المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الطريقة المناسبة لنقل اشجار من موقعها لموقع آخر ؟

reemo
02-07-2013, 05:23 PM
يوجد لدي شجرة ليمون وشجرة بوملي موجودتان في الارض الدائمة وكذلك شجرة كمثرى وارغب بتغير موقعهم لضرورة ذلك حيث اني لا ارغب بالتخلص منهم مع العلم ان الليمونة بارتفاع 2 متر تقريبا والبوملي والكمثرى بارتفاع 130 سم تقريبا , فما هي الطريقة والوقت المناسبان لذلك بارك الله فيكم ؟؟

ندوة
02-07-2013, 06:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الوقت المناسب في الخريف وفي الربيع والافضل التوقيت الثاني..
يتم تقليم الاشجار مع احتفاظها عند القلع بكتلة التراب حولها دون ان تتفكك التربة (بالنسبة للحمضيات او اشجار الفاكهة الدائمة الخضرة)..
اما بالنسبة للاشجار المتساقطة الوراق فبالامكان قلعها دون تربة تحيط بالجذور..

تحياتي

reemo
03-07-2013, 07:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله
الاخت ندوة : وكيف يكون التقليم ؟ هل يكون تقليم عادي ام ان المقصود تقليم شديد جائر ؟ وان كان جائرا فما مقدار التقليم او مقدار الاوراق والبراعم والنموات التي يجب ان احافظ عليها ؟

ابو هيثم
03-07-2013, 11:04 AM
اختي العزيزه اضافه لما تحدثت به اختي ندوه يكون التقليم جائرا والابقاء على الفروع الرئيسيه .

MAGDY ABD RABO OSSELY
03-07-2013, 03:58 PM
شكرا للأخت ندوة على ردها السريع ونشكر الإضافة من الأخ أبو هيثم حيث بإضافته قد أكمل طريقة النقل كاملة وأنا أكرر ماقاله اللإثنين بطريقة آخرى
أولا موعد النقل فى وقت السكون
ثانيا التقليم الجائر قبل النقل (ب3 أيام خاصة مع الأشجار المستديمة) أو (مباشرة بانسبة للأشجار المتساقطة)
ثالثا نقل الأشجار المستديمة الخضرة بجزاء من التربة ولا تكون الجذور عارية تماما بينما فى الاشجار المستديمة تعرية الجذور ليس بمشكلة بل يجب تقليمها قبل النقل
رابعا الزراعة مباشرة بعد التقليع
خامسا الرى بغزارة للرية الأولى مع الضغط على التربة حول جذع الشجرة بعد الزراعة
سادسا الاعتدال فى الرى بعد جفاف التربة من بعد رية الزراعة
سابعا يمنع تماما التسميد فى الستة شهور الاولى وقد تصل للسنة الاولى كلها فى حالة أن تكون الارض طينية

reemo
03-07-2013, 06:24 PM
شكرا للجميع على التفاعل وعلى الايضاح والارشاد المفيد وبارك الله فيكم

ABU-ABDUL-RAZAQ
17-07-2013, 02:11 AM
اخي مجدي
بالنسبة للنخيل ؟ هل اقلعها بدون تربة ام العكس وهل الربيع وقت مناسب ايضا ؟
وتقبل مروري...

MAGDY ABD RABO OSSELY
18-07-2013, 01:00 AM
اخي مجدي
بالنسبة للنخيل ؟ هل اقلعها بدون تربة ام العكس وهل الربيع وقت مناسب ايضا ؟
وتقبل مروري...

اخى عبد الله : النخيل له المتخصصون فى نقله انصحك باتباعهم هم اكثر استفادة منى فى ذلك الموضوع والله الموفق

أبو مالك
18-07-2013, 01:25 AM
http://www.youtube.com/watch?v=5XPWZgrZxcc نقل آلي للاشجار

حازم زهدي
21-07-2013, 06:28 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم