المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي مع الخل

صحراوية
21-10-2007, 11:29 PM
أخواني الاعزاء
أخواتي العزيزات
قمت بتجربة هذا الموسم وهي صناعة الخل للبيع فجزاها الله كل الخير الاخت أماني ساعدتني بالمعلومات كثيرا 0ولكن بعد انتهاء المدة المقررة شرعا وهي40 يوم كان عندي خل جيد في وعاء ورديئ في اخر فقمت بخلط كل الانواع وكان ماشاء الله رائع وحبيت ان انقل لكم تجربتي 0 عسى ان تستفيدوا منها0

Citrus
22-10-2007, 05:19 AM
سلام عليكم
شكرا لك صحراوية على نقل تجربتك الخاصة ولكن نامل ان تذكريها بتفاصيل اكثر وبدقة كى يستطيع تنفيذها غيرك من الاعضاء و ترك ملاحظاتك الشخصية على التجربة
تحياتى
http://www.generatorspace.com/images/glitter/flowr2.gif (http://www.generatorspace.com/get-glitter-graphics.php?i=flowr2)

صحراوية
23-10-2007, 07:32 AM
أهلا وسهلا ياأخي سأكتبها بالتفصيل
1- وضعت الدبس مع 5 اضعافه ماء في براميل بعد أذابة الدبس جيدا 0
2- وضعت عليه خل قديم وخميرة الخبز وخميرة الخل ان وجدت وأن لم توجد فخميرة الخبز والخل القديم يكفي 0
أنتظرت 40يوم أنتج عندي في بعض البراميل خل ممتاز وفي القسم الاخر خل ضعيف الحموضة
جائتني فكرة خلط الخل مع بعض وتركته مايقارب أسبوعين ووجدته ماشاء الله أصبح جيد جدا
وحبيت ان يتعلم غيري من هذا الخلط 0 ارجوا قد أكون اوصلت الفكرة

smarts
23-10-2007, 03:02 PM
شكرا لكي أختي
الفكرة وصلت لاكن مع وجود بعض نقاط الإستفهام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- هل قمتي بتغطية الخليط بغطاء محكم طوال المدة 40يوم ؟
- نحن نعرف أن خميرة الخبز تنتج الكحول وهل يعني هذا أنكي تحصلت على كحول؟
- وهل يمكن إستعمل التمر مباشرة بدل الدبس؟
هذه بعض الإستفهامات و يوجد أخر
نريد الإستفادة من تجربتكي الخاصة وإثرائها
شكرا جزيلا وجزاكي الله خيرا
السلام عليكم

صحراوية
24-10-2007, 07:56 PM
أخي نعم أغلقت البراميل غلق جيد ولكن ماذا تقصد انتجت كحول انا انتج خل فقط 0
أمابالنسبة للتمر كذلك أعمل منه خل فأضع ثلث تمر وثلثين ماء شديد الحرارة لكي يتحلل التمر
واذا تحتاج اي سؤال فأن شاء الله أجيبك0

الاوركيدة البيضاء
16-11-2007, 09:37 PM
الاخت صحراوية تحياتي لكي
واريد ان اسالك هل عندكي معلومات عن انتاج خل التفاح النقي لاستعمالة في الوصفات الطبيةحيث اني مهتمة بهذا الموضوع ورايت موضوع مكتوب عن خل التفاح وطريقة عملة بالمنتدى مشكورين الاخوة
لكن المعلومات الذي حصلت عليها من الاشخاص اصحاب المتخصصين بعمل الخل تقول الطريقة كالاتي:_
اغسل اربعة كيلو من التفاح البناني غسلا جيدا
ثم قطعة قطع متوسطة الحجموضعة في سطل نظيف او اي وعاء بلاستيكي نضيف وفية غطاء محكم ونظيف
اظف لتر خميرة خل التفاح(خل تفاح معتقك)
اظف كيلو سكر الى الوعاء
اظف كمية مناسبة من الماء
ثقب الغطاء بثقوب صغيرة جدا موزعة بشكل جيد على الغطاء ثم اغلق الوعاء بطريقة محكمة تمنع دخول الاتربة
اتركه لمدة شهرين في الجو البارد واربعين يوم في (الصيف)
هذة الطريقة بالتفصيلوهي لاتشبة الطريقة الموجودة بالنتدى
ارجو منكي اختي او من الاعضاء الاخرين الذي لديهم معلومات عن الموضوع التوضيح لي اي الطريقة اتبع ولك خالص تحياتي

