المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي في الزراعة بدون تربة

kir444
24-12-2012, 03:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مبتدئ في الزراعة وليس لدي الخبرة الكافيه ولكن شدني بالصدفة موضوع الزارعة بدون تربة وقمت بعمل تجربة في المنزل ولله الحمد النتائج كانت طيبة الى هذه اللحظة
وواجهت مشكلة في الحصول على المحلول المغذي

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

6403

هذه صورة لدوران الماء في المواسير

6404

الحمدلله بدأ الطماطم بالظهور بعد حوالي شهرين من لحظة البذور

6405

هذه صورة آخرى للفلفل والباذنجان

gamal amin amin
25-12-2012, 10:35 PM
تجربه ممتازه وهى شبيهه بالزراعه فوق الاسطح ومنها الزراعه داخل الانابيب
استمر وواظب وطور من سعيك وستصل الى النتيجه المرجوه
شكرا

cactus lover
25-12-2012, 11:49 PM
ماشاء الله اخي بارك الله بك بالنسبة لي اردت الخوض في هكذا نوع من الزراعة لكن المحلول المغذي ما اوقفني
هل حصلت على محلول وما استخدمت
ما استعملت لتثبيت النبات

kir444
26-12-2012, 03:47 PM
اشكرك اخوي جمال على الدعم المعنوي وان شاءالله سوف اواصل للاخير

Cactus Lover

حصلت سماد ورقي فيه جميع العناصر المطلوب ( الكبرى والصغرى ) وسعرة رخيص وسوف ارفق صورة من العلبة
لكن المشكلة هي عدم معرفتي بنسب المحلول .

6413

هذه صورة تركيبة المحلول المغذي للنبات

هذه صورة العلبة التي استخدمتها كمحلول مغذي

أحمد الشريف
25-01-2013, 03:34 AM
السلام علكيم اخي الكريم كاير .. اسعد الله اوقاتك واتمنى لك التوفيق في تجربتك .. اخي الكريم يسعدني افادتي بالمحلول المرفق في الموضوع هل اعطى نتائج تغني عن المحلو المغذي المعتمد للزراعة المائية الان كوبر أوب .. ام ماذا حيث تعلم صعوبة الحصول عليه في السعودية لحساسية بعض المواد وحتى ان توفرت فهي غااالية الثمن ولكن هذا يخرجنا من دائرة الزراعة المائية حيث الغرض منها تخفيض التكلفة اتمنى افادتي بحربتك حيث اني في صدد التجربة انا الان في مرحلة التشتيل وبدءت بعض الشتلات تظهر في صينية التشتيل وبعدها سوفا اضغها في المواصير المائية كما هيا واضحة في صورك على نفس الطريقة لذلك اتمنى ان اعرف ماذا علي ان استخدم حيث لاحظت فشل كثير من المحاولات للأخوان في حال انهم استعاضو بالمحلول بمحاليل اخرى مثل npk20 20 20 لذلك اتمنى اعرف مذا حصل معك اخي الكريم

روحي الورد
25-01-2013, 11:04 AM
http://f.zira3a.net/attachments/6403d1356351113-20121221_172141333333.gif
بالتوفيق اخي
http://f.zira3a.net/attachments/6404d1356351211-20121221_1317003333.jpg

kir444
29-01-2013, 12:54 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم اخوي احمد الشريف المحلول اللي صورته طالعه فوق الاخضر اعطاء نتائج جداً ممتازه ويوجد منه لونين آخرين ( سعر الحبة 25 ريال في شارع سلام بالرياض ) وطريقة استخدامه كالتالي :

1 - الاخضر لمرحلة الانبات 200 جرام لكل 100 لتر ماء
2 - تخلط الاخضر مع الاحمر( غني بالفسفور ) بعد ما تبدء ازهار النبته في الظهور مثل الطماطم والخيار وغيرها بنفس الكمية 200 جرام لكل 100 لتر من الماء.
3 - تخلط اللون الاحمر + الازرق ( غني بالبوتاسيم ) بعد ما تشاهد ظهور الثمار وذلك لتغذية الثمار . ويتم هنا ايقاف المحلول الاخضر

