المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة في اوراق الخيار ،، ارجو المساعده

Albassami
29-04-2013, 08:24 PM
السلام عليكم
عندي مشكلة في أوراق الخيار مصابه بجفاف ما أعرف وش السبب ، مع العلم اني استخدم الزراعة المائية بدون تربه و استخدم سماد الاسماك و أخلط معه الجيفول الري عن طريق المواصير بشكل مستمر 24 ساعة درجة الحرارة و التهوية جيده
و هذي صورة الشتلات و الاوراق

6964

6955

6957

6958

6956

طحان محترف
30-04-2013, 04:16 PM
تقريبا حدث معي نفس الأمر علما بأني ازرع بالزراعة مائية .... ولكن انا أعتقد أن هناك أكثر من سبب لما حدث عندك مثلما حدث عندي ....
أولاً : ان مدة استخدام المحلول لابد ان تكون قليلة ولا ينبغي ان تكون 24 ساعة ... فانا كنت انظمها بمعدل ساعتين تشغيل وساعة إيقاف على مدار 24 ساعة وكانت مناسبة ....
ثانياً : عندما يكبر حجم النبات راسياً كما يتضح من صورك فإن جذر النبات أيضا يكبر ويتمدد أفقيا وبالتالي يشتبك مع جذور النبات المجاور مما يعمل على انسداد الماسورة وتقليل معدل التصريف وبالتالي تجد منسوب المحلول مرتفع عند الجذور مما يؤدي إلى حدوث تعفن للجذور وخصوصا أنك تروي على مدار 24 ساعة ... وهذا ما حدث عندي فقد تعفنت الجذور وانا لم ألاحظ ورأيت الأوراق تصفر من الأسفل إلى الأعلى فظننت أنها أعراض شيخوخة النبات إذ أنه بلغ من العمر أكثر شهرين ونصف ... لكن إتضح ان هذا بسبب تعفن الجذور .... أظن أنك لابد أن تراجع الجذور وتري ما مدي صلاحيتها ...فإن كانت مصابة فانك تستطيع استخدام اي مركب لمقاومة عفن الجذور وهو متوفر في محلات بيع المبيدات ... طبعا نباتاتي ماتت والحمد لله

ثالثاً : أظن المسافات بين الشتلات قريبة مما يزيد من إمكانية إشتباك الجذور ...

Albassami
30-04-2013, 05:34 PM
أهلا أخي طحان

انا استخدم سماد الاسماك بس السمك عندي قليل بالحوض ٢ سمكتين فقط ممكن يكون السبب نقص بالسماد
و المسافة بين الشتلات ٢٠ سم عمر الشتلات تقريبا شهر.

طحان محترف
01-05-2013, 12:30 AM
المسافة قريبة جدا ... حاولت كشف على الجذور

abeermohamed3
19-05-2013, 10:18 PM
أخى طحان :
دائما معلوماتك تكون ذات فائده - فانا حدث معى ذلك فى اوراق الخيار ولكنى لم اعرف ان السبب فى ذلك تعفن الجذور بالرغم من انى ازرع فى التربه
لذلك سأقوم برش اى دواء للفطريات