amonaa
18-11-2007, 07:48 PM
مبروك لنجاح تجربتك الاولى فى صناعة الخل واتمنى لكى النجاح دائما واهم شىء جودة المنتج بارك الله فيكى واسعدنى كثيرا استفادتك من المنتدى وشكرا لكى لشرح التجربة ومتابعتك لموضوعك

صحراوية
23-11-2007, 02:53 PM
أختي الاوركيدة البيضاء أنا أعمل خل تفاح من التفاح العراقي وليس اللبناني فأذا كان التفاح قليل السكر فيجب أن نضع لكل أربع كيلو ربع كيلو سكروخميرة خبز وخميرة خل وتضعين فوق البرميل قطعة قماش أي شاش وتتركين التفاح لمدة ثلاثة أيام تقريبا في هذا الوضعليأخذ بكتريا نشطة من الجو وبعد ذلك تضعين غطاء البرميل ويترك لمدة 40يوما ويفضل صناعته في الصيف لوجود الحرارة0

صحراوية
23-11-2007, 02:55 PM
الله يبارك فيك أختي amonaوجزاك الله كل الخير0

amar
01-12-2007, 03:03 PM
السلام عليكم مواضيع رائعة لكن هل تضيفين الماء لخل التفاح لقد صنعت خل التفاح واضفت له الماء وغطيته بشاش فقط وعلا حسب مهنتي فاءنالبكتيريا المسؤله هي الاسيتو بكتروهي ايروبي ستركت يعني تنط في الاكسجين اما طريقتك فتعتمد علا نوع ربما لا هوئى بحيت البخميره تنتج الكحول تم تقوم البكتيريا بتحويل الايتانول الى حمض الخل

تفيده
01-12-2007, 03:30 PM
الله يعطيكم العافيه..تجارب مفيده

KhAiRiNhO
08-12-2007, 03:23 PM
الاخت صحراوية تحياتي لكي
واريد ان اسالك هل عندكي معلومات عن انتاج خل التفاح النقي لاستعمالة في الوصفات الطبيةحيث اني مهتمة بهذا الموضوع ورايت موضوع مكتوب عن خل التفاح وطريقة عملة بالمنتدى مشكورين الاخوة
لكن المعلومات الذي حصلت عليها من الاشخاص اصحاب المتخصصين بعمل الخل تقول الطريقة كالاتي:_
اغسل اربعة كيلو من التفاح البناني غسلا جيدا
ثم قطعة قطع متوسطة الحجموضعة في سطل نظيف او اي وعاء بلاستيكي نضيف وفية غطاء محكم ونظيف
اظف لتر خميرة خل التفاح(خل تفاح معتقك)
اظف كيلو سكر الى الوعاء
اظف كمية مناسبة من الماء
ثقب الغطاء بثقوب صغيرة جدا موزعة بشكل جيد على الغطاء ثم اغلق الوعاء بطريقة محكمة تمنع دخول الاتربة
اتركه لمدة شهرين في الجو البارد واربعين يوم في (الصيف)
هذة الطريقة بالتفصيلوهي لاتشبة الطريقة الموجودة بالنتدى
ارجو منكي اختي او من الاعضاء الاخرين الذي لديهم معلومات عن الموضوع التوضيح لي اي الطريقة اتبع ولك خالص تحياتي

