المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أعتني بعقلة الورد

وردا
25-03-2013, 05:38 PM
أحب الورد البلدي جداااا جدااا
و أحب زراعتة بنفسي لا أريد أن أشتريه و كلما حاولت زراعة عقلة شاء الله أن أرحل و أتركها قبل أن تنبت
لكن هذه المرة قررت زراعتها في أصيص حتى ترافقني أينما كنت
و الحمد لله قمت بأخذ عقلتين في الشهر الأول من السنة أي 2013/01/16 و بعد اسبوع فقط من زراعتها في البتموس
خرجت أول البراعم من احدى العقل و لكن بعد فترة قصيرة جاءت موجة برد كبيرة و رياح قوية و نسيت الأصيص بالخارج فماتت البراعم
و بعدها خرجت راعم العقلة الثانية و لكنها شحبت بعد موجة برد أخرى
والأن أخرجت براعم العقلة الثانية و ريقات جميلة و الغريب أن البراعم الجديدة نمت أسرع من تلك الشاحبةالتي محاطة بالدائرة الحمراءفي الصورة
فهي التي خرجت الولى
و لأسف اضطررت للسفر و تركها و طبعا حاولت أن أضعها في الظل و عند عودتي و جدت العقلة الأولى قد ماتت براعمها لكن العقلة مازالت خضراء
و العقلة الثانية بها شحوب فهل ستنجو؟؟؟؟
و شكرا.

م / محمد بدر
25-03-2013, 07:13 PM
اهلين ورد ...

العقل طالما خضراء حتي الان ان شاء الله هتدي براعم تاني ولكن يجب الاعتناء بها

فيجب عليكي قص الاجزاء اليابسة بجزء من السليم

الاعتدال في الري

تظليل علي العقلة نص ظل حتي لا تحترق البراعم الجديدة من اشعه الشمس المباشرة

تسميدها بسماد مركب npk بمعدل 2 جرام لكل لتر وتروي به العقل

يجب عدم زيادة معدل الري حتي لا يحدث عفن للعقل

تقبلي تحياتي

norhan
25-03-2013, 07:55 PM
يســعد مسـاءكم

من اهم ما تحتاجه عقل الورد هي

- عدم الحركه(نحاول ان لا تتعرض الى التحريك من قبل الحيوان او انسان او التيارات الهوائيه المتغيره)

- الســقي (يجب حماية العقله من الجفاف وتوفير المياه لها باستمرار)

- لايمكن قطع اي جزء منها الان كي لا تســبب عملية القص ورفع التيبس من تحريك النبته

التســميد يجب ان يكون بمعدل قليل كي لا يؤثر على الجذور الجديده

تحياتي

روحي الورد
25-03-2013, 07:56 PM
اخذت عقل كثيرة من الجوري وفشلت جميعها
احيانا شراء النبته جاهزة تغني عن التعب
اختي وردا اتمنى ان تنجح معك وتفرحي بها عزيزتي

وردا
25-03-2013, 11:56 PM
جازاكم الله خيرا جميعا على النصائح الثمينة
سأعمل بها باذن الله
اختي روحي الورد شكرا لمشاركتك غاليتي صحيح أن شراء النبتة جاهزة
أمر مريح لكن الحصول على نبتة بعد جهد يمنحني شعور رائع
ويكون بيني و بين النبتة رابط خاص
كما أنني أستمتع بتعلم كل ما يخصني في الحياة سواء كهواية أو ضرورة.

اشرف جعفر
26-03-2013, 03:53 AM
السلام عليكم
اهلا بالاخت وردا
--- العقل طويله قليلا من الافضل ان تكون العقل بطول 10 : 15 سم او على الاكثر 20 سم .
--- عقل النباتات عند بداية النمو لابد لها من عدم جفاف التربه بشده لذالك من الافضل وضعها فى الظل حتى بداية النمو وظهور البراعم الجديده فتنقل الى مكان مظلل او نصف مظلل .
--- ايضا لابد من السكون التام لها وعدم الحركه لاى سبب وذالك لان الحركه تتلف الجذور الجديده وبذالك تموت العقله .
--- يكون التسميد قليل جدا او من الافضل الانتظار بالتسميد حتى تخرج كميه من الاوراق ونضمن نجاح العقله فى التجذير
--- انتظمى معها بالرى الان فقط وعرضيها الى ضوءشمس قليل ولا تحركيها وحتى تخرج الاوراق وان شاء الله تنجح .
تحياتى

