المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تربى السمك فى بيتك

د/ احمد حسام الدين
17-02-2007, 05:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اضع هذة الفكره بين يديكم علها تجد من يؤيدها من محبى تربية الاسماك

كيفية عمل نظام زراعة الأسماك على الأسطح : إن النظام يتكون من حاويات بلاستيكية مملوءة بالماء بطول مترين، وعرض متر واحد، وسُمك 40سم؛ حيث تأخذ حوالي 400 لتر مياه ينمو فيها السمك، ويتم ضخ هواء داخل الماء عن طريق مضخة هواء صغيرة لإمداد الأسماك بالأوكسجين اللازم، ثم يتم رفع المياه بواسطة مضخة صغيرة لتمر على النباتات النامية في المنضدة المملوءة ببيئة "البرليت"، فيتم حجز المواد العضوية على بيئة البرليت، ويقوم النبات بامتصاص الأمونيا الناتجة من إفرازات الأسماك، ثم يعود الماء مرة أخرى إلى حوض الأسماك نظيفًا خاليًا من المواد العضوية، وبالتالي لا نحتاج إلى تغيير المياه، بل يتم إضافة مياه خالية من الكلور لحوض السمك مباشرة كلما نقص ماؤه.
ويتم تربية 100 - 150 سمكة في كل 400 لتر ماء، وهذا ينتج حوالي 30 - 35 كجم من الأسماك خلال فترة من 4 - 6 أشهر، وتختلف طبقًا لاختلاف حجم الزريعة التي تبدأ بها الزراعة. ولمعرفة المزيد عن سبل تنفيذ هذا المشروع يمكنك مراسلة المعمل المركزي للمناخ على البريد الإلكتروني التالي: gfgr2003[at]yahoo.com (%20gfgr2003[at]yahoo.com)، أو مطالعة الموقع الخاص بالمشروع www.clac.edu.eg/gfgr (http://www.clac.edu.eg/gfgr).

وقد كان الاعتقاد السائد أن هذا النظام لا يصلح إلا مع المحاصيل الورقية كالخضراوات، إلا أن تجارب أجريت عليه مؤخرًا أثبتت فاعليته مع المحاصيل الثمرية كالفراولة. كما أنه يلائم كافة أنواع الأسماك؛ حيث تمت تجربته مع أسماك البلطي والبوري والثعبان والجمبري.

محمد الحسينى
17-02-2007, 06:33 PM
اولا بحب اشكرك دكتور احمد على الموضوع الجيد
ثانيا بالنسبة لموضوع الاسماك عندى حوضين كل واحد بعرض مترين وطول 6 متر عاوز اربى السمك بس المشكلة من اين احصل عليها اللى معمول بية ان الاسماك بتيجى فى وزارة الزراعة وفروعها فى وقت واحد من السنة وبيكون فى الاسبوع الاخير من شهر مايو ام باقى الاشهر مفيش
عاوز اذهب الى بلطيم او سخا ( مصادر السمك الرئيسية فى مصر ) بس مفيش وقت
عندك حل

أبوعبدالله
03-05-2007, 01:02 PM
مشكور د. أحمد على هذا الموضوع أتمنى أن تشرح لنا بالصور عمل هذا المشروع أو برسم كروكي بسيط للتوضيح مع الشكر

BIO
29-05-2007, 09:04 PM
السلام عليكم
انا عضو جديد في هذا المنتدى ولفت انتباهي هذا الموضوع الرائع وأتمنى على الدكتور أحمد ان يوضح لنا اكثر طريقة ضخ الهواء إلى داخل حوض الأسماك وهل توجد مضخات خاصة لهذا الغرض أم انه يمكن استعمال اي نوع منها؟ ثانيا هل يشترط أن تكون الاحواض بلاستيكية أم أنه يمكن ان تكون عبارة عن مسابح أو احواض محفورة في الارض أو مبنية بالاسمنت ومبلطة؟ أخيرا هل يجب أن تكون هذه الاحواض مغطاة من فوق أم انه يجب أن تكون مفتوحة لدخول نور الشمس والهواء.
وشكرا

صحراوية
05-06-2007, 06:24 PM
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير0

amonaa
05-06-2007, 11:54 PM
شكرا لك اخى احمد لعرض الموضوع والمشروع هو بصراحة جيد جدا .....................شكرا لك ولمزيد من التألق ان شاء الله

