المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لنذكر بعضنا البعض، قبل ان نخسر موسمنا

norhan
10-12-2012, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته

كل عـام وانتم طيـبين

نحن الان في اوائـل فصـل الشــتاء

أحـببت ان اذكـر الجميع بتســميد اشــجارنا ونخيلنا

يفضل الان اضافة الاســمده العضويه (من دمن الابقار والاغنام + قليل من مخلفات الدواجن إن وجدت + مايقارب كف يد من السماد الكيمياوي الثلاثي ) لكل شجره، على ان تضاف في جانب واحد من الشجره

ورفع المتيبس منها لتهيئتها لموسم الربيع القادم

تحياتي وتمنياتي لكم بموسـم مثمر ورزق وفير

روحي الورد
10-12-2012, 01:28 PM
السلام عليكم
شكرا اختي نورا للتذكير وان شاء الله يستفيد اصحاب المزارع والاشجار المثمرة منها
تحياتي

norhan
10-12-2012, 01:53 PM
السلام عليكم
شكرا اختي نورا للتذكير وان شاء الله يستفيد اصحاب المزارع والاشجار المثمرة منها
تحياتي

الســلام عليكم عزيزتي روحي الورد

اصحاب البساتين هم من يسـتفيدون من الموضوع والتذكير به

المزرعه هي الارض الزراعيه المفتوحه اي بدون اشجار

واذا تشجرت بالاشجار والنخيل تحولت الى بســتان ( على الاقل هذه تسميه عراقيه)

تحياتي لك وشكرا لمداخلتك

ظلال الياسمين
10-12-2012, 03:19 PM
يسعد مساكي ست نور دائما تسحبينا لمواضيعك المفيدة تسلمي على التذكير
عندي شجرة توت والى الان لم تتساقط اوراقها واريد ان اقلمها واسمدها برئيك هل اقوم بلتقاط الاوراق كلها من الاغصان وتجريدها قبل التسميد
فهي مصفرة ووقت الخريف انتهى وهي لاتزال محتفظة باوراقها مارئيك عزيزتى كنا في الزمن الماضي في بستان اهلي نقوم بمشق او تجريد اشجار التين في نهاية الخريف اذا لم تتساقط من نفسها
تحياتى للغالية نور

ندوة
10-12-2012, 03:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله

دائما تتحفينا بمواضيعك التي تجر الاعضاء للنقاش والاسئلة ...

وأحب ان اقول لاصحاب الحدائق والبساتين الاوراق المتساقطة من الاشجار تجمع وتحفر لها حفرة وتوضع فيها .. ومع الاسمدة العضوية سيكون الافضل ...

تحياتي للجمع وعام سعيد نتمنى ان نستقبله بالخير الذي يعم امتنا العربية والاسلامية ..

احب الزرع
10-12-2012, 05:42 PM
السلام عليكم
جزاكى الله كل خير اختنا الغالية نورة لتذكير لكل مزارع بتهيأة النبات لموسم غنى بالثمار وكثير الانتاج
والان بدأت عندنا التيارات الهوائية الساقعة كيف نحافظ على النباتات من هذة التيارات
تحياتى وتقديرى

norhan
10-12-2012, 07:16 PM
يسعد مساكي ست نور دائما تسحبينا لمواضيعك المفيدة تسلمي على التذكير
عندي شجرة توت والى الان لم تتساقط اوراقها واريد ان اقلمها واسمدها برئيك هل اقوم بلتقاط الاوراق كلها من الاغصان وتجريدها قبل التسميد
فهي مصفرة ووقت الخريف انتهى وهي لاتزال محتفظة باوراقها مارئيك عزيزتى كنا في الزمن الماضي في بستان اهلي نقوم بمشق او تجريد اشجار التين في نهاية الخريف اذا لم تتساقط من نفسها
تحياتى للغالية نور

اهلا عزيزتي ظلال الياسمين

فعلا لاتزال اشجار التوت عندي ايضا لم تتساقط اوراقها، ويمكن يعود السبب لقلة البرد

ولكن بكل الاحوال هي الان في دور السبات الشتوي ممكن تسميدها واعتقد اذا ما اكون مخطأه ان نقوم بتقليمها

شكرا لك على هذه المشاركه التي تساعد الجميع بالمعلومه المفيده

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

السلام عليكم ورحمة الله

وأحب ان اقول لاصحاب الحدائق والبساتين الاوراق المتساقطة من الاشجار تجمع وتحفر لها حفرة وتوضع فيها .. ومع الاسمدة العضوية سيكون الافضل ...

تحياتي للجمع وعام سعيد نتمنى ان نستقبله بالخير الذي يعم امتنا العربية والاسلامية ..

