المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إكثار الكوليس بالعقل

egyfahd
04-12-2007, 10:47 PM
عمل العقل في الكوليس :
عملية سهلة غير مكلفة تساهم في حفاظك علي نباتك المحبب من سنة لسنة من دون إضافة اي كلفة إضافية .
المواد المطلوبة:
تربة معقمة
شفرة حلاقة معقمة
هرمون تجذير
حوض زراعة بلاستيكي او معدني جيد التصريف للماء.
مناشف ورقية مسمار او قلم رصاص لعمل الثقوب.
من 3-5 عقل تؤخذ من كل نبات يراد إكثاره.
العقل:
يجب ان يكون طولها من 2-3 بوصة و يكون بها علي الاقل من 2-3 ورقات في القمة و يكون القطع تحت العقدة و باستخدام الشفرة الحادة نتاكد من سلامة القطع حيث استخدام المقص او الاظافر يؤدي الي تلف بعض الانسجة ( جرح) بما يجعلها عرضة للإصابة بالأمراض , و يجب إزالة الاوراق المتواجدة في البوصة السفلية من العقلة ( الجزء الذي سيدفن في التربة) بما يسمح بخروج الجذور علي هذا الجزء .
زراعة العقل:
بإستعمال القلم الرصاص يتم عمل ثقب في التربة ثم دفن الجزء الذي تم إزالة الاوراق من عليه بعد معاملة قاعدة الاعقلة بالهرمون بما يساعد علي سرعة التجذير و زيادة نسبته, و عند الدفن في التربة تمسك العقلة من أعلي من الاوراق ,ثم بعد الدفن لقاعدة العقلة تثبث العقلة في التربة بواسطة التربة من حولها دون كبس .
إحتياجات الرطوبة :
من المهم الحفاظ علي رطوبة العقل في هذه المرحلة لذا يجب التأكد من رطوبة التربة غالبا لكن ليس الي حد المعجنة .
التجذير:
سيتم خلال من 2-3 أسابيع و للتاكد تسحب العقلة برقة ثم نري هل تم ام لا . و النمو الحديث المتكون يعد احد علامات نجاح العقلة .
تقصير النبات :
حافظ علي نباتاتك كثيفة ومضغوطة بواسطة التقليم المنتظم خاصة للشماريخ الزهرية في بداية تكونها.
التقسية:
كما في باقي النباتات يعرض .

egyfahd
04-12-2007, 11:34 PM
الموضوع منقول من كتاب اجنبي و مترجم

lasthero
09-12-2007, 09:49 PM
الاخ العزيز
تحية طيبة
معلومات صحيحة تماما مع اضافة ان عدم الكبس حول العقلة قد يترك فراغ ومن الهام كبس التربة حول العقلة
تحياتى
lasthero

egyfahd
15-12-2007, 09:58 PM
عندك حق و الف شكر علي المشاركة

م.حنان بيلونة
12-09-2009, 10:19 AM
كلام صحيح و دقيق عن طريقة تعقيل نبات الكوليس
شكرا لك

soulplants
12-09-2009, 10:41 AM
شكرآ علي الموضوع

بس انا عندي تجربه غير وهي اني اخذا العقله طبآ نفس طريقتك بي استخدم الشفره

بس اضعه في الماء لي مدة اسبوعين بعده يطلع الجذور وزرعه في التربه

تحياتي لك

mohamed rbee
12-09-2009, 09:12 PM
هذا النبات من اسهل النباتات فى الاكثار وهو لايحتاج الى ايه هرمونات كل ما فى الامر اقطع العقله بطول عشرين سنتى وتكون نهايتها مكان خروج الاوراق(تلك المنطقه يطلق عليها اسم العين وهى فى الحقيقه اماكن البراعم وتلك المنطقه اسرع فى التجدير ) ثم نظف العقله من الاوراق مع ترك ورقتين اعلاها ثم اغرسها فى البيتموس وهو المفضل وستجدها فى غضون اسبوع قد جدرت وذالك مع موالاتها بالماء يوميا
ومن الطريف فى الكوليس انك اذا وضعت ورقه بعنقها تجدها قد اخزجت الجدور
ولمعرفه ان العقل قد اخرجت الجذور فنلاحظ ان النبته قد بدات فى اخراج البراعم للافرع الحديثه اى خروج نموات حديثه :pbuh:

ورده حمراء
13-09-2009, 12:23 AM
شكرا على المعلومات الرائعه هل في وقت مناسب لزرع السجاد ام في اي وقت من السنه و هل يتاثر من برد الشتاء اذا نعم كيف احافظ عليه حتى لا يتاثر ....شاكره لكم

sherif shabaan
13-09-2009, 01:26 AM

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Coleus_sp7.jpg

soulplants
13-09-2009, 04:36 AM

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Coleus_sp7.jpg

صور جميله اخ اشريف
الصوره الثانيه لي الكوليس جميله جدآ اول مره اشوف هذا الوان الوانه ممتدخله مع بعض روعه

هل هذا النوع نادر ؟؟؟

عبد السلام الجزائري
03-04-2011, 07:53 PM
الله يبارك فيك على الجد و النشاط و عندي في البيت نوعية بالوانها الداكنة و انا اخاف ان يمسها في الصيف اي مكروه

hongabonga
06-04-2011, 11:29 AM
شكرا علي الموضوع
احب اسال عن الزرع من البذور لاني جايلي تشكيلة رئعة من البذور لاكثر من عشرين صنف في منتهي الروعة من امريكا هل هي سهلة ام صعبة ام اطلبها عقل
بس العقل مستحيا توصل سليمة

hongabonga
06-04-2011, 11:33 AM
سوال اخر اجيب منين مسحوق التجذير الهرموني

ندوة
06-04-2011, 02:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله

هرمون التجذير تجده في المكاتب الزراعية والمشاتل ..

اما بذور الكوليوس تمتاز بسهولة زراعتها .

بيتموس
بيرلايت
مناصفة تخلط جيدا ..

تحضير اوعية ذات ثقوب .

تملا بالخليط
وتضغط قليلا ومن الممكن ان تقوم برش التربة قبل نثر البذور

ومن ثم تنثر البذور فوق التربة وتغطى بطبقة خفيفة من نفس الخليط .. والسقي دائما بالرش تلافيا لانجراف البذور ..
توضع في مكان محمي ومظلل قيلا .. وانتظر بضعة ايام وستنبت باذن الله ..

hongabonga
06-04-2011, 09:15 PM
شكرا لك مرة اخري مهندسة ندوة عموما انا البذور حتوصلني كمان شهر ولو نجحت حبعتلكم صور ليها باذن الله

ba64
16-07-2012, 06:24 PM
في اي وقت من السنه استطيع تكثير النبات وشكرا للجهود

روحي الورد
17-07-2012, 01:25 AM
شكرا للموضوع لكن انا احاول تقريبا كل اسبوعين وتفشل عندي بسبب حرارة الجو اتمنى يصير عندي نبات ثاني ما الوقت المناسب لزراعته والبذور زراعتها بأي وقت