المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواعيد الزراعة

هاوية مكاوية
13-12-2014, 08:11 PM
السلام عليكم
اخواني واخواتي اريد زراعة بذور الزينية وسلبوت ووجدت في الانترنت ان زراعتها في شهر فبراير ومارس
انا في مكة هل التزم بالاشهر الميلادية ؟
اذا كان ما نلتزم بالاشهر الميلادية ، على ماذا نعتمد ونعرف مواعيد الزراعة المناسبة لنا في جو مكة ؟

المهندس خليل العسكر
13-12-2014, 08:25 PM
الاخت هاويه فبراير يعني شباط ومارس اذار يعني موعد الزراعه بعد شهر ونصف من الان من بدايه شباط ويستمر شهرين الى ثلاث شهور

mohi12
13-12-2014, 09:45 PM
من خلال تحديد موعد الصقيع ( البرد ) الاول والاخير

في العادة يأتي الصقيع الاول يوم 13 -10 يعني منتصف شهر اكتوبر
واخر صقيع يحدث قبل 13 - 3 في شهر مارس
بعد معرفة المواعيد الصحيح لما سبق من خلال مراقبة احوال الطقس لديكم يمكن القول
و بشكل عام مع مراعات عدم الزراعة في الايام شديدة الحرارة والبرود
-----------------
اننا نبدأ في زراعة النباتات الصيفية بعد الصقيع الاخير ونستمر في الزراعة ونتوقف قبل ثلاث اسابيع من الصقيع الاول
بعد ذلك نبدأ بزراعة المحاصيل الشتوية قبل ان يبدأ الصقيع الاول بثلاث اسابيع إلي قبل ان يحدث الصقيع الاخير بثلاث اسابيع
----------------
تحيتي

شيمو حنه
13-12-2014, 10:38 PM
السلام عليكم اخى بص اه لازم تلتزم بص لعد الشتا يجى الربيع موعيد الزراعه يبدا ميلادى 21 مارس وينتهى بعد 3 شهور وهذا انسب ميعاد لزراعه البذور شكرا

هاوية مكاوية
13-12-2014, 10:45 PM
يعطيكم العافية
يعني انا في مكة التزم بالشهور دي الي ذكرتوها ومواعيد الصقيع
والا كل منطقة او بلد يختلف عن الثاني
وجزاكم الله خير

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

ومكتوب فبراير موعد الزراعة يعني لو زرعتها من الان حتخضر عالاقل؟

asma03
14-12-2014, 11:00 PM
من تجربتي الخاصة ...لا تلتزمي بهذه المواعيد لانها لا تتناسب مع ظروفنا ..يعني مثلا لو زرعت في مارس فأن نبات سرعان مايبدأ في النمو حتى تأتي حرارة الأجواء الخاصة ببلادنا الصحراوية وتؤثر عليه ..فيموت فبل اكتمال نموه ...لوتبكرين في الزراعة يكون أفضل بحيث ما ان يتغير الجو ويبدأ يدفأ ممكن تزرعي حتى تضمني أكتمال نمو النبات قبل اشتداد الحرارة وبهذا يمكن له ان يعيش ويقاوم الجو ويتأقلم

هاوية مكاوية
15-12-2014, 01:17 AM
اسماء شاكرة لك
انا الان ديسمبر زرعت بذور زهور الزينية وسلبوت والقطيفة بالرغم انه مكتوب عالظرف فبراير
هل هذا ما تقترحيه ، والي عملته صحيح؟

asma03
15-12-2014, 07:59 PM
انا كذلك زرعت بعض الانواع من الزهور فيه التي نبتت وفيه التي مازال لم تنبت ..النمو بطيء جداا ...اقوم بتغطيتها بنيلون في الليل وقي النهار الذي يكون فيه برد شديد ولا توجد شمس ...وسأرى النتيجة

هاوية مكاوية
16-12-2014, 10:03 PM
لا توجد لدينا برودة شديدة بالرغم ان هذه الفترة ابرد ايام السنة ولكن في النهار درجة الحرارة 32 في مكة
وفي المساء 26 درجة
والحمدلله

هاوية مكاوية
23-12-2014, 11:51 AM
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هاوي بستنه
24-12-2014, 10:07 PM
اخت مكاويه
بعض البذور في المغلفات لا تنموا عندنا نهائيا
فعملت تجارب كثيره لكثير من البذور عملت مشتل
مصغر عندي حاولت فيه تشتيل انواع عديده من البذور
وفي فترات مابين كانون الثاني الى كانون الأول
خلال عام كامل ولم ينجح منها الا نوعين او ثلاثه
بالرغم من تاريخ البذور لم يتعدى حدوده ..

شيمو حنه
24-12-2014, 11:05 PM
السلام عليكم بجماعه انا عمرى ما جربت البذور يتعت الكيس دى ومعرفش والله بس الى اعرفه انسب وقت ف الخريف والربيع وربنا يبارك لكم وشكرا