يوسف أبوزيد
07-06-2007, 09:49 AM
شكرا دكتور على هذه المعلومات القيمة
حاولت عدة مرات الدخول للموقع دون جدوى
أتمنى لو تساعدني على ايجاد دراسة تفصيلية لمشروع تربية الأسماك+زراعة بدون تربة

وشكرا

therock203020
22-06-2007, 09:22 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووور

eng.safaa abdullah
01-07-2007, 12:20 PM
شكرا جزيلا د.احمد على هذه الأفكار.ولكن هذا النوع يعتبر من الإستزراع المكثف في مثل
الحوض بالحجم المذكور. إن احتياجات السمكة الواحدة من الحيز تزداد الى متر مكعب فكيف يمكن أن نستوعب مثل هذا العدد 100الى 150 سمكة في مثل هذا الحوض.

abdu131265
01-07-2007, 06:57 PM
هذة الطريقة هى تصغير للاستزراع المكثف وبالتالى العدد المذكور كافى بالنسبة لمساحة التنك( حوض التربية)

tiger4u
03-07-2007, 03:15 PM
شكرا على الموضوع
على فكرة الموقع مش شغال
الى كل من يريد اقامة اى مشروعات سمكية فى اى مكان باحجام مختلفة يمكنة المراسلة على الميل
project[at]eagribusiness.com

مجاهد
09-08-2007, 06:50 AM
جزاك الله كل خير0

samer_235
17-08-2007, 10:56 AM
موضوع جميل جدا وحبيت اضيف صور توضح شكل الاحواض
http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2004/07/images/pic05.JPG

http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2004/07/images/pic05a.JPG

http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2004/07/images/pic05b.JPG

hosambasha
28-08-2007, 04:07 PM
الحقيقة الموضوع شيق جداً ... ويكتمل لو الموقع اللى قال عليه الدكتور أحمد يكون شغال.
ويكتمل أكتر لو الدكتور أحمد يرد على إستفسارات الناس

إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً

gamolaboy
07-10-2007, 10:35 PM
مشكور اخى الكريم

أحمد محمد البيك
31-10-2007, 12:01 AM
موضوع رائع

Citrus
01-11-2007, 05:04 PM
سلام عليكم
تحياتى

شاركيز
15-12-2007, 01:27 PM
جزاك الله كل الخير

الاسيوي
31-12-2007, 06:27 PM
افكار وطروحات اخذت المحتوى الواقعي لعملية التربية النموذجية وفق المعايير الصحيحة

د احمد زين
02-03-2008, 09:40 PM
عندي حوض مبطن بالأسمنت حجمه 3.25متر في 21 متر بعمق 3 متر و اريد تربية اسماك به ما افضل الانواع و ما العد المناسب و كيفية التعامل مع المياة و تركيب المضخات او البلور لتجديد الاكسجين و ما الاماكن التي يقصدها الواحد لاحضار الزريعوة و ما اسعارها

abdu131265
27-03-2008, 06:08 PM
ما هو مصدر المياة المتاح لك ولابد من عمل تحليل للوقوف على صلاحيتها
هل توجد ارض مجاورة لعمل احواض رعاية واحواض زريعة وخلافة
هل توجد اراضى زراعية حولك
هل يوجد مصدر كهرباء بها
لابد من معرفة هذة الامور اولا

وليدالشرقاوي
03-06-2008, 11:00 PM
اخي دكتور احمد الموضوع شيق و ناس كثير ممكن تعمل المشروع و قد يكون التكلفة محدودة لكن المهم هل يمكن التربية في احواض اصغر بحيث ان الاسطح في بعض الحالات لا تتحمل حوض كبير بهذا الشكل و هل يمكن محاولة اصطياد اسماك من الترع ثم تربية الاسماك في الاحواض بعد ذلك ، و ما نوع الغذاء الذي تتغذى عليه انواع الاسماك المختلفة هل يمكن تصنيعه ايضا في المنزل من فضلات الطعام ، و لو ممكن نزرع نباتات مائية في الحوض نفسه لكي تختبئ الاسماك تحتها . و لكم جزيل الشكر

