المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عضو جديد اريد النصح بشأن شتلاتي (مرفق صور)

فراااج
17-11-2014, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قمت بزراعة شتلات مانجو وليمون بن زهيره في مزرعتي والحقيقة وجدت تقصف للأوراق خصوصا لشجرة ليمون بن زهير
علما بأني شتلت شجرة يوسف افندي ولكن للأسف تقصفت اوراقها ثم تيبست الفروع فقمت بقص الفروع اليابسة
اخواني هذه صور شجرتي المانجو ، ارجوا نصيحتي بسبب احتراق اجزاء الورقة وماذا افعل من خدمة

https://lh4.googleusercontent.com/-Gx66GOnTPQs/VGmoBEXhEPI/AAAAAAAAATs/VMkT4RL5OR4/w346-h577-no/IMG-20141117-WA0003.jpg

وهذه صورة المانجو الاخرى
https://lh4.googleusercontent.com/-uFQu3aPtFT8/VGmoMJBj0iI/AAAAAAAAAT8/V34F3d40C38/w346-h577-no/IMG-20141117-WA0005.jpg

وهذه الليمونه الاولى

https://lh5.googleusercontent.com/-tmHbF7WFm_4/VGmoJBPqOZI/AAAAAAAAAT0/9bV-9U8XgI0/w346-h577-no/IMG-20141117-WA0004.jpg

وهذه الليمونه الاخرى

https://lh3.googleusercontent.com/-M2j8NkpvFO4/VGmoPzitAZI/AAAAAAAAAUE/DYiV1iKzeCo/w346-h577-no/IMG-20141117-WA0006.jpg

علما بأن اوراقها قد التفت للأعلى في زيارتي الأخيرة للمزرعه ونصحت العامل بالري الغزير والارض من بقايا الصخور الرسوبية(كلسية) والماء غير مالح علما بأنه غير صالح للشرب الادمي
وشكرا

شيمو حنه
17-11-2014, 10:38 PM
السلام عليكم انا دخله ارحب لك يبتك التانى وىرب حد يدلك معلش مليش ف الفاكهه شكرا

timoser.232s
17-11-2014, 11:08 PM
اهلا بك اخي الكريم .............اولا عليك التأكد بان النبات خالي من اي اصابة حشرية اومرضية وان السبب في تقصف الاوراق هو سبب فيزيولوجي لامرضي عندها يمكن تشخيص الحالة على النحو التالي قد يكون السبب المرجح هو المناخ المحيط بالشجرة أولا ونوعية مياه الري لانه حسب ماتصف هي من المياه القاسية او العسرة ونسبة الكلس في التربة مرتفعة انا انصح وفي هذه الفترة باضافة السماد العضوي المتخمر للتربة واضافة مركبات العناصر الصغرة بالنسب المعتمدة من قبل الاتحاد الاوربي للمناطق الجافة وشبه الجافة

نخلاوي
18-11-2014, 09:36 AM
عزيزي فراج

أولا أهلا بك عضوا جديدا معنا ونتمنى لك الافادة والاستفادة

ثانيا شتلاتك ما فيها الا العافية. طبيعي عند زراعة الشتلة تتعب بسبب اختلاف الظروف المحيطة بها من ماء ورطوبة وشدة ضوء الشمس وملوحة وغيرها. ثم ما تلبث أن تبدأ في النمو من جديد بعد اسبوع الى اسبوعين بعد أن تتعود على البيئة الجديدة.

بارك الله لك فيما زرعت أخي الكريم.

فراااج
20-11-2014, 01:48 PM
السلام عليكم انا دخله ارحب لك يبتك التانى وىرب حد يدلك معلش مليش ف الفاكهه شكرا

اهلا وسهلا اختي العزيزة وبارك الله فيك وترحيبك محل اعتزاز لي

اهلا بك اخي الكريم .............اولا عليك التأكد بان النبات خالي من اي اصابة حشرية اومرضية وان السبب في تقصف الاوراق هو سبب فيزيولوجي لامرضي عندها يمكن تشخيص الحالة على النحو التالي قد يكون السبب المرجح هو المناخ المحيط بالشجرة أولا ونوعية مياه الري لانه حسب ماتصف هي من المياه القاسية او العسرة ونسبة الكلس في التربة مرتفعة انا انصح وفي هذه الفترة باضافة السماد العضوي المتخمر للتربة واضافة مركبات العناصر الصغرة بالنسب المعتمدة من قبل الاتحاد الاوربي للمناطق الجافة وشبه الجافة
حقيقة كان هناك قواقع صغيرة تصعد الى اعلى الشجرة في الليمون بن زهير وقمت بالتقاطها وقتلها واوصيت العامل كذلك ،لكن التقصف يشعرك ان الشجرة تعاني من مشاكل اكبر ،طبعا استخدمت الكبريت في احواض الشجرة وخلطتها كذلك قمت بإضافة الهيومك اسيد الى الاحواض وحفرت خنادق جانبية ووضعت سماد npk والله يوفق جميعا

