المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أعمل حديقة مصغرة على سطح المنزل

العربي المجيد
23-03-2008, 10:48 PM
السلام عليكم
أولاً أنا لست زراعي ولا متخصص في الزراعة فقط أريد أن أتمتع بالخضرة ولو في ركن بسيط
فكيف أزرع على سطح منزلي لأني ساكن في شقة في بناية فماهي الطريقة والخطوات كاملة أرجو أن تفصلوا في الموضوع
المكان
سطح المنزل الجو في جدة حار جداً ولا يوجد ظل
لدي أصيصات من النعناع الذي نجحت في زراعته والفل الذي لم ينتج بعد
والجاردينا والجوري والهكسبس التي ذبلات فجأة فقد نجحت في الجوري لمدة محددة أي حتى أنتجت وردتين كانت رائعة ومن ثم ماتت أو بالأصح يبست بدأت بالأصفرار في الأوراق ثم لم يبقى سوى الغصن
كذلك زرعت الريحان ونجحت فيه ولكن بدأ في الذبول
مالحل
وماذا ترشحون لي من الأشجار وطريقة التسميد والري كل شيء عن هدفي بدون أمر عليكم
ودمتم سالمين من كل شر
ردوا ولاتخجلونا هذه أول الاستفسارات مني

cactus
24-03-2008, 10:03 PM
السلام عليكم

انصحك يا صديقي بنباتات الصبار ونباتات العصارية فهي عديدة وهي تتحمل ظروف الحرارة المرتفعة والشمس وتتحمل ان تنسها لفترة من دون ماء.

بعض الانواع سهلة الرعاية ولا تحتاج الي تسميد دوري وخاصة لاحظت من كلامك ان نباتات تدبل فجاة او تجف

لاكن لا تكثر من ري بالنسبة لهده المجموعة من نباتات

ندوة
26-03-2008, 07:27 PM
السلام عليكم
اخي العربي المجيد هل تسقي النباتات ظهرا ....؟
السقي يجب ان يكون صباحا او في وقت المغرب حيث ان
قطرات الماء على النباتات واثناء فترة الظهيرة تؤدي الى حرق النباتات ومن ثم موتها
حيث ان اجواء العراق والسعودية تتشابه وكذلك وقف عملية التسميد بعد نيسان ويبقى فقط تسميد المسطحات الخضراء. وتستطيع ان تختار من الشجيرات التي يزرع في الحدائق ولا تتأثر بالشمس المباشرة ويوجد الكثير منها وجو جدة فيه ميزة اخرى هي الرطوبة العالية وتستطيع ان تضع النباتات تحت مضلة جميلةحماية وجمال .

العربي المجيد
28-03-2008, 02:23 AM
أشكركم على الردود وأستفدت من سبب أصفرار الاشجار أو النبتات فأناأسقيها في العصر ولكن يعتبر الجو حار عندنا في هذا الوقت
ممكن خدمة أخرى لوسمحتم
ماهي النبتات التي أستطيع زراعتها أسمائها لوسمحتم

ندوة
28-03-2008, 03:20 PM
السلام عليكم
تستطيع اخي ان تزرع كثير من النباتات في حاويات صغيرة وكبيرة فمثلا نباتات التحديد صغيرة ولاتحتاج الى حاويات كبيرة وتستطيع تشكيلها كما تريد وكذلك الشجيرات والاشجار وهذه تحتاج الى حاويات اكبر والزهور ولكن توفر لها الاماكن المناسبة والتربة والتسميد وتستطيع ان تجعل السطح حديقة صغيرة بواسطة وضع مسطح اخضر صناعي بديل للطبيعي وبذلك تصبح لديك حديقة متكاملة بزهورها واشجارها وتجعل لها تصميم بسيط وجميل وتمتع بعصرية وشاي وقهوة ودمت بخير.

cactus
28-03-2008, 03:45 PM
نباتات مثل الكلانشو يوجد منه عدة انواع وبعضها يعطي ازهار جميلة

وانصحك ايضا بنباتات حي العلم فهي مجموعة مدادة وتزهر ايضا وسهلة الرعاية

وبعض نباتات الصبار دات اشكال جميلة والوان اشواكها ونباتات سهلة تكاثر ممكن من مجموعة بسيطة تملئ حديقتك

بها في وقت قصير ومنها تملئ وقت فراغك

العربي المجيد
29-03-2008, 12:24 AM
والله عاجز عن الشكر وممتن جداً لكل من رد على استفساراتي ولكن للأسف الجو تغير للحار وعدمت جميع نباتاتي وأشعر بالحزن من أكبرها الجاردينا إلى النعناع إلى الريحان والنرجس والجوري فهل أنا فاشل في تعاملي مع شتلاتي بالرغم أني أوليها حبي ورعايتي مقاسمة مع أبنائي