فني زراعي
04-06-2008, 12:49 AM
أشكرك أخي الفاضل د/ أحمد على هذه الفكرة ..
لقد سبق لي أن إشتريت حوض أسماك وفيه مضخة ولمبة كهرباء وله غطاء وهو موجود عندي بالبيت لكن المشكلة أنني تعبت من تعزيز عدد الأسماك فالفاقد كثير ولا أعلم السبب هل هو الماء أم الأكل أم الهواء ... أما نظافة الحوض فكنت أضع فيه سمك " زبالة " يأكل فضلات الأسماك مع مرعاتي لتنظيف الحوض وتغيير ماءه ولكن لا يدوم طويلا ...فأجد بعض الأسماك تموت وأستبدلها وتعبت منها فتركتها ..( أنا أتكلم عن سمك الزينة )..

موتري ياموتري لاكبيرولا صغير&&&وصليني لديرتي بين هذيك الصخور

http://www.freewebtown.com/fahad3/msn1.gif (http://fahad33.arabform.com/)

د/ احمد حسام الدين
06-06-2008, 12:46 PM
اخى الكريم
تحيه طبيه وبعد
من الواضح من سياق الحديث الذى ذكرته ان السمك يموت عقب تغيير المياه وذلك لانك لا تتخلص من الكلور الذى يضاف الى الماء لتنقيتها وهذا الكلور بؤذى السمك والحل سهل جدا هناك كيماويات تباع عند محلات اسماك الزينه لاذابة الكلور فان لم تتوفر فيمكنك ملئ الحوض ووضع المضخه فيه وتشغيلها قبل نقل السمك اليها على الاقل بساعتين ثم تنقل السمك اليها وتصنع ذلك فى كل مره تريد تغيير مياه الحوض فيها وبالتوفيق فى المره القادمه وان شاء الله لاتموت الاسماك مره اخرى

فني زراعي
06-06-2008, 11:03 PM
جزاك الله خير يا..د/ احمد ... محتمل كما ذكرت لكن الله المستعان السمك والطيور تحتاج عناية فائقة وتحتاج تغذية وحرص عليها لذلك أنا تركتها عندي طيور زينة تتكلم والشغالة مهتمه فيها ومريحتنا ..

د/ احمد حسام الدين
07-06-2008, 04:56 PM
اخى الكريم
تحيه طيبه وبعد
اقدر مشاغلك ومتاعبك واعباء الحياه ولكن لى تحفظ بسيط المستمتع الحقيقى عندكم فى هذه الحاله هى الشغاله لان المتعه الحقيقيه ليست فى النظر الى هذه المخلوقات التى من الله بها علينا وابده خلقها
ولكن المتعه الحقيقه هى فى رعايه هذه الكائنات التى لاحول لها ولا قوه وعندها ستنشاء بينك وبينها علاقه لن تشعر بها اذا كنت انت القائم على رعايتها ارجو ان لا اكون قد اطلت عليك الحديث واتمنى ان تكون اسماكك وطيورك بصح جيده

عـمـر
08-06-2008, 01:42 PM
أشكرك أخي الفاضل د/ أحمد على هذه الفكرة ..

لقد سبق لي أن إشتريت حوض أسماك وفيه مضخة ولمبة كهرباء وله غطاء وهو موجود عندي بالبيت لكن المشكلة أنني تعبت من تعزيز عدد الأسماك فالفاقد كثير ولا أعلم السبب هل هو الماء أم الأكل أم الهواء ... أما نظافة الحوض فكنت أضع فيه سمك " زبالة " يأكل فضلات الأسماك مع مرعاتي لتنظيف الحوض وتغيير ماءه ولكن لا يدوم طويلا ...فأجد بعض الأسماك تموت وأستبدلها وتعبت منها فتركتها ..( أنا أتكلم عن سمك الزينة )..

