المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة ظهور طبقة عفن فى بداية عمل خل التمر

abdelrhman2100
19-06-2016, 02:47 PM
السلام عليكم

هذه اول مره احاول فيها صنع خل التمر اول شئ وضعت التمر بعد غسله فى اناء زجاجى ثم اضفت نفس الكمية ماء ثم احكمت غلق اﻹناء وفى اليوم الثالث ظهر على السطح طبقه عفن بيضاء صلبه عليها قليل من العفن اﻷسود فهل فشلت فى صناعة الخل وما الذى يجب على فعله

شيمو حنه
19-06-2016, 06:25 PM
السلام عليكم يرب حد يدلك اخي ورمضان كريم

هاشم الحسين
27-06-2016, 03:05 PM
اخي طريقة خل التمر ان تاتي بدبس التمر وتضعه في ماء يناسبه وتضبف عليه ملعقة خميرة التي تباع بظروف عند البقالة وكاس صغيرة من اي خل سواء بيتي او من السوق ويشد بشاش مثقب 50 يوم او يشدبالغطا 15يوم ثم يفتح وبعد ها يشد لمدة 45يوم
اوتاتي بالتمر وتدقه وتضيف عليه ماء وتكمل باقي الخطوات
اما عن سؤالك هذا العفن اعتقد انه خميرة انتظر عليه قليلا

mohamad nabolsi
01-07-2016, 06:21 PM
اخي هاشم الحسيني
شكرا على التوضيح ولكن لدي استفسار الرجاء الرد عليه
نضع التفاح او التمر او اي ماده نريد صنع الخل منها داخل برميل و نغلق جيدا لمده ١٥ يوم ثم بعد انقضاء ١٥ يوم نفتح الغطاء و نضع قطعه قماش لخروج الغازات من البرميل لمده ٤٥ يوم وعندها يصبح جاهز للاستعمال
ولكن الاستفسار اذا أردنا عدم استخدام كامل الكميه داخل البرميل واستعملنا كميه قليله ثم اغلقنا البرميل ثانيه هل يجب عند فتحه مره ثانيه وضع قماش لمده ٤٥ يوم اخرى او ان نقوم بهذه الخطوه اول مره فقط و بعد ذالك يمكننا فتح البرميل واستخدام الكميه التي نريده وإغلاقه و أعاده فتحه في اي وقت
مشكور سلفا

صحراوية
19-08-2016, 03:57 PM
اخي عند وضع التمر في الاناء تضع ثلث الاناء تمر وثلثين ماء مغلي اي بعد رفعه من النار مباشرتا اولا لكي يتحلل التمر ثانيا لمنع نمو البكتريا وتستعمل ملعقة خشبية وتضع خل قديم مع قليل خميرة الخبز الفورية وتغلق الاناء وتتوكل على الله واذا كان الاناء معتم افضل البكتريا تحب الاماكن المظلمة .ولكن لاتضع الخميرة والماء حار جدا .دافئ لكي تعمل وبالتوفيق ان شاء الله

شيمو حنه
19-08-2016, 10:15 PM
السلام عليكم ربنا يبارك لك اخي ان شاءالله ويوفقك وشكرا اخي هاشم علي المعلومات طيب لي سؤال ما فائدة خل التمر هذا وشكرا

MS White
18-09-2016, 05:50 PM
شكرا لك اخي هاشم على الرد على الأخت شيمو حنه, وأنت أجبت أيضا على نفس السؤال الذي كنت سأطرحه في هذا القسم , ولكن يالا الصدف !