عبد السلام الجزائري
26-03-2013, 02:43 PM
La taille des rosiers - YouTube
فيدو مهم في الاعتناء بالورد

La taille des rosiers - YouTube

روحي الورد
26-03-2013, 08:22 PM
عزيزتي بالتأكيد نجاح التجربة يعطي احساس جميل وممتع بعالم الزراعة وانا مستمرة بأخذ العقل والنظر الى العقل السابقة لعلها تعيش لا نعلم في عالم النبات الامل كبير ودائما نباتات متيبسة تعطي نبات جديد
تحياتي

norhan
26-03-2013, 08:43 PM
مساء الخير

مع كل احترامي وتقديري لاخي الفاضل أشــرف جعفر

انا اخذ العقل بطول 20 الى 30 سم ويمكن اطول

المهم ابحث عن البراعم فيها، وانها غضه لا رفيعه لاتستطيع المقاومه، ولا متخشــبه ولا تسمح بنموات جديده

ادفن في التربه ثلثي العقله كي تكون ثابته ، والثلث الباقي يكون ظاهر كي اذا صادف اي حركه غير متوقعه لها لاتتأثر، واحاول ان اجعلها نوعا ما مائله ووضع الميلان ايضا يحميها من الحركه

واذا احببتم ضعوا في جوف العقله المدفونه في التربه حبة شــعيره، لان الشــعير يقوم مقام هرمون التجذير

اكيد احيانا نحن نحب ان تكاثر بعض الالوان اللي عندنا اعتزازا وحبا او نتبادل مع ا لاصدقاء والاقارب

وهي فعلا عملا جميل احلى من ان نشــتري من المشاتل
تحياتي

روحي الورد
26-03-2013, 09:38 PM
احيانا تنجح العقل بسهولة وبدون تكاليف
قد يكون السبب بقوة النبتة الام وقابليتها للنمو او التربة الجديدة وملوحتها
اليوم قدمو لي عقلة من الجوري سأحاول ان ازرعها وان شاء الله تنجح

اشرف جعفر
26-03-2013, 10:07 PM
اهلا بكم اخوتى واخواتى
--- العقل تكون بالتأكيد غير مضمونه 100 % ولكن لابد لنا من اجراء التكاثر بها ومع العنايه تنجح فى التجذير .
--- لدى عقل من شجرة الاجاص ( الكمثرى ) وهذه الشجره تعتبر عقلها صعبة التجذير ولكن الحمد لله بدأت فى خروج البراعم مما يدل على نجاحها فى التجذير. وهى مجموعه معا فى اصيص واحد واخذت فى اول شهر فبراير ( شباط ) .
وهذه صوره للعقل

روحي الورد
26-03-2013, 10:20 PM
استاذ اشرف مبروك عليك نجاح العقل
الصبر مفتاح الفرج

اشرف جعفر
26-03-2013, 10:25 PM
مشكوره اختى روحى الورد جزاكى الله خيرا

وردا
27-03-2013, 02:35 AM
أولا أسأل الله أن يبارك لك في نباتك أستاذ أشرف
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
و تقبلوا شكري و تقديري لكم جميعا أخوتي و أخواتي لهذا التفاعل
فقد استفدت كثيرا من نصائحكم و أريد انتهاز الفرصة لأسأل عن عقل الرمان
فقد قمت منذ 18 يوما بغرسها و الحمد لله بالأمس وجدت احداها قد أخرجت براعم جد صغيرة
فهل أقوم بوضعها بالخارج أم انتضر قليلا؟
و جازاكم الله خيرا

اشرف جعفر
27-03-2013, 03:13 PM
اهلا اختى وردا
---- اخرجيها ولا تقلقى عليها وقبل كبر الاوراق وحتى لا تتأذى بعد ذالك عند خروجها ولكن بعيدا عن شمس الظهيره
---- اجعليها فى مكان تتعرض فيه الى الضوء فى الصباح او المساء لفترة يوم او يومين وبعد ذالك اتركيها تتعرض للشمس بالكامل ولان الرمان من فواكه المناطق الحاره .
---- فيما بعد من الافضل التبكير بزراعة العقل حيث تؤخذ فى يناير وفبراير ( كانون الثانى -- شباط ) .
تحياتى