موتري ياموتري لاكبيرولا صغير&&&وصليني لديرتي بين هذيك الصخور

http://www.freewebtown.com/fahad3/msn1.gif (http://fahad33.arabform.com/)

اخي الحبيب اسماك الزينة لها وضع خاص شوية وحساسة جدا للتعامل عموما لو احتجت حاجة لاسماك الزينة ممكن افيدك باذن الله .... انا مربية من زمان والحمد لله كويس جدا عندي وعموما تربية الاسماك سواء الزينة او للاكل تحتاج ظروف مماثلة من حيث الهواء الاضاءة وعمليات فلترة المياه والتحكم وضبط الدورة النيتروجينية ... عدا طريقة التغذية لكل منها نظامة الخاص.

abdoaqua
05-07-2008, 01:15 PM
موضوع جميل ومن يحتاج المساعدة يه فى اى معداته يطلبها وسوف يجدها
وان كنت أنصح بعدم صنع أحواض كبيرة على سطح المبانى لأن متر المياه طن من الوزن
وهذا صعب جدا فممكن نعملها فى حديقة المنزل او فى صوبه او غيرها
ولكم منى التحية
م/ عبدالرحمن خطابى
اخصائى انشاء وادارة المزارع السمكية
0109016959

حسام سرحان
05-07-2008, 01:20 PM
جزاك اللة خيرا

وليدالشرقاوي
07-07-2008, 08:48 AM
الاخ عبدالرحمن خطابي اكيد ان كلامك معقول جدا بالذات في المباني القديمة و كتاباتك على منتدى اكوازوو جدا جميلة و مفيده - و لكن لي استفسار بسيط هل يحتاج السمك الى عمق كبير من الماء ؟
هل يمكن تكاثر السمك في احواض منزلية ؟( بلطي - قرموط )
ما غالبية الغذاء المنزلي الذي يعتمد علية السمك ( بلطي - قرموط ) في غذائه ؟
احوك وليدالشرقاوي

midoelbaal
15-09-2008, 06:05 PM
الف شكر يامعالي الباشا
انا بصراحة كنت عاوز انفذ المشروع ده فعلا
لو حبيت اشتري الاحواض واللوازم والزريعة والاكل ممكن حضرتك توضحلي اجيبهم منين
وده ايميلي mido_dair[at]yahoo.com (mido_dair[at]yahoo.com)

motoso
24-09-2008, 12:32 PM
الموضع جميل وشيق ولكن ينقصة بعض التوضيح .. مثل الاطوال والارتفاعات وكذلك هرض الحوضو وكمية المياه .. هذا بالإضافة إلى انواع المضخات وطرق استعمالها .. وبعض المواد المكملة للمشروع

محمد الصياد
24-09-2008, 03:42 PM
موضع جديد و جميل و يمكن استخدامه فى اى مكان و قد نستطيع توفير كمية كبيرة من الاسماك بهذه الطريقة و نكون قد استفدنا من الاسطح بطريقة رائعة فلك الشكر الكثير لهذه المعلومه الرائعة

abdoaqua
15-10-2008, 01:27 PM
يستطيع سمك البلطى ان يفرخ على عمق 30 سم فقط
وهذه مناسبة جدا بشرط ضبط درجات الحرارة جيدا والنسبة الجنسية بين الذكور والاناث
واى استفسار اخر تحت امركم

اشرف العشماوى
12-01-2009, 10:44 PM
واله الموضوع رائع
بس نسيت اهم حاجة فى الموضوع
السمك أأكله ايه ؟ يا باشا

م- عمرو نجيب
13-01-2009, 08:22 PM
أنا عندي في البيت حوض سمك كبير بة العديد من الأنواع ولكن لدي مشكلة فى الجولدن فش وهي تأكل أطراف الزعانف جربت المضادات الحيوية ولم تفلح غيرت الماء وعقمت المحتويات فى الفرن لم تصلح أيضا هل من حل

زينب النجدى
12-04-2009, 09:08 PM
هذه أول مشاركة على المنتدى ...موضوع إستزراع الأسماك عى الأسطح طرح ومعه العديد من التساؤلات عن مدى تحمل الأسطح للحمل المائى حيث الحجم يعادل الوزن ، إستخدام ماء الصنبور بعد تطاير الكلور بمعنى إستخدام ماء الشرب ، عدد الأسماك فى اللتر إستخدام مضخات التهوية وموتور لرفع الماء بعد إستخدامه للنبات إلى حوض السمك مرة أخرى بمعنى إستهلاك كهرباء ... الجدوى الاقتصادية والعديد الذى يحتاج إلى ردود .......
لفت نظرى السؤال فى مشاركة م. الحسينى"من اين احصل عليها اللى معمول بية ان الاسماك بتيجى فى وزارة الزراعة وفروعها فى وقت واحد من السنة وبيكون فى الاسبوع الاخير من شهر مايو ام باقى الاشهر مفيش عاوز اذهب الى بلطيم او سخا ( مصادر السمك الرئيسية فى مصر ) بس مفيش وقت "
عندك حل"... وأقول أن الحصول على الزريعة أو الأصبعيات من مفرخات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أو الفطاع الخاص بالمحافظات المختلفة مثل الشرقية "مفرخ العباسة مفرخ الدول العربية والمعمل المركزى ....صان الحجر ...الدقهلية"مفرخ صفط خالد... الفيوم..... كفر الشيخ مفرخ فوة للأسماك البلطى و المبروك بأنواعه....سهل ومتاح رجاءا حدد أقرب محافظة حتى تحصل على الزريعة ...