عليكم السلام ورحمة اللـه وبركاتــه تذكير جميل بجمع الاوراق لتهيأة الكمبوست والاغصان القطوعه يستخدمها الفلاح في اشعال الفرن (التنور)

السلام عليكم
جزاكى الله كل خير اختنا الغالية نورة لتذكير لكل مزارع بتهيأة النبات لموسم غنى بالثمار وكثير الانتاج
والان بدأت عندنا التيارات الهوائية الساقعة كيف نحافظ على النباتات من هذة التيارات
تحياتى وتقديرى

وعليكم السلام اخي احب الزرع
التســميد الان خصوصا بالســماد العضوي (اي مخلفات الحيوانات) يعطي دفئ لجـذور الاشـجار تحميها من صقيع الشتاء، ولكن اذا ارتأيت ان التيارات شديده تستطيع ان تعمل تدخين بين الاشجار خصوصا بعد منتصف الليل تخفف من شدة الصقيع ولكن حذاري من الحريق، وبعدين تقول : هذه نصيحة نوره

fatma98
10-12-2012, 08:00 PM
شكرا عزيزتى نورا للتذكير
انا قمت الايام الماضية بتسميد الاشجار بالكمبوست هل يكفى ام يجب اضافة السماد الكيماوى
ايضا لاحظت عندما فتحت الكيس الثانى من الكمبوست انه يوجد به كمية قليلة من الكمبوست مخلوطا بكمية كبيرة من الرماد
حوالى الربع كمبوست والباقى رماد هل هذا طبيعى ام غش تجارى واذا استعملته هل يستفيد منه النبات ام يضره
عذرا على كثرة الاسئلة لاننى من الهواة ولااعرف الكثير من المعلومات عن الاسمدة والتسميد
فارجوا ان تفيدنى والاعضاء بعد اذنك ولك جزيل الشكر

cactus lover
10-12-2012, 08:20 PM
شكرا اخت نورهان على التذكير الله يبارك بك انا منذ شهر محضر السماد العضوي لما له من فوائد شكرا على الموضوع طبعا انا كتبت من من مدة بس هسة طبيت لكيت مامكتوب شي ما اعرف ليش

norhan
10-12-2012, 09:06 PM
شكرا عزيزتى نورا للتذكير
انا قمت الايام الماضية بتسميد الاشجار بالكمبوست هل يكفى ام يجب اضافة السماد الكيماوى
ايضا لاحظت عندما فتحت الكيس الثانى من الكمبوست انه يوجد به كمية قليلة من الكمبوست مخلوطا بكمية كبيرة من الرماد
حوالى الربع كمبوست والباقى رماد هل هذا طبيعى ام غش تجارى واذا استعملته هل يستفيد منه النبات ام يضره
عذرا على كثرة الاسئلة لاننى من الهواة ولااعرف الكثير من المعلومات عن الاسمدة والتسميد

عزيزتي فاطمـه بالتأكيد هنالك الكثير من اكياس الكمبوست والبتموس مغشــوشــه وللاسف وكل بلد في النوع المضمون والماركه المضبوطه لو كان عندك اشجار موز يكون جدا مفيد ولكن لباقي النباتات لا اعلم لا اعتقد سيفي بالغرض

لاتعتذري عزيزتي كلنا نبحث عن المعلومه ونسأل ونصحح ونستفيد

لو في مكان قريب تستطيعي شراء اكياس مخلفات طبيعيه من دواجن او طيور او مواشي يكون افضل من التصنيع او تبحثي عن شركة منتجه بدون غش

شكرا اخت نورهان على التذكير الله يبارك بك انا منذ شهر محضر السماد العضوي لما له من فوائد شكرا على الموضوع طبعا انا كتبت من من مدة بس هسة طبيت لكيت مامكتوب شي ما اعرف ليش

اهلا باخي cactus lover فعلا حدث معي في موضوع الاخت هدى نوفل واكثر من عشرة ايام ولم يظهر ولكن الحمدلله وجدت النص محفوظ ثم ايضا مسح بسبب الشبكه عندي والان ايضا حاولت مرارا الكتابه لم استطع لذا أغلقت وعدت ولكن دخلت من شبكه ثانيه وها انا استطعت الكتابه والرد

بالنسبه لي خلطت 2 مخلفات ابقار واغنام + نسبه من الدواجن واكملت الاشجار والنخيل وبدأنا برفع الاغصان المتيبسه واوقفنا المطر وقد يوقفنا مره ثانيه غدا إن رزقنا اللـه الامطار فهي رزق من رب العالمين

نأمل ان نســتفيد من خبرتك ومهاراتك

تحياتي

cactus lover
10-12-2012, 09:34 PM
شكرا عزيزتى نورا للتذكير
مرحبا اخت فاطمة الرماد يرفع phلكن اول مرة اسمع كمبوست به رماد وبهذه الكمية (من غشنا فليس منا)صدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

