المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكثار التين بالعقل

عبد السلام الجزائري
01-12-2012, 02:44 PM
لمن جرب زراعة التين بالعقل و

بطريقة الترقيد في العلب

حبذا لو يعلمنا تجربة لهذا النوع من

الاكثار الله يبارك فيكم

ana
01-12-2012, 06:41 PM
التعقيل يتم في شهر نوفمبر يعني اذا اردت التعقيل فعليك القيام بذلك حالا و يتم باستخدام فروع هذه السنة اما وحدها او مع الاحتفاظ بجزء من الغصن الحامل لها الذي يبلغ من العمر سنتين

6337

6338

روحي الورد
01-12-2012, 08:13 PM
السلام عليكم
اختي انا
شكرا للتوضيح
ما التربة المناسبة للعقل والزيتون ممكن اخذه من العقل

دراسينا
01-12-2012, 08:18 PM

عبد السلام الجزائري
02-12-2012, 12:54 AM
بارك الله فيكم و الطريقة التي نريدها ليس غراسة العقل فور نزعه من الشجرة الام
و انما اخذ العقل و وضعه في علب بلاستيك و يكون العقل مصفوفة و به قليل من النبات ما عرفنا نوعه و نظن انه يضمن نسبة الرطوبة
حتى اذا مر عليه شهران وجدنا العقل في العلبة و قد اخرجت البراعيم و الجذور
و هذا الرابط لضبط المعلومة اكثر

How to grow a fig tree from a cutting part 1 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=EXJIDtffrNw)

ana
02-12-2012, 11:22 AM
في الفيديو طريقة معاملة العقلة في المنزل عوضا عن زراعتها في الارض (هذا مرتبط بالمناخ البارد جدا في اوروبا الشمالية) باستطاعتك قطع العقل (مثل الصور السابقة) و وضعها في peat moss (بالفرنسية tourbe) لانها تحفظ الرطوبة ثم وضعها في مكان دافئ و مشمس(في الفيديو يضعها فوق الثلاجة للانتفاع بالحرارة الصادرة منها)

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

السلام عليكم
اختي انا
شكرا للتوضيح
ما التربة المناسبة للعقل والزيتون ممكن اخذه من العقل

ليست هناك قاعدة واحدة بالنسبة للتربة ما ينصح به هو ان تكون خفيفة لان الجذور التي ستنمو من العقلة ضعيفة و لا تتحمل ان يكون هناك مقاومة من التربة لنموها غالبا يخلط مكونان اما تراب (غير طيني) و رمل او رمل و بيت موس او رمل و Potting soil او تراب و Potting soil الخ.... و من الافضل ان لا يحتوي الخليط على الاسمدة خاصة الحيوانية لانها قد تسبب تعفن العقلة

بالنسبة للزيتون تعقليه يتم في شهري فيفري و مارس (2 و 3) بعقل غضة طرفية طولها بين 25 و 40 صنتمتر و تزن بين 150 و 500 غرام اقطعي الاوراق في الثلثين السفليين و ازرعيها في مزيج من الرمل و البيت موس

6339

ابو هيثم
02-12-2012, 12:40 PM
السلام عليكم
اخي عبد السلام اسعد الله صباحك اقدم لك الطريقه التي تريدها وهذه الطريقه قمت بتنفيذها على عقل التين عليك القيام تحضير العقله في طول 12-15 سم ويتم القص من القاعده تحت البرعم مباشره ومن الاعلي يجب القص بطريقه مائله اما بالنسبه للخلطه المستخدمه عباره عن بيتموس + بيرلايت بنسبة 2-1 طريقة العمل يتم وضع قليل من الخلطه في اسفل الصندوق المستخدم وبعدها يتم صف العقل فوق الخلطه بالعرض وبعدها توضع طبقه قليله من الخلطه فوق العقل وتكررالعمليه طبقة بيتموس وطبقة عقل وبعدها يوضع الصندوق في مكان مظلم وتحت درجة حراره 24 درجه لمدة 21-30 يوم موعد اخذ العقل في شهر كانون اول (12) ويستمر الى شهر كانون ثاني (1) ويمكن استخدام هرمون التجذير I.B.A اندول بيوترك اسد بتركيز 2000جزء بالمليون.

abu.al.ouf
01-08-2016, 02:24 PM
السلام عليكم اخواني الاعضاء بالمنتدى عندي سؤال تم طرحة من قبل شخص قبل اسبوع تقريبا واتمنى ان القى له اجابة عندكم السؤال هو ... عند زرع التين او اي شجرة اخرى في اصيص يعني بالبداية عن طريق العقل ثم تنمو هذه العقل و تكبر هل تضل الجذور تنمو داخل الاصيص ام تتوقف عند حجم الاصيص المزروع فقط ؟ يعني مثل التين كلنا نعرف ان جذورة ما شاء الله قوية وغليضة ولكن عند زرعها في اصيص هل تخرج الجذور من الاصيص ام تقف لحد حجم الاصيص فقط ؟ وشكرا لكم