ملاحظة :
1 - لاتنسى تشتري مقياس الحموضة PH + مقياس الملوحة TDS
2- حافظ على نسبة الــ PH بين 5.5 الى 6.5
3 - تبخر الماء بشكل يومي يجعل الملوحة ترتفع لذا يجب تبديل الماء كل فترة اسبوعين او اضافة ماء مقطر

أختي روحي الورد

شكراً على مرورك الكريم

أحمد الشريف
29-01-2013, 03:14 PM
اشكرك اخوي كاير جزيل الشكر على تفصيلك زدتني حماس للمتابعة بجدية .. يبارك فيك يارب

بالنسبة اخوي لأجهزة القياس لي يومين ابحث عنها في النت وشفت نماذج كثير جدا وبحثت عنها في محلات هنا ولم اجد وان وجدت مقارنة بأسعار النت اشوفه غالي جدا .. فشكلي راح اشتريه من الأمزون ولكن محتار وش اخذ ايش النوعية وجدة الأكثير يشيد بي نوعية hm ونوعية جهاز hanna وهيا أيضا مختلفة وكل جهاز بتفاصيل مختلفة وسعر مختلف هل تنصح بنوع معين ومن وين ممكن القاه في جدة وكم سعرة وموديله .. استفسار اخر حسب ما رأيت انه لابد من معايرتها أولا مع محلول برقم 7 ومحلول برقم 4 للحموضه ph هل يعني لو طلبتها من النت اطلب هذه المحاليل معها كي يعمل الجهاز بكفاءة وهل المعايرة دائمة ولا كل فترة وفترة ولا اول ما اشتري الجهاز بحكم انك استخدمته ممكن تفيدني بارك الله فيك اشكرك .

kir444
30-01-2013, 09:59 AM
اخوي احمد انا اشتريت اجهزة القياس من وكيل hanna في السعودية ( الرياض )

Hanna Instruments Announces Restech (Al Bahatha) for Medical and Scientific Eqpt. as our Exclusive Partner in Saudi Arabia and Bahrain (http://www.hannasaudiarabia.com/)

هذا الرابط وهم يفيديونك اكثر في طريقة اختبار الدرجات
سعر مقياس PH والملوحة 400 ريال اللون الاسود

بالتوفيق أخري

اسلام عبد الشكورضرار
30-01-2013, 11:53 AM
بارك الله لك في زراعتك ولكن اريد تفصيل اكثر عن طريقة الزراعة وكيفية صناعة الاصيص و ما المواد المستخدمة و المغزي و اسمة و هكذا و شكراااااااااااااا

kir444
30-01-2013, 12:46 PM
أخي اسلام بارك الله فيك

للاسف ليس لدي خبرة كافيه وهذه هي اول تجربة وانا انتظر نضج الثمار وان تكون تجربة ناجحة بإذن الله
انا تعلمت من هذا المنتدى بالاضافة الى اليوتيوب
انصحك بقراءة هذا القسم بكاملة ( زراعة بدون تربة \ زراعة الأسطح (http://f.zira3a.net/f8/) )

والله الموفق

sameway
06-03-2013, 09:03 PM
ما شاء الله ،،، بارك الله لك اخي في مشروعك هذا ،،، ولي استفسااار هام جدا ، بالنسبة للمحلول الذي ذكرته ( بيوجرين 55 ) هل يتم اضافة الكمية المذكورة الى ماء الخزان ... ام تضاف الكمية فقط الى الرش على الاوراق ، ارجوا ان تفيدنا في هذه النقطه .

