المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول امراض شجرة العنب

abdullah2010
19-11-2006, 10:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
لقد لاحظت منذ فترة وجود حشرات صغيرة سوداء اللون على اوراق العنب في بعض اشجار العنب وحشرات بنية اللون ايضا صغيرة على اشجار اخرى حيث كانت السوداء على سطح الاوراق اما البنية فكانت اسفل الاوراق وتسببت هذه الحشرات في جفاف الاوراق وتساقطها وتظهر هذه الحشرات في بداية الصيف فقط:knife_and وهي مستمرة للآن .. ارجو المساعدة في كيفية مكافحة هذه الحشرات وشكرا للجميع ...:angry:

مسارات
24-01-2007, 07:52 PM
تحية طيبة ، إذا ما خاب ظنّي فما تتحدث عنه هو حشرة التربس ، أما عن اللون البني أو المائل إلى الأحمر فهو "براز" هذه الحشرة ، لا استطيع الجزم بأنها حشرة تربس تماماً ، ، و قد يكون "حلم" أو عنكبوت احمر ولكن على الأغلب هي حشرة التربس

لو تستطيع وصف الأعراض بشكل أكبر على الورقة لأفدتك ان شاء الله أكثر

abdullah2010
31-01-2007, 10:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
شكرا لك اخي على اجابتك ولكنني للاسف لا استطيع تحديد الاعراض بشكل اكبر سوى انها ظهرت على احدى الاشجار ثم انتقلت الى الاشجار الاخرى وهذه الحشرات لم تسبب تجعد الاوراق ولكن سببت جفاف تدريجي للاوراق وتظهر كما كتبت سابقا في فصل الصيف ولم تؤثر على اثمار الاشجار فبقي ثمرها ضمن المعدل الطبيعي .. ارجو المساعدة في كيفية مكافحة هذه الحشرات وشكرا للجميع ...

مسارات
05-02-2007, 07:50 PM
العناية الجيدة في النبتة من أهم الأمور و خصوصا ً لحاء العنب ، فعند تقشره تلاحظ على أنه يحتوي على العديد من بيوض الحشرات أو مسببات الأمراض ، كما و أن كمية السماد و الري لها دور معين في هذه الأمور
و اعتذر لعدم إعطاءك اسم مبيد معين أو "دواء زراعي" لا يحظرني الاسم و لكن لو ذهبت لأي مكان او محل ادوات و مبيدات زراعية و سألته سيعطيك اسم المبيد المناسب و إن كان أحد الإخوان في زراعة نت ممن يعلمون حول هذا الأمر اتمنى الإفادة لك

هاني سويد
18-02-2007, 08:33 PM
السلام عليكم الحشره التي تتحدث عنها اخي السائل هي حشره التربس وهي تصيب شجره العنب في بدايه فصل الصيف وتتم الكافحه الكيماويه باستخدام مبيد لانيت ,او دايمثويت , او اكتليك

abdullah2010
19-02-2007, 09:54 AM
جزاك الله كل خير ، ما هو الوقت المناسب للمكافحة ، وهل اقوم برش جميع الاشجار السليمة والمصابة ،،،،،

وشكراً ،،،،،،،

power11
17-03-2007, 05:05 PM
ممكن اذا كان عندك اخي عدد اشجار قليل ممكن تستخدم المكافحة الميكانيكية بازالتها باليد

ابوعبد الرحمن
27-03-2007, 06:08 PM
لمكافحةهذية الامراض
1_الرش بمبيد اكتلك بمعدل300سم
لكل 100لتر ماءوهذا بنسبة للحشرة السوداء
واما الحشرة البنى فهى اكاروس العنب وترش باحد المبيدات الاتية
1-شلنجر
2_فرتمك
3_كوميت
وذللء بمعدل 1سم لكل لتر ماء
وشكرااااااااا م/ ابوعبد الرحمن

aouniat
27-03-2007, 07:21 PM
أخي محمد شكرا على التوضيح وأنا سعيد بوجودك معنا ...
:grin:

عبد الله المقيد
04-04-2007, 12:39 AM
السلام عليكم اخي الكريم عندي مشكلة لحد هلا مش املاقي الها حل عندي ارض رملية زرعت فيها عنب اله تقريبا 5 سنوات العنب لم يطول معنه ساقها خمل عن السابق وعندي عنبة زرعتها في برميل قعدة سنة والثانية كانت اطويلة وبدت تفتح اوراقها وفجأة ماتت ارجو الارشاد الي كيف ازرع العنب في الارض الرملية

عبد الله المقيد
04-04-2007, 12:43 AM
السلام عليكم اخي ارجومنكم افادتي عن كيفية زراعة العب في الارض الرملية ومادا يلزم اله