من واقع عملي في مصنع بينتج الخل فأحب أقولك إن طريقة تصنيعه هو إنك بتضعي في أي برميل صغير كان أو كبير حوالي رصة واحدة من التفاح في قاعه ثم إغماره بخل القصب أو العنب أو التفاح وإن كان من الأفضل وضع خل القصب لتكلفته القليلة و بيغلق البرميل أو الوعاء جيداً لمدة حوالي شهرين ثم يتم فتحه بعدها ليصبح خل التفاح , ويؤخذ منه أي مقدار ثم يتم ملأ الوعاء ثانيةً حتي يغمر بالخل وهكذا إلي أن تضمر ثمرات الخل فيتم وضع أخري بدلاً منها وهذه هي الطريقة التقليدية

amonaa
20-12-2007, 01:30 AM
اشكركم اخوانى للمتابعة والمناقشة المجدية للموضوع بارك الله فيكم واشكرك لافادتنا بتجارب عمليه فعلية فى مجال صناعة الخل

صحراوية
01-06-2008, 12:07 AM
جزاك الله كل الخير أختي amonaa فأنت من يستحق الشكر لصدرك الواسع لأسألتنا 0أسعدك الله في الدنيا والاخرة

سيناوى
03-06-2008, 03:57 PM
مشاركات مفيدة نرجو الازادة

فني زراعي
03-06-2008, 06:07 PM
معلومات مفيدة والخل مفيد للصحة وإعداده بالبيت شيء مريح ياليت نرجع ونعد كل مانحتاجه بالبيت ونستفيد مماتعلمنا .. فالرجل يحب الزوجة المدبرة بالبيت والمثل يقول مدبر بالدارخير من ألف حدار..
واللي يصنع باليد له طعم خاااص بالهنا والعافيه ..ولو فيه إمكانية تذوقونا مما صنعتوا ولو بالبريد :)

محمد فكري المقدم
04-06-2008, 02:47 AM
شكرا جزيلا عل المعلومه بس احب اسئل هل تختلف من حجم برميل الي اخر او السعه وكم لتر تضعي من الماء مع اختلاف الاحجام او بمعيار لكي نستفيد اكثر واكرر شكري

nabeel1963
15-11-2008, 11:50 PM
يااخواني الزراعيين وغير الزراعيين المهتمين بصناعة الخل العملية ليست عشوائية وانما عملية علمية ومدروسة لاشرط ان تتم العملية في 40يوم كما يعتقد الكثيرون وانما تعتمد على عوامل كثيرة منها نسبة السكر في المحلول ودرجة الحرارة وظروف الخزن وغيرها كثيييييييييييييير
وشكرا المهندس نبيل

نسرين يونس
21-11-2008, 02:22 AM
السلام عليكم جميعا واشكر كل من شارك بموضوع الخل ولكن احب ان اضيف ملاحظه اخرى ان من اهم انواع الخل للعلاجات والاستعمال المنزلى هو خل التفاح انا استعمله فى الرجيم وهو يقوم على حرق الدهون الزائد بلجسم ويعمل على تثبيت الوزن ايضا .

وليدالشرقاوي
17-06-2009, 11:44 AM
باش مهندس نبيل لك مني كل التحية و لكن ...
جزاك الله خيرا ارجو الافاده عن الموضوع لانه قد يكون مصدر رزق لبعض الناس .

ابن الشاطىء
19-06-2009, 05:13 AM
من واقع عملي في مصنع بينتج الخل فأحب أقولك إن طريقة تصنيعه هو إنك بتضعي في أي برميل صغير كان أو كبير حوالي رصة واحدة من التفاح في قاعه ثم إغماره بخل القصب أو العنب أو التفاح وإن كان من الأفضل وضع خل القصب لتكلفته القليلة و بيغلق البرميل أو الوعاء جيداً لمدة حوالي شهرين ثم يتم فتحه بعدها ليصبح خل التفاح , ويؤخذ منه أي مقدار ثم يتم ملأ الوعاء ثانيةً حتي يغمر بالخل وهكذا إلي أن تضمر ثمرات الخل فيتم وضع أخري بدلاً منها وهذه هي الطريقة التقليدية