وسوالي الاخر لو تكرمت .. متي تكون الاضافة القادمه بعد كم يوم اسبوع اسبوعان من هذا المحلول ... وان تمت الاضافة هل يكون على الماء السابق ام لابد من عمل تصريف كامل لكل ماء الخزان ... والبدء من جديد ؟

ابوفهد
16-03-2013, 01:23 AM
السلام عليكم اخوي
انا جهزت الاغراض وبسوي مثلك ان شاء الله
بس حبيت استفسر منك في كذا شغله
*المحلول او البديل عنه هل لابد ان يكون باستمرار في الحوض او تطعمه فتره وفتره
* حطيت انت تايمر ؟ اذا الجواب نعم ياليت تقولي كم مدة اشتغال الغطاس الي في الحوظ وكم مدة ايقافه
* وياليت اتواصل معك اذا ماافيه احراج لاني مهتم في الموضوع هذا كثير
وبكتب تقرير مفصل ان شاء الله عن النتائج
تحياتي لك ابوفهد

kir444
16-03-2013, 09:44 AM
اخي sameway
1 - نعم يتم اضافة المحلول الى ماء الخزان
2 - الاضافة تتم بالشكل التالي :

طوال فترة الانبات نضيف المحلول الاخضر الى ان تصل درجة الــ PH الى 5.5 واذا ارتفع الرقم الى 6.5 يعني ان الماء يحتاج مرة اخرى لزيادة المجلول .
فترة الازهار نضيف المحلول الأحمر ( الى ان تصل درجة الــ PH الى 5.5 واذا ارتفع الرقم الى 6.5 يعني ان الماء يحتاج مرة اخرى لزيادة المجلول)
فترة الثمار نضيف المحلول الازرق ( الى ان تصل درجة الــ PH الى 5.5 واذا ارتفع الرقم الى 6.5 يعني ان الماء يحتاج مرة اخرى لزيادة المجلول)

محمد سكر
16-03-2013, 09:45 AM
السلام عليكم اخى kir444

اتمنى ان تكون فى تمام العافية والصحة

نحب ان نعرف منك اخر التطورات اخى الى اى مدى وصلت التجربة

نحن فى انتظارك اخى

kir444
16-03-2013, 10:07 AM
اخي ابو فهد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

جواب الاستفسار الاول : نعم لابد ان يكون باستمرار في الحوض - انا رديت على الاخ Sameway ياليت تشوف الطريقة اللي ذكرتها له .
جواب الاستفسار الثاني : الغطاس شغال 24 ساعة علشان احافظ على زيادة الاكسجين في الماء + عدم التعفن الماء بسبب الماء الراكد لكن واجهتني مشكلة هي ان تبخر الماء اتعبني .
الاستفار الثالث : يشرفني نتواصل مع بعض بس هل اقدر اكتب ايميلي او رقمي هل المنتدى يسمح ؟

وعليكم السلام اخي محمد سكر ( اتشرفت فيك وشرفت موضوعي بسؤالك عن التجربة )

التجربة جداً روعه ( للطماطم ) خاصة اني كنت متحمس لها وعندي صبر عالي ولله الحمد ساعدني على التخلص من العقبات الكثيرة منها :

1 - صعوبة وجود المحلول المغذي في السعودية واستخدمت بدل منه محلول بودرة مقارب للصحيح والحمدلله الامور ممتازه ما عدا سقوط ازهار الطماطم بكثرة ( واعتقد انها بسبب خلل في البوتاسيم )
2 - الجذور تكبر بسرعة لدرجة انها اغلقت الماسورة بقطر 10 سم ( 4 انش) والحمدلله هذا يدل على ان المحلول المغذي متناسب مع تجربتي .
3 - الثمار صغيرة لكن طعمه .
4 - واجهتني بعض الامراض وكانت بسبب نقص المحلو ل المغذي ( اهمال وكسل مني ) والسبب الاخر هو تلوث (تربة ) آصيص النبته عندما اشتريتها من مشتل قريب مني .
5 - انا افكر اني احول التجربة الى مشروع تجاري وازرع صنف واحد فقط ( الخيار او الكوسة ) لسرعة انتاجها وارتفاع سعرها .

