المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متي يتم تطعيم الاشجار اي شهر وهل الجو بارد او حار او معتدل

ned(11)ved
18-02-2014, 01:51 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

متي يتم تطعيم الاشجار اي شهر وهل الجو بارد او حار او معتدل

الحمضيات والمانجو

وهل التطعيم الصحيح في وقت بارد او حار او معتدل الجو

في مهندس زراعي قال في شهر 7 ميلادي يتم التطعيم و في الانترنت يقولون شهر 3 ميلادي من اصدق

وهل التطعيم لابد ان يكون من نفس النوع يعني برتقال حلو مع برتقال حامض

او اقدر اطعم ليمون في برتقال و جريف فوات في يوسف افندي

انا من المنطقه الشرقيه بالمملكه العربيه السعوديه واحتاج لمعرفه هل في رجل يملك شجره مانجو من نوع الكيت ابحث عنها من مده واحتاج اغصان للتطعيم واذا كان يبيع شتلات انا مستعد حتى لو من خارج البلد عندما تصل لي ادفع له ما يريد

وشكرا

MAGDY ABD RABO OSSELY
28-02-2014, 12:17 PM
الاخ الكريم
يعتبر التطعيم من العمليات الفنية الدقيقة وله متخصصون فى ذلك تعلموا هذه الحرفة من الصغر ومارسوها لسنوات طويلة لتصب خبرتهم فى هذه العملية
يختلف مواعيد التطعيم من منطقة لآخرى ومن محصول لآخر ومن وقت لآخر مع نفس المحصول فالعنب له مواعيد عديدة فيتم تطعيم العنب فى شهرى يناير وفبراير (قلم ) وفى شهر مايو وينويو تطعيم خضرى وفى شهر أغسطس تطعيم عين ساكنة
وأنصحك أن تتعلم التطعيم من الفنيين نفسهم لتتعلم بطريقة صحيحة ومفيدة أفضل
جزاكم الله خيرا وربنا يوفقك

ned(11)ved
28-02-2014, 09:32 PM
شكرا لك

هل الترقيد الهوائي له وقت معين او في اي وقت

mohi12
28-02-2014, 11:31 PM
بالنسبة للتطعيم فأعتقد انه مسألة الاختلاف تتعلق هل النبات متساقط الاوراق , هل يدخل في فترة سكون في الاشهر البارة كأشجار التين والعنب
بشكل عام نقوم بالتطعيم عند بدأ سريان العصارة وفي العادة تكون في منتصف او نهاية فصل الشتاء او بداية الربيع ,يعني مثل ما انت قلت
--------------------------------------------------------------------
مميزات التجذير الهوائي هو إمكانية تركيبه في اي وقت و يمكن تركه علي النبات لفتره طويله جدا , (( إلي حين نجاح التجذير ))
ولكن احد عيوبه الاساسية انه يستهلك الكثير من الجهد في تكرار الري لنجاح التجذير

-------------------------------------------------------------------
افضل وقت للتجذير عندما يكون المجموع الخضري قليل فتكون نسبة هرمونات التجذير عالية في النبات " يعني عند سكون النبات في الشتاء "
وعند إزدياد نسبة الهرمون الخضري في النبات بالتالي يبدأ النبات في انتاج المجموع الخضري وتقل فرص نجاح التجذير نظر لإنخفاض هرمون التجذير

والله اعلم

ned(11)ved
01-03-2014, 03:22 PM
شكرا لك حتى لو جبت هرمون تجزير وازلت قليل من الحاء ووضعت الهرمون والبات موس ممكن ماتنجح النتيجه

الجميل في امر الترقيد الهوائي انك ما تخسر شي تجرب ما طلع انت لم تزل الغصن او الفرع وانا جات لي فكره اني اسوي الترقيد الهوائي في وقت التقليم مثل انا ابي اقطع هذا الفرع بداء ما اقطعه اذا كان سليم مثلا وطريقه في طريق نبات اخر او في ممر لان الزراعه بالبيت انت تحاول ان ترسم شكل الشجره على حسب المكان المزروعه فيه بعكس المزارع الكبيره لو زرعه في اي مكان يكون لك مساحه كبيره انا قلت بسوي الطريقه نجحه ممتاز مانجحه بعد مده انا بقطع الفرع والتجارب تعلم الواحد ولو نجحت انقل تجربتي لكم

