المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزراعة فوق الأسطح

ماهر الفجم
29-12-2005, 12:05 PM
افكار وصور للزراعة فوق السطح الخاص بي

ماهر الفجم
29-12-2005, 12:07 PM
صور للسطح الخص بي

aouniat
29-12-2005, 06:49 PM
السلام عليك أخي ماهر. فعلا ما رأيته في الصور هو مبادرة جميلة و عمل متقن. إن لم أكن مخطىء, يبدو أنك تزرع الفول.
:mmm:

هل هي مزروعة في أكياس ؟ أم أن فتحات الحجارة مملوءة بالتراب ؟

ماذا تسقي النباتات ؟ بالمحلول المغذي ؟ و أرجوا أن تخبرنا كيف تصنعه.

على كل حال جميل جدا أن نرى سطح منزلك على هذا الشكل. وفقك الله بعمل هذا.
السلام عليكم.

محمد الحسينى
30-12-2005, 06:56 PM
صور اكتر من رائعة

ماهر الفجم
04-01-2006, 11:40 AM
اخي عوني اشكرك جزيل الشكر واود ان ارد علي بعض اسئلتك
بالنسبة للمزروعات فهي مزروعة جزئ في حجارة مملوئة بالتربة الممزوجة بالسماد العضوي وموضوعة في الحجارة وللعلم كل حجر من هذه الحجارة مساحته 15/15/20 وبه فتحتان .
اما بالنسبة للأكياس فهي اكياس زراعية ومنفذة بنفس الطريقة الولي
اما بالنسبة للري :
ففهي علي افضل الطرق الحديثة وتتم عملية الري بالتنقيط ولكل فتحة من الحجر أو الكيس خرطوم ري خاص به
اما عن المحلول المغذي فأنا اصنعه في البيت عندي وذلك بنقع السماد العضوي في الماء علي فترة من 5 الي 7 ايام ثم ناخذ المحلول بعد تصفيته بالشاش وحقنه عن طريق مضخة

aouniat
04-01-2006, 05:41 PM
أخي أحمد, مرحبا بك مرة أخرى.
رائع ما تصنعه. أنا جدا سعيد بما رأيته بالرغم من تواضعه. و بما أنك جربت الزراعة بدون تربة, أرجوا أن تحضر لنا و للأخوة الكرام بعض الدروس حول توصيل شبكة المياه بالتنقيط و مكان شرائها و سعرها. أرجوا أن تكلمنا أيضا بالتفصيل عن كيفية صنع السماد العضوي. ربما تدعم كل مقالاتك بالصور فيستفيد منها الجميع و تكسب حسنات إنشاء الله.
أنتم دائما بالبال أخي أحمد, فالموقع ليس إلا خطوة أو صرخة عالية ضد جميع الظلم الذي يحدث في العالم.
أسأل الله أن يوفقنا جميعا و أن تكون الدروس أحسن مما نتوقع.
أخوك عوني الطحش.

الواعدة
03-04-2006, 01:21 PM
السلام كليكم ورحمة الله وبراكاته
اود ان اشارك معكم في الزراعة الاسطرح علما انني عضو في صناع الحياة وانا مديرة مشروع في نادي صناع الحياة بالجزائر ولاية ورقلة وقد قمنا ببعض الخطوات الاول في المشروع حيث انشئنا مشتلة في كلية الزراعة عبار عن نموذج من اجل كسب ثقة رئيس الجامعتنا حيث وعدنا بالمساعدة ان نجحنا في هذه المشتلة و نحن عازمون على ذلك انشاء الله لان هدفنا لايتوقف الى زراعة الاسطح وانما هي وسيلة للوصول الى الهدف الاكبر وهو ان تصبح الزراعة جزء من ثقافة العمرانية ].
ونحن الان وبعدما خرجنا من الملتقى الثاني المقام في منيعة لصناع الحياة الجزائر خرجنا بافكار واعدة ان شاء الله حيث تم التفاق على التنسيق الشامل لجميع المشاريع عبر تراب الوطني .
انا الان اطلب منكم التصححوا لي ان كننا نسير في الطريق الصحيح ام لا ..
في الاخير لكم مني احر المنيات و التهاني بمنايبة عيد المولد النبوي الشريف ... اذا انشاء الله على خطى الخبيب .

