المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقليم الصيفى للعنب

احمد سالم
10-05-2008, 02:20 AM
س - افيدونى اثابكم الله ما هو افضل وقت للتقليم اثناء التزهير او بعد اكتمال التزهير . س2_لدى عنب مع نهايه التزهير نجد العنقود المزهر محروق وميت كيف اعالج هذة الظاهرة مع العلم ان الهكتار به2304 شجيرة عنب.

منى الشريف
13-05-2008, 01:34 AM
السلام عليكم اخي سؤالك صعب الاجابه عليه مباشرة الا ان تعطيني الاجابه على بعض الاسئلة اذا امكن

اخي اكيد تقليم يجرى قبل التفتح بفترة حوالي 3 اسابيع على الاقل ولكن هناك طرق عديدة للتقليم تعتمد على نوع الصنف وطريقة الزراعه وعمر الكرمه وكذلك مدى خصوبة التربه والظروف البيئيه الموجودة في منطقتك ارجو ان تعطيني الاجابه على هذه الاسئله
ارجو التاكد من الصنف لان تقليم يعتمد على موقع العيون الاثمارية وهذه تختلف من صنف لاخر وكذلك طريقة التربيه هل هي على قمريات ام اسلاك ام تربية راسية ارجو توضيحها وايضا درجات الحرارة اخي وعمر الكرمات
اما بالنسبه لحرق العنقود هل استشرت اخصائي من الاصابه الموجودة لك لان احيانا تكون اصابه فطريه او بكتيرية واذا لم تكن احتمال هناك نقص عنصر من عناصر النباتيه ارجو التاكد لكي استطيع مساعدتك اخي

zaruk
16-05-2008, 04:25 PM
السلام عليكم يا اخ احمد
قامت الاخت منى الشريف بالايجابة على سالك . وكما قالت يجب ان توضح فى سوالك عدة معلومات حتى يمكن اعطاك ردود دقيقة . متل اسم الصنف , عمر الكرمات , و طريقة التربية بمعنى كل ما تضع معلومات اكثر فى سوالك تكون الردود اكتر دقة .
عموما
ادا كنت من المنطقة الغربية من ليبيا(ضواحى طرابلس ) , فقد لاحضت ان الجو كان متقلب فى الفترة من نهاية شهر 4 و بدية شهر 5 فقد مرة ايام شديدة الحرارة ( قبلى ) و بعده ايام باردة
لدلك اعتقد ان السبب قد يكون الاحوال الجوية . فقد لاا حضت ان بعض كرمات العنب التى لدى تعرضت لحتراق الاطراف النامية من النموات الجديدة و احتراق بعض اطراف العناقيد و خصوصا العناقيد الغير محمية و الموجودة فى الاطراف مع العلم ان العنقود لم يحترق كليتا و لكن الطرف السفلى فقط .
هدا ما لاحضته فى منطقتى .
ولكن تبقى احتمالية الامراض و التسميد الزائد واردة لدلك انصحك بتنزيل كتاب اسمه الوجيز فى امراض العنب
موجود على المنتدى . كتب ممتاز ويجب ان يكون مرجع لديك
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=4103
يمكن كدلك ان تجده فى المكتبات .

احمد سالم
27-05-2008, 02:10 AM
السلام عليكم اخوتى فى الله ارجو ان تعزرونى عن التاخير فى الرد عليكم لظروف اجتماعيه صحيه بالنسبه للمعلومات التى طلبتوها على صنف العنب (التقليم الصيفى ) اسم صنف العنب هو الاسم العام حفرزلى والاسم المحلى ابيض موشح ومنشأة سوريا وله بليبيا بالمنطقه الجنوبيه الغربيه (سبها. مرزق. اوبارى)36 عام . الظروف البيئيه المناخ شبه صحراوى جاف ودرجات الحرارة تتراوح من 28 -37 وتصل فى شهر 5.6.7 من40_45 ... طمييه رمليه جيده التهويه مسا ميتها واسعه ... عمر الكرمات 6 سنوات ...طريقه الزراعه المسافه بين شجيرات العنب فى الصف 1.5متر ومابين الخطوط 6 متر (( غرس الشجيرات فى الحوض الواحد زوجى(._.) )) ... طريقه التربيه تعريش على عيدان اخشاب بأرتفاع متر على الارض ... والله الموفق.

منى الشريف
27-05-2008, 09:59 PM
اخي من كلامك عن التربة رمليه مساميتها واسعه يعني احتفاظها بالماء قليل وايضا كميه العناصر بالتربه قليله جدا لان الظاهرة التي لديك هي ناتجة من نقص عناصر غذائية او اصابه فطرية واخي مسافات الزراعه لديك قليله جدا يعني مفضل 2,5 متر بين الاشجار بالخط الواحد وبين الخطوط كثيرة المفروض تكون بحدود 3-4 متر لماذا هذه المسافه الواسعه انت لاتحتاج الى هذه المسافات خاصة المنطقه فيها الاضاءة عاليه المفروض ان تكون مسافات اقل بين الخطوط لتوفير ظل نوعا ما لان الاضاءة العاليه مع درجات الحرارة العاليه تسبب اضرار للكرمات .الان المهم ان تقوم بالتسميد لكي تعوض النقص الحاصل بالكرمات والذي ادى الى جفاف العناقيد وموتها وافضل ان تضيف السماد البلدي المتحلل بحدود 10-15 كغم /كرمة في الخريف حيث تنثر على الارض وتحرث مع التربة وهذه افضل طريقه .هذا مااقدر ان اعطيك اياه رغم اني لم اعرف الصنف لانها اسماء محليه على كل حال اذا كان الاخوة في المنتدى عندهم معلومه اضافيه للمنطقه او للظروف البئيه اتمنى ان يساعدوك وشكرا لك اخي

