المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هى اقل مدة يكون فيها الكمبوست جاهز؟

محبة للزراعة
08-10-2019, 10:38 AM
السلام عليكم اعتذر ان كان هذا السؤال غير مناسب ولكن انا مبتدئة بالزراعة ودرايتى محدودة ولا اعرف الكثير عن الزراعة ما هى اقل مدة يكون الكمبوست جاهز فيه او كيف اجعله ينتهى فى اسرع وقت ممكن خطرت ببالي فكرة وهى ان اذا قمت بعمل عصير من الفواكه او اى مواد شبه تالفة من بواقي المطبخ واضفتها بالتساوي مع كمية من الكمبوست جاهز بالفعل سيختصر ذلك الوقت وسيجعل العملية تنتهى في وقت قصير جدا علي سبيل المثال اسبوعين فهل هذا ممكن ويعتبر صحيح؟
السؤال الثانى فى الزراعة المائية بعض الاشخاص يستخدمون المعناطيس لمغنطة المياه مما يغير من خواصه ويجعله اكثر فائدة اود القيام بهذا الامر سواء لماء الشرب او لماء الزرعة ولكن لااعرف من اين اشتريه وما هو مقدار القوة المغنطيسية المناسبة وهل يوجد فى محل الادوات الكهربائية اين اجده بالتحديد وكيف اختار نوع مناسب قوي وآمن فى نفس الوقت.

محمد سكر
08-10-2019, 02:27 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هناك امور كثيرة تتحكم في المدة التي تحتاج اليها المخلفات حتى تتحول الى كمبوست تام التحلل وجاهز لاضافته للتربة الزراعية

منها ان تكون المكونات مقطعة الى قطع صغيرة فكلما كانت صغيرة كلما قلت فترة تحللها
ايضا ان يكون الجو دافئ فالبكتيريا والكائنات النافعة التي تقوم بعملية التحلل تنشط اكثر في الوقت الدافئ
ايضا ان تكون الرطوبة متوفرة بالكم اللازم فلا تكون قليلة ولا تكون المخلفات غارقة
ايضا إضافة محلول غني بالكتيريا التي تساعد على اتمام التحلل مثل محلول em1 يسرع جدا جدا من عملية التحلل
ايضا التقليب الدوري للمخلفات يساعد كثيرا في الاسراع من عملية التحلل
ايضا نوعية المخلفات الموجودة بالكمبوست فهناك بعض المخلفات تحتاج لوقت طويل نسبيا عن غيرها مثل اوراق الشجر والافرع

وبشكل عام بشكل تقريبي تأخذ المخلفات حتى تتحول الى كمبوست تام التحلل من ثلاثة شهور الى اربع شهور بناءا على المعطيات السابق ذكرها

فترة اسبوعين غير كافية تماما لتحول اي مخلفات الى كمبوست مهما توفرت كل الظروق المناسبة .
اما عن مغنطة الماء فهذا الامر حتى الان انا شخصياً غير متاكد من نتائجه وحدثت الكثير من المناقشات هنا بالمنتدى من فترة حول هل لمغنطة الماء بالفعل فائدة تعود على الكائن الحي ام لا وكان الصوت الاعلى وقتها انها لا تفيد فالافضل عدم الدخول في هذا الامر والانفاق عليه وخصوصا انه سوف يكون مكلف والنتائج مبهمة غير موثوق منها

محبة للزراعة
12-10-2019, 12:42 AM
شكرا استاذ محمد لكن هل يتم تخفيف المحلول عند رشه على الكمبوست اما لا يخفف وعندي استفسار اخر ما هى مدة صلاحية المحلول em1 واسئلك ذلك السؤال لان هناك من يقول شهرين ومن يقول 3 ستوات وهل يمكن تخزينه فعلا بدون اضافة المادة السكرية؟

محمد سكر
12-10-2019, 12:38 PM
نعم يخفف بمقدار 3سم لكل لتر ماء اما عن مدة الصلاحية فهي عام كامل بناءا على كلام الادارة المركزية للتشجر والبيئة بوزارة الزراعة وطبعا كلما زادت فترة التخزين قلت الفائدة فيفضل شراء كميات بسيطة واستهلاكها اول بأول وعدم التخزين لفترات طويلة ولا يضاف اليه اي مواد سكرية لانه بالفعل يكون به ما تحتاج اليه هذه الكائنات لتكون بحالة جيدة بشرط عدم التخزين لاكثر من عام

الشركسي
12-10-2019, 12:47 PM
مشكور استاذ محمد على الاجابات الوافيه والشافيه ومن ممكن الاطلاع على طريقة تحضير سماد البوكاشي
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%AF_%D8%B7%D8% A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A#%D8%A8%D9%88%D 9%83%D8%A7%D8%B4%D9%8A

محمد سكر
12-10-2019, 01:24 PM
مشكور استاذ محمد على الاجابات الوافيه والشافيه ومن ممكن الاطلاع على طريقة تحضير سماد البوكاشي
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%AF_%D8%B7%D8% A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A#%D8%A8%D9%88%D 9%83%D8%A7%D8%B4%D9%8A

جزيت خيرا اخي الكريم - الحمد لله كنت ضمن الحضور لورشة عمل عن طريقة تحضير سماد البوكاشي بطريقة عملية مع الدكتور وليد بمزرعة اخي الحبيب ابو عمار بمحافظة الشرقية

gk12
15-12-2019, 11:16 AM
يمكن رش محلول الأمونيا كاذابة نترات الأمونيا فى الماء و رشها على الكمبوست أثناء تجعيزه فهذا يسرع من التحلل