المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النرجس

asma03
23-01-2015, 11:31 PM
السلام عليكم
في قترة الاخيرة حصلت على شتلة النرجس هدية زرعتها في اصيص لكن اوراقها اصفرت هل هذا أمر عادي ...التربة التي وضعتها فيها تربة مختلطة لكن بنسبة أكبر طينية

شيمو حنه
24-01-2015, 01:41 AM
السلام عليكم ربنا يبارك لكى حبببتى ع ما اعتقد كثره ماء اجعليها رطبه التربه بس مش عائمه والاخوه يدلوكى اكثر قققلى الماء لها وخير

aaly70
24-01-2015, 05:12 PM
السلام عليكم

اختى الكريمة الافضل رفع صورة توضح حالة النبات ليتسنى اعطاء نصائح ولكن عموما الترجس من المفروض ان يكون فى ازهى حالاتة فى هذا التوقيت انباتا وتحضيرا للتزهير مع العلم ان بعض اصنافة بدءت التزهير فعلا ، وكما اسلفت الاخت شيموحنة يحب الحرص فى الرى مع الابصال عموما حيث رى معتدل بدون اغداق واقرب الى الجفاف ، وبالنسبة الى التربة يفضل التربة الخفيفة جيدة وعالية الصرف ويفضل خلط التربة الطينية بالرمل بحث يكون نسبة الرمل متساوية او اعلى من الطين تلافيا لتعفن الابصال وبالتالى تلفها

كل التوفيق

دمت بخير

شيمو حنه
24-01-2015, 11:54 PM
السلام عليكم طيب اخى على بتاعى الورقتين الاولتين طلعت وبدات ثالثه تطلع الحمد لله كده خير ان شء الله تزهر ف الربيع بسمدها وارويها بانتظام و التربه رطبه دائما ايه بقا تانى نصائحك وشكرا

aaly70
25-01-2015, 12:16 AM
السلام عليكم طيب اخى على بتاعى الورقتين الاولتين طلعت وبدات ثالثه تطلع الحمد لله كده خير ان شء الله تزهر ف الربيع بسمدها وارويها بانتظام و التربه رطبه دائما ايه بقا تانى نصائحك وشكرا

وعليكم السلام اختى الكريمة مع كل ما سبق لا بتبقى الا الشمس والانتظار للتزهير ان شاء الله

كل التوفيق

دمت بخير

شيمو حنه
25-01-2015, 12:37 AM
السلام عليكم شكرا اخى على ربنا يرضا عنك لازم شمس يعنى انقلهم ف الشمس يعنى حتى الربيع ان شء الله هنتظر رد حضرتك وشكرا

aaly70
25-01-2015, 12:41 AM
السلام عليكم شكرا اخى على ربنا يرضا عنك لازم شمس يعنى انقلهم ف الشمس يعنى حتى الربيع ان شء الله هنتظر رد حضرتك وشكرا

للتزهير الجيد يجب شمس او نصف ظل على الاقل

كل التوفيق

دمت بخير

mohi12
26-01-2015, 12:53 AM
الرجاء الانتباه من ان نبات النرجس يعتبر من النباتات الخطيرة (DANGER)
هذه احدي صور التي تقسم النباتات , نجد نبات النرجس في المرتبة الثانية (النباتاتالغير سامه ولكنه تمثل خطر علي النسان )

http://www.institut-klorane.org/sites/default/files/plantes_toxiques_horticoles_0.jpg

شيمو حنه
26-01-2015, 01:05 AM
السلام عليكم اخى محى ليه خطير بقا اكيد انواع منه والله اعلم ارجو التوضيح اكتر وشكرا

mohi12
26-01-2015, 01:31 AM
يا شيمو الكثير من الانواع الظاهر في الصورة انتي اكيد تعرفينها

ابصال النرجس
الونكا
ابصال التواليب
الايفوربيا
ابصال الهايسن
اللانتانا
ست الحسن

كلها نباتات خطيرة ويجب ابعاد الاطفال عليها فارجوا الحذر منها وخصوصا النباتات الموجود في اعلي القائمه فهي سامه

aaly70
26-01-2015, 11:35 AM
اخوتى الكرام اغلب نباتات الزينة سامة عند تناولها لذا يجب الحرص وخصوصا من النباتات التى تكون ثمار او ينزل من سائل ( عادة ابيض ) عند قطع الاوراق