i love agriculture
13-04-2009, 08:34 PM
الامر يستحق الشكر والتقدير والسؤال هل يتناسب العناء مع الكمية النتجة والواقع انها تحتاج لرعاية من فرد متفرغ....

حاتم الحمداني
20-04-2009, 12:51 PM
شكرا د احمد ارجو تزويدي بمعلومات عن كيفية القضاء على الامونيا والنتروجين الموجود في الماء مع التقدير

ayah25
16-05-2009, 09:15 PM
السلام عليكم
هل يمكن تربية الجمبرى فى احواض على الاسطح ارجوا الرد من الاعضاء الكرام وشكرا

sadk963
24-05-2009, 12:00 PM
ولكن يادكتور احمد هل انتظر 6شهور كاملة لأحصل فقط على 30 كيلو سمك ؟؟اسمح لى هذا غير اقتصادى بالمرة...الا اذا كانت أسماك زينة مثلا ...واظن انكم قصدتم ان تخانة البلاستيك المستخدم هى 4سم وليس40سم ...لم أقصد الاساءة والله اعلم بالسرائر ولكن اردت الاستيضاح..... مع الشكر

بنت المدينة
24-05-2009, 02:00 PM
يسلمووووووووووووووعلى المجهود الرائعة

دمعة قهر
27-05-2009, 09:55 PM
موضوع رائع جدا وانا بالنسبه لي عندي سمك بالبيت

بوعبدالعزيز21
27-05-2009, 10:08 PM
مشكور يادكتور على الموضوع القيم .... وفعلاً مثل ماذكروا الأخوان ياليت يكون توضيح بشكل مفصل وما هي أنواع الأسماك ألي ممكن تربيتها في هذه الأحواض ، وأتمنى أن تطرح دراسة مصغرة عن هذا المشروع
وتوجد ملاحظة - بأنة لا يمكن الدخول للموقع فأرجوا تحديث العنوان
ولك الشكر

محمودالسيدبدير
29-05-2009, 08:47 PM
احوانى الاعزاء
تحية طيبة مباركة من عند الله بخصوص موضوع تربية الاسماك منزليا سواء على اسطح المنازل او فى الافنية او الحدائق المنزلية اليكم هذا الرابط للفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=y2bS78GlC0E (http://www.youtube.com/watch?v=y2bS78GlC0E)

وهذا الرابط للجزء الاول وعند التشغيل سوف تجد الروابط الخاصة بالاجزاء الثانى والثالث وكذا روابط لمواقع اخرى مفيدة فى هذا الشأن واتعشم ان تستفيدوا منها وتقبلوا تحياتى

IBRAHIM.KORTOBI
06-07-2009, 05:14 PM
شكرا علي الموضوع بس عندي سؤال من فين نشتري الزريعة وهل ممكن اعمل حاجة ذي كدة في حديقة المنزل والحوض يكون اكبر شوية وشكرا للمرة الثانية .

فتحى بن الأوفى
16-07-2009, 02:02 PM
شكرا للدكتور أحمد على تلك المعلومات وأتمنى أن أعرف المقننات الغذائيه وأنواعها وأسعارها فى البيئه المصريه وهل يمكن تقديم دراسة جدوى ؟ ولك الشكر يا دكتور

فتحى بن الأوفى
18-07-2009, 07:58 AM
أظن يأخى الفاضل أن المقصود ب 40 سم هو إرتفاع الحوض أو عمق المياه ةليست تخانة البلاستيك وهذا يتضح من حساب كمية المياه بالمتر المكعب