مىاسلام
27-04-2007, 09:48 PM
السلام عليكم ورحمه الله
لاحظت منذ اسبوع فى طور الاثمار ( بدايه ظهور العنقود ) انكماش الاوراق لتشبه شكل الفنجان أو ما يسمى بــــــ cup shep مع ظهو ر إصفرار واحتراق حواف الاوراق , الرجاء إفادتى بكيفيه مكافحه هذا المرض واسم المبيد المستخدم لعلاج هذا المرض , وشكراَ

a7atef
30-04-2007, 01:09 AM
احتمال كبير الى فوق البنيه يبقى تربس زى ما الجماعه ما بيقولو
اما اللى تحت البنيه فممكن يكون اكاروسات وده احتمال 90%
اما العلاج فهو رش باي مبيد اكاروسى الماده الفعاله فيه هى (ال ابامكتين ) زى الفرتمك وده الاقوى بس الاغلى او الاجرمتكتين وهلاقى ادويه كتيره

سما عبد الحميد الوحيدي
30-04-2007, 12:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر للمعلومات المفيدة حول الرش للتربس أو الأكروسات
برنامج للرش للكرمة وقائي وعام ممكن يكون
1- بعد التقليم مباشرة وإزالة اللحاء المتقشر زيت شتوي مخلوط بمبيد حشري
2-النموات طول 15سم وفبل الإزهار مبيد حشري مع مبيد فطري
3- بعد العقد مبيد حشري مع فطري
4- بعد اسبوعين من الرشة الثالثة يكرر الرش بمبيد فطري مع مبيد حشري وفي حالة إصابة الحلم نستبدل المبيد الحشري بمبيد عناكب وحلم
أكيد لا رش أثناء التزهير وفترة الأمان للمبيدات تقريبا 20 يوم
الآفات الشائعة غالبا في مناطقنا التربس ، الحلم ، البياض الدقيقي والزغبي، دودة هريان العنب
أرجو التعليق من خبراتكم العملية بحيث نخرج بجدول عملي مناسب يسهل اتباعه مع تحديد المبيدات الأكثر فاعلية وبآلية تضمن تلافي الخسائر قدر الإمكان ، أو أي معلومات عملية قابلة للتطبيق لمزارع عادي عن المكافحة المتكاملة . وجزاكم الله خيراً

سما عبد الحميد الوحيدي
30-04-2007, 01:20 PM
الباحث الاجتماعي السيد عبد الله
بالنسبة للعنب يمكن أن ينجح في التربة الرملية
أولاً زيادة سمك العنبة بالتالي يوج نمو لكن الإستطالة قد تكون ناتجة عن سوء التقليم لكل نوع تربية يوجد آلية للتقليم
أما بالنسبة لنجاح العنبة لمدة سنة ثم موتها قد يكون ناتج عن الذبول واختناق الجذور
العنب يمكن أخذ عقل من القصبات خلال فترة التقليم من أصناف معروفة وتجذيرها بأكياس أو خنادق ( يفضل استخدام هرمون التجذير ) ونقلها للأرض الدائمة مع بدء الموسم
يتم حرث البستان إضافة السماد المختمر ومن ثم الزراعة ( العقل المجذرة أو اشتال مطعمة من المشاتل ) طبعاً إذ بتحكي عن مزرعة لازم تتأكد من الصنف الأصول المقاومة لكن بفترض السؤال عن زراعة بيتية
التربة الرملية فقيرة بالمواد العضوية قليلة الاحتفاظ بالرطوبة لذا من الأفضل خلطها يتربة طينية و متابعة التسميد العضوي . مع ذلك فقد نجح العنب في مناطق جافة شبه صحراوية
تابع المحاولة :judge: انت في أرض العنب والتين

Nizar al Wahidi
30-04-2007, 03:28 PM
أخي الكريم
العنب من المحاصيل اللتي تجود زراعتها في الترب الرملية والطينية على حد السواء
وطرق الزراعة التقليدية (حفرعميقة إللاى منسوب طبقة الطين المشبعة بالماء ) في الساحل الفلسطيني أثبتت أنها تعطي أشجارا لا تصاب بالأمراض الساكنة للتربة
أما الزراعات الحديثة المروية فما كتبه المشاركون صحيح تماما إلا أن الزراعة الحديثة في التربة تقتضي عناية فائقة بالري والتسميد نظرا لمشكلة ال (Water holding capacity ) فخواص التربة الرملية المائية كما هو معروف متدنية جدا هذا بالإضافة إلى المشكلة الرئيسة الأخرى وهي فقر التربة الرملية بالمادة العضوية والعناصر الغذائية عامة والكبرى على وجه الخصوص
N-P-K وهذا أحد الأسباب التي ينتج عنها الكثير من الأخطاء الناجمة عن الإفراط أو التقليل في التسميد والري

