المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن ان اضف البرليت مع تربه عاديه

lborini
25-02-2014, 08:02 PM
]السلام عليكم اخواني الكرام عندي استفسار جزاكم الله الف خير

يوجد عندي احواض زراعية من الخشب و لكن حبيت ان اغير التربه بسبب كان فيها مشكله و بعد ذلك ذهب الي المشاتل و اشتريت البتموس و رمل زراعي عادي و سبب عندي مشكله تعفن بل احواض بسبب البتموس يحتفظ بل ماء و كان مشكله عندي بسبب الاحواض الخشبيه رغم ايني قبل لا اضع البتنوس كانت تربة عاديه و مافيها مشاكل الان اخواني سوالي انا في الكويت و ذهبت الي المشاتل و يوجد التربه الزراعية العاديه شكلها مثل رمل البحر او مثل رمل البناء تباع بل مشاتل هل اقدر ان اشتري هذه التربه و اضيف عليها
البرليت و سماد ؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل يصلح البرليت من غير بتموس مع تربه عاديه يعني الرمل +السماد+البرليت ؟؟؟؟ هل هذه صحيح لو فعلت ذلك ام لا و لو كان يصلح يا ريت اجد المقادير و انا ارغب في زراعه الخيار و الباميه و البقدزنس التربه الوحيده لي شفتها في المشاتل هيه تربه تباع شكلها مثل الرمل البحر و نفس اللون او بل اصح مثل الرمل الذي يستخدم للبناء كا شكل كيفه اجعلها غنيه و تربه ممتازه للزراعه هل اضيف سماد و البرليت و الرمل هل هذه صحيح و لو كانه صحيح يا ريت تعطوني مقادير السماد و البرليت و الرمل و جزاكم الله الف خير اخواني و كل التحيات و التقدير لكم

غسان خليل
28-02-2014, 08:38 PM
اخوي هل نقعت البتموس في الماء قبل ان تضعة للزراعة . نقعة كل يوم واعصرة على مدى 3 ايام من اجل ان تتخلص من نسبة الحموضة العالية فية . عند وجود البتموس لا حاجة للرمل . واما وان وجد نفس البتموس تعادل نسبة الرمل ( اي مثلا 10 ليتر بتموس يعادل 10 ليتر من الرمل )والبرلايت نصف الكمية اي 5 ليتر .

mohi12
28-02-2014, 11:40 PM
اخي غسان لو سمحت
الذي اعرف ان البرلايت صخور بركانية ولا تحتوي علي اي حموضة ؟؟؟؟
اعتقد في حالة تم تنقيع البرلايت والقيام بعصره
فإن ذلك سيسبب بإفساد البرلايت ويمنعه من إمتصاص الماء والعناصر الغذاية من التربة عند إستعمالة
والتي سيقوم النبات بكل ادب ورقة بإمتصاص هذه العناصر بشكل بطيئ من البرلايت
انا اقصد في حالة عصر البرلايت بالقوة فإنه سيتحوي إلي شيئ قريب من شكل الرمل وهو في الاصل كان علي شكل صخور صغيرة الحجم تساعد في تهوية الجذور

اتمني التوضيح ووضع مصدر هذه المعلومه الجديدة بخصوص عصر البرلايت !!!!!!!!!

غسان خليل
01-03-2014, 12:16 AM
يا اخوي لم تقرا التعليق جيدا . انا تكلمت عن البتموس فقط . ولم اتكلم عن البرلايت .

mohi12
01-03-2014, 02:29 AM
يبدو لي انني فقدت التركيز عندما قرأت قرارك" بالتنقيع" , . انا كنت اقصد البتموس وكتبت النص عن البرلايت بالخطأ
فأعتذر عن الخطأ الذي حصل , المهم
الرجاء التوضيح بخصوص الحموضة الموجوده في البتموس , ماهي اسباب وجوده داخل البتموس وماهي اضرارها
وهل تستحق المسألة خسارة الكثير من المواد والعناصر العضوية الموجوده في البتموس بطريقة التنقيع ؟؟
اعتقد ان بعد التنقيع سيكون البتموس فقير بالمواد العضوية وبالتالي يحتاج لكميات كبيرة من الاسمدة الكيميائية والتي تعتبر مضرة للبيئة !!

