المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصلت على عقلة للورد البلدى كيف ازرعها؟

اوراق الياسمين
12-02-2014, 12:49 PM
السلام عليكم
حصلت على عقلة من الورد البلدى كيف ازرعها؟

m&ms
14-02-2014, 12:59 AM
جربت مرة عمل عقلة من الورد البلدي ونجحت ولكني اهملتها بعد ظهور النموات الجديدة خيث قمت بخربشة الجزء السفلي ووضعت نصف العقلة في التربة ورويتها ثم غطيت الزجاجة (زجاجة ماء قطعت الجزء العلوي )بكيس بلاستيك ووضعتها في مكان ظل تفقدتها بعد شهر تقريبافوجدت بها نموات صغيرة بدات في الظهور

محمد سكر
14-02-2014, 01:31 AM
كما تفضلت الاستاذة mms يمكن زراعة عقل الورد بنفس طريقة زراعة عقل الجهنمية --
زراعة عقل التوت والجهنمية والفيكس نيتدا (http://f.zira3a.net/t31779)

بوضعها داخل عبوة مياة غازية بلاستيك كبيرة 2 لتر او لتر ما يكون متوفراً ونقطع الثلث العلوى للزجاجة مع تركه معلقاً ليتم غلقه مرة اخرى بعد زراعة العقله نملئ الزجاجة بتربة خفيفة بيتموس مخلوط بالرمل او بيتموس مع بيرليت ولا يفضل التربة الطينية فى تجذير العقل فنملئ الزجاجة بالتربة ثم نغرس العقلة ونظهر عين او عينين فوق التربة ظاهرتين وباقى العقلة تكون بالتربة ثم نسقى حتى تخرج المياة من فتحات التصريف بقعر الزجاجة ثم نقوم بغلق الزجاجة مرة اخرى ووضع شريط لاصق مكان القطع بحيث تكون الزجاجة محكمة الغلق ونصنع ثقب رفيع بمسمار فى غطاء الزجاجة لعمل تهوية للعمل ونفتح الغطاء كل يومين او ثلاثة لتهوية العقلة لمدةربع ساعة ثم نغلقها مرة اخرى وخلال هذه الفترة نضع العقل فى مكان مظلل لا يكون معرضا لشمس مباشراً ان شاء الله خلال شهر الى شهرين سوف تبدأ العقل بأخراج براعم جديدة لا نتسرع بفتح الزجاجة يكفى ان نفتح الغطاء ونترك الزجاجة كما هى ولكنها مفتوحة الغطاء حتى تكبر النموات الجديدة وتبدأ فى تلامس جدار الزجاجة فنفتح الجزء الملصوق باللصق ونضعها فى مكان مظلل ايضا لا يكون معرضا لشمس قوية لان النموات مازالت ضعيفة وبعد اسبوعين الى شهر تبدأ النموات فى النمو وتكبر فنخرجها فى المكان العادى بالتدريج

أسيرة الفنون
14-02-2014, 11:31 AM
اختي
هاذي طريقه جديده
بس انا ما جربتهااا

وجدتها باحد المواقع

http://im38.gulfup.com/2OhcY.jpg (http://www.gulfup.com/?3LUOur)

شيمو حنه
14-02-2014, 11:41 PM
السلام عليكم بارك الله لكى حببتى بص انا عاشقه الورد البلدى وسبحان الله مش بيعمر عندى الوحيد المهم جربت الطريقه التىقالها الاخوه وبجد نجحت الحمد لله وطلعت براعم بس انا سقفتها كثير وماتت العقل وكان ت اول تجربه لى ف العقل بس ان شاء الله جربى كما قال الاخوه وانشاء الله تنجح بص ممكن تستبدلى الزجاجه انتى مصريه بعلب الصابون البلاستكيه عرفها لها غطاء احسن محكم عن عن الزجاجه ولبقى قلى لنا كاذل فعلتى بارك الله لكى شكرا

اوراق الياسمين
15-02-2014, 11:56 AM
شكرا ليكم على الافادة الرائعة
استاذ محمد سكر انا كنت زرعت فعلا العقلة فى علبة بلاستيكية لكنها مكشوفة فغطيتها بكيس بلاستيك وما فتحتها تانى بعد الري
وحاسة ان العقل ابتدت حجمها يكبر
انا وضعت تقريبا فى التربة اربع سم من العقلة والباقى فوق التربة
يارب يكون ده صح وتكبر
شكرا لكم

