المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض نبتة غاردينيا

ايمان
15-05-2015, 04:38 PM
مرحبا انا مشتركة جديدة ، عجبني الموقع وآمل ان استفيد
انا اسكن في الأردن في منطقة باردة مرتفعة ومعتدلة الجو ، عندي نبتة غاردينيا ، اعتنيت فيها جيدا وتابعت طرق الحفاظ عليها ، وقرأت في أغلب المواقع أنه لجعل تربتها مناسبة نضع عليها (مسحوق دم وعظام) ففعلت ذلك باستخدام بقايا من دم دجاج، وبعد فترة بدأ النمل بالظهور وظهر على سطح التربة بعض العفن، وثم شاهدت دودة بيضاء على التربة، أزلت السطح العلوي للتربة وغيرته بتربة نظيفة ، توقف ظهور النمل ولكن : بعض الاوراق شكلها غير صحي وقليل منها متآكل، والمشكلة الكبرى ان براعم الزهور بعد ان تظهر تسقط فورا ولا تتفتح، وعندما فتحت البرعم وجدت ان اصولها المتصلة بالساق لونها بني ومهترئة كأنها متعفنة ..... ماذا افعل؟
ارجوووكم ساعدوني غاردينيتي غالية علي وما بدي تموت

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

هذه بعض الصور للنبتة ومرض الورد
ارجو تفيدوني ايش اعمل

ahmadh
15-05-2015, 05:37 PM
السلام عليكم،

أولاً حاولي التأكد من أن الحاوية المستخدمة مخرمة بشكل كافي حتى تتمكن المياه من التسرب ولا تبقى داخل الوعاء فتقل نسبة الاوكسيجين ويسبب ذلك اصفرار لأوراق الشتلة كما تساقط الزهور ومن ثم موتها.

ثانياً هل الوعاء كافي لجم الشتلة، لأنني لست متأكد تماماً من حجم الوعاء المرفق؟

ثالثاً : هل الشتلة تتلقى الأضاء الكافية غير المباشرة أي أنها ليست تحت أشعة الشمس مباشرة ولا بمكان تحجب عنها الإضاءة،فبإمكانك وضعها تحت ظل شجرة،شتلة

رابعاً : لا تعرضي اوراق الشتلة للمياه فهي ربما أحد الأسباب التي يمكن ان تصيب الشتلة بالفطريات.

خامساً : حتى تجعلي التربة رطبة بإمكانك وضع بعض أوراق الأشجار اليابسبة فوق التربة.

موفقة

ايمان
15-05-2015, 07:40 PM
اهلا وعليكم السلام
انا نزلت صورة للنبتة والوعاء موجودة مع المرفقات بس ما سمح الموقع بأكتر من صورتين
انا مشكلتي بالنصيحة تبعة انه احط عليها دم!!!!!
انا وضعتها بمكان اضاءة بدون شمس والهوا منيح ، والوعاء مفتوح من تحت ، وانا اصلا ما بسقيها الا كاسة الى كاستين ماء بالاسبوع ، وبتفقد رطوبتها بإيدي، بس ما بعرف اذا الوضع تمام ، والاوراق اللي بتسقط منها بخليها على التربة
النبتة بتنمو وبتكبر بس الورد وهو براعم بيسقط وبيكون طرفه مهترئ لونه بني ، انا بدي الورد ينمو

بدي أسأل كمان انه مكتوب لازم التربة ما تغطي العنق النتفخ من الساق ، او ما تغطي جزء معين من الساق
انا ما فهمت المعلومة وبدي اعرف قديه لازم تغطي التربة الساق

يعني ما بتحتاج مبيد؟ لانه امتلأت نمل وطلع دود ايضا
ما بتحتاج تغيير تراب ووعاء؟
انت شفت الصورة اللي فيها البرعم؟ واضح عندك كيف لونه؟
اتمنى تكون المعلومات واضحة ، وانا اذا احتجت بنزل بموضوع تاني صور للوعاء والبراعم

اشكرك جدا جدا

ahmadh
15-05-2015, 10:36 PM
ضعي الشتلة بالعمق الذي كانت عليه عندما اشتريت الشتلة من المشتل فلا تزيدي من ارتفاع التربة للأعلى.
بإمكانك إزالة ما وضعتيه وتنظيف الحاوية من المخلفات ومن ثم ضعي أوراق الأشجار اليابسة او نشارة الخشب.
صورة البرعم ليست واضحة
هل يبدو لك ظهور إي حشرات على الأوراق،حاولي تقليب الأوراق ورؤية ما إذا كان هناك شئ ما ؟

