المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل من خبير في اشجار الفاكهة يرد البسمة لرجل عجوز

متغربل
21-02-2008, 08:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام خبراء اشجار الفاكهة افيدكم ان ابي اطال الله عمره يحب الزراعة والفلاحة ويسعد حين يرى اشجار حديقة منزلنا قد اخضرت واينعت ومع تقدمه بالعمر وتقاعده من العمل اصبحت هذه الحديقة شغله الشاغل فهو يحبها ولا نكاد نراه في البيت فغالبا مايكون في هذه الحديقة
المهم احبتي زرعت له في حديقة بيتنا اشجار الليمون والبرتقال واليوسف افندي والمانجا والموز والتوت ولكن والى الله المشتكى غاية مانصل اليه هو ظهور الازهار فقط ولا تثمر فيما عدا التوت فإثماره بغزارة ولله الحمد والمنة
استشرت المزارعين المتواجدين في محلات نباتات الزينة فاخبروني انه يجب علي ان اوقف ري اشجار الحمضيات حينما تظهر الازهار ويكون الري متقطع وغير مستمر ولم تفدني ارشاداتهم شيئا فالحال هو الحال
واذكركم احبتي ان نمو الاشجار هو بشكل ممتاز وكل سنة هي في زيادة وتعدت فترت غرسي للاشجار اربع سنوات الا عدو واحد الا وهو الفراش فسرعان مايهجم على الشجر ويعدمه
احبتي ارجوكم ارشدوني لافرح ابي ماذا اصنع كي تزهو اشجاري وتنتج ويفرح ابي بها
وجزاكم الله عني كل خير

محمد ابو حسن
22-02-2008, 08:30 PM
تحياتي لك اخي الكريم على حرصك وفعل المستحيل من اجل رضى والدك

اخي متغربل اما بخصوص اشجار الفاكهة المزروعة وعدم إثمارها اود الاشارة اليه انه كان من المفترض الاستعانة با حد المختصين بزراعة الفاكهة ليتم اختيار شتلات جيدة ومصنفة ومطعمة لضمان الاشجار اولا ومن ثم تقيم الاحتياجات الغذائية المناسبة لكل نبات ,,, ان بعض الاسباب قد تكون في الاصناف نفسها قد تكون اصناف غير مطعمة او اصناف رديئة الانتاج وبتالي تكون بطيئة ومتردية ولا نغفل الظروف البيئية والامراض فهي ايضا احد العوامل فهل تم اختيار اشجار الفاكهة المزروعة من مشتل زراعي موثوق إذا كان الجواب نعم فانت بحاجة الى مختص زراعي يعمل على فحص الاشجار اولا وبتالي تحصل على الحل الامثل للمشكلة

samer_235
23-02-2008, 07:57 AM
السلام عليكم انا لي استفسار كم درجه الحراره في وقت الازهار وهل لديك رياح ساخنه في نفس الوقت وهل التربه جيده الصرف وهل المياه المرويه عذبه وهل تستخدم مبيدات لمعالجه الامراض وتتابع جدول رش منتظم وهل المانجو مطعمه وكم الفتره بين الريه والريه للنباتات وكم كميه المياه لكل شجره
الرجاء التوضيح اكثر لمساعدتك
في امان الله

منى الشريف
28-02-2008, 07:26 PM
السلام عليكم اخي
نحن بحاجة الى كثير من الاسئله كي نصل الى المشكله مثل ماوضح لك الاخوة وهل اشجرت قبل ذلك الاشجار او انه فقط نمو خضري او انه تزهر وتتساقط ولا تحمل ارجو ان توضح الاصناف جيدا هناك اشياء كثيرة اود علمها نوع تربه طينيه ثقيله او خفيفة او مزيجيه وهل فراشات اعدادها كثيره نوع المبيد مستخدم اعطنا الاجابه كي نقدر نساعدك تحياتي لك

دكتور عراقي
29-02-2008, 06:54 PM
اخي الفاضل تحيه طيبه اعتقد انه لاتوجد مشكله لديك حيث ان اشجار الحمضيات تتاخر في اعطاء الحاصل فقد تعطي ازهار كثيره ولكنها تتساقط جميعها في السنين الاولى وخاصه اذا كانت مطعمه على اصل النارنج وسوف تبدأ الاشجار باعطاءك الثمار كلما تقدمت في العمر لانني حسب مافهمت من رسالتك ان اشجارك لاتزال صغيرة الحجم بينما التوت يعطي ثماره بسرعه وانه حتى اشجار الحمضيات المتقدمه في العمر سوف ترى ان اكثر من 90% من الازهار تتساقط ومع ذلك تعطي محصول تجاري . اصبر اخي فان الزراعه تعلم الصبر