المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن زراعة الطماط في غير موسمه في البيوت المحمية ??

حلو الأيام
22-03-2014, 02:39 PM
السلام عليكم

طبعا معروف ان الطماط نبات موسمي فهل يمكن انباته في وقت غير وقته مثلا في عز الصيف تحت المكيفات وهل ينمو بشكل جيد ويثمر ??

والشجره الواحده من البذر الجيد كم تنتج ? وكم شهر يستمر انتاجها ?

انتظر اجاباتكم بارك الله فيكم وشكرا

moro.sniper
24-03-2014, 06:23 AM
اعتقد والله اعلم انه ينفع زراعتها في اي وقت ويستمر الانتاج 3 شهور تقريبا
وان شاء الله حد من الخبراء يفيدوك

حلو الأيام
18-04-2014, 02:49 PM
اشكرك اخي الكريم على الرد

واعتب على قوقل لأنه يخرج هذا المنتدى في مقدمات الصفحه عند البحث عن مواضيع واذا دخلنا لانجد اجابه على اي استفسار او حتى الرد يعني صفحه لم استفد منها ولا اظنها تفيد غيري بالرد ع استفسارات

الذين قرأو الموضوع 11 ..ورد واحد والسؤال سهله الاجابه عليه ووجدتها في موقع اخر وهذا اخر موضوع لي هنا

ولا خير في كاتم العلم .

م جمعة عطا
18-04-2014, 08:20 PM
السلام عليكم اخى الفاضل
تعتقد اخى الفاضل ان اى شخص يرى سؤالكم ويعلمه وينكر الرد لااعتقد ذلك لاننى اول مرة ارى سؤالكم وان شاء الله ارد عليكم وما يصير خطرك الا طيب
- نعم اخى الفاضل تنجح زراعة الطماطم فى البيوت المحمية المكيفة خصوصا فى فصل الصيف وارتفاع الحرارة عن الدرجة المثلى التى تحتاجها نباتات الطماطم لكى تنمو وتثمر اثمارا اقتصاديا وان الدرجة المثلى للنمو والاثمار من 28 - 35 درجة مئوية ولكى يكون المحصول اقتصاديا لابد من قيام المزارع باختيار وقت الندرة وينتج فيه لكى يدر دخلا كبيرا لان وقت الندرة يكون الانتاج به قليل والمعروض فى السوق اقل من الطلب وبالتالى يجنى المزارع ارباح كبيرة نتيجة بيع المحصول
وتختلف اوقات الندرة من بلد لاخر ففى مصر الطماطم تزرع طول العام ولاكن وقت الندرة يكون فى خلال اشهر فبراير ومارس الى منتصف شهر ابريل يكون الانتاج قليل والطلب اكثر على الطماطم لان الطماطم المنزرعة لاتتحمل البرودة الشديدة مما يلجأ المزارع بزراعتها تحت البيوت المحمية من منتصف شهر نوفمبر حتى اول شهر ديسمبر لحمايتها من البرد الشديد لانه لايستطيع زراعتها فى الجو المكشوف لتدهور النمو وفشل التلقيح والاخصاب للازهار عند انخفاض الحرارة شتاءا عن الدرجة المثلى خصوصا الصغرى حيث تصل الى اقل من 10 درجة مئويةفى الجو المكشوف .
اما فى المملكة السعودية ودول الخليج وقت الندرة يكون صيفا وشتاءا نظرا للبرودة الشديدة فى فصل الشتاء ولاتتحمل الطماطم الزراعة فى الجو المكشوف لعدم تحملها البرودة الشديدة وفشل عملية التلقيح والاخصاب وفصل الصيف تكون درجة الحرارة عالية تصل الى 50 درجة مئوية فى الظل مما يؤثر على النمو بحرق النباتات وفشل عملية التلقيح والاخصاب وبالتالى يلجأ المزارع لزراعة الطماطم فى البيوت المحمية العادية شتاءا والمكيفة صيفا للوصول لدرجة الحرارة المثلى للنمو والاثمار
مع تحياتى.................

moro.sniper
27-05-2014, 07:43 PM
انا لي مواضيع برده ساعات محدش بيرد عليها بس عادي يعني ههههههههههه
خليك معانا وربنا يكرمك ويكرمنا ان شاء الله

amira2095
28-05-2014, 09:19 PM
شكراً على الموضوع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

شكراً على الموضوع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

rabie
29-05-2014, 02:09 AM
باشمهندس جمعة من اكثر الناس المحترمة و التي لاتبخل علينا بمعلومة جزاه الله كل خير

اسعدالفقى
04-06-2014, 01:38 AM
الطماطم من نباتات الخضر التى تزرع على مدار العام خارج البيوت المحميه وداخلها ولكن لكل موسم او عروة صنف معين يجب زراعته ويتلائم مع الظروف البيئيه التى تحل وقتها والله الموفق