المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إستفسار حول بذور الباتونيا

godfathereg
16-12-2013, 05:34 PM
السلام عليكم .. هذة أول مشاركة لي في هذا المنتدي

كنت قد أحضرت بذور الباتونيا من إسبوع و زرعتها في تربة طينية و غطيتها بشوية رمل صغيرين
و حاطيتهم فوق الثلاجة و بسقيهم كل يوم

و بقالي إسبوع و مفيش اي حاجة طلعت :D

فإيه الغلط إلي عملتة؟

دة مش معاد زراعتها؟
ولا انا زرعتها غلط؟
المفروض كنت أحط سماد مثلا؟

ياريت تفدوني لإن دي أول تجربة ليا

شكرا جداً أخوكم أحمد من مصر

محمد الصارف
16-12-2013, 07:11 PM
اعتقد كل يوم تسقيها كتير ... و فى انتظار اراء الخبراء

godfathereg
16-12-2013, 07:43 PM
مممم.. شكراً لحضرتك انا و الله مش عارف أول مرة أزرع :)

زهرة
16-12-2013, 11:23 PM
من خلال ما قرأت هنا في منتدى الزراعة عن البتونيا
البعض يقول أن زراعتها قد تكون صعبة بعض الشيء لأن بذورها كما تعلم
صغيرة للغاية و تحتاج عناية خاصة ،و البعض يقول نموها بطيء جداً
لكن الجميع تقريباً يتفقون في أن مايسقط من بذور البتونيا من الزهرة نفسها في الأحواض ينمو
و لو بعد عام وهذا ما حدث معي فقد نمت بتونيا جديدة من أزهار هذا الموسم
دون أن أقوم بأي جهد غير سقايتها ، أنا ليس لدي خبرة كافية حتى أقدم لك ما يساعدك
لكن لا أعلم إن كانت التربة الطينية تنفع لزراعة البتونيا أم لا
لعل الأخوة هنا يقدمون لك النصح أفضل مني
و إن شاء الله تنمو بذورك قريباً و تنتج الأزهار

godfathereg
17-12-2013, 01:04 AM
شكراً جداً لحضرتك .. يمكن أكون إختياري كان غير موفق في الاول كنت أختار حاجة أسهل شوية :)

algerianstream
17-12-2013, 06:15 PM
وعليكم السلام اخي،
انا حاولت زراعة بذور البيتونيا في مكان دافء داخل المنزل تحت انارة اصطناعية ولم تنمو ولدا سؤال الاخوة في المنتدى تبين لي ان البيتونيا من النباتات الشتوية وبحسب ما فهمته منهم يجب زراعة البذور في شرفة المنزل في اجواء باردة.. وبما ان بذور البيتونيا صغيرة جدأ لا داعي لتغطيتها بالتربة اي قم بنثر البذور على سطح التربة واضغط عليها قليلا قم بريها بواسطة مرشة ثم قم بتغطية الاصيص بالنايلون الشفاف ﻷحفاظ على الرطوبة وانشاء الله ستنمو البذور.
انا لم اقوم بزراعتها بعد بحسب الطريقة الجديدة ، انشاء الله ساقوم بتجربتها ايضا نهاية الاسبوع

godfathereg
17-12-2013, 06:37 PM
شكرا جداً لحضرتك هجرب الطريقة الجديدة و نجرب مع بعض :)

سوزان نزيه
18-12-2013, 03:05 PM
جزاك الله خيراً على هذه التجربة اللي جات بوقتها لي فأنا من أسبوع زرعت النبات هادا وللآن لا اجد بصيص أمل
وقد قمت بنثر البذور على التربه بصعوبه بالغه من كتر صغرها ونثرت فوقها القليل من البيتموس وبسقيها مره باليوم والتربه مازلت تثيله يعني أنها رطبه
وبالفعل حطيت عليها نايلون ولكن حطيتها تحت المغسلة في مكان مظلم شوية ودافي
هل معناه أطلعها بره والدنيا عنا برد شديد هاليومين ؟

زهرة
18-12-2013, 09:28 PM
حاولت أن أبحث عن طرق زراعة بذور البتونيا و وجدتُ بعض المعلومات البسيطة

و لعل الأعضاء الكرام يفيدوننا أكثر في هذا الموضوع بحكم خبرتهم الكبيرة ماشاء الله

البتونيا من الحوليات الشتوية التي تزدهر زراعتها من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل

تنبت بذور البتونيا من 5 إلى 15 يوم.

