المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب بيان توقيتات تسميد ورى شجر الزيتون

fkwinna
27-05-2008, 02:32 PM
الاخت الفاضله الدكتوره منى الشريف
السلام عليكم ورحمة الله ؛ اشكر لك مرورك الكريم وردك الاكثر كرما والواقع اننى فى حيرة من امرى فهذه الشجره اثمرت فى العام الماضى بضع حبات قليله والباقى تساقط واعتقد ان الرياح قد اطاحت به والعام الحالى وجدت الشجره بحمد الله تعالى مليئة بالثمار لدرجة اذهلتنى وكان ذلك فى بداية فبراير 2008 الا انه بعد ان تفتحت وازهرت انتظرت ان تخرج الثمار فلم اجد شيئا سوى حبات محروقه لونها اسود وهكذا احترق كل ماكان عليها بالكامل وقيل لى انه ربما بسبب موجة الحر الشديده التى تعرضنا لها فى مصر خلال مارس /ابريل 2008 ولم يسعنى فعل اى شئ ولله الامر من قبل ومن بعد فالمرجو التفضل بتوضيح مواعيد الرى وماهى الفتره بين المره والتى تليها اى الفارق بين مواعيد الرى علما بان التربه لدى اصلا هى تربة رمليه مغطاة بطبقة رقيقه نحو 30 سم من الطمى وبالتالى فان التربه لاتحتفظ بالماء كما ان مناخ المنطقه هو مناخ صحراوى لان مدينة العاشر من رمضان بمصر تقع فى موقع متوسط بين مدينة القاهره ومدينة الاسماعيليه وسط الصحراء هذا واذا امكن بيان توقيتات الرى فى الفتره التى تقع قبل الازهار واثناءه وبعده

منى الشريف
27-05-2008, 09:19 PM
اخي الفاضل الكريم انت متاكد من الصنف هل هو متوافق مع المنطقه ومع درجات حرارتها وظروفها المناخية وايضا اخي كما قلت هناك اصناف من الزيتون تحتاج الى ملقحات كي يتم العقد .وبما انك تقول ان التربه رمليه اعتقد انه نقص بالنتروجين لانه سبب اساسي للتساقط هو النتروجين وكذلك هبوب الرياح الجافه ايضا اخي الكريم يسبب عدم العقد . ممكن اعرف فترة التلقيح او فترة تفتح الازهار الظروف البيئيه اذا كانت حارة لايحدث التلقيح ويحصل حرق لعناقيد الزهرية وتفشل بالتلقيح واحيانا اذا كان الصنف غير ملائم للمنطقه بحدث به تساقط عالي للازهار
اما بالنسبه للري يحتاج الزيتون الى ري في نهاية الخريف وبداية الربيع هذا بالاضافة الى الري الصيفي اخي بما ان تربتك رمليه يعني في الصيف يفضل كل في فترة الصيف الحارة كل 10 ايام تروي الشجرة وهذه تكون في اب وتموز وايلول وايضا تركز على الري في فترة كانون الاول والثاني اما للري في فترة التلقيح مرة واحدة كل 15 يوم اي اثناء التزهير اما قبل التزهير لايحتاج الا الى ريه واحدة لتشجيع تفتح الازهار والعقد
اما بالنسبة للتسميد يفضل ان تضيف سماد عضوي في الخريف حوالي 100 -150 كغم /شجرة وهذه كل 3 سنوات او سنتين تضاف هذه الكمية
ومن خلال كلامك اعتقد يااخي ان الصنف غير ملائم زراعته في المنطقه ارجو منك اذا سمحت ان تعطيني اسم الصنف ودرجات الحرارة في الشتاء دافئه ام باردة وشكرا لك يااخي