المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الحالة الصحية لشجرة المانجو (يوجد صورة)

Shepard
15-03-2014, 08:25 PM
اخواني
ارجو للإفادة حول الحالة الصحية لشجرة المانجو التي في الصورة
تم شتلها قبل 3اسابيع
الارض رملية

MAGDY ABD RABO OSSELY
15-03-2014, 10:03 PM
الأخ الكريم
يجب تسوية التربة حول الشتلة بمستوى الأرض والأفضل أن تكون بمستوى أعلى من الأرض أو إقامة مصاطب قبل الزراعة حيث تسير الأملاح الموجودة بالتربة من العالى للمنخفض وهذا ماحدث للشتلة لكن المنخفض عندك هو مكان الشتلة ونظرا لحساسية شتلات وأشجار المانجو للأملاح حدث حروق للأوراق وضعف عام
عليك بتسوية التربة حول الشتلة والرى بماء عذب لغسل الأملاح ولا تضيف أى اسمدة فى هذه المرحلة حتى تتحسن الشتلات
والله الموفق
مع تحياتى

ned(11)ved
16-03-2014, 12:26 AM
انا عندي معلومه يقولها المزارعين عند شراء شجره وزراعتها

يقولون 40 يوم لابد من رايها بالماء كل يوم لا تجف الارض لكي تكون جذور اما اذا كانت في ظل الشجره ربما لا تحتاج للماء كل يوم لان الارض لا تجف بسبب عدم وجود الشمس
الحفره التي اشاهدها ربما هو يريد عندما يسقس الشجره يتجمع حولها مثل احواض النخيل وكثير من الناس تعمل هكذا وهي لا تعلم اذا كانت هذه الطريقه مفيده او ضاره للشجره لانه يريد ملى الحفره كامله بالماء

المهندس افادك ماقصر بس حبيت اضيف معلومه اذا كانت صحيح او خطاء او المزارعين يضحكون علينا بهذه الطريقه 40 يوم تسقي في اول الزراعه هل هذا صحيح او لا

Shepard
16-03-2014, 11:04 PM
مهندس مجدي
شكراً جزيلا على التكرم بالرد وسيتم الأخذ بكلامك بعون الله
ولكن عندما أروي الشتلة بماء عذب، ماهي الكمية المناسبة باللتر؟
هل يجدي وضع مصطبة للشتلة الان؟
Ned(11)ved شكرًا للمعلومة، اعتقد السقيا لأربعين يوم متواصلة قد تؤدي لعفن الجذور لاسيما اذا كانت كمية الماء كبيرة

MAGDY ABD RABO OSSELY
17-03-2014, 11:52 PM
الأخ الكريم لاحظت من الصورة وجود شبكة رى فعليك بالرى عن طريق الشبكة بماء عذب وتقدر الزمن برؤيتكم و إحساسكم عن كمية المياه
وضع المصطبة يكون صعب ولو الأشجار مطعومة سوف يؤدى لدفن منطقة التطعيم وهذا خطاء يؤدى لمشاكل فيما بعد
والله الموفق

Shepard
19-03-2014, 02:48 PM
اتضحت الصورة مهندس مجدي
ممتن لك.. نفع الله بعلمك

Rashed
19-03-2014, 08:34 PM
اخي العزيز
اعتقد النوع المبين في الصورة هو الأفريقي ولزراعه ألمانجو في الاراضي الرملية يجب عمل حفره متر وعرض متر وخلط بعض. البحص اوالحصي مع الرمل كذلك يتضح من الصورة بان الماء المسخدمه في الري نسبه ملوحتها عاليه او ان الري غير منتظم هذا من خبرتي البسيطة

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اخي العزيز
اعتقد النوع المبين في الصورة هو الأفريقي ولزراعه ألمانجو في الاراضي الرملية يجب عمل حفره متر وعرض متر وخلط بعض. البحص اوالحصي مع الرمل كذلك يتضح من الصورة بان الماء المسخدمه في الري نسبه ملوحتها عاليه او ان الري غير منتظم هذا من خبرتي البسيطة

Shepard
27-03-2014, 11:33 PM
اخي العزيز

- -- - - تام تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اخي العزيز
اخي العزيز لا اعلم نوع المانجو ولكن ارضي طينية نوعا ما ولكن تم عمل حفرة 1x1x1 وتغيير التربة لتربة رملية مع اضافة بيت موس وبوتنق سويل وسماد بلدي وسوبر فوسفات أحادي وبيرلايت ومنذ أسبوع بدأت بالري بماء عذب علما بان الماء في المزرعة مقبول (تستطيع شربه) ومعدل الري كل يومين لمدة نصف ساعة النقاطات قدرتها ١٥٠ لتر في الساعة
لاتزال الأوراق بها احتراق وتشوه أضن فطريات

safwa-co
28-03-2014, 10:22 AM
الشكر موصول للجميع واخى الحبيب م مجدى
الذى يظهر ان هناك املاح بمياه الرى او بالتربة
يظهر عليها تـأثرها بالاملاح فى حواف الاوراق
يمكنك ريها الان بالهيومك اسيد لتنشيط الجزور
والله الموفق

MAGDY ABD RABO OSSELY
28-03-2014, 04:44 PM
الشكر موصول للجميع واخى الحبيب م مجدى
الذى يظهر ان هناك املاح بمياه الرى او بالتربة
يظهر عليها تـأثرها بالاملاح فى حواف الاوراق
يمكنك ريها الان بالهيومك اسيد لتنشيط الجزور
والله الموفق
أخى وحبيبى أستاذ محمد عبد اللطيف كلامك مضبوط الأملاح متواجدة حول جذع الشجرة وأعرضها ظهرت على الأوراق .
تراكم مياه الرى حول جذع الشجرة هو السبب الرئيسى ويتضح هذا فى الأرض الغير مستوية تجد أن المناطق المنخفضة والتى يتراكم فيها مياه الرى تظهر أملاح على سطح التربة واضحة عن باقى الخط لهذا طلبت أولا التسوية ثم الرى بمياه عذبة
شكرا لمداخلاتك القيمة ومتحرمناش من مدخلاتك العلمية القيمة

Shepard
01-04-2014, 01:39 PM
شكرًا للأستاذ محمد عبد اللطيف والمهندس مجدي
يتم الري بمياه عذبه بمعدل ٢٠ لتر كل يوم بعد يوم ولكن لم الحظ اي تحسن او نمو أوراق جديدة
بالنسب
الهيوميك أسيد، الا يوجد أشكال من استخدامه في هذا الوقت الحار الى حد ما
متى يفضل استخدامه في الصباح ام المساء وكم المعدل؟

جزاكم كم الله خير الجزاء

Shepard
21-08-2014, 10:37 PM
يبدو ان الشجرة ماتت، فمنذ ان احترقت الأوراق من ٣ شهور لم تخرج اي اوراق جديدة والأغصان لونها بني :(