احب الزرع
10-12-2012, 10:00 PM
السلام عليكم
لاتخافى اختى نورة مش هعمل زى اللى ولع فى بيتهم عشان يدفى ههههه
بس لحماية البيئة من اضرار الدخان هل الافضل وضع اكياس زراعية تحمى النبات من الصقيع مع عدم عزيق التربة والتقليب لعدم تهوية النبات فى هذة الفترة مع الكمبوست والرى اثناء الصقيع
تحياتى وتقديرى

norhan
10-12-2012, 10:29 PM
السلام عليكم
لاتخافى اختى نورة مش هعمل زى اللى ولع فى بيتهم عشان يدفى ههههه
بس لحماية البيئة من اضرار الدخان هل الافضل وضع اكياس زراعية تحمى النبات من الصقيع مع عدم عزيق التربة والتقليب لعدم تهوية النبات فى هذة الفترة مع الكمبوست والرى اثناء الصقيع
تحياتى وتقديرى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تعتمد الاكياس على حجم النبته نحن نتكلم على الاشجار اكيد لا تنفع الاكياس لكن الاصيص اكيد تنفع وممكن اضافه كميه من الاسمده العضويه على وجه الاصيص اذا حضرتك تقصد الاصيص ستكون حمايه لهم وتمنع عنهم السقي إلا القليل

فعلا حضرتك نبهت بشكل رائع للكثير من يقرأ الموضوع نشكرك على كلماتك ونصيحتك

fatma98
10-12-2012, 10:55 PM
شكرا اخت نورا والاخ كاكتوس
نحن فى ليبيا لايوجد كمبوست مصنع محليا ويتم استيراده من الخارج ومصدر هذا الكيس ايطالى ومكتوب عليه انه مخصص للخضروات والفاكهة
كما انى لا استطيع اضافة المخلفات الحيوانية لانها ستتسبب فى نمو الاعشاب التى تكون بذورها موجودة فى المخلفات
هل اكتفى باضافة السماد الكيماوى ام انه غير مجدى ولكم جزبل الشكر

ظلال الياسمين
10-12-2012, 11:49 PM
عزيزتى نور
بالنسبة للاشجار عمرها ثلاث سنوات برئيك كم كيلو كومبوست يجب ان اضعه لها وايضا الحمضيات اعمارهم ثلاث سنوات هل يكفي عشر كيلو للشجرة الواحدة اما اوراق التوت اكيد لم تتساقط لان الجو عندنا لايزال معتدل ولم ياتبنا البرد الا اسبوع واحد ساحاول ان اعري الشجرة من الاوراق في منتصف الشهر لا دفعها للتزهير
تحياتى لك عزيزتى نور

norhan
11-12-2012, 01:10 AM
اهلا عزيزتي ظلال الياسمين

اعتقدالكميه كبيره، والافضل ان تقسميها على مدار السنه كل 4 اشهر قسم والان ممكن جزء وعند الربيع الجزء الثاني وهكذا

ولك الاختيار من قبل ومن بعد،ولكن هذه وجهة نظري

اما الاخت فاطمه لماذا لاتحاولي اضافة الاسمده الطبيعيه وحتى لو تكونت الحشائش تستطيعي ان ترفعيها وتنتهي منها لانها تعطي دفئ وقوة وادامه اكثر

ممكن اضافة الاسمده الغير عضويه مثل الثلاثي والسوبر فوسفات

احب الزرع
11-12-2012, 03:04 AM
السلام عليكم
اشكرك اختى الغالية نورة على نصائحك الغالية ولكن انا اريد معرفة طريقة لحماية الاشجار من الصقيع دون استخدام الادخنة لخطورتها
تحياتى وتقديرى

norhan
11-12-2012, 01:30 PM
عليكم الســلام اخي احب الزرع

بالنســبه لنا خصوصا البساتين لا نزرع الاشــجار مالم يعلو عندنا النخيل، وهي حمايه للاشــجار من حر الصيف وبرد الشــتاء

كذلك نزرع الاشجار الكبيره مثل اليوكالبتوس والاثل كمصدات للرياح

لكن في المنازل سابقا كانت منازلنا تحظى بعدد من النخيل ولكن كل شيء تغير والجميع بدأ يتماشى مع الوضع الجديد دون التفكير بالبيئه وما تأثيرها على الجميع من نباتات وبشر

الان لو كانت لديك اشجار في حديقة المنزل حاول ان ترشها بمغذي على الاوراق وتسمدها بالسماد الحيواني فهو كفيل بأن يوفر لها الدفئ ويحمي جذورها من البرد القارص

والله اعلم وننتظر المختصين في شــؤون البســتنه ليردوا عليك ويساعدنا بمعرفه واطلاع اكثر لنا جميعا

تحياتي وتمنياتي بموسم جميل للجميع