المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ينصح بوضع النايلون تحت التربة المنقولة للبيوت المحمية

الغرابي
27-05-2008, 09:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخوه الاعزاء لقد قمت بجلب تربه زراعية ذات مواصفات جيدة للبيوت المحمية ونصحوني بعض الاخوان بوضع النايلون قبل ان انقل التربه وعلى عمق 0.5 متر وانا اريد اخذ راي الاخوان المتمرسين بهذا العمل فهل هذا العمل ذو اهميه واذا كان ذو اهمية بالتاكيد فيه سلبيات وما هي هذه السلبيات ..... هذا ووفقكم الله لما فيه خير

NADER GALAL ALI
27-05-2008, 11:00 PM
الاخ الفاضل انا عن نفسى جربت هذا الموضوع بوضع النايلون تحت التربه المنقوله ووجدت ان له سلبيات كثيره منها طبعا عدم تصرف المياه وبالتالى لن تكون تهوية التربه جيده
نصيحتى لك اذا كنت تريد وضع طبقه عازله أستخدم قماش التيرم فأنه افضل حيث انه شبه منفذ وبالتالى لا يسمح بتصرف جيد للماء ومن مميزاته انه يعيق ايضا الحشائش الضاره التى فى الارض الاصليه
مع تمنياتى لك بالتوفيق

الابلج
28-05-2008, 01:49 AM
أريد أن أسألك أولاً
لماذا التربة الخارجية ؟
وعلى حسب الغرض من استخدامها ممكن أن نحدد الأصلح لها ؟
أعذرني على عدم التسرع في الإجابة لكي نضع أيدينا على الصواب بدون مخاطرة في رأس المال . وشكرا لك

alyhaby
28-05-2008, 02:27 AM
اخى العزيز
بعد السلام عليكم
لا اشجع ابدا وضع بلاستيك على عمق 5 , متر وذلك لانة يسبب مشاكل فى الصرف

الغرابي
28-05-2008, 08:38 AM
الاخ الفاضل انا عن نفسى جربت هذا الموضوع بوضع النايلون تحت التربه المنقوله ووجدت ان له سلبيات كثيره منها طبعا عدم تصرف المياه وبالتالى لن تكون تهوية التربه جيده
نصيحتى لك اذا كنت تريد وضع طبقه عازله أستخدم قماش التيرم فأنه افضل حيث انه شبه منفذ وبالتالى لا يسمح بتصرف جيد للماء ومن مميزاته انه يعيق ايضا الحشائش الضاره التى فى الارض الاصليه
مع تمنياتى لك بالتوفيق

اخي الفاضل نادر بالبدايه اشكرك جزيل الشكر والله اهتمامكم بالموضوع انت والاخوان خير دليل على الحرص الذي لديكم والغيره على اخوانكم في هذا المنتدى ....
وهل هذا القماش سيكون عملي ... مع تمنياتي لك بالموفقيه

الغرابي
28-05-2008, 08:47 AM
أريد أن أسألك أولاً
لماذا التربة الخارجية ؟
وعلى حسب الغرض من استخدامها ممكن أن نحدد الأصلح لها ؟
أعذرني على عدم التسرع في الإجابة لكي نضع أيدينا على الصواب بدون مخاطرة في رأس المال . وشكرا لك

اخي العزيز بالتاكيد انت معذور لانك تريد ان تعطيني الجواب الشافي لهذا الموضوع
في البدايه لماذا التربه الخارجيه ؟ وذلك لان اعتقد ان التربه الاصليه تكون عالية الملوحه لان المياه التي كانت مستخدمه للري ذات ملوحه عالية تصل الى 3.5 مليموز وهذه نسبه مؤثرة بالتاكيد على النبات والتربه وكونها مليئه بالحشائش وقد عالجت المياه بجلب مياه صالحة للسقي ووضعها في خزان ماء او حوض

اما بخصوص سؤالك على حسب الغرض ؟ فاني اريد ان اضعها في البيوت المحمية لانتاج الخضروات مثل الباذنجان والطماطم والباميا والفلفل وغيرها من الخضروات الاخرى

