المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن نبات جلد النمر

sjw
02-03-2008, 12:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
اود ان استفسر عن نبات جلد النمر ، هل يمكن زراعته عن طريق جزء من ورقة وكيف ، ارجو ممن لديه معلومات ان يفيدني بها مع التوضيح بواسطة الصور ان امكن ولكم جزيل الشكر .

samer_235
02-03-2008, 11:34 AM
بدايتا اهلا بيك بالمنتدى
نبات ( Snake plant ) ويسمى لدينا بجلد النمر سهل تكاثره بالخلفات او عن طريق الورقه وانا موضح بالصور كيفيه قطع الورقه وتقسيمها الى اجزاء بحيث يشكل كل جزء نبات جديد يجب الاهتمام بعده امور ,
السكين التي تقطع بها يجب ان تكون معقمه بقطعه قطن عليها بعض قطرات الكحول.
الورقه التي يتم انتخابها يجب ان تكون سليمه وليس بها اعفان او حشرات وتكون من الاوراق الكبيره في السن.
تحضير تربه معقمه اما بيتموس او تربه بركانيه ووضعها في الاصيص ومن ثم غرس القطع وانا افضل البركانيه عن البيتموس.

http://grow.ars-informatica.ca/images/Sansevieria_leaf_cuttings.jpg

يجب الانتباه الى اتجاه القطع وعدم قلب الاعلى الى اسفل .
الانتباه الى ري النبات بمياه قليله حتى لا تتعفن من زياده الماء في الاصيص.

http://grow.ars-informatica.ca/images/mother-in-laws-tongue_cutting.jpg

sjw
02-03-2008, 10:50 PM
اخي سامر مرحبا ،
ارجو ان تكون بصحة وعافية ، واود ان اتقدم بجزيل الشكر والامتنان على الرد الجميل والشرح والتوضيح الوافي لخطوات الزراعة ، لكن اريد ان اسأل سؤال آخر هو كم يجب ان يكون طول القطعه الواحدة عند قطعها وكم يكون العمق عند زراعتها وهل يمكن زراعتها في هذه الايام وشكرا . ( ثقلت عليك ، اتحملني ) .

samer_235
02-03-2008, 10:59 PM
انا بالخدمه لا ما ثقلت القطعه يكون طولها اكبر من عرضها بشيء قليل وتغمس بالتربه ثلث القطعه لو كانت القطعه عرضها 5سم يكون طولها 7سم يمكنك الان زراعتها نحن في بدايه الربيع تقريبا

lasthero
02-03-2008, 11:08 PM
الاخ العزيز سمير
الاخ العزيز sjw
تحية طيبة
كلام رائع وجميل ياسمير اردت ان اضيف وهذا لا يقلل من جميل اجابتك
ان القطوع عادة بطول من 8:12 سم... وتترك بعد القطع يومين فى مكان ظليل لتجف قليلا ...ولكنها تأخذ وقت طويل للتجذير حوالى شهر وقد يستمر الى ثلاثة (من الواجب ابعاد القطوع بعد زراعتها عن الضوء المباشر للشمس والرية الاولى فورية والثانية ليس قبل اسبوع)...والنتيجة مضمونة بخطوات الاخ سمير...افضل الاصناف لهذة الطريقة هى الاصناف ذات الاوراق الخضراء مع الحواف البيضاء..او الصفراء فنتيجتها مضمونة
بعد التجذير لن تظهر الاوراق بسرعة ستأخذ عدة شهور
لذلك فمن الافضل اذا كان اخى السائل لدية نبات جلد النمر ويريد مكاثرتة فيمكن عن طريق التفصيص..
كل جزء من الريزوم (الساق متحور لريزوم تحت التربة)يحتوى على ورقتين او ثلاثة

http://www.tradenote.net/images/users/000/025/820/products_images/Sansevieria_Trifasciata.jpg