:grin: شكرا معا نصنع الحياة :grin:

rawdha07
02-05-2006, 02:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, اخي ماهر ان الصور كانت رائعة واشكرك على المبادرة ,لكن هناك سؤال اود ان اطرحه خول المخلول المغذي:مالفرق بين المحلول العضوي المغذي الطبيعي والاصطناعي الذي يباع في المتاجر.وهل للاصطناعي اثار سلبية على المحاصيل.وجزاكم الله .

rawdha07
02-05-2006, 02:14 PM
:) السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, اخي ماهر ان الصور كانت رائعة واشكرك على المبادرة ,لكن هناك سؤال اود ان اطرحه خول المخلول المغذي:مالفرق بين المحلول العضوي المغذي الطبيعي والاصطناعي الذي يباع في المتاجر.وهل للاصطناعي اثار سلبية على المحاصيل.وجزاكم الله .

حبيب أمتي
12-05-2006, 03:09 PM
بسم الله الرحمان الرحيم

أستاذ ماهر ، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هذه أول مشاركة لي في منتدى زراعة الأسطح ، والحقيقة أني لا أفهم كثيراً في مواضيع الزراعة ، لكني أحب ، أحب موضوع زراعة الأسطح وأتمنى وأرجوا المساعدة حتى أحقق حلم زراعة الأسطح على أرض الواقع وأكون واحد من بين الذين يزرعون أسطحهم وجزاكم الله خيراً

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

أحبكـــم في الله

asfaroat
22-05-2006, 08:33 AM
ما شاء الله .. بارك الله لك .... كنت افكر فى زراعة سطح منزلى الا اننى اخشى ان يتلف سقف بيتى ... كما اننى اخاف ان يجلب لى الفئران و الحشرات ... فما رايك .. :scrutiniz

hisham_bustanji
01-07-2006, 10:22 AM
جهود مباركة واود ان اخبرك انني اقوم بنفس الشيء على سطح منزلي

aouniat
02-07-2006, 05:19 PM
نص مقتبص:
جهود مباركة واود ان اخبرك انني اقوم بنفس الشيء على سطح منزلي

يا ريت تمدنا بالصور أخي هشام حتى نرى عملك و نستفيد منه.
في امان الله.

ethylene
02-07-2006, 06:18 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما شاء الله لا قوة الا بالله

عقبال عنا !!

ماهر الفجم
20-08-2006, 09:35 AM
الأستاذ عوني السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا آسف جدا علي التاخير وعل عدم الرد علي بعض الأخوة الزملاء لأسباب خاصة .وان شاء الله سنتواصل معكم ومع الأخوة الزملاء لتعم الفائدة .
فالرجاع التعميم علي الاخوة الزملاء الذين طلبوا مني بعض الإستفسارات + اني رفعت بعض الصور الموجودة عندي وفيها بعض الأفكار عن الري بالتنقيط
وشكرا ماهر الفجم

enas_sadik
22-08-2006, 12:38 PM
ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااا

محمد السبيعي
28-11-2006, 12:48 PM
تجربتي في الزراعة بدون تربة:
1- لقد اشتريت وعاء بلستيكي سعة 9 لتر.
2- اضفت حوالي الثلث من تربة البيت موس والربع الاخر سماد عضوي المسمى كمبوست في الوعاء.
3- اشتريت من محلات المشتل نبات الياسمين ثم غرستها في الوعاء.
4- حتى الان شجرة الياسمين بتأت تطول ولها حوالي 3 شهور.
5- واسقيها بين كل حين وفترة على حسب الحاجة.
لقد وضعت مشاركتي للذين يرغبون بالفائدة علماً بأنني زرعت ايضاً الفل.

aouniat
28-11-2006, 03:05 PM
السلام عليكم أخي محمد. شكرا على هذه المعلومات .. بالفعل تجربتك تستحق الإهتمام. وعندي سؤال لحضرتك: هل جربت زراعة الخضراوات في الأوعية ؟

أظن أن مقالة النباتات المنزلية التي أضفناها للموقع مؤخرا تساعدك على الحفاظ على شتلتك (الياسمين) .. فيها معلومات مفيدة. لقرائتها إضغط على الرابط التالي:
http://www.zira3a.net/leaflets/autumn/houseplants.htm