إذا لم يظهر لك أي شئ فقومي بتغيير التربة فلربما تكون هناك دودة تتغذى على الجذور

ايمان
16-05-2015, 03:35 AM
اوك ان شاء الله ، صح ممكن دودة تتغذى على الجذورر ، يعني عادي لو اخرجتها من وعائها وفتشت على شي قرأت ان اخراجها من تربتها يؤذيها؟؟
رح اعمل اللازم وانتظر اسبوع ولو ما نفع بغير التربة او بستسلم و آخدها على المزارع يعرف مالها ، عن جد انها مدللة
ما تنصحني بمبيدات؟
رح احاول انزل صورة اوضح للبراعم ، لكن بدون صورة وصفها انها بيكون آخر طرفها من الاسفل بني ومهترئ كإنه عفن ، والبرعم بمجرد لمسه بيسقط او حتى بدون لمسه
انا كتير طولت وشرحت ، اعتذر حقيقة على الاطالة لكني مهتمة بأمرها وبدي تعيش كتير

شكرا جزيلا وبالتوفيق

أسامة المخللاتي
16-05-2015, 10:35 AM
الأخت الكريمه,,

الجردينيا نبته حساسة وتحتاج عنايه خاصة وأنا عانيت من نفس المشاكل التي ذكرتيها. وأنصحك بالأمور الأتيه:
- الجردينيا تحب التربه الحامضيه لذلك إضافة القليل من حمض الليمون كل شهر يفيد النبته - بلاش دم وعظم
- هي حساسه للملوحه فأرويها بماء يسر مفلتر وهي تحب كذلك الرطوبه العاليه فيمكن رش الأوراق بالماء أو وضع ماء بالصحن أسفل الأصيص
-تحتاج عنصر الحديد بشكل خاص - ملعقه صغيره شهريا مع الري
- تجنب تعرضها للإشعاع المباشر ولفترة طويله
- لإرشادات أكثر هناك أفلام ارشاديه في اليوتيوب

هذه الجهود مجديه لأن زهره الجردينيا تستحق التعب
امنياتي بالتوفيق

ايمان
16-05-2015, 01:53 PM
شكرا
أسامة المخللاتي،
وشكرا أيضا
ahmadh

سؤال: انا ما عرفت ابدا الحد المحدد لتغطية التربة للساق ، بدي اعرفه
وثالثا انا مش بحاجة لتغيير التربة عشان النمل والامراض اللي صابتها؟؟؟
ورابعا ما حد حكالي هل عي بحاجة لمبيد؟؟؟

أخ ahmadh انا فتشت عن فطريات او حشرات خلف الورق ما لقيت ، شفت شيء ابيض متل الغبار ، ممكن اكته بإيدي بس لونه ابيض، ممكن غبار لاني ما بغسل الورق

أخ أسامة من وين بجيب الحديد؟؟؟ بلاقي بالمحلات صح؟؟ حكولي قهوة ، صح ؟
طيب لو وفرت هذه الظروف أكثر بتعيش النبتة وبتنمو الورود وبتبطل تتساقط؟؟؟؟ يعني وردتك طابت ونمت الورود بعد الاعتناء فقط ؟

اعتذر عن كل هذا
شكرا جدا جدا وانشالله هالمدللة الحساسة ينفع فيها الدلال

أسامة المخللاتي
16-05-2015, 04:25 PM
الأخت ايمان,
يمكن شراء سماد الحديد من محلات الأسمده في بعض الدول يكون اسمه (سكوسترين) وأنت بحاجه لكميه صغيره. نعم البعض يستخدم القهوه,نعم الرعايه الصحيحه والمكان الصحيح للأصيص توقف تدهور النبته (السريع نسبيا)
سبب صعوبه الجردينيا أن تربه وظروف المناخ لموطنها الأصلي تختلف عن ظروف بلادنا
مع التوفيق....

ايمان
16-05-2015, 04:30 PM
طيب احكيلي كيف اعرف المستوى المناسب للتربة، يقال انه يجب ان لا يغطي جزء معين من الساق (الجزء المنتفخ) وانا خايفة اخرب بدل ما اصلح، عادي لو شلت شوي شوي من التربة ما بتتتضرر؟ شو الصح؟ انا بسقيها كأس ماء او كاس ونص كل اسبوع ، بحس التربة من فوق بتكون رطبة بس ما بعرف كيف ظروفها من جوا ، ان شاء الله اجيب السماد ،

جزاك اللله خير وشكرا جزيلا