هذة الرابط للتوضيح بالصورة كيفية التقسيم ولكن لايمكن عرض الصور منفردة او نسخها ستجد كل مايهمك فى نهاية الصفحة
http://www.botanicalgrowers.net/miva/merchant.mvc?Screen=CTGY&Store_Code=BGN&Category_Code=Sna

تحياتى
lasthero

sjw
02-03-2008, 11:41 PM
الاخ العزيز سامر والاخ العزيز lasthero تحية طيبة ،
انا شديد الامتنان على الردود السريعة وعلى الاهتمام من قبلكم باستفسارات الاعضاء مما يظهر الرغبة الشديدة لديكم بتعميم حب الزراعة في نفوس الجميع ، واود ان اعبر صراحة عن اعجابي بالمواضيع التي تطرحونها في المنتدى والافكار الجميلة التي يتم عرضها والخبرات التى تملكونها في هذا المجال ، ارجو ان استفيد من هذه الخبرات وساحاول تطبيق بعضاً منها ، والسلام .

lasthero
08-03-2008, 04:22 PM
الاخ العزيز sjw
تحية طيبة
نحن دائما فى الخدمة ما استطعنا ....
كلماتك الطيبة هى دعامتنا ...
تحياتنا
lasthero

nadiaalihafez
15-04-2008, 02:33 PM
النبات دة جميل و انا بحبة كتير بس عندى مش بيكبر خالص من يوم ما اشتريتة و هو به ورق صغير مش بيكبر ......حد يعرف السبب

cactus
18-04-2008, 02:29 PM
ممكن ترسلي لنا صورة ممكن الصنف الي عندك اوراقه قصيرة متكبرش

او بحاجة الي تدوير الاصيص او تسميد لذلك ارسلي لنا صورة

nadiaalihafez
18-04-2008, 06:24 PM
هى دى الصورة ....هو فية اوراق كبيرة و اوراق صغيرة هى دى الى مش بتكبر مع العلم انى بضع نترات بوتاسيو فى مية الرى بتاعتة و طبعا مش كتير حوالى ربع معلقة على التر و كمان نقلتة فى اصيص كبير بس بعد ما نقلتة باسبوع بدا يميل حاجة غريبة ..........انتوا تعرفوا انا شفت النبات دة فى دبى طويل جدا تقريبا طول انسان يعنى حوالى متر و نص كان شكلة جميل

samer_235
18-04-2008, 08:27 PM
اختي ناديه نبته جميله بس انا اشاهد النبات وقد وضع في مكان ذات اضائه قليله جدا مما ساعد ذلك على ترقق الاوراق وتمايلها وبطء نموها يا ريت ترفعي النبات على ستاند بطول 40 -60 سم ليتمكن النبات من اخذ حاجته من الاضائه الكافيه لنموه واذا بتنقلي النبات في منطقه فيها اضائه افضل الى حين ان يشتد النبات ثم يعاد الى مكانه وبين كل فتره وفتره تعاد العمليه مره اخري

cactus
18-04-2008, 08:50 PM
ماشاء الله عليها

هو صنف اوراقه طويلة سوف تنمو النبتة وتعطي نموات جديدة ممكن توصل لمتر او اكثر

حوالي مرة او مرتين في الاسبوع وضعها في مكان تتحصل علي شمس الصباح فقط

سبب الميول النبات ممكن لانكي غيرتي النبات في وعاء جديد من فترة قصيرة
يصير بعد الدبول الجزء ويسبب في ميول النبات
لا تخافي النبات حيرجع ويماسك من جديد غير انكي تزيد كمية تربة في الاماكن الناقصة من الوعاء وسند النبات حتي يرجع للوضع الطبيعي

انا بصراحة زارعه في حديقة في الارض ونباتات توصل اوراقه اكثر من متر

nadiaalihafez
19-04-2008, 12:28 AM
ميرسى قوى انا بجد مش عارفة اشكركم ازاى على معلوماتكم الجميلة دى و هاخد بنصيحتكم و انا متاكدة ان ان شاء الله ربنا هيجازيكوا كل خير