المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عملى صح او لا

خالد
19-10-2012, 11:26 PM
طبعا قبل اي شي احب اشكركم جدا على كل مشاركاتكم الحلو فى موضوعي فشلت تجربتي خصوصا امل احمد و احب الزرع :dwink: كلكم طبعا بعدها الفشل موا حلو بس حلو لما الواحد يستفيد من اخطاء التجربة طبعا راحت وشريت سماد الفلوراستار وخلطه مع التربة من كم يوم وبنفس النسب الى قال ليا اخوي احب الزرع والحمد لله لس بس من شويا :goodjob: شفت الشتله بتشوف النور شكلها

جنان طبعا بعد خلط السماد بتربة راحت وغطيتهم بغطاء بلاستك بس ماعملت فيها ثقوب عشاني شفت اخوي احب الزرع يقول لا امل من غير ثقوب والامور ماشيه حلو يارب

طبعا بحكم هوايتي المحبوبه وهي اخراج واناج التصميم الفني عندي مبدى المنتاج الرائع لايمكن يخالي البرامج هي الى بتتحكم فيه حبيت اطبق هذا المبدى بهوايتي الجديدة الزراعه بس دي

المرة قلت لزم يكون كل شي غير شفت امل احمد بتقول انها بتعمل سماد الكمبيوست من اسبوع تقريبا راحت وقرات عنه كثير راحت وشاري كيس وحده غاليه شوي بس موا مهم راح انزل الصور

ليكم وكمان تعبت جدا جدا لما لقيت التربة من خارج مدينتي وشفت اسمها من موضوع اخي احب الزرع التربة الطفالية والحمد لله راح تكون عندي يوم الاحد ان شاء الله وراح اخلط التربة الطفاليه

مع سماد الكمبيوست ورحت كمان شاري شكلى راح اجيب العيد بس عادي حتى لو فشلت راح احاول مرة والف عاشق التحدي شريت بذور الطماطم المهجنه للمحمية يوا يوا غاليه مرة بـ

350 ريال موا راضي يبيع ليا منها شويا قال هي كذا غاليه جدا طبعا بتسالوا ليه عشان براسي تفكير البذور المهجنه اقدر ازرعها اي وقت بسنه يعني موا زي البذور العادية لزم اوقات معينه بكذا

مافيه اوقات بتتحكم فيا طبعا فين راح ازرعها ممكن عمل بيت محمي فى الارض حقتنا مع اني جالس اشوف موقع انجليزي ممكن اعمل بيت محمي مصغر فى البيت

طبعا احب اقول شي بجد اي حد يقول لى اي شي لزم اشوفه مرة وثاني عشاني بقول لايمكن يمر على اي كلام واني ما استفيد منه عشان كذا زي كلام احب الزرع او امل احمد او اي شخص

اركز فيه كثر وعندي مذكرة بنسبه لزراعه كل شي بسجل فيها الوقت والملاحظات والتاريخ لعدة امور المهندسين عندنا جننوني معهم واحد يقول كذا واحد يقول قلت طيب لمتى واني موا

عارف قلت خلاص مزرعتي مش مهم تنتج الان المهم لو بديت اعمل اعمل صح يعني مهندس يقول اخلاط الفلورستار مع التربة ومهندس يقول لا عادي تزرع مباشرة فيه رحت عامل اثنين

مراكن واحد فيه زرعه بس بسماد الفلورستار ومركن فيه فلوراستار وتربة واشوف النتائج

عندي كم استفسار

بنسبه الان للكمبيوست اقدر ازرع فيها مباشرة ولا اعمل تجربه زرعه فيه وحده وزراعه الكمبيوست مع التربة سوالى عشاني شفت ناس كثير بيمدحوا فيه راح اخليكم مع صور سماد الكمبيوست

طبعا راح اخلطه مع التربة الطفاليه واني اسف ازعجتكم وياي

احب الزرع
19-10-2012, 11:44 PM
لا شكر على واجب اخى وبجد سعيد بتجربتك وبدعى الله تنجح وانشاء الله سوف تنجح بفضل مجهوداتك ونواياك الصافية وقد قرأت انك تريد بيع محصولة للفقراء بمبلغ قليل وتساعدهم على الغالاء روح طيبة تنبع من شخص طيب الخلق وكلنا تحت امرك فى اى وقت واى استفسار
بالنسبة للكمبوست كما قرأت عن اختيار التربة هو بنسبة الربع مع مخلوط البيتموس والرمل والطمى ان وجد

بالنسبة لغطاء على البذور تتابع التربة بجس اصبعك فى اطراب الاصيص لو صلبة نوعا ما رش ببخاخ او مرشاش ماء على التربة وعندما تنبت البذور اثقب الغطاء ثقوب صغيرة وعندما تصبح نبات كبير شوية ارفع الغطاء وابدأ ان تعرضها للشمس والمواظبة على الرى

