المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سواد تحت حبة الطماطم في الشتلة الرجاء المساعدة

ameed
29-05-2015, 08:43 AM
السلام عليكم
لقد قمت بشراء شتل بندورة ولكن حدثت مشكلة بعد نمو ثمار البندورة وهي عبارة عن سواد في اسفل الثمرة من تحت ماهي المشكلة وكيف اعالجها لقد بحثت عن النت فوجدت موضوع يقول بأنه نقص في الكالسيوم فهل هاذا صحيح ؟ ولو كان ننص كالسيوم فهل أستطيع ري الشتلات بالحليب لتعويض النقص بدلا من شراء سماد ؟
وشكرا لكم
وهذه صورة توضح الاصابة http://f.zira3a.net/attachment.php?attachmentid=9209&stc=1

محمد بولعبيدى
29-05-2015, 01:58 PM
انا عندى نفس المشكلة واشتريت كالسيوم ورشيتة على النبتة مش عارف الحليب ينفع للسقى ولا لا ياريت الاخوة الاعضاء يرد على مشكلتك

محمد سكر
29-05-2015, 02:30 PM
فعلاً هذا تعفن الطرف الزهرى وهو ناتج من نقص الكالسيوم - ولا يستطيع النبات الاستفادة من كالسيوم اللبن فهو فى هيئة غير ميسرة للامتصاص للنبات فعليك شراء سماد نترات الكالسيوم لتعويض النقص بالكالسيوم

ameed
29-05-2015, 04:46 PM
فعلاً هذا تعفن الطرف الزهرى وهو ناتج من نقص الكالسيوم - ولا يستطيع النبات الاستفادة من كالسيوم اللبن فهو فى هيئة غير ميسرة للامتصاص للنبات فعليك شراء سماد نترات الكالسيوم لتعويض النقص بالكالسيوم
شكرا لك اخي العزيز على مساعدة

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

هل تمت معالجة المشكلة بعد استخدام نترات الكالسيوم اخي الكريم ؟ وشكرا

اخي الكريم ملاحظة انا اسرف في ري الشتل بكثرة هل ممكن ان يكون هاذا السبب؟ لان التربة هي تربة بيتموس وعلى علمي انها مسمدة جاهزة ..
ام قلة الري السبب وشكرا لك

ahmadh
30-05-2015, 11:38 AM
شكرا لك اخي العزيز على مساعدة

هل تمت معالجة المشكلة بعد استخدام نترات الكالسيوم اخي الكريم ؟ وشكرا

اخي الكريم ملاحظة انا اسرف في ري الشتل بكثرة هل ممكن ان يكون هاذا السبب؟ لان التربة هي تربة بيتموس وعلى علمي انها مسمدة جاهزة ..
ام قلة الري السبب وشكرا لك

إغراق الشتلة بالمياه أو العكس يسبب نقص في الكالسيوم وتظهر النتيجة بتعفن أسفل الثمرة end rot

ameed
30-05-2015, 12:10 PM
إغراق الشتلة بالمياه أو العكس يسبب نقص في الكالسيوم وتظهر النتيجة بتعفن أسفل الثمرة end rot
شكرا لك على المعلومة اخي العزيز

الهلالي911
02-06-2015, 11:31 AM
الانتظام في الري بمعدل ريتيتن يوميا مع اضافة نترات الكالسيوم

المهندس خليل العسكر
03-06-2015, 02:03 PM
هذا عفن الطرف الزهري الناتج عن نفص الكالسيوم --------

عبدالله حوامدة
07-07-2015, 02:28 AM
أنا أقول أنه فعلا بسبب نقص الكالسيوم وأنصح ( حسب خبرتي المتواضعة جدا ) بما يلي : قبل الإثمار يمكن إذابة بعض الشيد ( الجير ) في الماء ونضيف منه قدر كأس ماء على قاع الشتله من باب الوقاية . أما العلاج فيكون برش النبات بمادة تقوم بتعويض نقص الكالسيوم مثل هيدروكسال أو كالبورون