في أمان الله.

mony
11-02-2007, 10:36 PM
شكرا على الموضوع

sweet3
28-02-2007, 11:08 AM
اهلا يا اصحاب املك سطح حاولت الزراع ولاكن محصول ضعيف ما الحل؟

ابو الليل
01-03-2007, 06:08 PM
تسلم ايديك يا ابو انس يا بركة

مهند العطار
19-04-2007, 05:40 PM
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي ماهر على هذه الجهود و ممكن تعطيني اينميلك حتى اتواصل معك لاني بصدد زراعة سطح بيتي
اخوك مهند من سوريا

بو حبيبة
03-06-2007, 12:33 PM
يا دكتور / ياسر

أنزلنا روابط السيديات لزراعة بدون تربة فوق الاسطح لاكن لم يتضح نوع الملف التشغيل
أرجوا المساعدة .

بو حبيبة

تامر الفجم
21-06-2007, 09:38 PM
ممكن نعرف كيف عملت وردي بسرعة

Citrus
23-06-2007, 12:48 AM
سلام عليكم
شكرا للمعلومات والتجارب
تحياتى

http://www.dloo3a.com/vb/uploaded/w6w_20050614065508b1e89536.gif (http://groups.yahoo.com/group/egyfunny/join)

amrelsisy
28-06-2007, 06:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد سمعت كثيرا عن زراعة الاسطح ولكن عندما رايت صور اخونا الكريم شعرت بسعادة وفرحه بالتاكيد المزروعات جميله ومنظمه ولكن ما اسعدى حقا وجود الاطفال الصغار ما شاء الله
فجاتنى فكرة وهى بدلاً ان ترك اطفالنا فى الشوارع وما ادراك ما الشوارع ان نجعلهم يشاركونا فى مثل هذه الاعمال الجماعيه .فسنجد منهم الكثير والكثير وسيحملون جزء من العمل لا يستهان به بالاضافه الى اكتساب المهاره والاستفادة من الوقت .

mohamrd
28-06-2007, 09:38 AM
انا متشكر جدا علي هذ المعلومات القيمه لكن عندي سؤل ..........ز من الممكن ان يتم استعمال قش الأرز او المخلفات النباتيه في الزراعه فوق الأسطح انواع الدرنات مثل البطاطس وحتي انواع اخري حتي لا تكون عباء او حمل علي الأسطح القديمه.......

خيرزان
26-07-2007, 01:23 AM
السلام عليكم انا خيرزان يعني سلامه احيك علي الموضوع البسيط ولكن اجمل موضوع لهو روح يعبر عن صانعه روح الحياه لهو معاني ترسمها المزروعات البسيطه التي تعطيك روح الامل المفقود عند كثير من الناس واحنا الشعب الفلسطيني محتاج الي ذالك الروح المفقوده واتمني من الله ثم منك ان تجيب علي الاعضاء الاسئله وتجيبني علي سؤالي ممكن يا ابو انس اعرف ماهي المواد التي تخلطها مع التربه وممكن مكوناتها لو أحري وبارك الله فيك ****[at]hotmail.com

Dr.Mahmoud
13-12-2007, 05:40 PM

أبعث لك بتقديري للفكرة الرائعة وفقكم الله

شيماء نبيل حسين
14-12-2007, 07:55 PM
أناعايزة أعرف كل ماهو متعلق بالزراعة فوق الأسطح لأنه موضوع الساعة
وبماإني عضوة جديدة فأنا لاأعرف كيف اقرأ الموضوع