بالنسبة لطماطم كنت ارجح شراء شتلات وزرعها طالما صعب الحصول على البذور وكان اسهل لكن تريد ان تغوض تجربة البذور وانشاء الله تنجع مثلما نجحت تجربة اخى محمد سكر واليك رابط تجربتة اقراءة وسوف تستفاد كثيراً اخى خالد
ولك كل التقدير والشكر تحياتى

http://f.zira3a.net/t25722

http://f.zira3a.net/t31419

خالد
20-10-2012, 12:09 AM
تسلم اخي احمد موا عارف ايش اقول الله يسعدك ايه اني ابي اخلى المشروع لو نجحت فيه وراح انجح يارب اخليه مشروع وقف لوالدي الله يرحمه يارب اخي احمد بخصوص الكمبيوست اقدر ازرع فيه مباشرة

امل احمد
20-10-2012, 11:13 AM
السلام عليكم
اليوم صليت الفجر وشفت شيء يهبل مزروعاتي تنمو منوره الحوض
ريحانو والفلفل يارب تكبر ولاتموت علي
على فكره البذور اللي بالحوض نبتت واللي بالاصص تعفنت التربه لاني غطيتها .. مدري الغلط مني ولا الغلط بالنايلون .. المهم كبرت معي

حاولت ارفع الملف اكثر من مره وفشل المره الجايه اصورهم لكم ان شاء الله

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

وهذا اهي الصوره
الريحان

الفلفل مو راضي تنزل الصورة

احب الزرع
20-10-2012, 12:10 PM
يسعد صباحك اخى خالد لا شكر على واجب
الكمبوست دة مجموعة من الحشائش مع الدبال روث البهائم مخلوط مع بعض ويتخمر لتحسين خواص التربة واعطاء النبات الغذاء من عناصر كبر وصغرى
البيتموس هو تربة زراعية مستوردة
الصح هو خلط بيتموس مع رمل مع نسبة من الكمبوست وليس الزراعة فى الكمبوست
تحياتى اخى

يسعد صباحك اختنا امل
الف مبروك لظهور البذور وكما قولت لكى عليكى برش ماء برشاش وليس الرى عند حاجة النبات الى الماء حتى تكبر اكثر وتبدأى السقى
وبالنسبة لعفن البذور ليس السبب النايلون بل اكيد اصرفتى فى ريها
تحياتى اختنا

امل احمد
20-10-2012, 02:09 PM
ايه صح المويا كثرة الماي عليها اهو السبب لاحظت هذا .. اتعلمت شيء جديد ..
نشكرك استاذ احب ازرع لانك تابعنا وتنصحنا ربي يسعدك

خالد
20-10-2012, 02:13 PM
[QUOTE=احب الزرع;224764]يسعد صباحك اخى خالد لا شكر على واجب
الكمبوست دة مجموعة من الحشائش مع الدبال روث البهائم مخلوط مع بعض ويتخمر لتحسين خواص التربة واعطاء النبات الغذاء من عناصر كبر وصغرى
البيتموس هو تربة زراعية مستوردة
الصح هو خلط بيتموس مع رمل مع نسبة من الكمبوست وليس الزراعة فى الكمبوست
تحياتى اخى

- -- -

تسلم اخي احمد بس شكلى بديت اخربط الان اخي البيتموس غير الكمبوست انا راح اعمل ايش راح اجيب التربة الزراعية الى هي الطفاليه وراح اخلاطه مع الكمبوست بتساوي عملى كذا صح يعني البيتموس انت بتقول انه تربه زراعية مستورة طيب انا راح اجيب تربة زراعية يا ليت تشرح ليا النقطه هذه والامر الثاني الى متعبني جدا مساله التروية بروي الصباح والمساء بس لما بحط ايدي على التربة بلقيها مرتوية جدا والحوض الى تحت اصيص حق المواية فيه مواية ولا استخدام الرشاش فقط
والف الف شكر ليك اخي احمد

احب الزرع
20-10-2012, 02:24 PM
تحياتى اختنا امل ولاشكر على واجب
تحياتى اخونا خالد
بالنسبة لتربة هى بيتموس + رمل خشن مغسول + كمبوست
بنسبة 1+1+5.0 ينى واحد بيتموس + واحد رمل + نصف واحد لا كثرة الكمبوست يحرق النبات
بالنسة لرى يجب ان يكون فية فتحة تصريف للماء الزائد فى الحوض لو بذور بتروى التربة رى غزير حتى يخرج الماء الزائد من الفتحات ثم تنثر البذور وتضع تربة خفيفة فوقك البذور ثم ترش برشات قطرات وتغطيها بكيس وكل يومين تجس بأصبعك التربة لو بدأت تجف ترش برشاش رش خفيف
بالنسبة لرى شتلات مزروعة
الرى عند حاجة النبات فقط لرى بأن تجس التربة لو رطبة لا ترويها بنقش التربة لمسافة 5سم من جوانب الحوض لو مبللة لا ترويها جافة ارويها
وتحياتى

