المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عروق بيضاء على اوراق الطماطم

Msamy
06-02-2014, 04:18 PM
هوه ايه العروق البيضاء اللى موجوده على اوراق الطماطم ؟؟؟

http://f.zira3a.net/my-files/56953_21391613018.jpg (http://f.zira3a.net/)

أبوسنينة الليبى
06-02-2014, 09:52 PM
هده ليست عروق بل إصابة حشرية وهى عبارة عن أنفاق تحفرها يرقات الحشرة على الورقة بين السطح العلوى و السفلى. وتسمى حافرات الانفاق
لعلاج
مبدئيا لا داعى لشراء أى مبيد حشرى بل قم بنزع الاوراق المصابة وإردمها فى التراب أو إحرقها فقط وإدا إستمرت الاصا بة نتدخل بمبيد حشرى
والله ارم فق

Msamy
07-02-2014, 12:30 AM
تسلم اخى جزاك الله خيرا
انا فعلا الموضوع بدا ينتشر عندى
ربنا يستر و نلحقه انشالله
هوه بيجى لورق الطماطم بس ؟؟

أبوسنينة الليبى
08-02-2014, 12:30 AM
لا لا لا هده الحشرة تصيب أكثر من محصول

Msamy
08-02-2014, 11:41 AM
انا شيلت الورق اللى مصاب ( كل يوم بشيل 3 : 4 ورقات )
لحد إمبارح بالليل كنت بلاقى ورق جديد مصاب
و للأسف رميت شتلة خيار صغيره و شتلة طماطم خوفا من انتشار الحشرة
مش عايز استخدم مبيدات
أعمل ايه ؟؟؟؟؟

أبوسنينة الليبى
09-02-2014, 12:21 AM
ليس كل ما يتمنى المرء يدركه
يمكنك إستخدام مبيد حيوى مثل السبينوساد.

Msamy
09-02-2014, 06:05 PM
شكرا" أخى أبو سنينه على متابعتك معى

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

بعد عدة محاولات للتخلص من الحشرة اللعينة
فشلت .............
و تخلصت من شتلات الطماطم و أصيص جرجير بالكامل وربنا يستر ماتكونش طالت باقى النباتات
بالنسبة للتربة اللى كانت نباتاتها مصابه هل فيها مشكله ولا أزرع فيها تانى ؟؟؟
و إزاى أقدر اتفادى الموضوع ده ( سمعت عن الثوم ) ؟؟؟؟

و شكرا :(

ovo
12-02-2014, 09:09 PM
السلام وعليكم
أخي العزيز أنا أنصحك بإستخدام الثوم في حل المشكلة و ذلك بنقع الثوم في الماء لمدة 24 ساعة و بعدها قم برش النباتات المصابة و حال أن تقوم بعملية الرش في كل يومين أو في الأسبوع مرة واحدة .
هذا إن كنت لا تريد إستخدام المبيدات الكميائية

و عندي لك حل طبيعة أخر ولكن سيتطلب منك الكثير من الوقت و الصبر و الجهد :
و التي هي :

قم بأخذ شوكة مثل شوكة النخيل و بعدها قم بفحص الأوراق و إبحث في الأنفاق عن الحشرة الصفراء اللون و قم بقتلها و طبعا الأوراق المصابة بكثرة قم بتخلص منها و ركز على الاوراق الجديدة و طبعا القيام بالأمر في المرة الاولى ستكون مجهدة ولكن بعد ذلك قم بهذه العملية كل يوم و إفحص الأوراق الجديدة و تخلص منها مباشرة.

شخصبا أنا قمت بهذه العملية و الحمدلله الإصابة قلت على نباتات الطماطم لدي لدرجة أن بعض الطماطم لم تعد مصابة و طبعا هذه الطريقة تنفع إذا كانت الكمية التي زرعتها قليلة و إن كانت كمية كبيرة فعندها يتطلب منك المبيد الحشري

المهم أن تراقب أوراق النباتات بشكل يومي و تخلص منها بستخدام الشوكة و لا تحاول أن تزيل الورقة إلا إذا كانت ذات إصابة قوبة جدا

حول مع الطريقتين و إنشاء الله سوف تحل المشكلة

Msamy
12-02-2014, 11:20 PM
شكرا اخى ovo تسلم
و الاستفاده من خبراتكم اغلى عندى من كل شئ

اسعدالفقى
07-03-2014, 08:27 PM
الاخ الفاضل اهلا بك ومرحبا فى منتدى الزراعة الاول فى الوطن العربى منتدى زراعه نت
اما بعد فانه يشرفنى ان اجيب على استفساركم وهو ان الحاله التى لديك هى اعراض الاصابه بحشرة صانعات الانفاق والتى فى الغالب ما تصيب الطماطم والقرعيات ايضا وتعالج او تكافح باستخدام اكثيلك او موسبيلان او انثيو او كوراجين ويفضل اضافه اى زيت معدنى لتعظيم الاستفادة من المبيد والله المستعان