المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة زراعة البذور بالمشاتل

الشايب
15-11-2007, 11:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله ،،،
أخواني من مشرفين وأعضاء وزوار أسعد الله مسائكم بكل خير .
سؤالي عن طريقة زراعة البذور بالمشاتل اذا كنت عاوز أعداد كثيرة هل تتم الزراعة بالأصص أو بالأرض المباشرة وبعدها أنقلها الى الأصص .
وتقبلوا خالص تحياتي .

وش دعوى ياجماعة موضوع له يومين ولا رد عليه بالنسبة لسؤالي مثلا جبت بذور للبيتونيا هل احط البذور في أكياس الزراعة مباشرة ولا أنثرها على الأرض وبعد ماتنبت أحطها بالأكياس وهل لو كنت بحطها بالأكياس أحط البذور على وحده وحده ولا فيه جهاز يبذرها بالأكياس مع أني مثلا أبغى زراعة 2000 حبة بيتونيا

Dr.TaReK
18-11-2007, 01:29 PM
ماذا تريد بالضبط عن زراعة البذور
حدد وإن شاء الله سأفيدك بما استطيع

الشايب
18-11-2007, 02:46 PM
يعطيك العافيه أخي دكتور طارق على التجاوب .
بالنسبه لسؤالي إذا جبت بذور نبات زينة مثل البيتونيا وحجمها مثلا 200 جرام وحبيت أزرع هالبذور بالمشتل ، هل أنثر البذور بالأرض مباشرة وبعد ماتنبة قليلا أشيلها وأحط كل نبته في علبة (كيس)الزراعة وأضعها بالمشتل ، أو إني أحط كل بذرة في علبة(كيس) الزراعة مباشرة مع إني أشوف هالعملية مجهدهـ ، وهل يوجد مثلا جهاز أضع فيه هالبذور جميعها (200جرام مثلا) وهو يطلعها لي على حبه حبه علشان يسهل عملية الزراعة .
وشكرا جزيلا دكتور طارق على تجاوبك .

lasthero
18-11-2007, 09:13 PM
الاخ العزيز الشايب
تحية طيبة
اولا معذرة على التاخير
بالنسبة لزراعة البذور فى المشتل اذا كانت البذور صغيرة الحجم تخلط مع ضعفها رمل ناعم
وترش باليد فى مواجير الزراعة او الصناديق الخاصة بزراعة البذور (الرمل لضمان التوزيع العادل)
بعد تجهيز التربة للزراعة
اما البذور الكبيرة الحجم فتوضع باليد كل بذرتين فى حفرة صغيرة تقريبا على عمق يساوى
ضعف حجم البذرة
الرى يكون بالرش الخفيف لمنع طفو البذور وتجمعها فى مكان واحد او باستخدام جهاز الرى بالضباب
....هناك صناديق خاصة بزراعة البذور وهناك صناديق مقسمة من الداخل لمربعات صغيرة
وتباع فى المحلات الزراعية لبيع البذور والاسمدة....وتختار ما يناسبك منها...كذلك ستجد فى الصفحة الرئيسية لزراعة نت موضوع يتحدث عن طريقة زراعة البذور
اى استفسار اخر يسعدنا الرد مرة اخرى نأسف على التاخير

هذة الروابط مفيدة

www.ehow.com/how_6727_grow-poppy-(papaver).html (http://www.ehow.com/how_6727_grow-poppy-(papaver).html)

www.bestgardening.com/bgc/howto/propseeds01.htm (http://www.bestgardening.com/bgc/howto/propseeds01.htm)

www.housebythesideoftheroad.com/apbook/ap.htm (http://www.housebythesideoftheroad.com/apbook/ap.htm)

تحياتى
lasthero

ابو رمزي
18-11-2007, 09:29 PM
اولا ارجو ان تحدد نوع البزر؟؟؟؟
اما البيتونيا بزرها صغير جدا عليك ان تحضر التربه الزراعيه في وعاء او سطح مستطيل بعمق 15 سم م ان توفر عندك رمل بحر زراعي ؟؟ اخلط الرمل ثلث والتربه الصناعيه ثلثان
بعدها احضر كاسه مياه كبيره بها الثلثان سكر؟؟ اضف الكميه التي ترغب بها من البزور الى السكر وابذرها فوق التربه الصنعاعيه واضف فوقها كميه قليله من التربه الصناعيه المخلوطه في الرمل فوق التراب والبزر اضمن لك نسبه انبات عاليه جدا شرط ان ترطب التربه كل 4 ايام بقليل من الماء وان تكون ودزراعه البزر بعد انتاء شهر 2 وبعد الانبات في اسبوعين تاخذ الشتلات وتوزعهم في الطريقه التي تعجبك اي استفسار golden_nn2006[at]yahoo.com

الشايب
19-11-2007, 01:08 AM
الله يعطيكم العافيه أخواني lasthero و ابو رمزي على التجاوب .
وبالنسبة لأبو رمزي نوع البذور المقصودهـ هي الصغيرهـ .
وبإنتظار باقي الأعضاء لأبداء آرائهم .

