المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسئلة واستفسارات عن نبات العطر..

Shexoy
02-06-2013, 06:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تحياتى لكم يا اخوانى الكرام,,,

**لدي اسئلة عن نبات العطر خاصة بعد ان لاحظت بداية فى تراخى الاوراق (حيث اصبحت طرية لكنها خضراء) ويوجد اوراق اخرى بدات تصفر ولكنها مازالت طرية ايضا....

**بعد ان قرات موضوع فى المنتدى عن نبات العطر هنا : http://f.zira3a.net/t35622 وجدت ان نبات العطر يجب ان يوضع فى مكان نصف ظليل وانا لم اكن افعل ذللك حيث انى تاركة فى الشمس المباشرة طوال الوقت الى ان لاحظت هذا الذبول والحرارة اليوم 44,,,ولذلك سوف انقلة الى مكان نصف ظليل لكن انا عندى بعض الاسئلة اتمنى تجيبونى عنها:

*هل يوجد عدد ساعات معين لايجب ان يقل عنها تعرض العطر للضوء؟؟؟

*لقد قرات فى الموضوع السابق انه لايجب رش اوراق النبات بالماء ولذلك لوجود طبقة زغبية (وهى تعنى تقريبا الشعيرات الصغيرة على الورق) وانا ارش الاوراق ليلا بالماء ولم اكن اعلم ذللك فهل هذا يضر النبات واوراقة؟؟؟

*هل رش اوراق النبات بالماء هو ما جعل اوراقة مرتخية وطرية ام ان هذا بسبب الشمس ام بسبب زيادة الماء؟؟؟؟

*هل العطر يحب الماء كثيرا فى التربة كالنعناع ام انه لا يروى كثير فما هو معدل رى العطر؟؟؟

*هل معاملة العطر تنطبق على معاملة الجيرانيوم واى نبات اخر يحتوى على شعر صغير (زغب) على اوراقة؟؟؟

*وهل رش الاوراق الزغبية بالماء يؤثر على اوراق النباتات الاخرى التى بها زغب كما قرات عن العطر فى الوضوع السابق ذكرة؟؟؟

***لاحظوا ان النبات كان به زهور لم تتفتح عندما اشتريتة وبعدما وضعته فى المنزل زبت جميع الازهار ووقعت ولم ينمو غير هذه الزهور,,,فهل تنصحونى باى شئ اخر غير ما فى الاسئلة السابقة بالنسبة لنبات العطر !!!
***ايضا هل حرارة الاصيص تؤثر على الجزور (حيث انى اليوم وجدت جميع الاصص حرارتها عالية جدا تكاد تلسعنى من شدة حرارتها) فهل من طريقة لتبريدها؟؟؟,,,ايضا هل هذا يؤثر على الجزور ونمو النباتات؟؟؟

شكرا جزيلا لكم,,,
,,,,محمد,,,,

ياسمينه
02-06-2013, 07:38 PM
انا عندى نفس المشكله مع العطر بتاعى

لدرجه ان كل الاوراق وقعت

بس كان عندى عطر من كذا سنه وكان بيتعرض للشمس وعادى مش بيموت ابدا

بالعكس كانت الشجره كبيره ومتألقه بس الجيد مش عارفه ماله

بالنسبه للرى هو بيكون يوم بعد يوم

Ali lover flowers
03-06-2013, 01:53 PM
السلام عليكم .

اخي الكريم نبات العطر تقصد بية ملكة الليل او شب الليل كما يطلق علية في العراق

شوف اخي الكريم رح اقص عليك تجربتي مع نبات ملكة الليل تقريباً منتصف الربيع اشتريت شتلتان من النبات المذكور وقمت بزراعة كل نبات بجهة وبديت اسقي كل يوم او يومين وبدة احدة الشتلات بتذبل
و تتساقط الوراقهة عكس النبات الثاني الي بدة ينمو بشكل جيد مع العلم النبات الي تسقطة اوراقة

في مكان في ظلي بعد فترت الظهر عكس النبات الثاني الي تحت اشعت الشمس طوال اليوم

وبدة ينمو بشكل بطى

ما اعتقد الشمس توثر بشكل مباشر على النبات هذا الي صار معاي اعتقد التربة هي السبب

اني اكتشفة ان النبات الي ينمو كانت التربة جيدة وخالية من الاملاح عكس التربة الي بجانب الاخر كانت

غير جيدة وفيهة نسبة من الاملاح

رش وغسر النبات ما اعتقد يسبب اي مشكلة اني اقوم برش كل يوم

تأكد من التربة الي زارع فيهة
ممكن تكون الشمس توثر على النبات اذا كان في اصيص عن طريق تسخين الاصيص وتوثر على الجذور
اسقي النبات بشكل منتظم
مع التسميد

