المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج

alyhaby
09-05-2008, 10:25 AM
اخوانى الاعزاء
حاولت ان اسأل نفسى هذا السؤال
لماذا يحجم الشباب عن الزواج

وكانت اجاباتى متضاربة مثلا اذا قلنا ماديات فنجد ان هناك بعض المناطق سهلة وميسرة من حيث تكاليف الزواج
كما ان رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( ابتغوا الرزق بالزواج )

واذا قلنا مثلا الحب فنجد ايضا الكثير والكثير من الزيجات التقليدية الناجحة
لانة لا يوجد احد يريد ان يفشل علاقتة الزوجية المبنية على المودة والرحمة

لا اعلم لماذا هذة المشكلة هل هو خوف ام قلق ام هروب من المسؤلية ام حبا فى حياة العزوبية ام عدم ثقة بالنفس ام ماذا

alyhaby
09-05-2008, 10:28 AM
اخوانى ادعوا الله العلى القدير
ان ييسر الزواج لكل انسان وادعوة ان يرزقنا الذرية الصالحة
امييين

ندوة
09-05-2008, 09:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الاسباب كثيرة منها عدم تحمل المسؤوليه وهذا راجع الى صعوبة الحياة
كذلك اجيال الحروب تربوا بلا أباء ويمكن سبب لهم رد فعل او خوف من ان تعاد الكرة مع اولادهم فلا يوجد استقرار البلاد كلها من سئ الى اسوأ.
كذلك ضعف الحالة المعاشية وعدم وجود فرص عمل كافية وطلبات العوائل كلها تؤثر في قلة فرص الزواج.

منى الشريف
09-05-2008, 11:23 PM
اخي انا اؤيد كلام الاخت ندوة لكن هذا الكلام ينطبق على العراقيين بصورة خاصة اكثر من غيرهم لكن هناك اسباب كثيرة جعلت الشاب يعزف من الزواج اولها الامكانيات المادية ومع احترامي للاخوات كثير من عوائل تثقل كاهل الشاب بطلبات ولا يحسبو انه في مقتبل عمره وبداية مشوار حياته وخاصة اذا علمو انه متعلق بها وايضا الهجرة التي اصبحت ظاهرة جديدة على الشباب العربي اصبحت فاصل او جدار بينهم وبين الزواج لان امله في بناء حياة له ولاولاده تجعله يضحي بالارتباط لفترة معينه وبعدها يفكر بالزواج وكثير من شباب العربي تزوج من غربيات لاجل مصالح معينه الاقامه المعيشه وضعه يجبرة على الارتباط بغربيه وكذلك الحروب وايضا تواجد عناصر فاسدة في مجتمعاتنا تجعل الشاب يمتنع عن الزواج واعتقد هذا سبب جدا مهم واصبحو الان كثرة وفي زيادة هداهم الله لطريقه

alyhaby
21-05-2008, 12:28 AM
اخوانى
بعد السلام عليكم
اشكركم للمرور
لكن عندى سؤال هل السيدة المتزوجة تستطيع ان تكفى بيتها بالقليل ؟
اذا كان الجواب نعم اذن لماذا التاخيير
واذا كان لا اذن يجب على الرجل والفتاة تهذيب نفسهما والحد من مصروفاتهما حتى تسيير الامور الى بر الامان

شيبو
21-05-2008, 12:46 AM
و الله الظروف بقيت صعبه دلوقتي و محدش عارف يصرف علي نفسه

alyhaby
21-05-2008, 08:49 AM
الله المستعان

sally
07-07-2008, 09:53 AM
مش لاقين شغل ومعهمش فلوس وكل حاجه غاليه هيتجوزا ازاى يا م/ علــــــى

م/ فوفو
12-07-2008, 06:54 PM
اخوانى الاعزاء

حاولت ان اسأل نفسى هذا السؤال
لماذا يحجم الشباب عن الزواج

وكانت اجاباتى متضاربة مثلا اذا قلنا ماديات فنجد ان هناك بعض المناطق سهلة وميسرة من حيث تكاليف الزواج
كما ان رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( ابتغوا الرزق بالزواج )

واذا قلنا مثلا الحب فنجد ايضا الكثير والكثير من الزيجات التقليدية الناجحة
لانة لا يوجد احد يريد ان يفشل علاقتة الزوجية المبنية على المودة والرحمة

لا اعلم لماذا هذة المشكلة هل هو خوف ام قلق ام هروب من المسؤلية ام حبا فى حياة العزوبية ام عدم ثقة بالنفس ام ماذا

الأسباب كتيرة لكن والله لو اتبعنا سنة نبينا صلى الله علية وسلم ماوصلنا لهذا الحال
أنا كمان كتييييييييير سألت نفسى اية الأسس اللى المفروض انى اختار على أساسها زوجى عشان أكون اتبعت سنة الرسول علية الصلاة والسلام
للأسف مالقيتش اجابة
مش عشان الاجابة صعبة ولا حاجة لكن عشان مفيش حد ممكن يوصل معايا للنهاية لكل الاسئلة اللى عندى فى الموضوع دا

أنا واحدة من الناس مثلا
ممكن لو حاجاوبك على سؤالك حاقولك
1- أولا مفيش ثقة بين الناس وكثرة الكذابين (يروح يقول لأهلها دا انا عندى وعندى وهاعمل وهاعمل ......وكله كلام ع الفاضى)
2- مفيش اتباع لسنة الرسول علية الصلاة والسلام
3- العادات والتقاليد اللى كلها طبعا خاطئة (دى بنت فلان جالها شبكة بكذا احنا بنتنا مش أقل منها- ................)
4- بعض الشباب شوهو صورة الزوج لدرجة فعلا تخلينا نقول كل الازواج كدا
5- أسباب مادية الى حد ما
6- هو ولد فاشل مش قادر يكون شخصية مستقلة
معتمد دايما على بابى ومامى وأكيد لما يتجوز مش حيقدر يتحمل مسؤلية ودى طبعا حاجة تخوف جدا مهما كان غنى ماهو ممكن يضيع الفلوس دى ف لحظة لانة ماتعبش فيها
7- أخلاق بعض البنات سيئة السمعة