تحتاج من 10 12 اسبوع من البذور حتى الازهار

التربة : البتونيا لا تحتاج الى تربة غنية بالمواد الغذائية ,, فقط يكفيها أن تكون التربة جيدة الصرف للماء ,

يمكنك تحسين التربة الطينية باضافة الرمل والسماد وتمشيط التربة للتهوية ,,

ثم تسقى التربة وينثر البذور مع ترك مسافات مناسبة ,,
يفضل خلطها مع الرمل لسهولة نثرها في الاصيص - فتخلط بكمية من الرمل تحظيرا للزراعه

تروى التربه بشكل جيد دون غمر لها طبعا

بعد النثر بشكل جيد فوق الاصيص تحظر طبقه بسيطه جدا من

البيتموس فوق الرمل المخلوط بالبذور بحيث لا تتعدى 1 سم

تسقى وتغطى بغطاء بلاستيك شفاف ثم توضع في مكان دافيء مضيء ,,

عندما تبدأ البادرات بالظهور أزل الغطاء البلاستيك

عبد السلام الجزائري
18-12-2013, 10:26 PM
هذا النبات ممكن تتعلم منه اشياء كثيرة منها التحكم في نوعية التربة و الاخرى الري و امور تجدها في الرابط التالي

http://f.zira3a.net/t29099

timoser.232s
19-12-2013, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الاعزاء بالنسبة لنبات البيتونيا هومن الحوليات الشتوية ذات البذور الدقيقة (الصغيرة جدا ) والطريقة المثلى لاكثارها هي بالمراقد ثم تفريدها عندما تصل للحجم المناسب
خلطة المثلى لزراعتها مكونة من ترية\رمل بيتموس او سماد عضوي ناعم بنسبة 1\1\1
تخلط البذور مع عشرة امثالها رمل عند نثرها في وسط الزراعة وتغطى بطبقة رقيقة جدا من الرمل ترش البذور رشا خفيفا جدا مرتين يوميا تغطى بعد ذلك بورق الجرائد او النايلون لتسريع انبات البذور متوسط درجة الحرارة الملائمة للانبات تتراوح بين 18-24م

ankido
19-12-2013, 08:57 PM
أخي العزيز البتونيا من نوع النباتات التي من السهل ان تتعامل معها وتنتج ازهار بغزارة ......
اقتني نبتة واحدة فتكون عندك رصيد ممتاز من البذور للموسم القادم وحتى لا تحتاج اخذ البذور لانها ستنمو الموسم المقبل بكثلفة في نفس المكان وما حوله .
أنا زرعت البذور في منتصف الشهر العاشر (اكتوبر ) في الحديقة مباشرة بدون تغطيتها ولاشيء ونمت بصورة ممتازة وكتجربة بعد شهر من الموعد الاول زرعت مجموعة ثانية والحمد لله نمت كذلك وللعلم عندما تكبر بعض شيء تتحمل الشتلات الدرجات الحرارة المنخفضة فعندنا أكثر من 10 أيام والحرارة تحت الصفر في الليل ولم أغطي الشتلات بعد وهي بحالة ممتازة .
لديَ تقريباً معظم الالوان لكن فاجئني اللون الاسود (بصراحة رهيب وأتمنى الحصول عليها)
وهذه صور شتلاتي والالوان التي عندي....

ankido
19-12-2013, 11:12 PM
البتونيا من نوع النباتات التي من السهل ان تتعامل معها وتنتج ازهار بغزارة ......
اقتني نبتة واحدة تكون عندك رصيد ممتاز من البذور للموسم القادم وحتى لا تحتاج اخذ البذور لان بذورها تسقط من النبتة وتنمو بكثافة الموسم المقبل في نفس المكان.
أنا زرعت البذور في منتصف الشهر العاشر (اكتوبر ) في الحديقة مباشرة بدون تغطيتها ولاشيء ونمت بصورة ممتازة وكتجربة بعد شهر من الموعد الاول زرعت مجموعة ثانية والحمد لله نمت كذلك وللعلم تتحمل الشتلات الدرجات الحرارة المنخفضة فعندنا أكثر من 10 أيام والحرارة تحت الصفر في الليل ولم أغطي الشتلات بعد وهي بحالة ممتازة .
لديَ تقريباً معظم الالوان لكن فاجئني اللون الاسود (بصراحة رهيب وأتمنى الحصول عليها)
وسأرفق الصور ان شاء الله تباعاً ....