والحمد لله

ابوفهد
17-03-2013, 01:58 AM
اخي ابو فهد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

جواب الاستفسار الاول : نعم لابد ان يكون باستمرار في الحوض - انا رديت على الاخ Sameway ياليت تشوف الطريقة اللي ذكرتها له .
جواب الاستفسار الثاني : الغطاس شغال 24 ساعة علشان احافظ على زيادة الاكسجين في الماء + عدم التعفن الماء بسبب الماء الراكد لكن واجهتني مشكلة هي ان تبخر الماء اتعبني .
الاستفار الثالث : يشرفني نتواصل مع بعض بس هل اقدر اكتب ايميلي او رقمي هل المنتدى يسمح ؟

وعليكم السلام اخي محمد سكر ( اتشرفت فيك وشرفت موضوعي بسؤالك عن التجربة )

التجربة جداً روعه ( للطماطم ) خاصة اني كنت متحمس لها وعندي صبر عالي ولله الحمد ساعدني على التخلص من العقبات الكثيرة منها :

1 - صعوبة وجود المحلول المغذي في السعودية واستخدمت بدل منه محلول بودرة مقارب للصحيح والحمدلله الامور ممتازه ما عدا سقوط ازهار الطماطم بكثرة ( واعتقد انها بسبب خلل في البوتاسيم )
2 - الجذور تكبر بسرعة لدرجة انها اغلقت الماسورة بقطر 10 سم ( 4 انش) والحمدلله هذا يدل على ان المحلول المغذي متناسب مع تجربتي .
3 - الثمار صغيرة لكن طعمه .
4 - واجهتني بعض الامراض وكانت بسبب نقص المحلو ل المغذي ( اهمال وكسل مني ) والسبب الاخر هو تلوث (تربة ) آصيص النبته عندما اشتريتها من مشتل قريب مني .
5 - انا افكر اني احول التجربة الى مشروع تجاري وازرع صنف واحد فقط ( الخيار او الكوسة ) لسرعة انتاجها وارتفاع سعرها .

والحمد لله

اشكرك اخوي على التفاعل معي ومع الاعضاء
ماتوقع فيها مشكله لان المنتدى وضع لإجاد الحلول والتجارب القيمه وهو غني عن التعريف ,وشوف بعض الاخوه حاطين وسيله اتصال اتوقع ماعندك مشكله
ارسل رقمك خاص افضل
تحياتي لك ابوفهد
تحياتي

kir444 اخوي
لقيت في اليوتيوب واحد حاط سماد NPK20,20,20
وحط سماد بلدي طبعا نقعه لمدة ثلاث ايام وخذ ماء السماد وخففه بماء عادي
عاد اشوف الفديو حقه كلها مثمره ومزهره ويمدحها مره

moqeem
15-10-2016, 07:30 PM
اخي kir444

هل السماد ( بيو جرين )
متوفر دائما بالسوق بحيث استطيع الاعتماد علية
وهل فكرت بتعويض العناصر الضعيفة فيه بالخلط مع سماد آخر يحتوي على تركيز اعلى من العناصر التي تحتاج

zlzaal
16-10-2016, 11:00 PM
اخي kir444

هل السماد ( بيو جرين )
متوفر دائما بالسوق بحيث استطيع الاعتماد علية
وهل فكرت بتعويض العناصر الضعيفة فيه بالخلط مع سماد آخر يحتوي على تركيز اعلى من العناصر التي تحتاج

متوفر لكن غير مخصص لزراعة المائية ،، الموضوع قديم عام ٢٠١٣ والان ولله الحمد المحاليل متوفرة بكل مكان
بالسعودية لذلك انصحك بعدم استخدامه ،، لفقده بعض العناصر المهمه مثل الكالسيوم ،،
اذكر استخدامي له يحافظ على حياة النبته

moqeem
18-10-2016, 07:26 AM
اخي zlzaal

سوف اتبع نصيحتك
وشكراً لردك على استفساري

sameway
19-10-2016, 07:14 PM
الان فلورا نوفا متوفر بالاسواق المحليه .... بعد غيااااب سنوات .

زهرة زهرة
22-11-2016, 11:19 AM
جميل ما شاء الله. لقد بدأت للتو الزراعة بعد اطلاعي على نصائحكم في هذا المنتدى. شكرا لكم.

هيدروبونيك
17-01-2017, 07:03 PM
شكرا لك لطرح تجربتك ...............

Basher
21-01-2017, 07:06 PM
شئ جميل الاكتفاء الذاتي ونشر ثقافة الاكتفاء الذاتي

adnan1988c
28-02-2017, 03:08 AM
هل تنفع مع الصبار و الزاهور و النباتات المتسلقه