محمد سكر
15-02-2014, 01:54 PM
شكرا ليكم على الافادة الرائعة
استاذ محمد سكر انا كنت زرعت فعلا العقلة فى علبة بلاستيكية لكنها مكشوفة فغطيتها بكيس بلاستيك وما فتحتها تانى بعد الري
وحاسة ان العقل ابتدت حجمها يكبر
انا وضعت تقريبا فى التربة اربع سم من العقلة والباقى فوق التربة
يارب يكون ده صح وتكبر
شكرا لكم

4 سم مسافة قليلة جدا جدا أعتقد انها اكبر من ذلك فمسافة اربع أصابع من اليد تكون أكبر من 4سم فهل ما تم غرسه من العقله أقل من ذلك فإن كانت فعلاً المسافة التى غرست من العقلة 4سم فقط يمكن وضع تربة مرة اخرى وتغطية جزء اخر من العقلة بحيث يكون ظاهر منها عين واحدة او اثنين فقط -- وأمتلاء العقلة يحدث لتشبع العقلة من الماء الموجود بالتربةمن الافضل كشف الكيس البلاستيك من عليها ربع ساعة تقريبا ومسح اى فطريات او عفن قد يظهر على العقلة ولكن برفق شديد حتى لا تتحرك العقلة من مكانها فلو تحركت يجعلها اقرب لان تفسد من الافضل ان نبتعد عنها مطلقاً حتى تبدأ بأخراج الاوراق ان شاء الله فقط نكشف الكيس البلاستيكى فترة بسيطة ثم نغطيها مرة اخرى

اوراق الياسمين
16-02-2014, 07:52 PM
شكرا لك استاذ محمد للمتابعة
استاذ لو سمحت انا لازلت غير متاكدة اذا كان يجب ان اروى العقلة مرة واحدة ولا عادى ارويها كل ايام؟
لانى من يوم ما زرعتها رويتها مرة واحدة وبعدها بيومين رشيت شوية ميه ولغاية دلوقتى ما رويتها ومغطياها بالكي البلاستيك وامبارح بس اللى رفعت الكيس ساعة وقت العصارى

محمد سكر
16-02-2014, 09:02 PM
أهم وظيفة للكيس البلاستيكى الذى يغطى العقلة هو تقليل تبخر الماء الموجود بالتربة والحفاظ على رطوبة التربة لاطول فترة لذلك غالباً لن تحتاج العقلة للرى الا كل فترة كبيرة ولعرفة احتياج التربة للماء من عدمه يمكن وضع أصبع اليد وغرسه بها لمسافة 2سم تقريبا فإن خرج مبتلاً رطباً فهذا دليل ان التربة لا تحتاج الى رى اما ان خرج جاف فهذا دليل على إحتياج التربة للماء

شيمو حنه
16-02-2014, 11:22 PM
السلام عليكم بارك الله لكى حببتى يعنى ممكن الان اخذ عقل وعملها كدا الان ف هذا الوقت او انتظر الربيع ى ا محمد سكر شكرا

محمد سكر
17-02-2014, 10:12 AM
أكيد طبعاً أنسب موعد لاخذ العقل من منتصف يناير الى منتصف فبراير يعنى تقريبا الموعد المثالى لاخذ العقل قد مر ولكن مفيش مشكلة لو عملنا عقل فى هذا التوقيت فكلما كان مبكراً كانت نسبة نجاح العقل أعلى وذلك لان فى هذا التوقيت تبدأ عصارة النبات بالنشاط والاستعداد لخروج الاوراق الجديدة واستعادة نشاطها مرة اخرى وهذا التوقيت انسب لنشاط الجذور وخروجها من العقل وكلما تاخرنا وبدأت الاوراق الجديدة تخرج من العقل قلت قليلا نسبة نجاحها

محمد سكر
19-02-2014, 12:11 PM

ما شاء الله تظهر بدايات لاوراق جديدة أحتفظى بالكيس عليها لا ترفعيه الان ولكن مع تهوية العقلة كل يوم نصف ساعة او ساعة فى وقت مشمس ثم إعادة غلق الكيس مرة اخرى حتى تكبر وتقوى

mohi12
20-02-2014, 10:09 PM
4 سم مسافة قليلة جدا جدا أعتقد انها اكبر من ذلك فمسافة اربع أصابع من اليد تكون أكبر من 4سم فهل ما تم غرسه من العقله أقل من ذلك فإن كانت فعلاً المسافة التى غرست من العقلة 4سم فقط يمكن وضع تربة مرة اخرى وتغطية جزء اخر من العقلة بحيث يكون ظاهر منها عين واحدة او اثنين فقط -- وأمتلاء العقلة يحدث لتشبع العقلة من الماء الموجود بالتربةمن الافضل كشف الكيس البلاستيك من عليها ربع ساعة تقريبا ومسح اى فطريات او عفن قد يظهر على العقلة ولكن برفق شديد حتى لا تتحرك العقلة من مكانها فلو تحركت يجعلها اقرب لان تفسد من الافضل ان نبتعد عنها مطلقاً حتى تبدأ بأخراج الاوراق ان شاء الله فقط نكشف الكيس البلاستيكى فترة بسيطة ثم نغطيها مرة اخرى