عزيزي فراج

أولا أهلا بك عضوا جديدا معنا ونتمنى لك الافادة والاستفادة

ثانيا شتلاتك ما فيها الا العافية. طبيعي عند زراعة الشتلة تتعب بسبب اختلاف الظروف المحيطة بها من ماء ورطوبة وشدة ضوء الشمس وملوحة وغيرها. ثم ما تلبث أن تبدأ في النمو من جديد بعد اسبوع الى اسبوعين بعد أن تتعود على البيئة الجديدة.

بارك الله لك فيما زرعت أخي الكريم.
صحيح اخي العزيز وأنا سألت سؤال احترازي لو حصل مشكلة فسوف اعالجها في هذا الوقت بالذات

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

هذه شجرة اليوسفي
هل اتخلص منها ام اتركها ترتوي لعل وعسى يظهر لها براعم جديدة
https://lh4.googleusercontent.com/Cky0lT1BFETgBkPj0jIGRIXsxOgZDWADBrX bvwIXeLU=w346-h577-no

فراااج
03-12-2014, 02:21 PM
السلام عليكم
لازلت انتظر من يرد علي بشأن شجرة اليوسف افندي او اليوسفي
هل ابقيها ام ارميها
وشكرا

شيمو حنه
03-12-2014, 09:25 PM
السلام عليكم اخى ارويها وشوف ىرب خير جرب واصبر شكرا

فراااج
11-12-2014, 05:49 PM
الحمدلله بدأت تظهر النموات الخضريه في نبات اليوسفي
شكرا لك اخت شيمو حنا

تاجر 2010
11-12-2014, 05:53 PM
اعطيها ماء وسماد وامورها طيبة ان شاء الله

هاوي بستنه
11-12-2014, 07:27 PM
اخي العزيز / فراج
عزيزي : دائما وابدا اجعل الصبر نبراسا لك
النباتات اذا نقلت من اصيص او من اكياس الى الأرض المستدامه ، تختلف عليها الحياه التي كانت عليها ، فتذبل قليلا
لعدة اسباب اولها تمدد الجذور التي كانت متشابكه سابقا ، واختلاف الجو لأن التربه حرارتها تختلف تماما عن حرارة
الأصايص والأكياس ، فلا بد من ذبول في البدايه ولن يستمر طويلا ستجد النباتات مع الصبر تحسنت كثيرا .
ربنا يفرحك بنباتاتك وبأغلى ماعندك ..

شيمو حنه
11-12-2014, 10:33 PM
السلام عليكم الحمد لله اخى فراج ىرب تزهر ونزهر ىرب وتبعت لنا كيلو شكرا

فراااج
14-01-2015, 07:01 PM
اعطيها ماء وسماد وامورها طيبة ان شاء الله
تم معاملتها بالسماد والحمدلله بدأن بالتحسن

اخي العزيز / فراج
عزيزي : دائما وابدا اجعل الصبر نبراسا لك
النباتات اذا نقلت من اصيص او من اكياس الى الأرض المستدامه ، تختلف عليها الحياه التي كانت عليها ، فتذبل قليلا
لعدة اسباب اولها تمدد الجذور التي كانت متشابكه سابقا ، واختلاف الجو لأن التربه حرارتها تختلف تماما عن حرارة
الأصايص والأكياس ، فلا بد من ذبول في البدايه ولن يستمر طويلا ستجد النباتات مع الصبر تحسنت كثيرا .
ربنا يفرحك بنباتاتك وبأغلى ماعندك ..

شكرا هاوي بستنه والحمدلله احد المانجو ازهرت ازهار مبكر

السلام عليكم الحمد لله اخى فراج ىرب تزهر ونزهر ىرب وتبعت لنا كيلو شكرا
ربنا يخليك يا اخت شيمو