ونشا الله ترجع وتنمو بشكل جيد تقبل تحياتي وعذرني اذا اطلت عليك في الحديث وشكراً

timoser.232s
03-06-2013, 02:31 PM
السلام عليكم
أخي العزيز انصح بتغير تربة الاصيص وتكبير حجمه وانصح بخلطة مكونة من سماد عضوي(ينصح بالبقري حتى لايتسبب بحرق النبات وذلك بالنسبة لنباتات الزينة) مخمر وتراب ورمل مغسول بنسبة 1\1\1 مع اضافة حصى في قعر الاصيص
أما بالنسبة لعملية رش النبات فهي غير ضارة ولكن شرط ان تكون بعتدال بالعكس اذا كانت بعتدال فهي مفيدة للنبات خاصة انها تنشط عملية التنفس والتمثيل الضوئي وتزيل الغبار العالقة على سطح الاوراق
أما بالنسبة لمسألة الري فأنا انصح وبشكل عام ان تكون التربة في حالة تشبع(مثتحرثة) اي أذا أخذنا قبضة من التربة تكون رطبة ولكن لاتسيل منها المياه وأيضا لاتكون جافة متشققة
مع ملاحظة نوعية المياه التي تروة بها النباتات حيث يجب ان تكون نظيفة وخالية من الاملاح وخاصة الكلور

Shexoy
06-06-2013, 10:05 PM
*اختى الكريمة ياسمينة شكرا جزيلا لكى...
*اخى الكريم على عماد شكرا جزيلا لك...
*اخى العزيز timoser شكرا جزيلا لك....

**لكن كيف لى ان اعرف ان التربة الخاصة بنبات العطر ملوحتها زائدة مع انى لا ارى اثار بيضاء على التربة عندما تجف ولكنى اجد رغوة بيضاء او سائل ابيض فقط عندما اروى النبات ثم تزول هذه الرغوة عندما يمتص الطين الماء؟؟؟؟

**ايضا كيف سأغير تربة النبات فهل انزعها من على جزورة ام ماذا حيث انى اعتقد ان هذا سوف يؤثر على النبات لان جزورة سوف تتعرض للهواء؟؟؟ (مع العلم ان خلطة التربة التى واضعها فى هذا النبات هى <طين - رمل مغسول - بيتموس - سماد عضوى=كمبوست>).

monacom3
19-04-2015, 09:36 AM
السلام عليكم انا عارفة انى قرأت الموضوع متاخرة ولكن ارجو ان اجد من يرد على
نبات العطر لدى كانت بة زهرتين عندما اشتريتة من المشتل ثم بعد حوالى ثلاث ايام بدأت اوراق الازهار تسقط ولا اعرف السبب
انا اسقية مرة يوميا باليل ووضعت لة بعض القهوة والقرفة لما اعتقدت انة قد يكون محتاج الى التسميد لانة لايتوافر لدى سماد جاهز
فارجو ان يفيدنى احدكم

Shexoy
07-05-2015, 02:33 PM
السلام عليكم انا عارفة انى قرأت الموضوع متاخرة ولكن ارجو ان اجد من يرد على
نبات العطر لدى كانت بة زهرتين عندما اشتريتة من المشتل ثم بعد حوالى ثلاث ايام بدأت اوراق الازهار تسقط ولا اعرف السبب
انا اسقية مرة يوميا باليل ووضعت لة بعض القهوة والقرفة لما اعتقدت انة قد يكون محتاج الى التسميد لانة لايتوافر لدى سماد جاهز
فارجو ان يفيدنى احدكم

مرحبا ايتها الاخت العزيزة..
ساتكلم عامه,, من الطبيعى لاى نبات ان تسقط زهورة وتذبل ثم تنمو زهور جديدة اخرى خاصة ان كانت الزراعة فى اصيص كما هو الحال, بسبب قلة التغذية عن الارض فتذبل البذور سريعا ثم تبدا زهور جديدة جميلة فى الانبات...

واضافة القهوة والقرفة, ليس مفضل ((لا اعرف ضررها او نفعها)) لكن طالما انك اشتريتى هذا النبات جديدا فهو لا يحتاج الى سماد لانه ربما يكون مسمد فى المشتل وعندما تزيزدى التسميد يضر النبات...

شئ اخر وهو ان تغغيير مكان النبات (من المشتل الى المنزل) يؤثر فى نموه بسبب تغيير الجو والاضاءة فربما يؤدى الى بعض الذبول حتى يعود النبات لحالته الطبيعية ويعتاد على المكان الجيد..