دمتم بالف خير

asma03
29-01-2015, 11:40 PM
السلام عليكم شكرا على الردود
هاهي نرجستي وهي في كل يوم تصفر اكثر
لقد اضفت الرمل من فوق تربتها
http://s1.postimg.org/ocvscktdb/DSC0000761.jpg (http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fpostimage. org%2F)

شيمو حنه
29-01-2015, 11:49 PM
السلام عليكم شكرا اخى محى واخى على ع التوضيح الف شكرا حببتى اسماء انتى زرعها ف تربه ايه شكلها رمليه خالص ولا ايه وكمان من الممكن انك سقتيها كتير حببتى ايه عملت والاخو ه يدلوك اكتر شكرا

asma03
30-01-2015, 12:06 AM
حبيبتي شيمو شكرا لك على الاهتمام ..انا زعتها في تربة طينية مع قليل من تيرو ....الرمل أضفته أمس من الفوق فقط ...يعني طبقو من الرمل على السطح ..

aaly70
30-01-2015, 12:22 PM
اخى الكريمة ، الافضل خلع البصلة والكشف عليها وان كانت سليمة يتم خلط الرمل مع التربة الطينية لتخفيفها بنسبة 1 الى 1 ثم زرع البصلة مرة اخرى ، اما ان كانت غير سليمة فيفضل الكشف ان كانت اجزاء فقط يجب ازالتة الاجزاء التالفة ثم زرع الجزء السليم ولكن نسبة كبيرة لن يكون هناك تزهير ولكن ممكن نجاة البصلة للموسم القادم حيث ان النرجس من الابصال القوية وان كانت البصلة تلفت فقدر الله وما شاء فعل

كل التوفيق

دمت بخير

hajer
30-01-2015, 08:30 PM
السلام عليكم
عزيزتيasma03 (http://f.zira3a.net/u57923) أردت اضافة فقط انه عند اضافة الرمل للتربة يجب خلطها معها لتعديل خصائص التربة والا لن تتحصلي على النتيجة المرجوة ..واصفرار الاوراق هو صحيح على الارجح بسبب الزيادة في الماء (اقول ذلك عن تجربةعندما توقفت عن سقيها توقف الاصفرار وانتظر النتيجة ..؟)
مع الشكر

asma03
02-02-2015, 10:04 PM
شكرا لكم على ردود ..لقد نوقفت عن ريها في انتظار النتيجة

بسمة حسن
03-02-2015, 03:03 AM
يا جماعه انا اول مره اسمع ان نباتات الزينة سامة وخاصة علي الاطفال

يعني اللي عنده اطفال لايزرع هذه النباتات وهل الورد والفل والياسمين سامين كذلك​

aaly70
03-02-2015, 12:54 PM
يا جماعه انا اول مره اسمع ان نباتات الزينة سامة وخاصة علي الاطفال

يعني اللي عنده اطفال لايزرع هذه النباتات وهل الورد والفل والياسمين سامين كذلك​

اختى الكريمة ليس كل نباتات الزينة سامة والفل والياسمين من النباتات التى ليست سامة تاكيدا ، ولكن هناك بعض النباتات وخصوصا النباتات الداخلية سامة وتختلف درجة السمية من نبات لاخر مثا نباتات العائلة الدفلية ونبات الدفنباخيا مثلا

دمت بخير

يوسف لؤي البدري
03-02-2015, 01:00 PM
انا اشتريت بصلة نرجس فيها خضار ارتفاعها 2 ملم زرعتها منذ 3 اشهر لم تكبر حتى الان وبقت البصلة كما هي عليه !!
لكن حسب ما قرات النرجس يحب الجو البارد والتربة لا يهمها بشكل كثير ..

aaly70
03-02-2015, 02:06 PM
انا اشتريت بصلة نرجس فيها خضار ارتفاعها 2 ملم زرعتها منذ 3 اشهر لم تكبر حتى الان وبقت البصلة كما هي عليه !!
لكن حسب ما قرات النرجس يحب الجو البارد والتربة لا يهمها بشكل كثير ..

