المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طماطم و فول وبقدونس زراعة الاسطح

اسلام عبد الشكورضرار
30-01-2013, 11:48 AM
تاني تجربة لي في زراعة الطمطم و الفول لان الاولي بائت بالفشل و الحمد لله وصلت لنتائج مقبولة ممكن تفيدوني بخبراتكم اعمل ايه دلوقتي لاني خايف اقع في مشكلة تضيع كل حاجة و ابدا من الاول http://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/310803114.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/523848202.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/398271357.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/387766126.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/978803098.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/823642194.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/676430844.jpghttp://www6.0zz0.com/2013/01/30/08/989869487.jpg

محمد سكر
30-01-2013, 06:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله

ما شاء الله لا قوة الا بالله

اهنئك اخى على هذا المجهود الكبير الذى بذلته لتصل لهذه المرحلة

احتاج منك معلومات كثيرة عن نوع التربة ونوع الشتلات ومن اين احضرتها ومتى كان موعد الزراعة وكيف تسمد النباتات وان شاء الله لنا كلام كثير عن هذه التجربة الرائعة

اسلام عبد الشكورضرار
31-01-2013, 11:45 PM
التربة : تراب عادي من علي راس الغيط بدون سماد تراب ناشف خالص

الشتلة : من مشتل لوالدي العزيز و انا اللي قلتله ازرع طماطم و عملت شتلة ف البيت في طبق البيض الورق في رمل

الوقت : بص يا سيدي انا زرعت في 11 تمام لكن حصلت مشاكل و شيلت الزلرع كلة مع انه كان بيزهر لكن استخدمت مبيد مركز قوي ف الشجر اتحرق
جبت شتلة تانية و زعتها في نص 12 وهي الان تمام زي ما انت شايف زهرت و طرحت في اخر 1 او نصه كمان
وكل ما الجو يحرر شوية او الشمس تكون ساطعة بتفرق جدا

السماد : لاقيت التربة اللي كنت خالط بيها سماد عضوي مش شغاله كويس مع ان التربة من غير شيء معاها تمام تمام تمام يعني ما انصحشي بالتربة المخلوط عليها سماد عضوي كتير او قليل التربة من غير حاجة حلوة اما السماد المستخدم كيماوي عادي خالص من الجمعية الزلراعية اخدت شوية من شيكارة عند ابويا و لاقيت كترة بيحرق الزرع لكن كمية معقولة بتفيد الزرع

و
و
بس
و شكرا انا بس خايف اكلف الموضوع ع الفاضي فبتعلم واحدة واحدة بس فيه مشكلة صغيرة اني طلعت يجي 50 علبة مليانة تراب من الارضي للسادس موووووووووووووووت تعب مووووووووووووووووووت بس الحمد لله لما شفت الثمرة نسيت التعب السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

محمد سكر
01-02-2013, 01:48 AM
السلام عليكم اخى اسلام

سوف ابدا معك من نهاية ما كتبت لابرز لك مزايا استخدام تربة من البيتموس والبيرليت لن تشعر وانت تحمل الخمسين علبة اللى انت طلعتهم للدور السادس باى تعب وانا مجرب ما حدث لك من تعب صعود التربة للسطح فقد رفعت متر رمل من الشارع للدور الخامس لكى اخلطه بالبيتموس والبيرليت لذلك فمن اهم مميزات استخدام تربة من البيتموس والبيرليت هو خفة الوزن الرهيبة لهذه التربة فيمكنك حمل جردل مملؤ بهذه التربة بأصبعين فقط لخفة وزنها والامر الاخر يمكنك الاكثار من عدد الجرادل كما تحب دون اى خوف من ثقل الجرادل على السقف .

كما ذكرت موعد الزراعة فى ديسمبر وهذا معناه انك زرعت الشتلات فى الشتاء لذلك كان من الخطوات الواجب عملها هى عمل صوبة مغطاه بالبلاستيك ووضع الشتلات تحتها لان شتلات الطماطم تحتاج الى دفئ نوعاً ما والى اشعة الشمس ووضع الشتلات تحت هذه الصوبة البلاستيكية توفر لها درجة الحرارة المناسبة نهاراً وحمايتها ليلاً من الموجات الباردة التى من الممكن ان تتسبب فى خسائر كبيرة فى النباتات وحتى لا تتفاقم العمليات التى يجب ان تقوم بها فطالما ان الشتلات عندك بحالة جيدة فاتمم تجربتك للنهاية وان شاء الله تجد الخير الوفير ولكن التجربة القادمة ان شاء الله اختار الموعد المناسب للزراعه وافضلها بداية شهر مارس بالنسبة للطماطم طبعاً .

