المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول امكانبة تعقيل بعض الخضروات

@#$
31-03-2008, 08:17 PM
السلام عليكم منتداي الغالي
تحية لكل مشرف و زائر و عضو و بعد

لدي سؤال: هل أستطيع تعقيل بعض من الخضروات التالية
الطماطم
الخيار
الباذجان
الفلفل
البطاط
الخس
كوسا
بامية

حيث إنني أريد استخدام التعقيل في عملياتي الزراعية

و جزاكم الله خيرا و أسكنكم فسيح جناته

الابلج
01-04-2008, 10:44 PM
لا يصلح التكاثر الخضري إلا في البطاطا فقط اما الباقي عن طريق البذور فقط .

@#$
01-04-2008, 11:47 PM
شكرا أخي على الرد و لكن على أي أساس تصلح الأنواع لعملية التعقيل

samer_235
02-04-2008, 04:17 PM
تستطيع تعقيل القمه الناميه وتكون بجوده عاليه لنبات الطماطم نحن عندما نزرع البيوت المحميه بنباتات الطماطم وعند بلوغ النبات طول 50 سم نفقد بعض من النبتات في الدفيئه كنا نستعيض بقمه ناميه نقصها بحيث تكون بعقلتين وكنا ننزع الورقات من اسفل ونزرعها وذلك في الجو البارد وكانت تنتج بشكل جيد ولكن لم نعمل على زراعتها بشكل موسع فقط بتعويض الفاقد من الشتلات انا اعمل فني مشتل قمت باخذ عده قمم ناميه (افرع صغيره) وزراعتها في التربه الصناعيه البيتموس وفورموكيولايت وبعد ان صارت اشتال وتكونت جذور في غضون 20 يوم نقلتها الى الارض المستديمه مع باقي اشتال الطماطم كتجربه ونجحت بشكل كبير جدا وكانت تنتج مثل الطماطم التي زرعت بالبذور وبشكل لا يفرقه احد اما باقي ما طرحته لم اسمع عن من حاول تجربتها

mohamad_ali
13-04-2008, 09:31 PM
اعتقد لابد من البذور لان هذه النباتات لها مواسم محددة فمن اين تحصل على عقلها
ان سلمنا بنمو القمم النامية لها فى بعض الاحوال والظروف النادرة فسوف يفوت ميعاد انتاجها ولن تثمر اليس كذلك؟

د.أشرف
15-04-2008, 11:02 PM
الأساس العلمى للتعقيل يكون على أساس قدرة النبات على تكوين جذور عرضية

والجذور العرضية تخرج من منطقة البيرسيكل لقلة أو لعدم ترسيب السوبرين أو الكيوتين
وهناك نباتات يصعب خروج الجذور العرضية من سيقانها مثل جميع العائلة القرعية (خيار – كوسة - شمام – بطيخ....الخ)
وهناك نباتات تكون جذور عرضية مثل البطاطا وبكل احترام أيضاَ الطماطم ولكن لتجنب انتشار الإمراض وسهولة الزراعة بالبذور فتزرع الطماطم بالبذرة ولكن تصلح وبدرجة عالية الزراعة بالعقل وهى تستخدم فى إكثار السلالات النادرة أو القليلة لزيادة عددها بدون تغير فى تركيبها الوراثى.

الابلج
16-04-2008, 04:10 AM
إذا حضر الماء .................بطل التيمم
فإذا تكلم استاذنا الفاضل د/ أشرف فنحن نلتزم الصمت .........لنتعلم
سيدي ........لقد أجبت على الرجل بناءاً عن مبدأ واحد فقط ألا وهو الإكثار التجاري لتلك النباتات ولذلك كان ردي قاطعاً ولا يجوز لي أن أكون تلميذاً من تلاميذك ولا أعرف أن الطماطم يمكن أن تكون جذوراً عرضية .....فهذا صحيح 100% وحتى أنه يتم الترديم على جزء من الساق لتخرج جذوراً عرضية ولكن ........لا أنكر أن المعلومة الجديدة لدي هي أن العقل ممكن أن تنجح بنسبة عالية كما أوضحت سيادتكم وكما أوضح السيد المهندس / سامر أنها ممكن أن تستخدم في عملية الترقيع .
منكم نستفيد ............................وفوق كل ذي علم عليم .......................أفادكم الله كما أفدتونا

rmrk
16-04-2008, 01:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله
لقد كانت لي تجربة بسيطة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على إكثار ثلاثة أصناف من الطماطم وهي سيسيليا وغاليا والصنف البلدي المعروف باسم رحابا وكان التجاوب مع التعقيل يختلف حسب الصنف وحسب موضع العقلة (طرفية أو القمية) وبشكل عام كانت العقل القمية أفضل في التعقيل

haithamesa33
02-05-2008, 08:34 AM
يا اخي الطماطم و الخيار و الفلفل و الباذنجان جميعها يمكن تعقيلها و انا صاحب تجربه في هذا المجال اما و الأصل في التعقيل انها تحتوي على الخشي اي طبقة البيريسيكل التي تنتج الجذر فيما بعد اما الخس و البطاطا لايمكن ذلك و شكرا

@#$
02-05-2008, 10:38 AM
مرحبا أخي
حبيت أشكرك أول شي

واريد أعرف ما هي الأسس التي من خلالها أختار العقلة

و شكرا

حسن حسن
03-05-2008, 01:31 AM
يا اخي الطماطم و الخيار و الفلفل و الباذنجان جميعها يمكن تعقيلها و انا صاحب تجربه في هذا المجال اما و الأصل في التعقيل انها تحتوي على الخشي اي طبقة البيريسيكل التي تنتج الجذر فيما بعد اما الخس و البطاطا لايمكن ذلك و شكرا
الأخ العزيز كيف لا يمكن تعقيل البطاطا ونحن نعقلها فى مصر وكل زراعة البطاطا بالتعقيل

@#$
03-05-2008, 01:57 AM
محربا أخ حسن حسن

أنا واحد حاب أجرب عملية التعقيل في البطاطا
و المشكلة أن تنقصني معرفة المعايير في اختيار الجزء المراد تعقليه
فياريت اتوضحلي الطريقة

و لك مني خالص الشكر و الدعاء