ومره اخرى اشكرك على اهتمامك بالموضوع وانا بانتضار ردك الشافي

الغرابي
28-05-2008, 08:49 AM
اخى العزيز
بعد السلام عليكم
لا اشجع ابدا وضع بلاستيك على عمق 5 , متر وذلك لانة يسبب مشاكل فى الصرف

اخي العزيز شكرا جزيلا لك على اهتمامك بالموضوع ايضا وبالتاكيد رايك فوق رأسي ومنكم نستفيد

abubilal
28-05-2008, 09:41 AM
أخي الكريم الغرابي : السلام عليكم بخصوص سؤالك عن وضع بلاستيك بعمق نصف متر تقريبا تحت التربه . أخبرك يا عزيزي أنني قرأت في كتاب عن الحديقة المنزلية وذكر أنه يفضل وضع البلاستيك بالطريقة التي ذكرت لأنه يساعد على توفير المياة لا كن يجب تخريمه كل شكل دوائر صغيرة وفي اماكن متفاوته حتى يتم تصريف المياة الزائده عن الحاجة حتى لا تسبب تعفن الجذور. فان كنت ترغب توفير المياة والحصول على انتاج جيد فافعل ماذكرت لك واستعن بالله. انا لا أقول لك كلمة أعتقد أو أظن لاكني أوأكد كلامي ومصدرة هو كتاب الحديقة المنزلية . والله ييسر أمرك.

الغرابي
28-05-2008, 03:24 PM
أخي الكريم الغرابي : السلام عليكم بخصوص سؤالك عن وضع بلاستيك بعمق نصف متر تقريبا تحت التربه . أخبرك يا عزيزي أنني قرأت في كتاب عن الحديقة المنزلية وذكر أنه يفضل وضع البلاستيك بالطريقة التي ذكرت لأنه يساعد على توفير المياة لا كن يجب تخريمه كل شكل دوائر صغيرة وفي اماكن متفاوته حتى يتم تصريف المياة الزائده عن الحاجة حتى لا تسبب تعفن الجذور. فان كنت ترغب توفير المياة والحصول على انتاج جيد فافعل ماذكرت لك واستعن بالله. انا لا أقول لك كلمة أعتقد أو أظن لاكني أوأكد كلامي ومصدرة هو كتاب الحديقة المنزلية . والله ييسر أمرك.

الشكر الجزيل لك اخي ابو بلال ورايك ايضا على راسي من فوق وبالتاكيد سوف اخذ نصائحكم ولكن للاسف لحد الان النصائح مختلفه لكن الله كريم بنعمل المشروع والله كريم كما اني منتضر راي الاخ الابلج .... مع فائق احترامي وتقديري لك مره اخرى

ندوة
28-05-2008, 03:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي العزيز كنا في المساحات الصغيرة نستخدم الطريقة الآتيةفي معالجة مشكلة التربة المالحة وهي كالآتي:
نحفر الارض على عمق متر واحد ونضيف طبقة بسمك 25 سم حصى وندفن الباقي بالتربة المنقولة الجديدة .هذه العملية تمنع الملوحة من ان ترتفع الى سطح التربة ونحن نعلم انها ترتفع بالخاصية الشعرية وهنا تنحل المشكلة لان تصبح طبقة عازلة لايوجد فيها الانابيب الشعرية الناقلة للملوحة . ولكن هذه العملية مكلفة بالنسبة لك ولكن هي افضل من الغطاء البلاستيكي .

حسن حسن
28-05-2008, 03:49 PM
والله استخدام البلاستيك على عمق 50سم يسبب سوء تهوية
وعند عمل فتحات فيه لأجل تسريب الماء الزائد سيسبب ذلك دخول الأملاح وتزهرها على سطح التربة الجديدة وبذلك سترتفع درجة ملوحة التربة الجديدة
ولكن الحل بمنتهى البساطة هى الزراعة فى شكاير بلاستيك مع تخريمها من أسفل وتوضع هذه الشكائر على سطح الأرض وبداخلها التربة الجديدة دون الحاجة إلى حفر التربة ثم وضع الخراطيم إما داخلها أوعليها من أعلى على حسب شكل الشكائر المستخدمة
وإليك هذه الصورة التالية للتوضيح وإذا أحببت توضيح أكثر أنا فى الخدمة

http://i45.servimg.com/u/f45/11/65/93/22/dscf3610.jpghttp://i45.servimg.com/u/f45/11/65/93/22/dscvcf10.jpg
وعلى فكرة الأخت ندوة الطريقة التى ذكرتها
طريقة فعالة جداً وأفضل من البلاستيك
فأنت الأن أمام أى منهما
الأسهل والأبسط أستعمله

