المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقى والنبات

الحكم الزهيري
14-06-2014, 06:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع انيق ومميز يعكس صفات النبات والتي هي ولحد كبير مشابه لصفات الانسان والحيوان..
الموسيقى والنبات
مقدمة بسيطة عن الموضوع:
كانت عقيدة ارسطو عن النبات ان لها ارواح ولكن ليس لها شعور او احساس وقد صرح كارل فون لين المؤسس الاول لعلم النبات بان النباتات لا تختلف عن الانسان او الحيوان سوى في عدم قدرتها على الحركة.
ثم جاء البروفسور الالماني فتشر 1848 وقال ان النباتات عاقلة وقد نعته الكثيرون بالاحمق لانه اقترح ان يتحدث الناس مع نباتاتهم من اجل مساعدتها على النمو.
وقد ذكر فتشر بان النباتات لها انظمة عصبية مركزية ولها شعور مرهف.
بعد ذلك ذكر الباحث بوريانك وهو مختص بالعلوم الانسانية بان النباتات قد لاتفهم الكلمات التي نقولها لكنها تستوعب بشكل تخاطري ما نقوله.
الموسيقى
الموسيقى هي غذاء الروح فهل يتاثر النبات بها؟!
في الخمسينيات اعلن الدكتور الهندي سينغ بان النباتات تتاثر بالموسيقى وفي سنة 1970 قام الطبيب ميلستاين بتوزيع اسطوانات موسيقية بعنوان (( موسيقى لنمو النباتات)) واكد بان سماع النباتات لالحان معينة تسرع من نموها اضعاف المرات.
الباحثة الامريكية ريتا ليك اجرت تجارب عديدة عن تعريض نباتات مختلفة لالحان موسيقية مختلفة وقد وجدت بان بعض النباتات تبدو وكانها تهرب من مصدر الصوت والبعض الاخر تزدهر وبشكل واضح.
درس العالم الهندي اثر اصوات الالات الموسيقية المختلفة على نمو النباتات مثل الفلفل والميموزا فوجد ان الكمان والالات الوترية لها اثر اكبر على نمو النبات وانتاجه. فقد زاد ارتفاع الفلفل بمعدل 90% واعطى ثمار بزيادة 100% عن المعدل الطبيعي عندما عرض النبات الى صوت اله وترية هندية تسمى مينا. كما وجد ان الكمان شجع نبات الميموزا على مضاعفة سرعة النمو.
حصل الدكتور مليشتين على نتائج حول هذا الموضوع وقال بان الموسيقى تحدث تغيرات في كروموسومات النبات وان ثغور النباتات المعروفة باسم stomata يمكن اثارتها بالموسيقى بحيث تبقى مفتوحة مما لو كان الصوت العادي يحيط بها ومن المعروف انه كلما بقيت هذه الثغور مفتوحة كان تفاعل النبات مع البيئة اقوى مما يضاعف من نمو النبات في زمن قصير..
في الختام كان هذا الموضوع ذو معاني عديدة وكلام كثير عن الحياة وبكل مجالاتها وضواحيها والاهم كانت حكمة رايتها وهي عامل ماحولك بلطف واهتمام وستحصل على ذلك بالمقابل..
تحياتي لكم واتمنى لكم الصحة والعافية والامان.

م.ز الحكم

tama299
14-06-2014, 07:05 PM
أعتقد ان الموسيقى وصوت هدير المياه يؤثران إيجابيا على نمو النباتات عندي في البلكونة نافورة في الوسط محاطة بالعديد من النباتات والزهور ألاحظ دائماً ان نمو تلك النباتات بجانب النافورة أسرع وأفضل في النمو الخضري والأزهار عن النباتات الاخرى البعيدة قليلا عن تلك النافورة سبحان الله

بسمة حسن
14-06-2014, 08:15 PM
الموضوع شيق وجميل بس الله يكون في عون نباتاتي بتسمع كل ساعه ضرب نار بطريقة مزعجة كل شوية افراح وضرب نار في الشارع واخر حاجة صوت الصاروخ اللي بيخرموا بيه الحوائط وصوت الشاكوش بسبب توضيب محل بملاصق ليه