بالمناسبة كتبت نفس المشاركة مرفقاً بالصور ولكن لم تظهر لا أعلم لماذا !!!!!!!!

godfathereg
20-12-2013, 10:08 PM
ألف شكر حضرتك ساعدتني جداً و زهورك تبدوا رائعة ماشاء الله تحياتي لك :)

شكرا لكم جميعاً في الصباح الباكر سأعيد التجربة و أرافقكم بالصور إن شاء الله

godfathereg
21-12-2013, 01:42 PM
اليوم بدأت من جديد زراعة الباتونيا و كنت قد فشلت المرة السابقة أتمني بمساعدتكم ان أنجح هذة المرة ..

في البداية أحضرت علبة بلاستيكية
7913

وضعت طبقة طينة

7914

وضعت طبقة رملة و بعد كدة حطيت البزور و رشيتها و غطيت العلبة

و حطيتها في مكان دافي .. تمام كدة ولا إيه؟

ankido
21-12-2013, 07:06 PM
نتمنالك التوفيق وان شاء الله تجربتك ناجحة هذه المرة ....

ما عندي فكرة عن الاجواء عندك بس حبيت أذكرك بنقطتين رئيسيتين :
الاول التعرض لأشعة الشمس ضرورية جداً لانبات البذور .
والثاني أحمي البذور من الدرجات الحرارة المنخفضة في الليل خلال فترة الانبات .

حظاً طيباً.

godfathereg
21-12-2013, 08:41 PM
شكرا جداً انا مكنتش أعرف إن الشمس مهمة .. انا كنت حاططها فوق الثلاجة :D كدة يبقي أحطها الصبح في الشمس و بليل أدخلها شكراً جداً

godfathereg
24-12-2013, 10:34 AM
السلام عليكم .. بحمد الله نبتت البذور و طلعت حاجة صغيرة قوي كدة .. دلوقتي المفروض أسقيها كل قد إيه؟ و أحطها في الشمس ولا زي ما هي؟

ankido
24-12-2013, 01:21 PM
مبارك عليك والآن عليك ان تعتني بالبادرات .
حالياً لا تحتاج الى السقي كثيراً يكفي ان تكون التربة رطبة فالسقي الكثير يضر بها حالها حال الجفاف .
أما الشمس فهي ضرورية جداً للنمو فقلة التعرض للشمس ستجعل البادرات تستطيل أكثر من اللازم .
وياريت لو تقدر تزودنا بالصور .

روحي الورد
24-12-2013, 11:18 PM
مبروك الانبات وكل شي ياتي بالتجربة واكيد هي من الزهور لجميلة التي تستحق التعب

godfathereg
25-12-2013, 08:55 AM
شكرا جداً Ankido هرفعلكم الصور النهاردة إن شاء الله .. و مكنتش أعرف إن الشمس مهمة .. هحطهم في الشمس النهاردة :)

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

مبروك الانبات وكل شي ياتي بالتجربة واكيد هي من الزهور لجميلة التي تستحق التعب

شكرأ لحضرتك

algerianstream
26-12-2013, 12:28 AM
السلام عليكم،
اخي godfathereg مبروك عليك الانبات اما بالنسبة لي فانها ما زالت لم تنبت بعد ويبدو ان البذور قد انتهت صلاحيتها، على كل حال سوف ابقى احاول عسى ببذور جديدة عسى ان تنجح معي.
مبروك الانبات مرة اخرى

godfathereg
26-12-2013, 10:18 AM
السلام عليكم،
اخي godfathereg مبروك عليك الانبات اما بالنسبة لي فانها ما زالت لم تنبت بعد ويبدو ان البذور قد انتهت صلاحيتها، على كل حال سوف ابقى احاول عسى ببذور جديدة عسى ان تنجح معي.
مبروك الانبات مرة اخرى

شكرا لحضرتك .. و الله انا حصلت معايا حاجة غريبة .. البذور إلي زرعتها أول مرة من شهر و قلت إنها فشلت خلاص .. أنبتت !! .. تقريبا لما بطلت أسقيها كل يوم .. بقيت بسقيها مرة كل يومين .. تقريبا الباتونيا مبتحبش المياة الكتير .. و الله أعلم