حسن حسن
28-05-2008, 03:58 PM
أسف نسيت أن أقل
يجب وضع بلاستيك عازل تحت الشكائر كما هو واضح فى الصورة الأولى
وذلك لمنع دخول الأملاح إلى الشكائر

الغرابي
28-05-2008, 04:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي العزيز كنا في المساحات الصغيرة نستخدم الطريقة الآتيةفي معالجة مشكلة التربة المالحة وهي كالآتي:

نحفر الارض على عمق متر واحد ونضيف طبقة بسمك 25 سم حصى وندفن الباقي بالتربة المنقولة الجديدة .هذه العملية تمنع الملوحة من ان ترتفع الى سطح التربة ونحن نعلم انها ترتفع بالخاصية الشعرية وهنا تنحل المشكلة لان تصبح طبقة عازلة لايوجد فيها الانابيب الشعرية الناقلة للملوحة . ولكن هذه العملية مكلفة بالنسبة لك ولكن هي افضل من الغطاء البلاستيكي .

شكرا لك احت ندوى على اهتمامك بالوضوع ... نعم ويفضل الحصى ذات الاحجار الكبير (( الجلمود )) ثم التربه المنقولة ولكن هذه الطريقه مكلفه جدا جدا بحيث كلفتها اكثر من البيت البلاستيكي ... ومره اخرى شكرا على اهتمامك بالوضوع

الغرابي
28-05-2008, 04:22 PM
والله استخدام البلاستيك على عمق 50سم يسبب سوء تهوية

وعند عمل فتحات فيه لأجل تسريب الماء الزائد سيسبب ذلك دخول الأملاح وتزهرها على سطح التربة الجديدة وبذلك سترتفع درجة ملوحة التربة الجديدة
ولكن الحل بمنتهى البساطة هى الزراعة فى شكاير بلاستيك مع تخريمها من أسفل وتوضع هذه الشكائر على سطح الأرض وبداخلها التربة الجديدة دون الحاجة إلى حفر التربة ثم وضع الخراطيم إما داخلها أوعليها من أعلى على حسب شكل الشكائر المستخدمة
وإليك هذه الصورة التالية للتوضيح وإذا أحببت توضيح أكثر أنا فى الخدمة

http://i45.servimg.com/u/f45/11/65/93/22/dscf3610.jpghttp://i45.servimg.com/u/f45/11/65/93/22/dscvcf10.jpg
وعلى فكرة الأخت ندوة الطريقة التى ذكرتها
طريقة فعالة جداً وأفضل من البلاستيك
فأنت الأن أمام أى منهما

الأسهل والأبسط أستعمله

مشكور اخي حسن ولكن لم استطع فهم طريقتك وما معنى كلمة شكاير وارجو ان توضحها لي واكون ممتن لك ... مع فائق تمنياتي لك بالازدهار والتطور اخوك ... ثائر الغرابي

حسن حسن
28-05-2008, 04:32 PM
هههههه
أنا اسف أصل كلمة شكائر تستخدم كثيراً فى مصر
كما هى فى الصورة عبارة عن عبوات بلاستيك مرن ولكن بلاستيك يشبه عبوات الأسمدة الكيماوية
ويكون طولها على حسب طول الصوبة ويوضع بها التربة الجديدة أو خلطة البيئة وتعمل بها فتحات على مسافة الزراعة وتخرم من أسفل لتسريب الماء الزائد ويوضع من أسفلها بلاستيك للعزل
وممكن تعمل يدوياً بسهولة جداً
جمع شكائر الأسمدة (أسف) عبوات الأسمدة وقم بتخييطها مع بعض بالطول المناسب لك وعمل من أسف فيها فتحات للتسريب ومن أعلى أعمل فتحات الزراعة وضع بها خلطة البيئة أو التربة الجديدة
وأزرع فيها وضع خراطيم الرى إما من الداخل كما فى الصوة الأولى أو من أعلى على حسب ما تريد
وهتلاقى نتيجة ممتازة
على فكرة الذى قال لى هذه الفكرة د.أشرف دكتور عندنا فى الكلية وكانت فكرة بصراحة شيفها جيدة