العربي المجيد
29-03-2008, 12:30 AM
السلام عليكم
حاويات اكبر والزهور ولكن توفر لها الاماكن المناسبة والتربة والتسميد
ـ وضحي نوع التربة لوتكرمت لأن التربة المستخدمة من المشتل سوداء مستوردة إنجليزية
ـ وماهو أفضل نوع من الأسمدة إسمه لاهنتِ
ـ هل تفضلي الحاويات الفخار لمثل هذا الجو
وتستطيع ان تجعل السطح حديقة صغيرة بواسطة وضع مسطح اخضر صناعي بديل للطبيعي
مالمقصود ؟
وإن رديتِ أو لم تردِ شاكر جزيل الشكر

العربي المجيد
29-03-2008, 12:35 AM
ماذا تقص أخي الكريم نباتات الكلانشو يوجد منه عدة انواع وبعضها يعطي ازهار جميلة

وانصحك ايضا بنباتات حي العلم فهي مجموعة مدادة وتزهر ايضا وسهلة الرعاية

أشكرك على الرد لكن ماهو نبات الكلانشو وحي العلم

ندوة
29-03-2008, 07:46 PM
السلام عليكم
التربة الذي ذكرتها هي المقصودة واحيانا تمزج مع تربة رملية
والتسميد في الاوقات المفضلة وتستطيع ان تقرا عن التسميد في المنتدى بس لايفضل الصيف الحار ولا الشتاء بالنسبة للاسمدة الكيمياوية
و وللنباتات المزهرة لها سماد مركب وللورقية سماد اليوريا .
وتفضل حاويات الفخار.
اما بالنسبة للمسطح الصناعي فيباععندكم ولكن لا اعرف اين وحسب ما اعرف
النوع الانكليزي احسن الانواع.

العربي المجيد
30-03-2008, 12:50 AM
هل تستطيع إدرلج صورته أو كيف يكون شكله شاكر اهتمامك

ندوة
30-03-2008, 08:17 AM
والله يا اخي لايوجد عندي صور له عندا احصل على صورة ساحاول ارسالها ان شاء الله

cactus
30-03-2008, 02:10 PM
يا اخي الكريم ارجو ان ترسل صورة لنباتاتك التي فقدتها وترسل لنا صور لي للسطح الدي تريده ان يكون حديقة صغيرة مع رسم تخطيطي له وتحديد الاتجاهات

العربي المجيد
01-04-2008, 02:18 AM
أشكر اهتمامك أخي cactus وأخت ندوة
السطح أخي الكريم ليس ملك لي ولكن بصفة مؤقته هو لي ومساحته 19 م *9م على شكل L, وسأرسل فيما بعد مخطط له وبعض الصور بالرغم بأني لا أؤؤكد لك مدى وضوح الصور أما النبتات هي والفل والياسمينوالنعناع في حوض مستطيل و الجاردينيافي حوض آخر ولم يتبقى منها سوى الساق والجوري كذلك والهسبكس وإن حصل وقت صورت المأساة وبعثتها لك أما المخطط فكيف أدرجة فقد عملته في الوورد

ابو امير
18-04-2008, 04:31 PM
اخي العربي المجيد السلام عليكم
اعتقد اخي برائيي ان هنالك حل بسيط لمشكلتك سبب جفاف المزروعات واضح الحراره العاليه
وبرائيي انت بحاجه الي شبكه زراعيه تحجب اشعة الشمس
المباشره على المزروعات وازرع ما شئت

مصراوى الى الابد
22-04-2008, 07:25 AM
يا اخي نصيحه طالما ليس لديك خبره كافيه بالاسمده فلا تعطى النباتات التي تملكها اي سماد ...لان الاسمده ستضر النبات اذا لم تتعامل معها بحذر... لذلك لابد حاليا ان لا تسمد التربه
2- يوجد نباتات تزرع في الصيف او الشتاء مثل الجرجير .... وأنصحك ايضا بزراعة اللبلاب لانه ينمو بسرعه في الجو الحار وهو نبات متسلق و بيعطى الظل للنباتات الاخرى وايضا ازرع الصبار فهو يعيش في اي جو .
3- اما بالنسبه للرى فالرى لا يكون الا صباحا او عند غروب الشمس ... غير ذلك لا
4- زراعة الريحان جميله لكنه يريد جو معتدل ليس بالحار جدا ولا بالبارد جدا ... يعني بالنسبه للجو السعودى انصحك بعدم زراعته في اوقات الحر الشديد

