المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض بشجرة البشملة....ارجو المساعدة

معتز عبدالعزيز
19-11-2014, 09:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي شجرة بشمله مزروعة في شهر فبراير السابق وفوجئت بهذا المرض علي جزعها ولا أدري ما هو
ارجو الافادة من المختصين
مرفق صورة للمرضhttp://f.zira3a.net/attachment.php?attachmentid=8889&stc=1

aaly70
19-11-2014, 09:36 PM
اخى الكريم ، هذا اصابة حشرية بحشرة البق الدقيقى ، وهى حشرة تقوم بمص العصارة من داخل النبات حتى يموت ، ان كانت الحشرات تغطى الساق بكثرة فلا بد من استعمال مبيد حشرى اما ان كانت غير كثيرة فممكن غسل الساق بالماء جيدا وازالة الحشرات بضخ الماء ولكن هذا لن يمنع عودة الاصابة ان كان هناك بيض لم يصل الية الماء والغسيل ، ممكن شراء المبيد من عند احد محلات الاداوات الوزراعية فقط قل لة مبيد للبق الدقيقى وهناك عدة انواع.

كل التوفيق

دمت بخير

معتز عبدالعزيز
19-11-2014, 09:41 PM
اخي الحبيب aaly 70 لك كل الشكر والتقدير علي الاهتمام
الحشرات لا تغطي الساق بكثرة فهل تنصحني بأن أزيل الحشرات واحرقها مثلا ام لابد من المبيد وهل الرش يكون للنبات كله مع الاوراق ام للساق فقط وهل هذا المرض معدي فأنا عندي شجر فاكهة آخر بالحديقة أمام المنزل
ولك مني كل الدعاء

aaly70
19-11-2014, 09:48 PM
اخى العزيز ، لا داعى لكل ذلك البق الدقيقى حشرة ضعيفة جدا وبالغسيل ممكن جدا التخلص منها ولكن يجب مداومة الغسيل لنقل كل اسبوعين اوشهر وعموما هذا شئ صحى للنبات ، فى حالة استعمال المبيد هناك الملاثيون مبيد متوفر وضررة ضعيف على الانسان ولكن بالضرورة يجب اتباع الارشادات من التركيز وخلافة ولكن اهمها فترة الامان بمعنى ان كان النبات مثمر لا يجب استعمال او اكل الثمار حتى تنتهى فترة الامان وهى الفترة التى يستغرقها النبات للتخلص من المبيد كليا وتكون مكتوبة على العبوة ، ولكن كما ذكرت ان كانت اعداد الحشرات قليلة فقط اغسل جيدا بضخ الماء وفقط وتابع حالة الشجرة ان تكرر الموضوع او زاد فى هذة الحالة ستضطر الى استعمال المبيد مع اعادة رشة وقائية بعد 10 ايام من الرشة الاولى

كل التوفيق اخى العزيز

دمت بالف خير

معتز عبدالعزيز
19-11-2014, 09:52 PM
جزاكم الله كل خير أخي الحبيب علي الافادة

aaly70
19-11-2014, 09:56 PM
لا شكر على واجب ، بارك الله فيك وفى نباتاتك

دمت بخير