الغرابي
29-05-2008, 08:50 AM
[quote=حسن حسن;44014]هههههه
كما هى فى الصورة عبارة عن عبوات بلاستيك مرن ولكن بلاستيك يشبه عبوات الأسمدة الكيماوية
ويكون طولها على حسب طول الصوبة ويوضع بها التربة الجديدة أو خلطة البيئة وتعمل بها فتحات على مسافة الزراعة وتخرم من أسفل لتسريب الماء الزائد ويوضع من أسفلها بلاستيك للعزل
جمع شكائر الأسمدة (أسف) عبوات الأسمدة وقم بتخييطها مع بعض بالطول المناسب لك وعمل من أسف فيها فتحات للتسريب ومن أعلى أعمل فتحات الزراعة وضع بها خلطة البيئة أو التربة الجديدة
وأزرع فيها وضع خراطيم الرى إما من الداخل كما فى الصوة الأولى أو من أعلى على حسب ما تريد
وهتلاقى نتيجة ممتازة
على فكرة الذى قال لى هذه الفكرة د.أشرف دكتور عندنا فى الكلية وكانت فكرة بصراحة شيفها جيد

الف الف الف شكر لك اخي حسن واسف لاني لم افهم كلامك في البداية لان تعرف بعض الكلمات متغيره في الدول العربيه وهذا رايك وطرحك لحل المشكله رائع ولكن اطلب طلب منك وهو ان ترسل لي كم صورة واضحة اذا كانت متوفره لك او مخطط لكيفيه عمل هذه الشكائر وتراسلني على عنواني الخاص algrabi_79[at]yahoo.com (algrabi_79[at]yahoo.com) وسوف اكون ممتن لك يا اخي حسن

الغرابي
29-05-2008, 08:57 AM
هههههه
وهتلاقى نتيجة ممتازة
على فكرة الذى قال لى هذه الفكرة د.أشرف دكتور عندنا فى الكلية وكانت فكرة بصراحة شيفها جيدة

الشكر الجزيل لك اخي حسن والف الف الف شكر على هذا الطرح الرائع لحل هذه المشكله واسف لاني لم افهم بعض الكلمات لان انت تعرف ان هناك بعض الكلمات تكون متغيرة في الدول العربيه ووفقك الله لما فيه خير ومره اخرى اشكرك جزيل الشكر .... ولكن لدي سؤال ؟ هل كمية التربة الموجودة داخل هذه الاكياس كافيه لكي تنمو النباتات بصورة طبيعيه عند استخدام البذور الهجينة المتسلقه بدون اعاقه جذورها ... وانتضر ردك اخي الكريم

حسن حسن
29-05-2008, 08:12 PM
أخى العزيز الغرابى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لسؤالك عن هل كمية البيئة تكفى للنبات نعم تكفى فلقد استشرت د.أشرف فيها فقال لى التالى:
هذه الطريقة هى من طرق الزراعة بدون تربة soilless ويكمن بدلاً من الزراعة فى شكائر أن تتم الزراعة فى أكياس بلاستيك سعة 4 – 5 لتر ويتم عمل فتحات بها من أسفل ويفضل الزراعة فى قصارى (أصص) بلاستيك أو فخار على حسب المتاح فى المنطقة نفس السعة وذلك لأن القصارى ستستخدم أكثر من مرة بعكس الأكياس
ويضع فيها خلطة زراعة مثل خلطة المشاتل بالضبط (بالنسبة لمكوناتها فلقد ذكرها أ.الأبلج) وتوضع هذا القصارى أو الأكياس على الأرض بحيث يوضع تحتها ضرورى بلاستيك حتى لا تتسرب الملوحة إلى داخلها
ويوضع لكل أصيص نقاط كما هو واضح فى الصورة التالية
أو بالطريقة التى تراها بالنسبة لك وأكثر رخصاً وسهولة