د/ احمد حسام الدين
19-08-2009, 12:34 AM
نعم اخى الكريم المقصود هو عمق الحوض

saif shata
22-08-2009, 09:40 PM
شكرا علي الموضوع
تربية الاسماك في البيت

سميركوسه
04-10-2009, 11:59 PM
مشكور د احمد الموضوع ممتاز الله ينور عليك وبيتوفيق اءنشاالله .

faisal50
04-11-2009, 07:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل الدكتور احمد حسام الدين دمت مؤيدا
اخي الكريم انت تعلم جيدا ان اول من طرح هذا المشروع وطبقه هو المعمل المركزي للمناخ الزراعي وبتمويل من منظمة الامم المتحدة الفاو وقد روجوا له ليكون مشروعا وطنيا وربما ارادوا له ان يكون قوميا وحبذا لو يكون كذلك . وقد انتقده الكثيرون ايضا من اهل الاختصاص في مصر وكتبوا الكثير من الابحاث حول الموضوع .
ومنذ عامين مضت كتبت انت عن الموضوع دون ان تتواصل مع اعضاء المنتدى والزوار بشرح مفصل عنه والمرجو منك ان تعطينا تفصيلات اكثرحوله ، ولأني من المتحمسين لتطبيق هذا النظام فقد قرأت عنه الكثير وشاهدت مقاطع الفيديو ولكن تنقصني بعض التفصيلات لكي اقوم بالتنفيذ ، وقد حاولت مكاتبة المعمل المركزي للمناخ ولكن كان موقعهم عاطلا وبعد اصلاحه تبين ايضا عدم امكانية الاتصال بهم وكان الغرض المهم من الاتصال بهم هو لمعرفة توسعة مشروعهم ( ألأستزراع السمكي فوق اسطح المنازل ) والذي ذكروا انهم نفذوه على نحو تجاري بأحواض ابعادها 10 *10* *1 م في منطقة الخطاطبة على الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والاسكندرية وهذا النظام الذي يسمى ب Aquaponics مطبق في الدول الغربية وبشكل واسع
أخي نرجوك ان تتابع الموضوع وترشدنا الى كيفية التطبيق بشكل سليم خاصة لمن يريد ان ينفذ المشروع على الارض وبشكل اوسع ولكن بنفس النظام
وتقبل شكري واحترامي
اخوك من العراق \ فيصل الياسري

faisal50
04-11-2009, 07:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل الدكتور احمد حسام الدين دمت مؤيدا
اخي الكريم انت تعلم جيدا ان اول من طرح هذا المشروع وطبقه هو المعمل المركزي للمناخ الزراعي وبتمويل من منظمة الامم المتحدة الفاو وقد وقد روجوا له ليكون مشروعا وطنيا وربما ارادوا له ان يكون قوميا وحبذا لو يكون كذلك . وقد انتقده الكثيرين ايضا من اهل الاحتصاص في مصر وكتبوا الكثير من الابحاث حول الموضوع .
ومنذ عامين مضت كتبت انت عن الموضوع دون تتواصل مع اعضاء المنتدى والزوار بشرح مفصل عن الموضوع والمرجو منك ان تعطينا تفصيلات اكثرحوله ، ولأني من المتحمسين لتطبيق هذا النظام فقد قرأت عنه الكثير وشاهدت مقاطع الفيديو ولكن تنقصني بعض التفصيلات لكي اقوم بالتنفيذ ، وقد حاولت مكاتبة المعمل المركزي للمناخ ولكن كان موقعهم عاطلا وبع اصلاحه تبين ايضا عدم امكانية الاتصال بهم وكان الغرض المهم من الاتصال بهم هو لمعرفة توسعة مشروعهم ( ألأستزراع السمكي فوق اسطح المنازل ) والذي ذكروا انهم نفذوه على نحو تجاري بأحواض ابعادها 10 *10* *1 م في منطقة الخطاطبة على الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والاسكندرية وهذا النظام الذي يسمى ب Aquaponics مطبق في الدول الغربية وبشكل واسع
أخي نرجوك ان تتابع الموضوع وترشدنا الى كيفية التطبيق بشكل سليم خاصة لمن يريد ان ينفذ المشروع على الارض وبشكل اوسع ولكن بنفس النظام
وتقبل شكري واحترامي
اخوك من العراق \ فيصل الياسري