نأتى لاهم نقطة فى زراعة الاسطح على الاطلاق وهى عملية التسميد يحتاج النبات فى كل مرحلة عمرية من حياته لاحتياجات معينة تلائم الفترة التى وصل لها ففى بداية حياته يحتاج لما يقوى نموه الجذرى ليكون مجموع جذرى قوى يجعله قادر على اعطاء محصول وفير بعد ذلك وايضا يحتاج الى ما يعطيه نمو خضرى قوى لكى يحمل من الثمار الكثير لذلك فهو فى هذه المرحلة العمرية الاولى من بعد الشتل بحوالى عشرة ايام يحتاج الى الفسفور المسئول عن تكوين مجموع جذرى قوى وايضاً يحتاج الى النيتروجين المسئول عن النمو الخضرى القوى ثم يدخل النبات بعد ذلك الى مرحلة الازهار والاثمار فيحتاج فى هذه المرحلة الى عنصر البوتاسيوم المسئول عن نمو ثمرى جيد هذا ملخص بسيط لاحتياجات نبات الطماطم من العناصر بالاضافة الى العناصر الصغرى التى يحتاجها بكميات بسيطة .

والسؤال الان كيف تقوم باحضار هذه العناصر امامك حلان اما باستخدام المحلول المغذى وهذا طبعاً افضل الحلول لانك باستعمالة سوف تريح نفسك من نقطة تركيز العناصر التى يحتاجهاالنبات فى كل مرحلة نموية فكل ما عليك هو زيادة تركيز المحلول على الماء حسب مرحلة نمو النبات ولكن مشكلة المحلول المغذى انه غير متوفر بكثرة يمكنك السؤال عنه فى اقرب كلية زراعة قريبة منك فان وجدته فبهذا تكون نقطة التسميد قد انتهت اما ان لم تجده فنلجأ الى الحل الاخر وهو استخدام السماد المركب والذى يرمز له N-P-K حرف N يرمز الى النيتروجين وحرف P يرمز الى الفسفور وحرف K يرمز الى البوتاسيوم وهذه هى العناصر الكبرى التى يحتاجها النبات بشكل كبير ويضاف لها العناصر الضغرى فتجد العبوة مكتوب عليها سماد مركب N-P-K بالاضافة الى العناصر الصغرى وهذا السماد منه تركيزات مختلفة فمنه 20-20-20 وهو السماد المتوازن ومنه مثلا15-20-20 وهذا معناه ان عنصر البوتاسيوم اقل من الفسفور والنيتروجين وهكذا فكل رقم يرمز للعنصر المقابل له بزيادة الرقم يدل على زيادة تركيز هذا العنصر وبنقصانه يدل على نقص تركيز هذا النصر فتقوم باختيار سماد عالى الفسفور والنيتروجين فى بداية حياة النبات وعندما يبدأ النبات بالتزهير تبدا فى استخدام سماد عالى البوتاسيوم وهكذا هذا دليل مبسط لطريقة التسميد بالسماد المركب .

اما ما تقوم انت به من وضع الملح على النبات وما اعتقده ان هذا الملح الذى تضعه هو سماد اليوريا الابيض الذى يشبه الكرات البيضاء الصغيرة وهو الذى يوفر عنصر النيتروجين للنبات فقط والنبات لا يحتاج لهذا العنصر بكثرة الا فى بداية حياته فقط اما فى مرحلة الاثمار فهو يحتاج الى البوتاسيوم لذلك فانا اريد ان اعرف منك ما اسم هذا الملح الذى تضعه على النباتات هل هو فعلاً يوريا كما ذكرت ام انه عنصر اخر .