وتجرى كل العمليات الزراعية عادى مثل الزراعة العادية
وبعد الانتهاء من المحصول تجمع البيئة وتعقم بأحد المبيدات مثل البزاميد (أرجو أن تكون الكلمة صحيحة) وبعد ذلك يمكن استخدامها مرة أخرى على أن تكمل بخلطة جديدة لحدوث نقص بها
وعلى فكرة ذكر إن هذه الطريقة تزيد من عدد النباتات فى الصوبة

وبالنسبة للشكائر الخاصة بالأسمدة فقال هى فقط لتقليل التكلفة ويمكن الاستعاضة عنها بالسابق ذكره
ولكن طريقتها كالتالى إما أنك تجمع هذه الشكائر الفارغة وتضع فيها البيئة ثم تغلق كأنك تعبئها ثم تعمل فتحات بها من أسفل وفتحة زراعة من أعلى وتترك كل شكارة لنبات لوحده
أو أنها تفتح كل الشكائر مع بعضها البعض وتخيط بحيث تصبح كالأنبوبة الطويلة أو الماسورة الطويلة ثم تعبأ ويعمل بها فتحات من أسفل وفتحات زراعة من أعلى. وفى هذه الحالة يمكن وضع تربة خصبة بدلاً من الخلطة على أن تكون خفيفة أو تخف برمل زراعى (رمل خالى من الملوحة)
وفى كل الأحوال لا تنسى وضع بلاستيك للعزل من أسفل

الغرابي
01-06-2008, 09:18 AM
أخى العزيز الغرابى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لسؤالك عن هل كمية البيئة تكفى للنبات نعم تكفى فلقد استشرت د.أشرف فيها فقال لى التالى:
هذه الطريقة هى من طرق الزراعة بدون تربة soilless ويكمن بدلاً من الزراعة فى شكائر أن تتم الزراعة فى أكياس بلاستيك سعة 4 – 5 لتر ويتم عمل فتحات بها من أسفل ويفضل الزراعة فى قصارى (أصص) بلاستيك أو فخار على حسب المتاح فى المنطقة نفس السعة وذلك لأن القصارى ستستخدم أكثر من مرة بعكس الأكياس
ويضع فيها خلطة زراعة مثل خلطة المشاتل بالضبط (بالنسبة لمكوناتها فلقد ذكرها أ.الأبلج) وتوضع هذا القصارى أو الأكياس على الأرض بحيث يوضع تحتها ضرورى بلاستيك حتى لا تتسرب الملوحة إلى داخلها
ويوضع لكل أصيص نقاط كما هو واضح فى الصورة التالية
أو بالطريقة التى تراها بالنسبة لك وأكثر رخصاً وسهولة

وتجرى كل العمليات الزراعية عادى مثل الزراعة العادية
وبعد الانتهاء من المحصول تجمع البيئة وتعقم بأحد المبيدات مثل البزاميد (أرجو أن تكون الكلمة صحيحة) وبعد ذلك يمكن استخدامها مرة أخرى على أن تكمل بخلطة جديدة لحدوث نقص بها
وعلى فكرة ذكر إن هذه الطريقة تزيد من عدد النباتات فى الصوبة

وبالنسبة للشكائر الخاصة بالأسمدة فقال هى فقط لتقليل التكلفة ويمكن الاستعاضة عنها بالسابق ذكره
ولكن طريقتها كالتالى إما أنك تجمع هذه الشكائر الفارغة وتضع فيها البيئة ثم تغلق كأنك تعبئها ثم تعمل فتحات بها من أسفل وفتحة زراعة من أعلى وتترك كل شكارة لنبات لوحده
أو أنها تفتح كل الشكائر مع بعضها البعض وتخيط بحيث تصبح كالأنبوبة الطويلة أو الماسورة الطويلة ثم تعبأ ويعمل بها فتحات من أسفل وفتحات زراعة من أعلى. وفى هذه الحالة يمكن وضع تربة خصبة بدلاً من الخلطة على أن تكون خفيفة أو تخف برمل زراعى (رمل خالى من الملوحة)

