المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثمار الرمان عندي حامضة جدا ...هل من طريقة لتحليتها

التلميذ المتعلم
08-05-2008, 02:53 PM
اخوان عندي مجموعة اشجار للرمان
ولكن المشكلة بثمرتها ...فهي حامضة جدا ...ومن جهة اخرى
تكون حبوب الثمار يابسة (خشبية) مع أني لا اقصر معها
بالري والسقي

فهل من طريقة لعلاج حموضة الثمرة وتخشبها

منى الشريف
16-05-2008, 08:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي التلميذ ان الصنف الذي لديك هو صنف حامضي ولا يمكن ان يكون طعمه حلو الا اذا اجريت عليه عملية التطعيم او التركيب من صنف حلو اما اذا كانت نسبة الحموضه عاليه من غير المعتاد فهذا ياتي نتيجة تاثير درجات الحرارة لم تكن كافيه لمرحلة الانضاج
اما بالنسبة لتخشب الثمرة اخي ليس بكثرة السقي تتخلص من المشكله هذه اعتقد ان تربتك اما ان تكون ثقيله اي طينيه وانت تزيد من نسبة الري ممايؤثر على نوعية الحاصل صحيح ان الاشجار تتحمل غداقة التربة لكن يكون على حساب الحاصل الرديىء او ان تكون الاشجار مصابه بمرض وبذلك فقدت القدرة على الامتصاص وبدل الاوراق من ان تاخذ الماء من الجذور اصبحت تاخذها من الثمار ولهذا تلاحظ انها متخشبة ارجو ان تتاكد من الشجرة من خلوها من امراض الجذور او ان تقلل من كمية الري اي حوالي مرة واحدة في الشهر لان الرمان لايحتاج الى كميات ري عالية ارجوا ان تنتبه الى هذه الحالة وشكرا

التلميذ المتعلم
17-05-2008, 06:25 AM
شكرا جزيلا على الافادة والفائدة ..ودمتم بخير

المهندسة بثينة
06-05-2012, 11:48 PM
اخي العزيز الحموضة والحلاوة تعتمد على الصنف لكن قولك ان الثمار متخشبه وحموضتها اكثر من اللازم فيدل على نقص عنصر البوتاسيوم حيث يحدث زيادة في تصلب الثمار وزيادة في حموضتها ويمكنك التعويض برش الاسمدة الورقية

دكتور عراقي
07-05-2012, 10:41 PM
السلام عليكم
نعم اخي الحموضه تعود للصنف واغلب الظن ان هذا الصنف فيه نسبة الحموضه عاليه اما الثمار المتخشبه فقد يكون السبب الى اشعة الشمس المباشره التي تسبب تخشب الثمار وخصوصا اذا كانت اشجار الرمان مكشوفه