Eman22
28-03-2008, 02:48 AM
للعام الثانى على التوالى يشارك م. نبيل الزغبى فى معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان بالجيزة بمشروع زراعة الأسطح والجديد هذا العام توفيرنا للعديد من بذور النباتات الطبية الشهيرة كالمليسا والإشليا والشاى الأخضر والناردين والشوفان ، لسان الحمل السنانى ، أورجانو ، عشبة النبى يحيى عليه السلام ، سابال ، أخناسيا، السزب ، شوك الجمل ،المرمرية ، الجنكو ، حصى البان ونوع خاص من الفراولة للإستخدام الطبى فقط إلى جانب نبات الأشوجاندا وهو نبات شبيه بالجنسنج من حيث الفاعلية العلاجية ...... الخ كدعوة منه للتوسع فى زراعتها فى مصر إلى جانب توفيره لمستخلصات مركزة منها للعلاج الطبى ولقد تشرف بزيارتنا فى المعرض د. هشام الطيب ، وندعوكم لزيارتنا من الصباح وحتى الساعة التاسعة مساءا ويستمر المعرض إلى يوم 22 أبريل 2008
لتسهيل وصولكم للجناح: فعند الدخول من البوابة الرئيسية لحديقة الأومان بشارع الجامعة أدخل فى أول شارع يمين وأمشى فيه حتى منتصفه ستجدونا على الشمال " الزغبى لزراعة الأسطح وانباتات الطبية بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة" ويسعدنا تشريفكم لنا.

tattolovelolo
02-05-2008, 12:11 PM
thank s maaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa aaaaaaaan______________________-

rozaia
18-05-2008, 11:13 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن

تمنياتي بدوام التوفيق

zebrehcm_zebrehcm
21-08-2008, 06:09 PM
استخدام كبيرت او تعفر باكبريت تهرب منه خشرات وفئران وثعابين

محمد الصياد
26-09-2008, 04:09 PM
عمل رائع و متميز و نتمنى من الجميع ان يقوم به لسد جاجات البيت من محاصيل الخضر

mido awad
28-09-2008, 01:24 AM
فعلا ياجماعة زراعة الاسطح اصبحت اتجاها جديداً نحو زيادة المساحات الخضراء وتوقير بعد اساسيات الحياة وهو الطعام بأقل التكليف وهو مشروع جميل جدا لكل هاو ومحب للزراعة ولمن لديه مكان يستطيع فيه ان يمارس الزراعة.

CHIKER77
12-10-2008, 06:58 AM
bazigarx[at]hotmail.fr ida aradta moussa3ada

Alawee
30-10-2008, 10:24 PM
بسم الله الخبير اللطيف معلم الإنسان بالقلم والحكم ومنورهُ بجوهر الكلم
يا ألله كم هي رائعة هذه الزراعة وهذه الصفحات الخضراء التي طرزت سطح الدار بعد أن كان جماداً من سمنت وحجر!!!! اللطيف الخبير علمنا أن نعتبر .... وقد أوعيت لنا يا ماهر كل النصائح الرائعة لنتعلم منك .. وقل ربِّ زدني علماً
سيدي ... لدي سؤال نونو ... يعني صغير .... نعرف جميعاً أن أصص وأواني الزراعة يجب أن تبزل وتصرف الماء الزائد ( طبعاً ما عدا الزراعة المائية فلا يتم فيها التصريف بل يتم فيها التدوير ) فكيف يا سيدي يتم الحفاظ على السطح نظيفاً ودون أن تتأثر الأرضية بالماء الزائد المطروح من الأصص والأواني التي زرعت بها ؟؟ وكيف أحافظ على البناء ؟؟ هل قمت بإستخدام عازل معين ضد الرطوبة ؟؟ ام تركت الأمر على حاله ؟؟
تقبل تحيتي وتقديري لما قدمته لنا من تشجيع لبدء العمل بزراعة السطح
وأرجو منك تحمل أسئلتي وإجابتي
مع كل تقديري للجميع

محمود شاهين
03-12-2008, 03:04 AM
انا مهندس زراعى حديث التخرخ ارغب فى وظيفه
انا من مصر تحديد من اسماعيليه
0123105913
قسم ميكنه زراعيه

NSB
28-12-2008, 09:32 AM
شكراً لكل الجهود المذولة ، وما هذه المشاركة إلى دافع لمزيد من العطاء وأيضاً ملهمة لمن يرغب في البدء بمثل هذه المشاركات

المياس
15-03-2009, 11:31 AM
شكرا لهذا الجهد الرائع
وانا ايضا من محبي زراعة الاسطح وعندي اصص عديدة في السطح وبدات ازرع فلفل اخضر وطماط بذور وبات بالنمو والظهور واطفالي كلما راو شيئا او اكلو فاكه زرعو بذورها في السطح
اشكرك اخي