وفى كل الأحوال لا تنسى وضع بلاستيك للعزل من أسفل

الى الاخ العزيز حسن ... هل تعلم بانك روعة في الاخلاق وخدوم الى درجه كبيره والله يوفقك ويرزقك اشكرك على مجهودك معي وانا ممتن لك ولا استطيع ان اكتب اي كلمات للتعبير عن شكري فقط اقول الله يوفقك ودمت خيرا لبلدك واهلك واصدقائق وكل محبيك ... والف الف الف شكرا جزيلا

حسن حسن
01-06-2008, 04:45 PM
الى الاخ العزيز حسن ... هل تعلم بانك روعة في الاخلاق وخدوم الى درجه كبيره والله يوفقك ويرزقك اشكرك على مجهودك معي وانا ممتن لك ولا استطيع ان اكتب اي كلمات للتعبير عن شكري فقط اقول الله يوفقك ودمت خيرا لبلدك واهلك واصدقائق وكل محبيك ... والف الف الف شكرا جزيلا

أخى الكريم لم أفعل إلا الواجب
والشكر لله
وأرجو من الله لك التوفيق
وشكراً على شعورك الكريم

محمودالسيدبدير
13-09-2008, 04:03 PM
اخوانى الاعزاء احب اضيف حاجة بسيطة بالنسبة لما ذكراستخدام اسود الملش فى اعداد طبقة عازلة اسفل الزراعات لة شروط ومتى يستخدم .
1-فى حالة الاراضى الصخرية 2- الاراضى الغدقة
3-الاراضى الملحية ولاتتوفر كميات مياة لعمليات الغسيل
4- ارتفاع اسعار المنتج المزمع زراعتة(نوعيات خاصة)
5- الارض رملية ولاتحتفظ بالرطوبة مع ندرة او قلة المياة
ولاستخداماتة شروط
1- ان يتم التعامل معة اثناء فرشة بطرق مختلفة حسب السبب من استخدامة طبقا لما ذكر سابقا
بمعنى ان كل حالة من الحالات السابقة لها مايناسبها ( وليس كلة زى بعضة)
2- ان يتم وضعة على العمق المناسب لانتشار المجموع الجذرى للنباتات التى سوف تزرع
3- ان يتم مراعاة نظام الصرف ومعدلاتة واتجاهات الميول ونسبها
4- تدارك ظاهرة الخصية الشعرية وكيفية التغلب عليهاباتخاذالاجراءات والتدبيرالتى تتوائم مع نظام الرى المتبع وخصائص التربة بالمنطقةاما العيوب ان وجد فهى ارتفاع التكاليف وعلى اتم الاستعداد لتقديم الدعم الفنى والمشورة لكل حالة حيث ان ما يناسب حالة قد لا يتناسب مع الاخرى ........ وتقبلوا تحياتى

اليكم ياخوانى هذا الرابط

http://f.zira3a.net/my-files/12455_01221311510.doc

الدوبارجي
02-10-2008, 09:18 PM
تمت تجربة استعمال النايلون تحت الارض في صحراء الجزائر (زراعة القمح )وكانت النتائج جيدةلكن بعد سنوات اكتشفت السلبيات منها ارتفاع الملوحة وتفشي الاعشاب الضارة مما يؤدي الئ خسارة الارض

محمودالسيدبدير
02-10-2008, 10:37 PM
تمت تجربة استعمال النايلون تحت الارض في صحراء الجزائر (زراعة القمح )وكانت النتائج جيدةلكن بعد سنوات اكتشفت السلبيات منها ارتفاع الملوحة وتفشي الاعشاب الضارة مما يؤدي الئ خسارة الارض
اخى الفاضل مااشرت اليه فى هذا الشأن يحدث فى حالتين فقط انة لم يراعى اتباع الاسلوب الصحيح فى عمل فتحات الصرف مما ادى لتظهر الاملاح او ان مياة الرى بها نسبة ملوحة عالية فتحدث مايعرف بال اكيوموليشن (تحمع الاملاح نتيجة لزيادة تركيزها)