استاذي الفاضل محمد سكر
مشكور علي المعلومات

محمد سكر
24-02-2014, 01:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله

أعتذر لكم عن التاخير فى الرد لظروف العمل

أرى هناك مشكلة فى النموات الجديدة التى خرجت وأريد ان استفسر عن امر قد يفسر ما يحدث الان للنموات الجديدة وهو كم مر على زراعة هذه العقلة حتى الان لو أفترضت أن موعد زراعة العقلة هو نفس موعد إنشاء هذا الموضوع وهو 12 فبراير وتاريخ هذه الصورة الاخيرة للعقلة نفترض انه 20 فبراير وهذا معناه ان هذه النموات التى خرجت خرجت فى ثمانية أيام فقط فإن كان هذا الافتراض صحيح لموعد زراعة العقلة فهذا معناه ان هذه النموات خرجت بدون جذور قد تكونت بالعقلة فثمانية ايام او حتى عشرين يوم غير كافية ابدا لاخراج جذور ثم اخراج اوراق اذا ما خرج من نموات ورقية نموات وهمية سوف تجف سريعاً جدا وتسقط لعدم وجود ما يمدها بالغذاء وهى الجذور فالجذور لم تخرج بعد فما شجع هذه النموات هو الماء الذى وصل للعقلة والعصارة الخضراء الموجودة بداخل العقلة وفقط

لذلك لا نقلق اذا سقطت هذه النموات لانها غالبا سوف تسقط لانها ليست نموات حقيقية ونظل نحافظ على تغطيتها بالكيس البلاستيكى حتى تبدأ بإخراج نموات جديدة حقيقية فعلا مع متابعة تهويتها وغالبا تأخذ تقريبا من شهر ونصف الى شهرين حتى تبدأ فى اخراج نموات جديدة وأريد أن اخبركم بأمر هام زراعة عقل الورد ليست كأى عقل عادية سريعة التجذير مثل الجهنمية مثلا او الفيكسات فهى تحتاج غالبا الى هرمون تجذر مع مطهر فطرى تغمس فيه العقلة قبل الزراعة لتشجيع العقلة على أخراج الجذور وحمايتها من الامراض الفطرية وحتى بعد عمل هذه الخطوات منها ما ينجح ومنها من يفسد حتى من يقوم بزراعة عقل الورد بشكل تجارى وبشكل إحترافى يكون على علم ان هناك فاقد من العقل سوف يخسره بالرغم من إتباع ما يجب فعله معها لذا تقبلوا نتائج هذه العقلة مهما كانت سواء نجحت بفضل الله او تلفت وفسدت

اوراق الياسمين
24-02-2014, 12:51 PM
شكرا لك استاذ محمد
فعلا انا زرعت العقلة 10 فبرلير وكنت مستغربة النمو السريع للعقلة
ودي صورة للعقلة اللى قريبة من التربة كبرت بسرعة

aicha medecine
24-02-2014, 02:26 PM
شكرا استاذ محمد سكر (http://f.zira3a.net/u42897)وانا ايضا غرست عقلا للورد الجوري في 13 فيفري ولاحظت خروج براعم جديدة واحد البراعم اخرج ورقتين لكن لم تتفتحا ولم استخدم هرمون التجذير وكنت اتساءل كيف نمت البراعم من دون جذور وقد قمت بالاجابة شكرا لك سيدي الفاضل على هذه المعلومات القيمة اتمنى ان تنجح عقلاتي

محمد سكر
25-02-2014, 01:51 AM
السلام عليكم

ما شاء الله الاوراق كبرت ولكن لن تصمد هذه الاوراق كثيراً فلو سقطت وجفت لا نقلق من ذلك وان ظلت موجودة فضل من الله وكرمة نستمر على تغطية العقلة بالبلاستيك وتهويتها فقط فى الاوقات المشمسة او التى لا يوجد فيها تيارات هواء باردة حتى لا تتاذى العقلة