وبالمناسبة هل للروائح والدخان تاثير علي النبات لان المحلات اللي بيوضبوها ستعنل واحد كباب وكفته والاخر فول وطعمية​

و

الحكم الزهيري
14-06-2014, 08:44 PM
اهلا اخت بسمة ان شاء الله اخبارك جيدة..
كان الله في العون يا اختي نحن كذلك بالضبط..
الصوت يكاد يكون تاثيره فقط على النمو اما كونه يتاذى فاستبعد هذا الشئ..
بالنسبة للروائح اكيد يتاثر النبات بالروائح لكن مو بصورة مباشرة يعني لا باس عليه ولا يوجد شئ يخوف فاطمئني على الاخر.
الدخان ممكن ان يكون ضار في حالات خاصة لاتحدث الا قليلا.. يحتاج النبات الى الدخان لانتاج الغذاء كذلك الحال لدى البشر حين يكون احتياجهم للنيكوتين ((لكن ليس نيكوتين السكائر))..
تحياتي لحضرتك واتمنى لك ولمصر كل الخير يارب..

بسمة حسن
15-06-2014, 03:29 PM
اشكرك اخي الحكم - ربنا يطمنك زي ما طمنتني - نحن نسلم امرنا لله​

الحكم الزهيري
15-06-2014, 03:37 PM
والله المستعان والحمد لله على كل حال..

اني الاشكر حضرتج واشكر سؤالج وتنورين باي وقت اختي ..

بسمة حسن
15-06-2014, 05:17 PM
اخي الحكم جزاك الله خيرا علي هدا الموضوع الرائع
ان الجماد يشعر ويتالم ويعقل - لاتسنغرب إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا (http://f.zira3a.net/ext.php?url=https%3A%2F%2Flibrary.i slamweb.net%2Fnewlibrary%2Fdisplay_ book.php%3Fidfrom%3D1509%26idto%3D1 509%26bk_no%3D49%26ID%3D1544%23docu ) - فما بكت عليهم السماء والأرض (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3152&idto=3152&bk_no=48&ID=2601#docu)
هدا بانسبة للجماد النبات اعلي درجة من الجماد لان النبات ينمو ويتحرك فهو يتحرك في اتجاه الشمس والضوء
ويشعر ويتالم - عندما بني رسول الله اول مسجد واثناء القائه جطبة الجمعه وجد جزع النخلة الدي كان يستند عليه وهو يخطب وجده يئن ويتالم فاحتضنه
الحيوان اعلي درجة من النبات انه يشبه​ الانسان لكنه لايتكلم والانسان اعلي درجة من الحيوان لانه ينطق

الحكم الزهيري
15-06-2014, 05:52 PM
عليه وعلى اله وصحبه الصلاة والسلام..
احسنتي اخت بسمة كلامك سليم رائع..
اتمنى لو ان البشر ومع احترامي للجميع ان يكون كلنبات لايتكلم فقط يتجه نحو الضوء (العلم) وهذا غريب نوعا ما لان البشر متقدم على المخلوقات بالعقل والتفكير الا انه يبتعد قليلا عن هذا... الله سبحانه وتعالى ضرب امثال على الحيوان والنبات واتصور (وانا لست عالم دين) الغاية هي الاستفادة من تصرفاتها وغاياتها...
اسعدت بالتكلم معك وجزاك الله الخير ..
تحياتي اختي العزيزة.

بسمة حسن
15-06-2014, 06:02 PM
طبعا اخي الحكم معك كل الحق

​ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1035&idto=1035&bk_no=49&ID=1054#docu)

عاشق الجيرانيوم
22-06-2014, 01:14 PM
بصراحة انا لي تجربة مع النباتات من الصبح اتجول بينهم واكلمهم واناقشهم كانهم يسمعوني

بسمة حسن
22-06-2014, 01:41 PM
اهلا بك عاشق الجيرانيوم
انا كما ن كل يوم اصبح عليهم واقول في نفسي ولولا اد دخلت جنتك قلت ماشاء الله ولا قوة الا بالله ولازم المسهم دول حبايبي الغاليين​