د/ احمد حسام الدين
26-11-2009, 03:40 PM
اخى الكريم
كل عام وان بخر
اعتذر عن عدم متابعتى للموضوع منذ فتره وذلك لانى كنت مشغول باعمال تخص بحث رسالتى ولكن اعدك ان اعاود الكتابه فى هذا الموضوع فى اقرب وقت ممكن

ابو الفوارس المعاضيدي
30-04-2010, 03:12 PM
السلام عليكم
ماذا نقصد بمرور الماء على النباتات على المنضدة وما هي بيئة البرليت
الموضوع جميل جدا وارجو افادتي بالمعلومات

سيلينا
06-05-2010, 01:15 PM
شكا على الموضوع وأتمنى التعاون مع الجميع في الموضوعات التي يتم طرحها

محمد بلاط
06-05-2010, 04:35 PM
شكرا يا دكتور احمد و لى بعض الاسئلة هل تختلف كفاءة النباتات فى امتصاص الامونيا حسب نوع النبات او العمر و هل توجد حاويات بلاستيكية باحجام اكبر للاستخدام التجارى فى الاراضى و كم تتكلف الحاوية الواحدة و لك جزيل الشكر

saidfathy
19-06-2010, 01:17 PM
عفاك اللة على هذا الموضوع الشيق ولك جزيل الشكر

محمود عيسى
11-07-2010, 10:33 PM
شكرا دكتور على هذه المعلومات القيمة

مصطفى وهبه
11-07-2010, 11:17 PM
د. احمد
اظن الموضوع ابسط من ذلك فقد نفذنا هذا المشروع فى حوض اسمنتى فى احد اركان الحديقه ومزود
بمصدر للماء ومخرج للصرف الماء
واستعملنا زريعه لسمك القرموط حيث ان تغذيته سهله وانتاجه اكثر

المهندس نبيل العشى
16-07-2010, 11:01 AM
السلام عليكم وانه ليسعدنى الانضمام الى ناديكم المحترم كم واشكر الدكتور احمد على هذا الموضوع ولى استفسار على كيفية التغذيه ونوع العلف ولكم جزيل الشكر

ابو علي
17-02-2011, 10:19 PM
موضوع لطيف ويستحق الشكر
بارك الله فيك

sultan
19-09-2011, 10:36 PM
الموضوع مفتوح منذ اربع سنوات ولكني لم اجد اي مادة قوية علمية وعملية مفصلة تفيد الناس الراغبين بعمل هذا المشروع سامحوني وان كنت مخطئا ارجو ان تصححوني مع كل الاحترام والتقدير

sweet.fruit
16-06-2012, 01:16 PM
مشكووووووووووووور اخي الكريم بارك الله فيك

المهندسة بثينة
16-06-2012, 06:22 PM
موضوع متميز د.احمد وفرصة عمل لشباب الي يبحث عن عمل وبالاضافة الى دعم الانتاج والسوق بالاسماك الطازجة مشكور مرة ثانية استاذ

mohed106
13-08-2012, 05:23 PM
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الهام الذي يجهله الكثيرون

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:23 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:56 PM --||-----

شكرا كثييييييييييييييييير كثييييييير على هالموضوع الحلو

ba7aria
05-02-2013, 09:22 AM
موضع جديد و جميل و يمكن استخدامه فى اى مكان و قد نستطيع توفير كمية كبيرة من الاسماك بهذه الطريقة و نكون قد استفدنا من الاماكن الفائضه لدينا بطريقة رائعة فلك الشكر الكثير لهذه المعلومه الرائعة ولكن ارى بعض اسئله واستفسارات الاعضاء فى هذا الموضوع ولا يوجد رد عليهم وانا احد الاعضاء ارغب فى معرفه اجابات استفسارتهم ولكم منى جزيل الشكر

rabie
29-05-2014, 02:36 AM
https://www.youtube.com/watch?v=4lJL59zAFWo&feature=youtu.be

lazezo
29-04-2017, 03:50 PM
شكرا لك اخى الكريم

معلومات قيمة جدا

بارك الله فيك

فارس بلا سلاح
28-10-2017, 06:28 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووور على المجهود

محمد البنا
07-12-2018, 11:19 PM
بفكر بعمل مشروع ترباية الاسماك فوق سطح منزلي في الاردن شو بتنصحني بنواع الاسماك رائجه بلاردن مسبح بلاستك