المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استثمار اخشاب الاشجار

ياسر عبد السلام
24-02-2008, 07:10 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اخوانى الكرام بمنتدانا العزيز اود ان استفسر عن مدى امكانيه استثمار اخشاب الاشجار من اشجار الجازورينا و الكافور بمعنى لو اردت ازرع قطعه من الارض بهذه الاشجار بغرض بيع خشبها ما مدى جدوها الاقتصاديه و كيفيه تسويقها و هل مجزيه ماديه ام لا؟
اشكركم

liliaceae87
12-04-2008, 12:40 AM
هل تقصد جنس ال populus لإنه في سوريا الكافور هو الحور
أتمنى أن تحدد أخي الاسم الاتيني
ان شا الله سنوافيك بالمعلومات المناسبة

tattolovelolo
08-05-2008, 02:10 PM
yes iwanted to ask about that too!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هيثم محمد علي
09-05-2008, 11:08 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اخوانى الكرام بمنتدانا العزيز اود ان استفسر عن مدى امكانيه استثمار اخشاب الاشجار من اشجار الجازورينا و الكافور بمعنى لو اردت ازرع قطعه من الارض بهذه الاشجار بغرض بيع خشبها ما مدى جدوها الاقتصاديه و كيفيه تسويقها و هل مجزيه ماديه ام لا؟
اشكركم

اخي الكريم المهندس ياسر بارك الله فيك وفي موضوعاتك الرائعة
ان موضع استثمار الاموال في زراعة الاشجار الخشبية موضوع ممتاز ومربح جدا اكثر من زراعة الارض ببعض المحاصيل الاخري ولكن يعيبه ان دورة رأس المال له طويلة وذلك لان العمر المناسب او الاقتصادي لقطع الاشجار يكون طويل وذلك يختلف من نوع لاخر مثل الكافور مثلا عمر القطع الاقتصادي له 8 - 12 سنة وهذا يرجع لعوامل كثيرة جدا منها الوراثية والبيئية ولذلك لابد عند عمل دراسة جدوي لكل نوع علي حدي
وكذلك من مميزات الاشجار انه يمكن زراعة بعض انواع الخضار او الفاكهة تحت الاشجار اي ما يسمي بنظام التحميل للمحاصيل

omerfarouk
04-11-2008, 07:27 PM
سلام عليكم انا افيدك ان شاء الله ممكن تزرع الارض بشجر الصفصاف بس يكون مصدر الماء موجود بغزارة ودا بتكون دورته فى 3 سنين ممكن تبيع منه وتربح ان شاء الله او خشب النبق لكن الجزورين والكافور عايز سنين طويله انا نجار قديم واعرف والله اعلم

ياسر عبد السلام
29-12-2008, 06:42 PM
اوجه الشكر الى جميع اخوانى على معلوماتكم القيمه و اللى استفادت منها بجد

هيثم محمد علي
10-01-2009, 01:57 PM
شكرا لك مهندس ياسر وتحت امرك في اي شئ اخر

Ayman Rashad
07-07-2010, 05:11 PM
السلام عليكم
ردا على سؤالك فاعلم بان طن الخشب الجازوارينا من 800-1200ج و ان الشجرة طول 50 سم عمر اقل من سنة اذا اخذت التسميد و الكيماوى اللازم الصحيح لها ففى 4-5 سنوات تصبح قطر 50-75 مللى بطول 2-3 متر . اذن الحسبة تكون كالتالى :
المتر المربع يحتوى من 5:4 شجرات واذا كان الفدان يحتوى 4200 م.م، نفترض 4 شجرات * 4000 م.م * 25كجم متوسط وزن *800ج الطن = 320000ج،
يخصم منه الاتى:
تكلفة السماد البلدى "مرتين فى الاربع سنيين" بمعدل 2كجم لكل شجرة * 4 * 4000 * 120 للمقطورة 3 مكعب[at]او 220ج طن الكمبوست
تكلفة نترات النشادر " مرتين فى السنة * 4 سنين * 2/1 كجم * 1200ج للطن
تكلفة سلفات ماغنسيوم 4 مرات فى السنة * 4 سنين * 4/1 كجم * 3750ج للطن
تكلفة عمالة 500ج * 12*4 سنوات
تكلفة مياة + كهرباء حوالى 200*12*4
و السلام ختام

exaecho
14-12-2010, 03:45 PM
شكرا لكم جميعا على المعلومات القيمة
وشكرا مهندس ياسر على الموضوع الهام

طبعا رد متأخر جداا
لسة قاري الموضوع الهام

حبيت اسجل اهتمامي

abdel-raouf
23-12-2010, 10:44 PM
اخي الكريم المهندس ياسر بارك الله فيك وفي موضوعاتك الرائعة
ان موضع استثمار الاموال في زراعة الاشجار الخشبية موضوع ممتاز ومربح جدا اكثر من زراعة الارض ببعض المحاصيل الاخري ولكن يعيبه ان دورة رأس المال له طويلة وذلك لان العمر المناسب او الاقتصادي لقطع الاشجار يكون طويل وذلك يختلف من نوع لاخر مثل الكافور مثلا عمر القطع الاقتصادي له 8 - 12 سنة وهذا يرجع لعوامل كثيرة جدا منها الوراثية والبيئية ولذلك لابد عند عمل دراسة جدوي لكل نوع علي حدي
وكذلك من مميزات الاشجار انه يمكن زراعة بعض انواع الخضار او الفاكهة تحت الاشجار اي ما يسمي بنظام التحميل للمحاصيل

ماهو نوع الاشجار سريعة النمو الان فى مصر وذا عائد إقتصادى ؟

طارق2377
13-10-2014, 07:14 PM
السلام عليكم اخي ياسر عبد السلام....اخوك طارق من الجزائر...معلوماتي غير جزيلة عن شجرة الجازورينا...لكن اقدم لك ما اعلم عنها....هي شجرة مقاومة للجفاف و يمكن سقيها بمياه الصرف الصحي الغير سام ...عمرها 16 سنة...8 سنوات الاولى مرحلة نمو ما قبل انتاج الخشب منها ثم تبدأ باستغلال خشب اغصانها لمدة 8 سنوات اخرى ....و الله الموفق