خالد
20-10-2012, 02:38 PM
[QUOTE=احب الزرع;224772]تحياتى اختنا امل ولاشكر على واجب
تحياتى اخونا خالد
بالنسبة لتربة هى بيتموس + رمل خشن مغسول + كمبوست
بنسبة 1+1+5.0 ينى واحد بيتموس + واحد رمل + نصف واحد لا كثرة الكمبوست يحرق النبات

------
الف الف شكرا لك اخي احمد
بخصوص التروية 100% ربي يسعدك يا عسل لكن اني اسف بخصوص التربة لس الامر شوي انت بتقول بيتموس الى هو تربة + رمل خشن مغسول + كمبوست
طبعا اني موجود عندي الكمبوست + الرمل الخشن المغسول راح استبداله بتربة زراعيه طفاليه طيب البيتموس ايش موا فاهم بجد اني اسف اتعبتك وياي بس ربي يشهد اني بحاول استفيد من كل حرف يكتب ليا

احب الزرع
20-10-2012, 02:43 PM
اخى مافى تعب تحت امرك
البيتموس دى تربة مستوردة خفيفة تساعد البذور والشتلات على نمو الجذور اسرع لانها خفيفة وكذالك تساعد على الحفاظ على التربة رطبة لفترة طويلة هل توجد عندك ام لا و ما انواع التربة المتوفرة لديكم

خالد
20-10-2012, 02:47 PM
موجود عندي الكمبوست + تربة زراعية
وكمان عندي سماد الفلوراستار

احب الزرع
20-10-2012, 02:51 PM
اووكى تمام اخى اخلط التربة الزراعية + الرمل + الكمبوست بنفس النسب التى قولتلك عليها وتوكل على الله وننتظر نجاح تجربتك وعرض صور للبذور عندما تنبت وفقك الله اخى

خالد
20-10-2012, 02:54 PM
طيب وراح اوافيكم بكل المستجدات شكرا لك والله يكتب لك الاجر ياارررررررررب

اشرف جعفر
20-10-2012, 03:10 PM
السلام عليكم جميعا
خليط الزراعه يكون 1- تراب 3حجم + رمل 1حجم + كمبوست 1حجم او بيتموس 1حجم يستخدم البيتموس بديل الكمبوست احدهما او كلاهما معا
3 سطل تراب
1 سطل رمل
1 سطل بيتموس او كمبوست ( نصف سطل بيتموس + نصف سطل كمبوست )
يضاف قليل من الجير + السوبر فوسفات

​اذا لم يوجد التراب يستخدم الرمل + البيتموس 1: 1

بالنسبه للرى اخ خالد
تروى الارض او الاصص اول مره بغزاره اى حتى تشبع الارض بالماء
بعد ذالك لاتروى الارض إلا عند ما تجف جزئيا من سطحها مسافة 3: 4 سم

روحي الورد
20-10-2012, 05:21 PM
انا من المتابعين لزراعتك ولا اعرف اين تذهب مشاركاتي في موضوعك اخي

خالد
20-10-2012, 08:55 PM
السلام عليكم جميعا
خليط الزراعه يكون 1- تراب 3حجم + رمل 1حجم + كمبوست 1حجم او بيتموس 1حجم يستخدم البيتموس بديل الكمبوست احدهما او كلاهما معا
3 سطل تراب
1 سطل رمل
1 سطل بيتموس او كمبوست ( نصف سطل بيتموس + نصف سطل كمبوست )
يضاف قليل من الجير + السوبر فوسفات
=========
شكرا شكرا اخي اشرف ربي يسعدك
انت بتقول 3 سطل تراب يعني تراب خشن انا عندي تربة زراعية
1 سطل رمل معروف هو الرمل الناعم
1 سطل بيتموس او كمبوست طي اني عندي بس الكمبوست لو ضروري بيتموس عادي بشتري اهم شي تكون تربة ممتازة
اخر شي يضاف قليل من الجير + السوبر فوسفات دي الاشياء احصلها عند محلات الزراعه ولا كيف موا فاهم

​اذا لم يوجد التراب يستخدم الرمل + البيتموس 1: 1

بالنسبه للرى اخ خالد
تروى الارض او الاصص اول مره بغزاره اى حتى تشبع الارض بالماء
بعد ذالك لاتروى الارض إلا عند ما تجف جزئيا من سطحها مسافة 3: 4 سم
=====
يوا يوا يوا الحمد لله ما ماتوا للحين برويهم الصباح والمساء اخي اشرف لما بشوف التربة ممكن كمان 15 او 20 سنتيمتر فيها مواية

