المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة عمل عجوة التمر بديل حبوب القاح

محمد السعدون
19-03-2008, 01:33 AM
السلام عليكم .. اخواني ياريت من يعرف طريقه عمل ( العجوه التمر ) كغذا بديل عن حبوب القاح يعرفنه على الطريقه وكيف تعمل العجوه . وسمعت هذا الطريقه تستخدم في المملكه العربية السعودية . ومصر . وياريت بالتفاصيل . وخير الناس من نفع الناس .

لسعة الدبور
19-03-2008, 02:28 PM
والله اخي سامعين بيها ما شايفيها اذا وصلتك اتذكرنا وانطينا خبر

محمد السعدون
25-03-2008, 11:19 PM
السلام عليكم .. اخواني الاعضاء والمشرفين . ياريت من يعرف طريقه
عمل عجوه التمر كغذاء للنحل يعطينه طريقة كيف تعمل العجوة .
واكون ممنون لكم

zaruk
26-03-2008, 04:19 PM
وجدت هدا الكلام مكتوب فى منتدى عربى ويقول :-
يستخدم التمر لتغذية الطوائف عن طريق عمل أقراص من التمر المعجون ( العجوة ) ولا نقصد هنا عجوة المدينة ولكن التمر المطحون بدون نوى وتوضع الأقراص فوق البراويز في المنتصف ( فوق الحضنة )

بالنسبة لتغذية الطوائف في الشتاء يفضل وضع الكاندي ( الحلوى ) التمر وليس المحاليل السكرية لأن المحاليل السكرية تتطلب الفتح اليومي والتبديل لعدم التخمر والتسمم وهذا يضر بالنحل لأن الفتح المتكرر في الشتاء يدمر البروبوليس ( الغراء ) الذي يقفل به النحل جميع الفتحات في الخلايا
وفي حالة وضع المحاليل السكرية يجب أن تكون مركزة بنسبة وأحد ماء إلى اثنين سكر

انتها , منقول ,

محمد السعدون
28-03-2008, 01:25 AM
السلام عليكم ... مشكور اخي على شرح طريقة عمل العجوة التمر وبارك الله فيك .
وياريت من مستخدم هذة الطريقة او عندة اضافه في هذا الموضوع .
يشرحة وياريت بالتفاصيل

abreiki
28-03-2008, 08:08 PM
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم
تنقسم تغذية النحل الى قسمين
اولا التغذية الكربوهيدراتية
والتى تشتمل على التغذية بالعسل او بالمحاليل السكرية
ثانيا التغذية البروتينية
وتشتمل على التغذية بحبوب اللقاح او احد بدائلها وهى عجينة الكاندى الجاهزة (وهى الافضل)
والتغذية بالبقوليات الجافة او على شكل عجينة مخلوطة بالعسل ويمكن اضافة الحليب الجاف
بنسب معلومة لهذة العجينة
واذا اردتم تفصيل الموضوع فنحن فى الخدمة اما بالنسبة للتغذية بعجينة التمور فهو غير مستخدم عندنا
هذا واللة اعلم

محمد السعدون
28-03-2008, 11:34 PM
تسلم اخي abreiki الله يبارك بيك وجزاك الله خيرن . كفيت وفيت

محمد السعدون
07-05-2008, 08:26 PM
وجدت هدا الكلام مكتوب فى منتدى عربى ويقول :-
يستخدم التمر لتغذية الطوائف عن طريق عمل أقراص من التمر المعجون ( العجوة ) ولا نقصد هنا عجوة المدينة ولكن التمر المطحون بدون نوى وتوضع الأقراص فوق البراويز في المنتصف ( فوق الحضنة )

بالنسبة لتغذية الطوائف في الشتاء يفضل وضع الكاندي ( الحلوى ) التمر وليس المحاليل السكرية لأن المحاليل السكرية تتطلب الفتح اليومي والتبديل لعدم التخمر والتسمم وهذا يضر بالنحل لأن الفتح المتكرر في الشتاء يدمر البروبوليس ( الغراء ) الذي يقفل به النحل جميع الفتحات في الخلايا
وفي حالة وضع المحاليل السكرية يجب أن تكون مركزة بنسبة وأحد ماء إلى اثنين سكر

انتها , منقول ,

بارك الله فيك اخي وجزاك الله كل خير . على معلوماتك القيمة

محمد السعدون
21-09-2008, 11:41 PM
السلام عليكم ..بعد البحث وجدت في بعض المنتديات ما يخص هذة الموضوع المهم للنحالين ..

http://www.apiculture.ma/forum/showthread.php?t=460&highlight=%DA%CC%E6%C9+%C7%E1%CA%E3 %D1

http://www.mbh57.net/vb/showthread.php?t=431&highlight=%C7%E1%CA%E3%D1

eng_hanaa
22-09-2008, 02:50 PM
انا فهمت قصد حضرتك على طريقه عمل العجوه المعتاده ولا ايه؟لو كنت انا صح ياريت ترد وانا عندى طريقه العمل

محمد السعدون
24-09-2008, 12:33 AM
اي نعم العجوة التي تصنع من التمر تنظف وتعجن باليد وتعمل منها قطعة تضعة فوق البراويز

واذ عندك طريقة تستعملها ياريت تفيدنا بها واكون ممنون لك

اديب الشرق
18-12-2008, 06:31 PM
من البدائل لحبوب اللقاح خميره طبيه غير نشطه+دقيق ذره+حمص مطحون+لبن بودره منزوع الدسم+قليل من عسل النحل وتشكل عجينه وتلف بورق سوليفان على هيئة سيجاره توضع على قمة البراويز
الطريقه الأخرى عجوه مفرومه +خميره غير نشطه وتلف فى سوليفان وتوضع على قمة البراويز
ومع خالص تحياتى