هل تعلم ان بعض المزارعين يقومون بتنقيع البتموس والاسمدة الحيوانية واستخدام ماء النقيع في الري علي هئية سماد ورقي للنباتات ؟؟؟

غسان خليل
02-03-2014, 03:32 PM
عادي اخوي ما في مشكلة . بالنسبة للبتموس في بعض الناس تضيف له قليلا من بودرة البلاط او الكلس حسب ما يطلق علية ...وبهذة الاضافة تتعادل الحموضة .بالنسبة للمحلول المنقوع يسقى فية النباتات المزهرة لما في من مواد عضوية مفيدة للزرع . فقط المزهرة وليس الشتلات . اما بالنسبة لتقيعة لفترة طويلة ممكن ياثر علية بفقدان العناصر الغذائية . اما انه لماذا ياتي بالاصل حموضة عالية لا اعرف .

mohi12
03-03-2014, 03:09 PM
شكرا علي التوضيح بارك الله فيك ويرحم والديك

lborini
04-03-2014, 08:37 PM
جزاكم الله الف خير اخواني علي المعلومات القيمة و بارك الله فيكم احبابي

HatemMwafy
04-03-2014, 08:49 PM
أخي الفاضل lborini السلام عليكم
بمناسبة غن حضرتك بالكويت زي حالاتي وبنشتري من نفس المشاتل لو تكرمت وعندك إفادة عن خليط التربة الجيد رمل + سماد فقط أم هناك شيء أخر أشتريه وماهي النسب المعتدلة وما هي أسعارها بالمشاتل
وشكراً

lborini
04-03-2014, 11:30 PM
حياك الله اخي الفاضل اخي في تربه تنباع في مشتل اسمو النخيل و الشاهين اعطيك الاسعار قبل الشرح الرمل العادي سعرو 200 فلس نفس رمل البحر لونو و لكن هذه للزراعه حجم الكيس نفس حجم كيس الجمعيات التعاونية بعدين في تربه لونها اسود تستخدم للزراعه الدخلية و الخارجية سعر الكيس دينارين حجمو نفس كيس الرز لي وزنو30 كيلو بعدي البرولايت ايلي هيه الحبوب البيضاء ايلي تضع مع التربه سعرها كيس كبير سعرو ثلاثة و نص و في بتموس كيس كبير جيدا سعرو كذلك ثلاثه و نص و في لو كنت بيدك في تربه مخلوطه جاهزه للزراعه نفس حجم كيس الجميه بس غالي شويه عشان مخلوطه نص دينار حسب الحوض كم كيس يحتاج عندك لو بيدك المهم اخي انا بل نسبه ايلي راح اجيب ثمن اكياس رمل ابو 200 فلس +كيس تربه دخليه و كذلك تصلح خارجيه هذه التربه و حجيب برولايت ايلي هيه البحبوب البيضاء و راح اعمل هكذا ثمن اكياس رمل ابو 200فلس+كيس ابو الدينارين التربة الدخلية + ربع كيس برولايت و اخطلهم بلنسبة لي ما راح اضيف سماد عشان بيدي انبت بذور و قت تنبت البذور و تكتمل و كتبر و تضهر اول ثلاثة ورقات حضيف نسبه خفيفه سماد هذه بل نسبه ايلي اما لو كنت حاب تخلط بتموس مع تربه 1 البتموس 1 الرمل 1 + برولايت من غير سماد حتا تقدر اتنبت بذورك و حياك الله اخي

HatemMwafy
05-03-2014, 10:05 AM
جزاك الله خيراً أخي الفاضل وبارك الله فيك وشكراً على الإفادة

ومعلش هصقل عليك

بعد بإذن الله ما البذور تنبت وتطلع الورقات أضيف السماد إزاي للتربة لأن السماد عامل زي القش كدة بس صغير ( قش الرز) هل أحطه على وش التربة ولا أدوبه في ماء وأسقي به الزرع ولا أعمل إيه بالضبط ؟