وشكرا

MAGDY ABD RABO OSSELY
01-03-2014, 09:47 PM
الأخ الكريم الترقيد الهوائى من الطرق القديمة للحصول على نبات جديد ويتم هذا فى نهاية فترة النمو الخضرى فى شهرى سبتمبر ونوفمبر بترقيد جزاء من النبات بداخل الكيس المملؤ بالبتموس على أن يكون الطرف القمى للخارج لتهيئته للحصول على جذور ويصبح نبات جديد
لكن تكونولوجيا الزراعة فى تقدم والآن تقدمت الزراعة لطرق إكثار أفضل وتكلفة أقل
مع تحياتى

ned(11)ved
02-03-2014, 08:58 AM
ماهي الطرق الجديده والافضل والاقل تكلفه لا بد من اعطاء معلومه كامله لكي يستفيد الكل من العمل الي توصلتم له

mohi12
03-03-2014, 03:18 PM
نسيت اقول لك , بخصوص استفسارك حول تطعيم شتلات الحمضيات المختلفة بأنواع مختلفة
يوجد نوع من البرتقال موجود ومشهور جدا في مصر يسمي علي ما اعتقد "برتقال الزنباع " لا اعرف ماذا يطلق عليه في السعودية المهم
(( انا اقصد البرتقال يلي من الداخل لونه احمر - وطعمه ما بين الحلو والحامض ))

تم إنتجت الزنباع عام 1750 في بربادوس وهي دولة في البحر الكاريبي. وهي ناتجه عن تهجين البوميلو وفاكهة البرتقال. وفي عام 1823، وصلت أول مجموعة منها إلى الولايات المتحدة.

رابط مصدر المعلومه موسوعة ويكيبيديا

زنباع - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%B9)

وبالتالي الاجابة والله اعلم نعم , قم بتجاربك في الحمضيات ولا تنسي ان تخبرنا عنها
ولكن انا انصحك ان تقوم بالتجارب علي احد فروع النبات وليس الجذع , يعني لو لم تنجح التجربة تستطيع الاستفادة من باقي الفروع في الانتاج مستقبلا
وبالتالي لن تخسر الشتلات الموجوده لديك

تحيتي

MAGDY ABD RABO OSSELY
05-03-2014, 10:52 PM
الأخ الكريم
طرق التكاثر لأشجار الفاكهة :- أولا زراعة الأصول
زراعة عقل كما هو فى العنب وأصول التفاح والكمثرى والرمان والزيتون ( البعض منها يحتاج لهرمون التجذير )
زراعة بذور كما فى الموالح والمانجو والحلويات
ثانيا التطعيم :
يتم تطعيم عين (المواح والحلويات ) أو قلم (العنب والمانجو والتفاح)
_للحصول على شتلات مطعومة لتعطى أشجار قوية لتقاوم مشاكل البيئة وأيضا ذات محصول وفير
_يمكن عمل أعداد كبيرة فى المشتل الواحد للحصول على عدد من الشتلات التى ينجح معها التطعيم وكلما زاد العدد قلت التكلفة الكلية
عملية الترقيد تستهلك مجهود أكبر ووقت أكثر مع عدد قليل من الشتلات
الانواع التى تزرع بدون تطعيم مثل العنب والرمان
-مع عدد كبير من العقل فى فصل الشتاء منتصف يناير يتم عمل عدد كبير من العقل بطول 25:30 سم وسمكها 5:7 مم للحصول على شتلة صالحة للزراعة بعد سنة واحدة

-بعض المشاتل تقوم بإعداد العقل للعنب فى شهر يناير للتطعيم على أصول مقاومة للنيماتودا أو ملوحة التربة وبعد كمرها تزرع فى أكياس إستعدادا للزراعة فى شهرى مايو ويونيو فى الأرض المستديمة ومع تكنولوجيا الزراعة المتقدمة يمكنكم تربية الشتلات فى نفس العام والحصول على الأذرع الرئيسة ال4 وطرحان او 3 طرحات على كل ذراع للعام القدم ليكون إنتاجية البشائر من العام التالى بمعدل 6:7 طن للفدان وهذا يحدث الآن فى مصر فى محصول العنب
وإنتقل أيضا لباقى محاصيل الفاكهة