اواخر شهر تموز في طمى داخل البيوت الزجاجية بعد نزع الاوراق والفريعات الجانبية في هذه الطريقه يجب ان لايزيد سمك العقله عن 3ملم لانه في تجارب وجد ان غرس العقل بهذه الطريقه ادى الى تفتح اوراقها قبل تكون الجذور مما يعمل على موت العقله وبصورة عامة ان نسبة نجاح العقل الغضه هي اقل من نسبة نجاح العقل الناضجة وتحتاج الى عناية خاصة

او ان يتكاثر الرمان عن طريق السرطانات حيث تخرج بجوار اشجار الرمان سرطانات كثيرة ويمكن ان تستخدم في الاكثار حيث تفصل السرطانه عن الام مع جزء صغير من خشب الجذع ويسمى الكعب حيث تتكون الجذور بسهوله وتخرج من خشب الكعب ويتم عملية الفصل والغرس في مكان المستديم في الشتاء ويمكن اخي ان تقلم الفرع او السرطانه الى ثلثها او ربعها عند الغرس تبعا لقوتها
اخي توجد طرق اخرى لكن هذه الطرق هي المفضله حيث الاكثار عن طريق الترقيد يعتبر عمليه مجهدة للنبات وتؤثر على الحاصل ولهذا يفضل الاكثار بهذه الطرق
وان شاء الله سوف اعطيك في المرة الاخرى طرق اكثار الحمضيات

ابو عبد العزيز
05-06-2008, 08:44 PM
ماشاء الله ، معلومات قيمة لزراعي جديد ..
شكراً لكم