باختصار شديد الزوج الصالح
هو من
اذا أحب زوجته أكرمها وان كرهها لم يهنها
هو دا اللى ممكن أأتمنة انى أجوزه بنتى وأنا بالى مرتاح

دبل رمانة
14-07-2008, 08:10 AM
السلام على الجميع
حقآ الزواج مشروع كبير جدآ وقرار ومسؤوليه الزواج
يستحق القلق والتفكير والتكبير.....
ليس مسأله مال اوحب اوفشل لالالا
انابعد زواج 8سنوات اقول مشروع كبير جدآ
الكلام يختلف عن التطبيق واتمناى من المتزوجين الاجابه
وشكرآ للاخ على طرح الموضوع

الربيع القادم
14-07-2008, 10:57 PM
عقدنا المسألة واتعقدت ... وهي أصلاً سهلة
الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( أكثرهن بركة أيسرهن مؤونة )

الأسبوع قبل الماضي كنت جالساً مع أحد رجال الأعمال .. بنى قصر أفراح وكانت تكلفة البناء حتى الأسبوع قبل الماضي 30,000,000 ريال .. يعني كم يحتاج سنة يرجع راس ماله .. الزواجات غالباً في إجازات الصيف عندنا ... 60 يوم .... متى يرد راس ماله ؟! أكيد ما راح تكون الليلة أقل من 100,000ريال :uneasy: وبعدها ينظر الزوج إلى زوجته أنها سبب تدهوره اقتصادياً .
طبعاً قصور الأفراح عندنا 15000 ريال في الليلة .. لكن بعضها يتجاوز العشرة أضعاف .
المجتمع يجلب المشاكل لأبنائه .
ولو سهلنا الأمر لسعد الأزواج والزوجات .

alyhaby
25-07-2008, 06:20 PM
صدق رسول الله
جزاكم الله خير
والف شكر على المرور

وردة زراعية
19-01-2009, 06:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الاسباب كثيرة منها عدم تحمل المسؤوليه وهذا راجع الى صعوبة الحياة
كذلك اجيال الحروب تربوا بلا أباء ويمكن سبب لهم رد فعل او خوف من ان تعاد الكرة مع اولادهم فلا يوجد استقرار البلاد كلها من سئ الى اسوأ.

كذلك ضعف الحالة المعاشية وعدم وجود فرص عمل كافية وطلبات العوائل كلها تؤثر في قلة فرص الزواج.

انا مه كلامكي اختي ندوة كلامك لأسف صحيح وهذا مايحدث بلعراق الجريح

saidfree
19-01-2009, 09:09 PM
السلام وعليكم
توكلوا على الله ولا تخافو من المستقبل لأن الله هو الذي يرزق
وشكــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــرا

ahmad_najar
20-01-2009, 10:07 AM
شكرا لك أخي على الموضوع

أنا من رآيي الشخصي إنو الواحد مايتزوج نهائي أريحلو بلا جيزة بلاهمها ، وتعال وروح وجيب وهات وابنك وبنتك وبدي وبديش ،
أفضل شي الواحد يعيش عزوبية لوحدو أريح مايبتيلي بمصيبة وكارثة تالي حياتوو ويعيش أشبة بالسجن بقية عمرو ،
بالنسبة للتكاليف الماديه للزواج انا عادي مابشوفها معقدة ولا صعبة ولاغالية لانو اليوم بس شيل وتددل

تحياتي لك ، يمكن أنا معقد من الزواج .

الناصر
20-01-2009, 08:13 PM
واللة يا جماعة انا اؤيد كلام الم/ فوفو واوافق على رايها لان هذا مايحدث بالضبط وهذا ماحدث معى لذلك انا فضلت عدم الارتباط حاليا بسبب هذا الكلام

ابو على المصرى
20-01-2009, 08:29 PM
السلام عليكم جميعا/ بصو يا ولاد احلى حاجه فى الدنيا الزواج ويحبذا لو اكتر من امرأه بس هتقولو الظروف وغيره جربو انتو تعملو الظروف خلى عندكو شويه همه واتعبو شويه وطورو انفسكم بمجالتكم هتاخو فلوس كويسه وتتجوزو وتبقى الحياه فللى وما تسمعو الى المحبطين (سارعو بالزواج) وزللو العقبات وادعولى اتزوج تانى وتالت
يلا سلااااااااااااااااااااااااااااام

alyhaby
22-01-2009, 12:01 PM
اخى العزيز
يا ترى لية عاوز تتجوز تانى وتالت
لو قاصد ربنا يوسع عليك ويرزقك برزقها يبقى ربنا ييسرلك
ولو قاصد تستر البنات يبقى ربنا يساعدك
ولو قاصد غير ذلك يبقى ربنا يصلح حالك وحال زوجتك

نسرين يونس
22-01-2009, 11:36 PM
والله يا اخى الكريم انا اقول للاعزب الله يعينه وللمتزوج الله يكون بعونوا والى ناوى تانى وتالت يبدو ان الحج متولى مشجع على الموضوع.الله يكون بعووووووووووونه .

alyhaby
23-02-2009, 02:54 PM
شكرا يا اخت نسرين
على المرور والتعليق
الله يكون فى عون كل الناس