المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشجار الزيتون

مصعب النفيعي
18-01-2008, 04:40 PM
اخواني اخواتي لدي مشكلة في اشجار الزيتون
الاشجار عمرها تسع سنوات اثمرت اثمار جيد مرتين وبعد هذا كل عام يتم عمل الخدمة من سماد وتقليم وخلافة وتزهر الاشجار ازهار غزير ويتساقط الازهار قبل العقد ولايبقى فى كل شجرة سوى خمس الى عشر ثمرات
افتوني ان كنتم تعلمون؟؟؟؟

مصعب النفيعي
19-01-2008, 06:06 PM
ايه الحكاية ؟ ياعالم وين اهل الفزعة؟
ترى موضوعي من امس معقول ماحد انتبه!!!!!!

منى الشريف
19-01-2008, 09:17 PM
اخ مصعب ممكن تعطيني مجال اذا سمحت انا اقول لك واوضح الاسباب لكن ليس الان لاني مشغوله جدا وانا عندي امتحانات وان شاء الله من افضى اعطيك الجواب وشكرا

ابو رمزي
19-01-2008, 09:47 PM
تحياتي لك
قبل اي اجابه ممكن توضح لنا هل الزيتون مروي وما طبيعه الجو عندك وما نوع التربه ون شاء الله في حلول

دكتور عراقي
19-01-2008, 10:26 PM
الاخ مصعب السلام عليكم ورحمة الله
الاخ العزيز لم تذكر كم منذ كم سنه لم تحمل عندك هذه الاشجار وهل هذه الظاهره على كل الاشجار ام على شجره واحده . عموما فان اشجار الزيتون تمتاز بوجود ظاهرة المعاومه او تبادل الحمل اي تحمل في سنه حمل غزير وفي السنه التاليه يكون الحمل معدوم او قليل . اذا كانت هذه حدثت عندك فهذه الحاله طبيعيه وسوف تعطيك الاشجار في هذه السنه حاصل طبيعي . اما فيما يخص تساقط الازهار قبل العقد فمن المعلوم ان الثمار العاقده في الزيتون قليلة التساقط وان ازهار الزيتون هي التي تتساقط بكثره لكون الزيتون يحوي ازهار مذكره بكثره

مصعب النفيعي
19-01-2008, 10:51 PM
اخت منى وفقك الله فى امتحانك وانتضرك.
اخي ابو رمزي شكرا جزيلا الزيتون مروي وهناك مزارع قريبة مني ناجحه جدا.
اخي دكتور عراقى شكرا لاهتمامك الزيتون اثمر اول سنة وثاني سنة وله الان من ست سنوات يزهر بشكل غزير ولا يعقد وعلى بعد ثلاثة كيلو مزارع زيتون مثمرة

منى الشريف
20-01-2008, 05:51 PM
السلام عليكم
اخي مصعب هناك عدة اشياء تسبب تساقط الازهار قبل العقد وبما اني لااعرف نوع التربه المزروعه ولا طبيعه الري الذي يروى به الزيتون لكن ساوضح لك مجموعة نقاط مهمه جدا وانت تقرر ماهو سبب تساقط الازهار
في البدايه اود ان اقول لك ان الزيتون له قابليه كبيرة على تحمل نقص الرطوبه وجفاف التربه بينما يكون حساسا جدا للرطوبة الزائدة وتقتل الجذور عند غمرها بالماء ولمده قصيره جدا او عند ارتفاع مستوى ماء الارضي او احيانا تكون طبقات السفلى للتربه صلده وصماء هذه تعمل على تجمع الماء ولا يستطيع الماء اخترق هذه الطبقه وبهذه الحاله تؤثر على الجذور وتخنقها وتعتبر هذه الارض سيئه الصرف والتهويه يعني ان الجذور نسبة تبادل الغازي بها يكون ضعيف جدا وهذا شبب جدا مهم حيث يعمل على تساقط نسبه عاليه من الاوهار وارجو التاكد من التربه لان احتمال في السنوات الماضيه الجذور لم تكن متعمقه كثيرا والان ازداد تعمق الجذور ووصلت الى الطبقه الصلده وحدثت لك هذه المشكله او ان الري كان زائد في فترات التزهير وهذه نقطه مهمه جدا يجب التقليل من كميات الري اثناء هذه الفتره فالازهار تكون حساسه جدا لزيادة كمية الرطوبه وخاصة بالنسبه للزيتون طبيعه تركيب الورقه لايحصل بها نتح عالي وريه واحده اثناء التزهير تكون كافيه جدا او
احتمال اخر هو ان يكون هناك نقص في عنصر البورون للشجرة ويحدث التساقط لان نقص البورون يؤثر على نسبة تساقط الازهار والثمار واذا اردت التاكد اذا كان هناك نقص او لا لاحظ نمو الاوراق خلال الصيف هل هي شاحبه او مصفره في النصف العلوي من طول الاوراق
او قد يكون مثل ماذكره الاخوه هناك اصناف تكون فيها ظاهرة عدم التوافق يعني تحتاج الى اصناف ملقحه واحيان هناك اصناف حتى لو اثمرت في سنوات معينه ولكن بعدها لايحدث العقد فيها ايضا سببها عدم التوافق حيث تتغير الصفه احيانا من سنه الى اخرى
واحتما ان تكون الاوهار قد تعرضت الى موجات برد شديده قد تقتل الحاصل كله او تعرض الازهار الى حركة رياح قويه قد تجفف المياسم وتجعل عمليه تلقيح صعبة الحدوث بسبب جفاف القطره العصيريه الموجوده على المتوك التي تساعد على عمليه تلقيح حيث تسهل نمو حبه اللقاح واختراقها من خلال القلم ثم الى المبيض
هذه الاسباب على الاغلب تسبب سقوط الازهار بكميات كبيره جدا
ارجو ان تتاكد من هذه النقاط واي منها تكون هي سبب سقوط الازهار التي عندك
ارجو ان اكون قد سهلت لك معرفه سبب الحاله وشكرا لك اخي وان شاء الله تصل الى النتيجة