هناك امر هام اريد ان الفت انتباهك اليه وهو الا تضع باعتبارك انك سوف تحصد من الثمار الكثير من هذه التجربة لامور كثيرة من اهمها اختيارك لوقت غير مناسب بسبب عدم استخدامك لصوبة زراعية فى هذا التوقيت ايضا لعدم خبرتك فى نقطة التسميد والعناصر التى يحتاجها النبات فى كل مرحلة عمرية له وما اريد ان اؤكد عليه معك ان هذا الامر طبيعى جدا جدا فالخبرة تاتى تباعاً من تجربة لاخرى تكتسب الكثير والكثير من المعلومات القيمة جدا جدا التى تجنبك فى التجربة التالية ان تقع فى الاخطاء اهم شئ الا تياس ولا تحاول مرة اخرى واخرى حتى تصل الى المثالية ان شاء الله

كنت حابب ان اعرف من اى محافظات مصر تسكن وماذا تدرب تحديداً ان لم يكن عند مانع طبعاً

السلام عليكم ورحمة الله

اسلام عبد الشكورضرار
01-02-2013, 08:20 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا من محافظة القليوبية من بلد تابعة لمركز بنها
و ادرب كمال اجسام و لياقة بدنية ...الخ
و كنت مدرب كونج فو فترة كبيرة و مارست الكونج فو فترة كبيرة وخريج تربية رياضية شعبة تدريب كونج فو ..... الحمد لله
و احب موضوع الزراعة لكونه شيء غير مألوف عند الناس و احب ان افعل ما لا يفعله الناس واحب التحدي و الاختراعات ...
ان شاء الله هعرف اسم المغزي و هقولك
وشكرا علي الافادة الكبيرة اللي انت لخصتها بسهولة و يسر
بس انا عايز اعرف انت مين و منين و دراستك و شغلك لو ما كنشي عندك مانع
و كمان عايز اعرف التربة البيتموس بكام و الشكارة كام كجم وبتقضي كام جردل من الجرادل اللي عندي؟؟؟؟؟؟؟ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

محمد سكر
01-02-2013, 06:26 PM
السلام عليكم اخى اسلام

أنا اخوك محمد شوقى -- واسم الشهرة لى محمد سكر -- سكر هذا لقب العائلة

من القليوبية ايضا سبحان الله يعنى طلعنا بلديات من شبرا الخيمة تحديداً منطقة تسمى بيجام

حاصل على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة خريج 2002 واعمل محاسباً فى احدى شركات القطاع الخاص

الاهم من ده كله بقى انا امارس الكونغ فو منذ فترة الجامعة يعنى بقالى دلوقتى حوالى عشرة اعوام والان انا مدرب مساعد بمركز شباب بيجام واحب رياضة الكونغ فو جدا جدا جدا لذلك انا سألتك عن ماذا تدرب لانى شعرت بانه يمكن ان تكون مدرباً للكونغ فو وصدق ظنى يعنى احنا كده اصبحنا معارف واصدقاء وزملاء كمان سبحان الله محافظة واحدة اهتمامات واحدة ما شاء الله اللهم ادم بيننا الخير ان شاء الله

بص بقى ياسيدى بالنسبة للبيتموس هو يباع فى شكائر كبيرة تحوى هذه الشيكارة 400لتر ما يقارب الخمسين كيلو تقريباً سعر هذه الشيكارة 130ج تباع فى منطقة باب الخلق بالقاهرة تحت الربع اما شيكارة البيرليت والتى تخلط مع البيتموس تباع فى شيكاره حجمها 100لتر فقط غير متذكر وزنها سعرها 60ج ممكن تستغنى عن البيرليت بالرمل لانه يقوم بنفس دوره من ناحية التهوية ولكن ميزة استخدام البيرليت انه اخف وزناً وتباع بنفس المكان شيكارة من البيتموس مع شيكارة من البيرليت يكفوا حوالى 25 جردل على فكرة يوضع على كل 100لتر بيتموس واحد كيلو من بودرة البلاط التى تباع عند الموانيين بهذا الاسم بودرة البلاط اذن لو وضعت شيكارة بيتموس 400لتر تحتاج لها اربعة كيلو بودرة بلاط وهذه البودرة تباع فى شكائر وزن الشيكارة 10 كيلو وسعرها تقريباً 10ج ليست غالية

على فكرة اخى اسلام كل هذه المعلومات عرفتها عن طريق المنتدى ما شاء الله لا قوة الا بالله على اعضاء هذا المنتدى لم اجد مثلهم ربنا يباركلى فيهم جميعاً لا يبخلوا باى معلومة لكل من يطلبها واصبحنا اسرة واحدة جميعاً نفرح جميعاً لفرح احدنا ونحزن لحزن احدنا ان شاء الله سوف تجد هذه الروح الرائعة التى بيننا مع الوقت انا تحت امرك فى اى استفسار اخى