روحي الورد
27-03-2013, 10:50 PM
السلام عليكم
اختي وردا اسمحيلي ان اضيف تجربتي مع عقلة الجوري في موضوعك
اليوم اخذت عقلة الجوري مساءا هل اضعها في الماء ام اغرسها مباشرة في التربة ام الاصيص
واقطع اوراقها ام اتركها على حالها
ان شاء الله تنجح هذه المرة معكم

وردا
28-03-2013, 01:30 AM
اهلا اختى وردا
---- اخرجيها ولا تقلقى عليها وقبل كبر الاوراق وحتى لا تتأذى بعد ذالك عند خروجها ولكن بعيدا عن شمس الظهيره
---- اجعليها فى مكان تتعرض فيه الى الضوء فى الصباح او المساء لفترة يوم او يومين وبعد ذالك اتركيها تتعرض للشمس بالكامل ولان الرمان من فواكه المناطق الحاره .
---- فيما بعد من الافضل التبكير بزراعة العقل حيث تؤخذ فى يناير وفبراير ( كانون الثانى -- شباط ) .
تحياتى

شكرا استاذ أشرف لنصيحتك بالنسبة لموعد زراعة العقل فأنا أعلم أن الوقت متأخر
لكنني أردت خوض التجربة عندما أتيحت لي فرصة للحصول على عقل من نوعية جيدة
أولا قمت بوضع العقل في الثلاجة لمدة يومين ثم قمت بوضع عقلة في الماءلمدة 5 أيام كما
علمت منكم عندما نصحتم أختنا نانوحمدي بوضع عقل العنب في الماء أما العقلة الثانية فقمت بغرسها مباشرة
بعد اخراجها من الثلاجة و الأن نجحت العقلة التي وضعت في الماء أما الأخرى فقد شحبت و أرى أنها ستجف

مدحت الشا فعى
28-03-2013, 01:30 AM
السلام عليكم
اهلا بالاخت وردا
--- العقل طويله قليلا من الافضل ان تكون العقل بطول 10 : 15 سم او على الاكثر 20 سم .
--- عقل النباتات عند بداية النمو لابد لها من عدم جفاف التربه بشده لذالك من الافضل وضعها فى الظل حتى بداية النمو وظهور البراعم الجديده فتنقل الى مكان مظلل او نصف مظلل .
--- ايضا لابد من السكون التام لها وعدم الحركه لاى سبب وذالك لان الحركه تتلف الجذور الجديده وبذالك تموت العقله .
--- يكون التسميد قليل جدا او من الافضل الانتظار بالتسميد حتى تخرج كميه من الاوراق ونضمن نجاح العقله فى التجذير
--- انتظمى معها بالرى الان فقط وعرضيها الى ضوءشمس قليل ولا تحركيها وحتى تخرج الاوراق وان شاء الله تنجح .
تحياتى كلام الا ستاذ اشرف صح 100فى 100 و ا ضيف اضا فة هرمون تجزير لتشجيع نمو الجزور

وردا
28-03-2013, 01:37 AM
السلام عليكم
اختي وردا اسمحيلي ان اضيف تجربتي مع عقلة الجوري في موضوعك
اليوم اخذت عقلة الجوري مساءا هل اضعها في الماء ام اغرسها مباشرة في التربة ام الاصيص
واقطع اوراقها ام اتركها على حالها
ان شاء الله تنجح هذه المرة معكم

مرحبا أختي روحي الورد فلنحاول معا للوصول إلى تجارب ناجحة
و نسأل أخوتنا المختصون بالإرشاد و الرعاية فنحن بحاجتهم دائما
أما بالنسبة عن تجربتي فأنا أقوم بوضع العقلة المتاخرة في الثلاجة
لمدة يومين أو ثلاثة ثم أخرجها و نضيف نصيحة الأستاذ أشرف بوضع العقلة في الماء
لمدة 5 أيام (لا أعلم هل تصلح مع كل العقل أم لا نرجو الإجابة من الأخوة الأفاضل)
ثم قومي بزراعتها في أصيص داخل البيت لأنني أعتقد أن الطقس لديكم أصبح حار
لذلك عليك التدرج في اخراجها إلى الخارج أي عليك محاكات الفصول
فهي كانت في الثلاجة يعني شتاء ثم داخل البيت يعني بداية الربيع
ثم بالخارج و هو فصل الربيع