حتى الان لم يجب أحد عن كمية الماء المضافة

شكرا لكم

shahm733
13-07-2009, 08:41 PM
اايد كلام الاخ هشام اساسا الخل الموجود با السواق عباره عن حمض خليك مع لون الكراميل في خل التفاح او خل العنعب مع اضافت الوان خاصة مع كل نوع من انواع الخل ونادرا مايوجد خل طبيعي وكذالك لا اعتقد ان الخل الطبعي يخلو من المواد العالقة لانه مصنع من ثمار طبيعية

علي العبادي
29-11-2009, 11:30 PM
اشكر الجميع وادعو المهندس نبيل المحترم بدلي دلوه في الموضوع بشكل علمي وارجوا ان لايبخل علينا بعلمه فمن طريقة الكتابه يظهر انه يعرف الكثير وانتفض بغيرته العراقيه وها قد مرت سنه على مشاركته ارجو ان يعود ليكتب .
اخوك علي العبادي من العراق

صحراوية
17-01-2012, 06:40 PM
اخي علي العبادي اخوك نبيل لم ينتفض مثلما تقول ولكنه انضد من تعلم الناس عمل الخل فاذا عنده جديد فليضيف والا الصمت احسن

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:40 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:36 PM --||-----

اخي ابن الشاطئ بالنسبة للدبس 1 دبس 5 ماء والتمر حسب النوعيةاما ثلث تمر وثلثين ماء او ربع تمر وثلاثة ارباع ماء حسب نسبة السكر في التمر

وليدالشرقاوي
17-01-2012, 08:14 PM
شكرا لجميع الاخوة المشاركين الموضوع رائع و المشاركة اوضحت الكثير و الشكر اولا و اخيرا للاخت صحراوية التي اهتمت و حققت النجاح لك جزيل الشكر و ايضا الباشمهندسة اماني التي اعطت توجهات صحيحة و واضحة فالعمل الجماعي دائما عمل تعاوني له ثماره الطيبة .

صحراوية
24-01-2012, 09:19 PM
شكر اخي وليد جزاك الله خيرا هذا يدل على اصلك الطيب وحبك للعمل الجماعي وعمل المعروف وفقك الله

nuhad
26-01-2012, 11:29 PM
اخي علي العبادي اخوك نبيل لم ينتفض مثلما تقول ولكنه انضد من تعلم الناس عمل الخل فاذا عنده جديد فليضيف والا الصمت احسن
-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:40 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:36 PM --||-----اخي ابن الشاطئ بالنسبة للدبس 1 دبس 5 ماء والتمر حسب النوعيةاما ثلث تمر وثلثين ماء او ربع تمر وثلاثة ارباع ماء حسب نسبة السكر في التمرالسلام عليكم... ليس دفاعاً عن أحد ولكن م. نبيل لديه مشاركه عن صناعة الخل منزلياً في هذا المنتدى تجدونها في الرابط أدناه، فأعتقد بأنه لم يكن يقصد تجاهل المنتدى وأسئلة أعضائه، فأحياناً أمور الدنيا وأحوالها تأخذ الأنسان بعيداً... قد أكون مخطئاً،،، لا أدري. ... تقبلوا تحياتي.=http://f.zira3a.net/showthread.php?t=8450&highlight (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=8450&highlight=)

صحراوية
20-02-2012, 09:25 PM
اخي انت عراقي وتعرف هذه طريقة صناعة الخل منذ القدم في العراق وانا لم اكتب شئ خطأ لكي يشكك في طريقتي وازيدك من الشعر بيت ان طريقتي احسن من طربقته فهي لاتحتاج كهرباء ولا اي شئ والخل بها ممتاز والحمد لله وانا هدفي انفع الناس وعملي لله .

شهد العسل
21-03-2012, 12:50 AM
اشكرك اختى = صحراويه = جزيل الشكر
على اضافتك الرااائعه لهذا المنتدى الراااائع
لك كل الشكر

صحراوية
21-03-2012, 08:46 AM
اهلا بك اختي شهد العسل حياك الله اللهم اني اسأل الله ان يجعل حياتك كأسمك