السلام عليكم ورحمة الله

اسلام عبد الشكورضرار
01-02-2013, 07:15 PM
ربنا يبارك فيك عارف انا من مرصفا اكيد سمعت عنها الكابتن عبد المنعم عبا وعبد الحميد الصياد ميدوا بطل عالم كونج فو كيك بوكس ها اكيد عارفهم عبد الحميد كان ليا الشرف اني كنت بدربه ف وقت من الاوقات و الكابتن عبد المنعم هو من شجعني علي ممارسة هذه اللعبة العمل فيها و الحمد لله

انا بفكر و الله اجيب الشكارتين دول و اجربهم بس المشكلة في بعد المسافة و المواصلات فقط
لان ثمنهم بسيط بس اكيد لو قلت لاي محل بتاع مغزي او مبيدت زراعية يجيبهم ليا اكيد هيجبهم اينعم هيضحك عيا بس في سبيل البعد عن المرمطة في المواصلات لان انا بتعب جدا في حمل الجرادل بالتراب و ادعي ربنا ان المطرة ما تبوظشي الزرع اللي فوق لاني هزعل قوي عليه
ان شاء الله تبقي معرفة خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد سكر
02-02-2013, 10:00 AM
طبعاً أصبح الان عبد الحميد الصياد نموذج رائع للاعب المتميز فاز بالمركز الثانى فى بطولة العالم قبل الماضية امام بطل روسيا اللاعب مسلم وعمل معه مبارة رائعة شاهدتها اكثر من مرة والبطولة الاخيرة حصل على المركز الاول واخذ الميدالية الذهبية ما شاء الله لا قوة الا بالله .

فعلاً المشكلة امامك الان هى بعد المسافة بينك وبين محلات بيع البيتموس والبيرليت ولكن الشئ الذى ييسر ذلك ان هذا الموضوع سوف يكون مرة واحدة فمن الممكن ان تبحث عن سيارة احد المعارف وتذهب معه الى هناك وتشترى ما تريد وسوف تجد فى هذه المنطقة كل اغراض واحتياجات الزراعة فلقد قمت بعمل ذلك عدة مرات اصطحبت صديق لى بسيارته وذهبنا هناك واشتريت ما اريد .

كنت اريد ان اؤكد معك على نقطة هامة وهى الفتحات اسفل الجرادل هل قمت بعمل فتحات كافية باسفل الجرادل لتصريف اى مياة زائدة تاكد من ذلك فهذا الامر هام جدا جدا جدا وخصوصاً فى هذه الامطار الكثيرة التى قد تسبب موت الشتلات لو لم يكن هناك فتحات تصريف كافية فلابد من عمل عدة فتحات باسفل الجرادل وليست فتحة واحدة كل فتحة فى سمك اصبع اليد

ان شاء الله ان شاء الله يقدر الله لنا اللقاء فى اقرب وقت

السلام عليكم ورحمة الله

اسلام عبد الشكورضرار
02-02-2013, 12:01 PM
مش في كل الجرادل
بس بفكر اطلع اعمل فيها كام ثقب

ola
03-08-2013, 08:43 PM
ربنا يوفقك بس انا ليه ملحوظه انت ليه مش بتربط الطماطم بدل ما تقع على الارض

ماريان حبيبة ابوها
11-10-2013, 10:41 AM
سوال للمختصيين بالزراعة هل ممكن زراعة البرسيم غلى السطج فى

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

سوال للمختصيين بالزراعة هل ممكن زراعة البرسيم غلى السطج فى

هل ممكن زراعة البرسيم فوق سطح المنزل زماذا يحتاج كعمق ا لتربة

هل ممكن زراغة البرسم على سطح المنزل رجاؤ الردل

f.zira3a.net (http://f.zira3a.net/t35224#ixzz2hOeeIkS7) http://f.zira3a.net/t35224#ixzz2hOeeIkS7

ابو ادام
22-10-2013, 05:41 PM
السلاموا عليكم ارجو منك الرد حيث اننى استخدمت البيتموس والكمبوست والتربة البلدة وزرعت ورقيات ولكنها فشلت