كلام الا ستاذ اشرف صح 100فى 100 و ا ضيف اضا فة هرمون تجزير لتشجيع نمو الجزور

شكرا لمشاركتكم استاذ مدحت أسعدني تفاعلكم
لكن اسمح لي أن أسأل عن سبب عدم استحباب إطالة العقلة فأنا أرى في السوق
عقل للخوخ و المشمش و التين جد طويلة تصل إلى قرابة المتر.
علما بأن العقل لدي بين 25سم و 30سم

اشرف جعفر
28-03-2013, 01:54 AM
اهلا بالاخوه والاخوات الكرام
--- مشكور اخى مدحت الشافعى .
--- الاخت وردا جميل جدا اجراء التجارب فهى ضمن متع الحياه . وبالتأكيد تضيف لنا الكثير من العلم او الخبره حتى وان لم تنجح بعض التجارب فهى بمثابة تحذير لنا من الوقوع فيها .
--- الاخت روحى الورد :-
مع ان الوقت متأخر لعمل العقل .
قومى بإزالة كل اوراق العقله ثم انقعيها فى الماء الى ثلثيها لمدة 5 ايام ثم اغرسيها فى خليط تربه وضعيها فى الظل مع الانتظام معها بالرى حتى خروج البراعم الجديده تنقل الى الشمس .
تحياتى

روحي الورد
28-03-2013, 09:22 PM
السلام عليكم
شكرا لكم
مع اني وضعتها في التربة اليوم سأخرجها واتركها بالماء لكن اليس الافضل ان نترك برعما فيها
التربة من البيتموس والرمل تكفي ام نضيف السماد
بالصدفة اليوم وجدت عقله وقد ظهرت لها وريقة صغيرة افرحتني كثيرا احببت مشاركتكم الفرحة
اعتقد اكثر العقل فشلت عندي لاني احركها بعد فترة قصيرة لكن هذه العقلة مختبئة بعيدا
هل تنجح الان عقل التوت
تحياتي

وردا
03-04-2013, 12:14 PM
السلام عليكم
شكرا لكم
مع اني وضعتها في التربة اليوم سأخرجها واتركها بالماء لكن اليس الافضل ان نترك برعما فيها
التربة من البيتموس والرمل تكفي ام نضيف السماد
بالصدفة اليوم وجدت عقله وقد ظهرت لها وريقة صغيرة افرحتني كثيرا احببت مشاركتكم الفرحة
اعتقد اكثر العقل فشلت عندي لاني احركها بعد فترة قصيرة لكن هذه العقلة مختبئة بعيدا
هل تنجح الان عقل التوت
تحياتي

عزيزتي روحي الورد بالنسبة للعقل لم نقل بأنه علينا نزع العقل بل نزع الأوراق لأنها تتعب العقلة
و تساعد على سرعة تبخر المياه منها و بذلك تجف
و لا تتمكن من مواصلة حياتها
أما عن التربة فهي تكفي فالبيتموس في حد ذاته سماد وهي لا تحتاج أكثر من ذلك
و الف مبروك على نجاح العقلة أعتقد أنها فرحة كبيرة لأنها كانت مفاجئة لم تكوني بانتضارها و هذا جميل
و أنا أشاطرك الرأي في أن تحريك العقل يفسد نموها لذلك تماسكي و اقلعي عن هذه العادة لتحصلي على نباتات جميلة
و بالنسبة لعقل التوت أعتقد الوقت تأخر قليلا لكن لا مانع من التجربة فقد جربت الرمان منذ أيام و نجح

rasha
04-04-2013, 11:20 PM
عندي سؤال
هل العقله تؤخذ مباشره وتوضع في التربه حتي تظهر براعمها ولا لازم يحصلها تطعيم
في ناس قلتلي لو قطعتي العقله من الشجره لازم تتطعم علشان تنتج ورد والا هتنتج ورد النسر اللي هو ملوش اي ريحه
يا ريت تفيدوني ولكم جزيل الاحترام