وأطيب الأمنيات لك بالتوفيق

Nizar al Wahidi
30-04-2007, 03:39 PM
زراعة العنب في التربة الرملية في فلسطين من أهم الزراعات وتنتج أفضل مواصفات ثمرية على الإطلاق إضافة لكونهامبكرة في الإنتاج (تموز )
و الزراعة التقليدية المهتمدة على الترب الطينية تحت السطحية المشبعة بالمياه في الساحل الفلسطيني ( عمق 5 - 10 أمتار) فقد أثبتت أنها أفضل الطرق لزراعة غير مروية و كذلك لا تصاب بالأمراض الساكنة في التربة
أـما إن كنت قد زرعت أشتالك حسب الأنظمة الحديثة فالري والتسميد هما أهم ما يجب العناية به وهو أمر مرتبط أيضا بالمشاكل المرضية و المظاهر الفسيولوجيةالأخرى غيرالمرغوب بها للنباتات
وأنا أعتقد أن تساقط الأوراق عندك ناجم عن سوء الري أو ملوحة المياه إن كنت من سكان غزة تحديدا
أما سمك السيقان فمرجعه إلى زيادة التسميد النيتروجيني ( الآزوتي) أساسا
حبذا لو أرفقت صورا توضح الحالة
وشرحت لنا المزيد عن أعمال الري والتسميد
وكل ما يبق وذكره الأخوة الزملاء صحيح
وفقك الله
نزار الوحيدي

رائد اسماعيل
30-05-2008, 01:29 AM
تحياتي للجميع /

هل التربس هو ما يعرف بحشرة المن عندنا

:thanks:

اياد ابو مريم
30-05-2008, 07:08 AM
السلام عليكم
بالنسبة الى الحشرات ارجو عرض بعض الصور لها لكثرتها
وعموما فان حشرات العنب معروفة (السيكادا - الثربس -دودة العناقيد -البق الدقيقي -الاكاروس )وهذه اهم الحشرات الضارة على العنب
وهناك امراض فطرية مهمة تصيب العنب
اما سوال الاخت مي اسلام عن الورقة الشبيهة بالكوب احتمال ان تكون نقص عنصر المغنيسيوم
والعنب يحتاج الى برنامج تسميد جيد لكي يكون على اوفر انتاج
والسلام عليكم

na246
10-06-2008, 04:32 PM
مساء الخير يااخوان عندي سؤال عن شجره العنب عندي تطرح عناقيد كثيره ولله الحمد لكن المشكله في الانتاج يكون حبات العنب كثيره وصغيره وصعب تنزع الحبه من العنقود وياليت تجيبون علي وعلي فكره عندي اكثر من 30 شجره عنب نفس الانتاج

na246
10-06-2008, 04:54 PM
السلام عليكم عندي سؤال بخصوص شجره العنب تنتج انتاج كثير بس يكون العنقود حبه كثير وصغير ولا تستطيع ان تنزع الحبه الواحده منه بسهوله ولااعرف شنو الحل مع ان عمره تقريبا 5 سنوات وينتج كل سنه بهذي الطريقه والكميه كبيرهوشكرا

mokh409
10-06-2008, 05:19 PM
السلام عليكم عندي سؤال بخصوص شجره العنب تنتج انتاج كثير بس يكون العنقود حبه كثير وصغير ولا تستطيع ان تنزع الحبه الواحده منه بسهوله ولااعرف شنو الحل مع ان عمره تقريبا 5 سنوات وينتج كل سنه بهذي الطريقه والكميه كبيرهوشكرا
السبب هو أن عدد الحبات كثيرة بالنسبة للغذاء.

الحل:

إجراء عملية خف العناقيد بعد العقد بأسبوع أو أسبوعين.
العناية بالتسميد.

mokh409
10-06-2008, 05:36 PM
تحياتي للجميع /

هل التربس هو ما يعرف بحشرة المن عندنا

:thanks:
لا طبعا المن حشرة والتربس حشرة أخري

على حسانين
15-06-2008, 09:57 PM
ياخى الكريم تجيب مبيد حشرى مثل لمبادا 5% او اى مبيد اخر وترشه الاشجار بتاعتك وهتلقى الحشرات اختفت اما جفاف الاوراق لانه لو نظرت بعدسه لو جدت هذه الحشرات على عروق ورقه العنب (تنظر للورقه تجد به خط كبير ومنه خطوط صغيره متفرعه مثلما الشرايين والعروق بالانسان)و هى المسئوله عن امداد الورقه باحتياجاته الغذائيه وهذه الحشرات تمص عصاره الورقه حتى تذبل ويكرار الرش بعد 15 يوم والله المستعان

عيون لوزية
20-07-2011, 04:19 PM
ا السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الموضوع شيق و مفيد و خاصة عندما يتعلق الموضوع بمكافحة آفات العنب لانها المشكلة التي أقف عندها عاجزة و كثيرة التردد في قبول الحلول و المبيدات التي ينصحني بها المهندس في الصيدلية الزراعية ،،،،،،،،،، فأنا أرغب في القضاء على الآفة أو الحشرة بلا عودة من ناحية و أريد انتاج بيتي صحي نقي من الكيماويات من ناحية أخرى فهل من مهتم بالمكافحة الطبيعية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ففي أغلب الاحيان أشتري المبيد الزراعي و لا أستخدمه فصيدليتي المنزليه الخاصة مكدسة بالزجاجات ،،،،

adnan zawahreh
29-06-2013, 12:31 AM
بالنسبة للحشرات السوداء على العنب قد تكون حشرات المن وهي ضارة جداً لذلك يجب ان تخلط سيرف ( تايد ) مع الماء وترش هذه الحشرات