المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عملية البناء الضوئي للأشجار الشمس

تاجر 2010
19-03-2015, 05:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عندي سؤال للخبراء عن الشمس واهميتها في اثمار الأشجار حيث لاحضت الثمار التي تكون على الشمس حجمها كبير والتي بالظل حجمها اصغر وخاصةفى الرمان
ما هو السبب اريد شرح علمي وشكرا لكم.

محمد الحسينى
20-03-2015, 10:20 AM
الاجزاء المعرضة لضوء الشمس اخدت حقها فى جميع العمليات الفسيولوجية من تنفس واخراج وعملية البناء الضوئى المهمة لعملية البناء فى النبات

المهندس خليل العسكر
20-03-2015, 02:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اخي التاجر ان العامل الرئيسي والاهم في نمو الكائنات الحيه والنباتات هو عامل الشمس والضوء ان الضوء له الدور الاكبر في تصنيع الغذاء للنبات عن طريق عمليه التمثيل الضوئي فا اخي الكريم ان الجذر هو عبارة عن مضخة يقوم بسحب الماء والعناصر المعدنية فيقوم بعملية النسغ الناقص ويقوم بتوصيلها الى الاوراق وهنا تبداء عملية الطبخ عندما ينتشر الماء والعناصر في الاوراق تتعرض الاوراق لاشعة الشمس والضوء وعن طريق الكلورفيل وعمليه التمثيل الضوئي يصنع الغذاء بهذه العمليه فتقوم الاوراق والقمم الناميه الرهيفه بتغذيه نفسها وتغذيه الساق والجذور ايضا وتسمى هنا النسغ الكامل ولذللك من هنا نعرف ان للضوء اهميه في حياة النباتات المثمره ولابد من وصول الضوء الى اكبر قدر من الاوراق هل سئلت نفسك لماذا الثمار تكون على اطراف الاشجار اي الاجزاء المعرضه للضوء اكثر من الافرع الموجودة داخل الاشجار هذه معلوماتي المتواضعة واتمنى من الاخوه الافادة اكثر واكثر

تاجر 2010
20-03-2015, 06:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اخي التاجر ان العامل الرئيسي والاهم في نمو الكائنات الحيه والنباتات هو عامل الشمس والضوء ان الضوء له الدور الاكبر في تصنيع الغذاء للنبات عن طريق عمليه التمثيل الضوئي فا اخي الكريم ان الجذر هو عبارة عن مضخة يقوم بسحب الماء والعناصر المعدنية فيقوم بعملية النسغ الناقص ويقوم بتوصيلها الى الاوراق وهنا تبداء عملية الطبخ عندما ينتشر الماء والعناصر في الاوراق تتعرض الاوراق لاشعة الشمس والضوء وعن طريق الكلورفيل وعمليه التمثيل الضوئي يصنع الغذاء بهذه العمليه فتقوم الاوراق والقمم الناميه الرهيفه بتغذيه نفسها وتغذيه الساق والجذور ايضا وتسمى هنا النسغ الكامل ولذللك من هنا نعرف ان للضوء اهميه في حياة النباتات المثمره ولابد من وصول الضوء الى اكبر قدر من الاوراق هل سئلت نفسك لماذا الثمار تكون على اطراف الاشجار اي الاجزاء المعرضه للضوء اكثر من الافرع الموجودة داخل الاشجار هذه معلوماتي المتواضعة واتمنى من الاخوه الافادة اكثر واكثر

شكرا اخي خليل على الشرح وبارك لله فيك وربي ما يحرمنا من مشاركاتك الفعالة

ام اسامة
22-03-2015, 01:18 PM
جزا اله ل خيرر اخ خليل على هذا الموضوع واشكر الاخ تاجر على سؤاله بصراحه عندي سؤال من فتره حبيت اساله هنا لاصحاب الخبره والسؤال سأله المدرس لابني وهو بما انه النباتات تصنع غذائها عن طريق الاوراق في عملية التركيب الضوئي فكيف تتغذى النباتات في الشتاء والخريف عند تساقط الاوراق وجفاف اكثر الافرع؟

المهندس خليل العسكر
22-03-2015, 07:19 PM
اختي ام اسامة الاشجار متساقطة الاوراق فانها في الشتاء تدخل بفتره السكون تقريبا وتعتمد في هذه الفتره على الغذاء المخزون داخل النباتات كون احتياجها من المخزون الغذائي ضعيف على عكس فتره النشاط الصيفي

شيمو حنه
22-03-2015, 11:36 PM
السلام عليكم شكرا اخى التجار ع الموضوع الف شكر ومشا ء الله اخى خليل ع ردك السهل تنفع مدرس معلم ذكرتنى ايام زمان وحصص العلوم مشء الله وشكرا اختى ام اسامه ع السؤال بارك الله لكم جميعا

ام اسامة
23-03-2015, 09:10 PM
شكرا جزيلا اخ خليل وجزاك الله كل خيرر وزادك من علمه

المهندس خليل العسكر
23-03-2015, 09:34 PM
ههههههههه شكرا اخت شيمو جزاك الله الخير اختي اشكرك اختي ام اسامه هذا واجبي