هدى نوفل
05-04-2013, 01:29 AM
السلام عليكم اخوانى الاعزاء

بمناسبة عقل الورد ، اريد أن أسأل عن العمر المناسب لعقلة الورد

لانى وجدت عند البائع شجرة ورد مسنة جدا و قد اخذ منها عقل كثيرة

لدرجة أن جزعها كان سميكا جدا فطبعا خفت أشتريها . و اليكم صورتهاhttp://s13.postimg.org/3nulp1cwn/Photo2320.jpg

و كل هذا السمك فى اصيص حوالى 12 الى15 سم

فهل كان هذا العمر و الشكل المناسب لشراء عقل الورد ؟

و لى سؤال عن نبات مزهر أنا اشتريته و مش عارفة اسمه

ما اسم هذا النبات ؟

تقبلوا تحياتى

aaly70
05-04-2013, 01:41 AM
اختى العزيزة هدى هذا نبات قرنفل الشاعر (حسن يوسف) بضم الحاء والاسم العلمى Dianthus barbatus والاسم الانجليزى الدارج Sweet William وهو احد اصناف القرنفل

هدى نوفل
05-04-2013, 01:44 AM
اشكرك شكرا جزيلا أخى على

كنت اسمع عنه و لا أتذكر اسمه

وردا
05-04-2013, 12:48 PM
عندي سؤال
هل العقله تؤخذ مباشره وتوضع في التربه حتي تظهر براعمها ولا لازم يحصلها تطعيم
في ناس قلتلي لو قطعتي العقله من الشجره لازم تتطعم علشان تنتج ورد والا هتنتج ورد النسر اللي هو ملوش اي ريحه
يا ريت تفيدوني ولكم جزيل الاحترام

مرحبا بك أختي rasha سررت بتواجدك معنا
العقل تأخذ مباشرة و توضع في التربة لكن لها مواعيد محددة
كما أن لها رعاية خاصة لتنجح و لك في هذا الموضوع كل التفاصيل
كيفية عمل العقل و زراعتها بالصور أ.د ربيع أبو الخير (http://f.zira3a.net/t35199)

أختي هدى أعجبتني هذه الشجرة كثيرا ألا يجد أن تصبح شجرة بونساي
مزهرة
ممكن زيادة معلومات عنها و صورة كاملة

rasha
06-04-2013, 12:09 AM
اشكرك اختي وردا علي الاهتمام و الرد وزادك الله علما

هدى نوفل
07-04-2013, 07:27 PM
العزيزة وردا

هذه شجرة ورد بلدى عادية و لكن يبدو انها كانت مسنة فكان جزعها سميك هكذا . و لكنها ليست شجرة مقزمة . و أنا كنت بأسأل هل شراء شجرة الورد فى هذا العمر يكون قرار صائب ؟

مشكورة عزيزتى

القلب السموح
08-04-2013, 11:21 PM
مرحبا استاذ اشرف
حابة استفسر انا عندي ورد بلدي هذا هو وتساقط الورد كيف اعتني به حتى تظهر الورود مرة اخرى وكيف اقص العقل تتكاثر ومشكلتي ان ليس عندي سماد كافي فقط موجودة باصيص : (

وجزاك الله خيرا

وردا
22-04-2013, 09:17 PM
مرحبا استاذ اشرف
حابة استفسر انا عندي ورد بلدي هذا هو وتساقط الورد كيف اعتني به حتى تظهر الورود مرة اخرى وكيف اقص العقل تتكاثر ومشكلتي ان ليس عندي سماد كافي فقط موجودة باصيص : (

وجزاك الله خيرا

بالنسبة لتساقط الورقات الوردة فأعتقد أنه أمر طبيعي لأن مدة حياة هذه النوعية من الورود قصير
بالنسبة للعناية فأرجو أن يجيبك الأخوة المختصون
أما عن كيفية التكاثر فلك هذا الالرابط لموضوع أعتبره مفيد جدا
كيفية عمل العقل للدكتور ربيع أبو الخير (http://f.zira3a.net/t35199)