مصعب النفيعي
20-01-2008, 07:01 PM
انا اشكرك جدا جدا يااخت منى وبدون مجاملة انت تستحقي مئة دكتوراه
بالفعل عندي التربة سيئة وكان الري وقت التزهير يومي بمعدل 80لتر فانا اتوقع ان هذا السبب هو الاوقع
وشكرا لاهتمامك والله انك راعية فزعة وفقك الله

منى الشريف
20-01-2008, 10:11 PM
اشكرك اخي مصعب المهم هو انت علمت السبب وان شاء الله حاول ان تصلح التربه وتقلل الري بالفتره القادمه وفقك الله

مصعب النفيعي
21-01-2008, 08:50 PM
يعطيك الف عافية وراح ابلغك بالنتائج ان شاء الله بعد الموسم

مزارع سوري
29-01-2010, 01:58 AM
السلام عليكم اخواني مشكورين على المعلومات القيمة التي يتم طرحها ولكن لدي تعقيب أو أضافة على رد الاخت منى وهو ان عدم عقد الأزهار رغم كثافتها قد يكون ناتج عن الاصابة بحشرة بسيلا الزيتون والتي تتميز الاصابة بها بظهور افرازات قطنية على الأفرع الغضة من الأشجار و هذه كما نعلم هي التي تحمل العناقيد الزهرية مما يؤدي الى تساقط الأزهار قبل عقدها
ويتم مكافحة هذه الحشرة بالرش شتاء بالزيوت الصيفية الخفيفة للقضاء على الحشرات المشتية في البراعم وشقوق القلف
ثم في الربيع يتم الرش بأحد المبيدات الجهازية كون الحشرة من النوع الثاقب الماص و يتم الرش قبل تفتح الأزهار ويفضل قبل تشكل النموات القطنية التي تفرزها الحوريات بهدف حمايتها

مزارع سوري
29-01-2010, 02:03 AM
طبعاً هناك فارق زمني كبير بين طرح الموضوع و التعقيب الذي أوردته ولكن الأضافة تمت بهدف الفائده للمتصفحين لكي نحاول أن يشمل الرد جميع الجوانب

مصعب النفيعي
05-02-2010, 08:54 PM
شكرا لمشاركتك الرائعة اخي مزارع سوري
وانتم اهل الزيتون فى سوريا وبالفعل الحشرة ذي موجوده فى وقت الازهار
ولكن ليست فى كل الاشجار ويتم رشها فى حين ظهر الاصابه
واتمنى ان يكون هو هذا السبب
وهل تنصحني اخي العزيز ان ارش الان فى فبراير او مارس
ولك شكري وتقديري على هذه المعلومه الجيده

ابو الفوارس المعاضيدي
07-09-2010, 06:03 AM
السلام عليكم اخوان وكل عام وانتم بالف خير
هل يمكن زراعة الزيتون بالتقليم وفي اي وقت بالتحديد وطريقة قص الاقلام من الشجرة الام
شكرا على المعلومات السابقة

المهندس كرم
24-11-2010, 12:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
بالتأكيد ممكن زراعة الزيتون بأستخدام العقل الساقية (الاقلام) وهي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي(التكاثر الخضري)
هنالك ثلاثة انواع من العقل الساقية وهي:
1‏_العقل الخشبية او المتخشبة
2‏_العقل النصف خشبية
3‏_العقل الغضة
وان لأخذ هذه العقل يجب توفير الشروط التالية:
أ_تؤخذ العقلة الغضة من فرع عمره سنة اواقل من1سنة وبقطر3-5ملم وبطول 12سم ويجب ترك 2-4اوراق.
ب_يكون القطع مستويا اسفل العقدة مباشرة بأستخدام مقص حاد لتجنب تلف الانسجة ويكون القطع في الجهة العليا مائل لمعرفة إتجاه الزراعة وتجنب تجمع مياه الرش او الامطار على سطحها وبتالي منع الاصابة بالامراض الفطرية وكذلك سهولة مسك القلم ان تؤخذ من اشجار سليمة خالية من الامراض والحشرات
ملاحظة هامة:-للفروع دورا هام في تحديد نسبة التجذير فالعقل الغضة المأخوذة من السرطانات او افرع قائمة تكون نسبة تجذيرها عالية ولكنها تثمر في وقت متأخر في حين أن العقل المأخوذة من أغصان متدلية تتميز بسماكة اللحاء وكبر الاوراق وإنخفاض نسبة التجذير ولكن تكون ذات إثمار مبكر.
*وقت اخذ العقل
أفضل فترة لأخذ العقلة الغضة فترة النمو الخضري ونشاط الكامبيوم وهي الفترة من اوائل مارس وحتى نهاية سبتمبر وقد تقرب او تبعد حسب الظروف الجوية وفي دراسة لتحديد أفضل موعد لأخذ العقل كان أفضل موعد بعد التزهير ب 186 يوم او قبل التزهير ب178 يوم

المهندس كرم