العربي المجيد
26-04-2008, 03:47 AM
أشكركم جزيل الشكر
وبالفعل كل النباتات ماتت
وبإستثناء الفل الحمدلله الله يديم النعمة أثمر وماتتصورون قد فرحتي بثمرة هل هو أيضاً يحتاج لظل
بالنسبة للأخ الذي كتب عن ماأحتاجه من شبكة زراعية مالذي تقصده حبذا لوتكتب عنها
وجوزيتم خيراً

ندوة
26-04-2008, 09:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله هذه بداية وحاول ان تدرج الاخطاء التي حصلت لتتلافاها في المرة القادمة والفشل يوصل للنجاح

mohamad_ali
27-04-2008, 11:49 AM
الفل نبات شمس ولا يتحمل الظل
وهناك مختصون لتركيب شبكات زراعة الاسطح
يمكنك الاطلاع على صورها فى المنتدى فى نفس القسم
وانظر هنا مثلاhttp://f.zira3a.net/showthread.php?t=109
ان فكرتها تعتمد على اسطوانات مفتوحة بها ثقوف تكفى لوضع الاشتال على مسافات بها وماتور يسحب ماء من حوض ليمر بالماء بواسطه انابيب تمر داخل هذه الاسطوانه لسقى نباتاتها ثم فتحى لخروج الماء الزائد الى حوض الماء مجددا فى صورة دورة متجددة دائما
ومنهم من يستغل حوض الماء فى تجميلة باسماك الزينة مثلا

tattolovelolo
02-05-2008, 11:52 AM
thankssssssssssssssssssssssssss maaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaan

zahim
19-05-2008, 01:20 AM
الاخ/العربي المجيد تحيه طيبه
اعتقدالمشكله لديك هي نوع تربة المراكن وكذلك نوع المراكن
وماتحتاج اليه هو مراكن بها فتحات كثيره من اسفلها وكذلك بتموس مخلوط بسماد كومبزت
وانشاء الله تدعيلي.

مندر بوليزا
30-05-2008, 02:18 PM
الاخ العزيز ان المشكلة الرئيسية عندك هي الحرارة العالية وهده المشكلة لها حل وهو انه تقوم بانشاء نضام سقي اوتوماتيكي تحت التربة وهدا موجود حاليا هدا اولا
ثانيا استعمال نوع من التربة الدي يحاول الاحتفاض بالرطوبة كالتورب وتضع طبقة خفيفة من نشارة الاشجار على التربة لتكون كالعازلللحرارة بين التربة والجو المحيط
ثالثا زراعة مجموعة من النباتات التي تتحمل الحرارة العالية مثل النباتات الدهنيةمثل السيدم
واتمنى لك الموفقية

leo85
20-06-2008, 05:37 PM

هذا هو الكلانشو
وشكرا للست ندوة على الصوره
وبامكان زياره الرابط التالي ستجد مجموعه من النباتات

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=6409 (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=6409)

rasha.m
04-11-2008, 01:28 PM
السلام عليكم
أنا مهندسة زراعية زلكن لست جيدة بما يكفي بأمور الزراعة
أريد أن أزرع نباتات في بيتي وعلة سطح المنزل فماذا تنصحوني
بيتي في دمشق الجو جيد مثل مايقولوا قبلي مشمس
أررجو المساعدة ممن هو مختص بذلك

ندوة
04-11-2008, 03:21 PM
اهلا رشا
نرجو الأستفادة من الروابط التي في الأجابات وكذلك المرور على قسم زراعة الأسطح يوجد موضوع مفصل هناك ..

نزارالنمر
09-11-2008, 08:33 PM
الاخ العربي السلام عليكم
اناعندي نفس الرغبه في الزراعه فوق السطوح الااني اجريت تجربه متواضعه احببت ان اعرضها لك وهي اني زرعت العنب في وعاء طولي عباره عن نخله شرحتها بالنصف وملائتها بالتربه المخلوطه بالاسمده ويتم التسميد بين فترة واخرى باستخدام الاسمدهالذوابا والمحببه والعمليه نجحت وكانت ممتعه جدا وشكرا

ala_sami_albadri
09-11-2008, 09:11 PM
بسمه تعالى
السلام عليكم
أخي الفاضل أضم صوتي للزميلة الست ندوة وعليك أن تدون ملاحظاتك عن الموضوع وتستفيد من الأخطاء شوي شوي
والله يوفقك للخير
وكلنا إستعداد لدعمك بما تحب من المعلومات
أنا قمت بالزراعة على السطح ولكن مدى الزراعة كان بسيط ... أعشاب عطرية..ثوم ...بصل...ورد موسمي .. فراولة
يعني
لك مني كل الأمل بالتقدم في مشروعك
تحياتي

ala_sami_albadri
09-11-2008, 09:13 PM
بسمه تعالى
الست Leo الشكر كل الشكر على صور الكلانشوا الرائعة
لطفكنَّ سيداتي يطغى على المكان
تحياتي لبنت بلادي ولكل الزملاء الكرام من الشرق إلى الغرب