abo_helal1
23-01-2008, 04:47 PM
انا اشتغلت على البتونيا كتير... في البداية زرعت بطريقة النثر العادية وذلك بخلط البذور مع الرمل . و لكن ؟؟؟ أخطأت في توزيع البذور على صناديق الزراعة فكانت الزراعة كثيفة في مساحات قليلة و كانت النتيجة نسبة انبات لا تتجاوز 50% لذا في العروة التالية استخدمت عكمية اقل من البذور في المرة الاولى و بالتالي كانت النتيجة عالية و الحمد لله

ندوة
30-01-2008, 06:29 PM
اخوتي اشكركم على توضيح زراعة البتونيا عندي البذور المعدلة وراثيا للشرق الاوسط وحايرة فيها لان فشلت عندي عندما زرعتها اول مرة . وصرلي يومين من سالت عن اللافندر ونبات آخر اسمهlupinus ارجو منكم الجواب

خبير الزراعة
15-02-2010, 10:50 PM
السلام عليكم ايها الاعضاء الشرفاء انا صديقكم الجديد من العراق

خبير الزراعة
15-02-2010, 10:53 PM
اذا عدكم اي موضوع يخص الزراعة انا بخدمتكم

ابو الفوارس المعاضيدي
16-02-2010, 11:14 PM
كل الهلة بيك يا اخي العزيز
نتشرف بزيارتك الى هذا المنتدى المميز
انا مهتم بزراعة الفطر اذا عندك اي معلومة لا تبخل علينا
:thumb1:

مؤيد1978
07-04-2012, 07:31 PM
السلام عليكم
ما هو الافضل في زراعة بذور الموسميات هو وضعها في ضل ام في الشمس المباشرة ؟؟؟؟؟؟

احمد AHMED
07-04-2012, 08:32 PM
هلا بالشايب .. طريقة زراعة البذور تحددها عوامل مختلفة منها حالة الجو و نوعية البذور فمثلا بذور البيتونيا تتطلب عملية انجاحه الى بيوت محمية حيث يتم خلطه بقليل من الرمل و نثره على تربة بوتنج سويل موضوع في مايشبه الصحون الكبيرة بلاستيكيه مخرمة من الاسفل لخروج الماء عند الري و عندما تدرز البذور و تكبر قليلا يجري نقل كل واحدة من الشتلات الى اصص او اوعيه صغيره لتصبح نبتة كامله بعدها يجري غرسه في المكان المرغوب من الحديقة و في ظروفنا في السعوديه يلزم استخدام البيوت المحمية لانواع عديده من البذور .. و لكن توجد نوعيات من البذور لنباتات مزهرة يمكن زراعتها مباشرة في تربة الحديقة دون الحاجة لاصص او اوعية و لا بيوت محمية ذلك ان الجو الخارجي ملائم لانجاحها على سبيل المثال بذور القطيفة او ميري جولد يمكن زراعتها في شهر سبتمبر و بذور الكالاندولا كذلك في ذات الشهر كما يمكن زراعة بذور الفينكا في معظم الاشهر باستثناء الشتاء البارد و كذلك بذور الجلارديا .. مما يعني ان نوعيات من البذور تتطلب بيوت محمية مبردة و نوعيات اخرى يتناسب انباتها مع الجو السائد الخارجي .
تشاو

مشاطي
08-04-2012, 01:15 PM
السلام وعليكم ..... اختي العزيزه ندوه عدتو وقلبي محملا بالااشواق الى منتدنا الغالي والى الاخوه اعضاء المنتدى المحترمون اما بخصوص زراعة البيتونيا اختي ندوه فزراعتها جدا سهله وانا زرعتها في مباذر ونجحت بنسبة 100%100 وانتي تعرفين الجو عندنا في البصره وبسبب صغر حجم البذور استخدمت ملقط صغير وعدسه مكبره .. واود ان افرحك بخبر سعيد ؟؟ هل تذكرين مشكلتي مع الشبوه؟؟ لقد تغلبت على حشرة المن التي كانت تفتك بملكتي ونجحت في الحفاظ عليها واستمتعت بعطرها الفواح كثيرا وكذالك زرعت الياسمين الهندي المتسلق الاحمر والابيض وهو في حاله جيده ومنتظرا ازهاره في الايام القادمه انشاء الله .............. ولي طلب اختي ندوه اريد منك جدول في استخدام الnbk المتوازن وعالي الفسفور وعالي البوتاسيوم وموعد استخدام كل منهما في حياة النباتات ولك مني الف شكر ................................. اخيك مشاطي

ندوة
10-04-2012, 12:28 PM
شكرا لك اخي قمر الزمان على الاضافة المفيدة .

ومع ذلك توجد من البذور ماتفضل بعض الظل والجو المعتدل للانبات كونها تحتاج لرطوبة اكثر من غيرها وهناك منا تحتاج الى درجات حرارة عالية وضوء الشمس للانبات ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:28 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:26 PM --||-----

السلام عليكم ورحمة الله
اهلا بك اخي المشاطي ومرحبا

اسعدني اصرارك على التعامل مع النباتات ووصولك للنتائج الباهرة في التغلب على مشاكلها .

وبخصوص التسميد .تمت الاجابة عنه امس :

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30807

وبالنسبة للبيتونيا بالفعل هي من البذور سهلة الانبات .. ووجدت ان البعض يفضل خلطها بحبيبات السكر ليكون توزيعها على التربة افضل ..