جزاك الله خيراً

lborini
05-03-2014, 02:07 PM
عادي اخي حياك الله في ايه وقت انا حريحك في حاجه عملتها و ريحت راسي و الان زرعت طماطم و نبت كولو مشاء الله و الكزبره نبت عندي و الفجل الاحمر انا حعطيك مكونات الخلطه لي اعملتها كيس رمل اسود لي سعرو دينارين ايلي هوا يطلق عليه التربة الدخليه و + ثمن اكياس رمل الحجم لي ذكرتو نفس حجم كيس الجمعيه ابو 200 فلس +بروليت تقريبن حطيت فوق الربع من كمية الكيس لي سعرو ثلاثه و نص و في سماد كيس حجم صغير كذلك سعرو 200 فلس اخلطهم كولهم مع بعض

1كيس رمل اسود+8كيس رمل ابو 200فلس+فوق الربع من كمية كيس البرولايت+كيس سماد الحجم الصغير ابو 200فلس [at] الان اخي الفاضل اخلط الكميات لي ذكرتها مع بعض و اضعها في المكان المراد الزراعه في بعدين شريب التربه ماء قبل الزراعه بيومين و بعد كده قلب التربه و رش البذور و اتوكل علي الله انشاء الله حتكون نتائج حلو بس اعرف الموسم لا كل نوع نبات قبل زرعتها عشان في بذور ابتنبت بل شتاء و في منها بل صيف

راح اعطيك طريقه لي اعملتها بل نسبه للطماطم جبت حبت طماطم و قسمتها من النص الي نصفين و وعصرتها فوق التربة و كل بذورها نبتو مشاء الله خلال اربع تيام لا خمس تيام بنبتو بل نسبه للنعنع لو بتحب النعنع ابتقدر تشتري شتلت النعنع في 100 فلس جبلك خمس شتلات كافي بعبو الحوض عندك

بل نسبه للشتل في الكويت لو بيدك اتجيب شتل جاهز لو مو حاب تزرع بذور عندك 20 شتله فلفل في دينار او 20 شتله طماطم في دينار و في اكثر من نوع اخي شتل و ارخيصه بس جيبها و حطها في التربه و شربها ولا اتشرب كثير نصيحه لا اتكثر ميه تشريب علي الخفيف اهم شي الارض لا اتجف و انا حاضر في ايه سوال و سئلني مليون سوال لي بعرفو من عيوني انا حاضر صحيح اتذكرت حاجه الشتل لي ذكرتو ايلي 20 شتله في دينار عند مشتل الشاهين لما اتروح المشاتل اسئل الشاهين عموما حتشوفو لما اتروح و طميني ايه حصل معك و انا انشاء الله احتمال اروح اليومين دول المشتل اشتري حاجات و ايه حاجه حشوفها حذكرلك اياها و تحياتي لك اخي الفاضل و كل التقدير و الاحترام

بل نسبه للبرولايت بدل ما تشتري كيس كبير في ثلاثه و نص في اكياس صغيره بعبوها تاعين المشاتل بدل ما تشتري برولايت في ثلاثه و نص في عند مشتل الشاعين بعبيهم في علب العلبه في ربع دينار برولايت او خذهم من مشتل اسمو النخيل جنب مشتل الشاهين كيس هوا حجمو اكبر من لي عند الشاهين سعرو اغلا شويه نص دينار من مشتل النخيل خذ اربعه اكياس من ابو النص من مشتل النخيل و ضيفهم مع الخلطه لي وصفتها لك و تحياتي

HatemMwafy
05-03-2014, 03:51 PM
أولاً جزاك الله خيراً أخي

ثانياً أنا راح أمشي على وصفتك بالضبط لأني حابب أزرع طماطم بس كنت خايف منها لأني أول مرة أزرع إن شاء الله هروح المشاتل وأجيب الخلطة كلها وربنا يبارك إن شاء الله بس إبقى دوقنا من الطماطم بتاعتك

ربنا يبارك لك أخي الفاضل

lborini
05-03-2014, 04:32 PM
حاضرين حبيبي عراسي والله و الان ايلك بل طماطا و سريعه النبتان و تحياتي لك اخوي الغالي و ايه استفسار لا تتردد اسئلني و انا بل خدمه و انشاء الله حصورلك البذور لي زرعتها و الطماط تحياتي لك