اخى الكريم ، برودة الجو عامل مساعد لكسر فترة سكون البصلة وبدء تكون الجذور ( اهم عامل لاستكمال لنمو البصلة ) بينما البيئة المزروع فيها الابصال تشكل عامل اساسى لذا يرجى ملاحظة الاتى بالنسبة للتربة والرى

- تربة عالية النفاذية ولا فارق كبير لمدى الخصوبة
- رى متوسط اقرب الى الجفاف ولا يستكمل الرى الا بعد الانبات
- شمس مباشرة الى نصف ظل لازهار جيد ومضمون

لذا راجع التربة المزروع بها البصلة وتاكد منها وبراعى كل الاشتراطات لزراعة الابصال كما فى الهايسنت ( ما عدا التغطية لنمو الحامل الزهرى )

كل التوفيق

دمت بخير

يوسف لؤي البدري
03-02-2015, 02:16 PM
شُكراً جَزِيلاً ،لك اخي،،،،
انا ساقلع البصلة وازرعها في البتموس بعد تنظيفها ومن ثم اضعها في الثلاجة فترة من الزمن لان الجو في العراق اصبح حارا يعني الكبرى ٢٥ والصغرى ١٦ ولما تبدا بالنمو اخرجها خارج المنزل ،،
ان شاء الله تكبر

aaly70
03-02-2015, 02:21 PM
شُكراً جَزِيلاً ،لك اخي،،،،
انا ساقلع البصلة وازرعها في البتموس بعد تنظيفها ومن ثم اضعها في الثلاجة فترة من الزمن لان الجو في العراق اصبح حارا يعني الكبرى ٢٥ والصغرى ١٦ ولما تبدا بالنمو اخرجها خارج المنزل ،،
ان شاء الله تكبر

كل التوفيق اخى ولكن دفع البصلة للنمو قد يعرضك لخسارتها ، الافضل عدم وضعها فى الثلاجة والانتظار بعد نقلها الى البيتموس وان نمت طبيعى كان افضل والا ستبدء البصلة السكون مرة اخرى وبالتالى سيتم حفظها للموسم القادم ان شاء الله

دمت بخير انت واهلنا فى العراق الشقيق ان شاء اللة

يوسف لؤي البدري
03-02-2015, 02:25 PM
شُكراً لك ،، باذن الله سافعل النصائح ،،،

بسمة حسن
03-02-2015, 03:38 PM
شكرا جزيلا اخي علي علي التوضيح

وهل مسك الليل من النباتات السامه

aaly70
03-02-2015, 04:06 PM
شكرا جزيلا اخي علي علي التوضيح

وهل مسك الليل من النباتات السامه

اختى الكريمة بسمة ، لا شكر على واجب ، سمية النبات تكون عند التناول فقط عن طريق الفم كمبدء عام وبالتالى حتى لو كان النبات سام ولكن لا يلفت النظر للاكل فلا خوف بالنسبة لمسك الليل ليس من النباتات السامة

كل التوفيق

دمت بخير

يوسف لؤي البدري
03-02-2015, 08:10 PM
للاسف يا اخي تفحصت البصله ولقيتها متعفنة من الاسفل بل تالفة تماما !!!
ان شاء الله في الخريف القادم اشتري بصلتين من النرجس وان شاء الله افعل كما قلت لي تماما ،، شُكرا لك كثيرا ������

aaly70
03-02-2015, 08:28 PM
للاسف يا اخي تفحصت البصله ولقيتها متعفنة من الاسفل بل تالفة تماما !!!
ان شاء الله في الخريف القادم اشتري بصلتين من النرجس وان شاء الله افعل كما قلت لي تماما ،، شُكرا لك كثيرا ������

قدر الله وما شاء فعل ، عوضك عنها المولى خيرا ان شاء الله ، والموسم القادم ان شاء الله تتوفق يزراعتها

دمت بكل خير