نزارالنمر
09-11-2008, 09:25 PM
اخي العربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك عدة طرق لاستغلال سطح المنزل لاغراض زراعة نباتات الزينه وغيرها
ولكن المهم هي ان توفر المناخ المناسب والتربه المناسبه والخدمه المناسبه فمثلا اذا كانت درجات الحراراه في فصل الصيف تفوق الاربعين مئوي يتوجب عليك تغطية النبتات بالضله تحجب اشعة الشمس ولافضل يكون لونها اخضر او اسود هذا من ناحيه والثانيه تجنب السقي بالمياه المالحه او مياه الاساله اذ انها تحتوي على نسبة كلور عاليه توثر سلبا على النباتات عند السقي او الرش والحل ان يكون تخزين مياه الاساله لاكثر من 24 ساعه حتى يتخلص الماء من كميه الكلور او المعقمات ومع تربه زراعيه جيده واسمده ذوابه تحتوي على العناصر الثلاث النتروجين والفسفور والبوتاسيوم او اسمده محببه تكون قد تخلصت من كثير من المشاكل التي تواجهك والله الموفق

zahim
17-11-2008, 04:37 PM
الاخ العربي المجيد جده اجوائها مناسبه جدا للكثير من النباتات< الفولكه/الزينه> وانصحك بالزراعه داخل اوعيه فخاريه كي لا تؤثر الحراره على جذور النباتات

Alawee
18-11-2008, 10:40 PM
بسمه تعالى
السلام عليكم جميعاً

تتميز الأوعية الفخارية كما أشار الأستاذzahim بجودة الصرف والعزل المتوسط لدرجات الحرارة المسلطة على مجموعة الجذور
يساعد في ذلك الفجوات الهوائية الشعرية المنتشرة بين سطحي الوعاء الفخاري ( أقصد السطح الداخلي والسطح الخارجي للوعاء ) مما يساعد على تبادل الغازات وتهوية وسط المجموع الجذري وتنفس الجذور بحرية بعكس الأوعية البلاستيكية الصماء التي تمنع التبادل الغازي بين المحيط الخارجي وتربة الوعاء وكذلك تساعد على رفع درجة حرارة وسط الجذور فيفضل إستخدام الأوعية البلاستيكية للزراعة شتاءاً أو عند إنخفاض درجة حرارة الجو في الخارج
ونلاحظ أن مزايا الأوعية البلاستيكية أيضاً رخص الثمن وسهولة النقل ومرونة التشكيل في حال الرغبة بتغيير شكلها أو تفصيل شيء جديد منها بعكس الأواني الفخارية غالية الثمن وصعبة النقل والحركة وعدم طواعيتها للتشكيل أو القص والقطع بسهولة
وشخصياً أستخدم علب الستايروفوم (صناديق الفلين ) المستخدمة لتعبئةالفواكه والخضر بعد أن أقوم بغسلها وتعقيمها بالجير الحي أو الجير المطفأ ( النورة كما نسميها ) أو أي مطهر آخر وكما أستخدمتها زميلتنا Leo85 في إنشاء مزرعتها المصغرة على الأسطح وكما أشارت في مدونتها وفي معرض حديثها في منتدى زراعة نت في موضوع زراعة الأسطح
أرجو أن تقتدي بها سيدي
تقبل تحياتي

محمد ذكران
09-01-2009, 09:28 PM
اخي المجيد حاول ان تضع تحت اصيص الصبار كرتون او فلين لمن الحرارة التي تسبب عفن الجذر وهادا حصل عندي وراح اعرضلكو صور صبار ي زارعو على السطح بكميات كثيرة

محمد ذكران
09-01-2009, 09:30 PM
يل شباب العفن الي يتسبب فية الصبار كيف اتوقى منو قبل ما يحصل وضعت الكثير من الا دوية بس على الفاضي بعد فتر ة بيعفن بالرغم من قلة الماء
ارجو الا جابة لو سمحتو