cactus
28-05-2008, 10:58 PM
السلام عليكم

اهلا بيك اخ احمد سالم كما فهمت ان مزرعتك في منطقة جنوبية

هل اعطت الاشجار ثمار في سنين الماضية ام لا

طريقة تربية الاشجار لو سمحت ممكن ترسل لنا صور مع العلم ان مسافة الزراعة بين الكرمة والاخرى صغيرة

متر ونصف

هل تضيف اسمدة او ترش مبيدات

طريقة الري ممكن تشرح لي كيفية ريك لاشجار العنب

aymanawad
30-05-2008, 12:28 AM
الاستاذ الفاضل احمد سالم
مع احترامى لكل الردود السابقة فانى ارجو اخبار سيادتكم ان التقليم الصيفى للعنب فى جميع الاصناف عبارة عن :- هذه العمليات تتم بعد تمام عمليه التزهير
والرى للكرمات عقب العقد مباشرة
1 - خف الافرع المزدوجة والتى تنبت من برعم واحد وهى قد تؤثر على النمو للكرمة بشكل عام وتسبب اصابة النبات بالامراض الفطرية
2 - عمل تطويش للافرع الخضرية على حسب نوع العنب وعلى حسب التربية
3 - خف الاوراق على الافرع الثمرية ماعدا الورقة المقابلة للعنقود
4 -الاهتمام برش مبيدات البياض الدقيقى لانها هي التى تحافظ على الكرمات والعناقيد بدون احتراق اطرافها لان الاحتراق الموجود هو اصابه بالبياض الدقيقى المبكر
ويجب عليك رش الكرمات بعد تفتح البراعم فى طول 15 سم بالكبريت الميكرونى او السوريل اذا كان هذا اسمه لديكم وايضا مخلوط معها العناصر المخلبية زنك وحديد ومنجنيز بالاضافة الى مادة لاصقة او 200 جم لوريا وهذه المعدلات ترش ثلاث مرات ما بينهم 15 يوما
5 - اعراض الاصابة تلاحظ خف جائر بالعنقود احتراق افرع كاملة من العنقود وتساقط المحاليق الجديدة بسهولة
لا تقم بتعطيش الكرمات لان ذلك يؤدى الى تزايد الاصابة بالاكاروسات
حافظ على معدلات الرى على حسب طبيعة الجو واحترس من الرطوبة الزائدة
6 - دائما احرص على عدم خلط المبيدات
7- توقف عن رش الكبريت الميكرونى بعد نصف مايو
8 - حافظ على متابعة حفار الساق ودودة ثمار العنب بشهر مايو ويونيه برش احد المبيدات الفسفوريةالخفيفة
وبارك الله لك فى محصولك

منى الشريف
30-05-2008, 03:19 PM
اخي ايمن انا معك في اكثر الكلام ولكن انت نسيت ان المنطقه المزروعه فيها العنب حارة وصحراويه يعني من الخطا ازالة الاوراق حول العنقود لانه احتمال يصاب بااحتراق نتيجة اشعه الشمس المباشرة عليه وكذلك اخي العنقود بحاجة الى غذاء ويستمدها من الاوراق لماذا نزيلها مع احترامي لرايك لدينا قاعده تقول معدل كل 30-40 ورقه تصنع الغذاء كي تكفي لنمو عنقود واحد هذه قاعده لاغلب انواع الفاكهه نعم معك بخف الافرع المزدوجه لانها تؤثر على الحاصل والتطوبش مثل ماقلت ليس لكل الاصناف واحتمال الصنف المزروع عنده لايحتاج الى تطويش رغم اني لم اعرف الصنف المزروع لانه اعطاني الاسم المحلي للصنف وهذا صعب ان اصل اليه اما من ناحية الري اخي الكريم ليس كل المناطق يحصل نسبة تساقط متساويه يجوز في مصر وفي مناطق معينه لايحتاج الى ري اثناء التزهير لكن اذا كانت الارض جافه صعب تركها بدون ري لانها تسبب في فشل التلقيح وان شاء الله سوف اكتب موضوع عن الاخصابيه في العنب والعوامل التي تؤثر عليه من ضمنها جفاف الكرمه ولكن بعد الامتحان ارجو ان تمهلوني بعض الوقت واشكرك اخي على معلوماتك القيمه ولكن اكرر لاتستخدم المبيدات كثيرا يااخي لو تعرف مدى خطورتها مااستخدمتها ابدا الجا الى العلميات الزراعيه لتخفيف الاصابات المرضيه والحشريه والوقايه خير من العلاج