انا من المتابعين لزراعتك ولا اعرف اين تذهب مشاركاتي في موضوعك اخي

تسلمي روحي الورد وهذا شرف ليا موا عارف بخصوص مشاركاتك بس يارب الادارة تشوف ايش السبب

وفعلا اني فرحان جدا بهوايتي الجديدة لايمكن اخاف من الفشل بلعكس حتى لو فشلت مرة وثنين وثالثه بس بلاخير راح انجح كنت خايف جدا من ان الاعضاء ماحد يرد عليا بس واو طلعوا كلهم عسل وسكر ربي يسعدهم موا عارف ايش اقول تحياتي للجميع

norhan
20-10-2012, 09:20 PM
السلام عليكم

بدايــة اهلا بك ياخالــد بيننا

وقد استمتعت بقراءة الموضوع والطريقه بطرحه تدل على روح عاليــه

ومن اسلوبك لم اتعجب عندما وصلت لمعلومــه انك تنــوي ريع محصولك لروح والدك رحمه الله وجعله من سكان الجنه

اولا انا اشعر من يبــدع في الزراعــه يجب ان يتمتع بــروح صادقه صافيه طيبه

واعتقــد انك باســلوبك من البحث والتقصي والروح العاليه سيكون لك بيننا تميز لا مثيل له

يمكن رح تحبب نورهــان بزراعــة الطماطـــه ههههههههههههه لطالما عرض عليه زراعتها ولكني ارفض خوفا من تكاليفها وخســائرها

لو طال بي العمر وبدأت بزراعة الطماطه ستكون انت السبب، لكن الربح مه تشاركني ههههههههههههههههههه

خالد
20-10-2012, 09:33 PM
ههههههههههه

موا عارف ايش اقول ربي يسعدك ويطيل بعمرك يارب وكل كلامك اعتبره تاج على راسي واني لس جديد وياكم بس اكيد راح استفيد من كل معلومة وراح اسجلها عندي مهما كانت المعلومة عشاني عارف لو موا محتاجه الان راح احتاجها فى المستقبل طبعا اني ما اخفيك الحين عندي اتجاة قوي للمحميات الصوب الزراعية وكلهم راح اعملهم انا عارف راح اخسر فيها بس مش مهم المهم استفيد وكل تجربه فيها فشل اكيد فيها نجاح لزم نخرجه التجربة الثانيه

طبعا مشروعي صح صغير بس راح يكبر ورايح يكون كله ريعه للفقراء والمساكين

بس مالى خص ل انتي زرعتي الطماطم راح يكون ريع الانتاج بنصف ههههههههههههه مالى خص

norhan
20-10-2012, 10:29 PM
طبعا انا في بداية حياتي العمليه، غالبية مشاريعي اول الامر ابدأ بها بعمل صغير واحاول ان اجد الاخطاء والملابسات

قمت بعمل حقل صغير لالف صوص ربيته في غرفه في الحديقه منعزله ودرست واقع الانتاج الداجني و وزنته يوم بيوم

زرعت الفول السوداني وكم كان جميل ولا ازال مهتمه بزراعته بمشروع اكبر ولكن خوفي من انتشاره يوقفني

وهنالك الكثير قمت بها وعزفت عن البعض والبعض لا ازال ابحث لتطوير وتنفيذ ما في رأسي

اما الطماطه اذا تتحمل الخسائر معي اهلا بك هههههههههههههه لكن ربح فقط لا واللــه

خالد
20-10-2012, 11:00 PM
بدا يتراجع بكلامه هههههههه ان شاء الله ما يحدث اي خسائر وربي يوفقك بس امبين عليك ان مشروعك كبير ماشاء الله ربي يوفقك ويرزقك يارب وبكل تاكيد اني ما استغني عن اي توجيه منك لي

اشرف جعفر
21-10-2012, 01:17 AM
شكرا مروركى اخت روحى الورد والاخت نورهان والاخ هالد :
وتحت امر الجميع فى اى معلومه او اى وقت فقط اتواجد ليلا من الساعه 12 كل يوم
الجمعه والسبت نهارا
وان شاء الله تكلل جهودكم بالنجاح طالما المقصد خير .
والفشل فى زراعة نبات لايعتبر فشل وانما نعتبره خطأ يمكن اصلاحه بإتباع الاسلوب العلمى الصحيح .
واذا وجدت معلومه صعبه او غير مفهومه لابد من السؤال عنها دون خجل .
مع تحياتى للجميع .