المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبل و بعد ...........

aaly70
19-10-2012, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة اللة

من المؤكد انة مهما كانت حالة النبات قد تبدو سيئة فانة بالقليل جدا من العناية يتبدل الحال تماما حيث قمت بشراء شتلة من نبات السالفيا وبداية قال لى البائع ان حالة الشتلة ليست جيدة حيث انها من البواقى كما قال فطلبت رؤيتها وفعلا كانت حالة الشتلة سيئة ولكن كانت تحمل عدة اوراق تبدو خضراء فقمت باخذها وفى البيت نقلتها الى اصيص اكبر فى بيتموس و كمبوست بنسبة الربع مع سقى غزيز اول مرة ووضعتها فى مكان يطالة الشمس بصورة جيدة وبعد ثلاث ايام كانت النتيجة فى الصور المرفقة للنبات عند الشراء وبعدة ارجو ان تنال اعجابكم

شكرا

مهندس معماري /احمد
19-10-2012, 03:38 PM
مباركه خطواتك ...وافكارك
حقا انها لمسئوليه ان تقتني كائن حي و ما اسوئها من جريمه ترتكب حينما نترك هذا الكائن يتعذب دون عنايه او سقايه او اهتمام ....ولنا في حديث الكلب الشهير و الهره المحبوسه خير دليل علي الثواب و العقاب في حاله الاهمال
اجدد نيتي دائما لاجعلها ثواب بجوار الهوايه
اللهم اجعل عملنا هذا في مميزان حسناتنا متقبلا لديك
تحياتي لك علي اهتمامك و عنايتك

احب الزرع
19-10-2012, 04:27 PM
مبرووك عليك اخى والنبات يحتاج لعناية ورعاية ويحس بمن يرعاة ويعطى لة ولاتنسى بعد حوالى عشرون يوماً تسمد النبات حتى يأخذ مايحتاجة من غذاء ويستعيد عافيتة اكثر
تحياتى

الذوق الرفيع
19-10-2012, 10:23 PM
كم يشعر المرء بالسرور عندما يفعل شيئاً إيجابياً ..

ثم يجني ثمرة ذلك الشئ ..

اخي الكريم تستحق الشكر تجاه مجهودك الذي اثمر ..

ولك اطيب التحايا ؛؛؛

بسمه
19-10-2012, 10:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان الله
بارك الله فيك اولا
والف مبروك ثانيا على النتيجه المشجعه
حصلت معايا انا كمان اكتر من مره وساعتها بيبقى للنبات حب اكتر من اي نبات تاني
بحس كأنه كان مريض وعملتله عمليه جراحيه ونجا بإذن الله
واحيانا كنت بختار النباتات الضعيفه من البائع للغرض ده علشان اشعر بأي عملت حاجه مفيده للنبات
وكمان كان بيدهالي بجنيه الواحده او هديه ( ناصحه انا :) )

aaly70
19-10-2012, 10:54 PM
ما توصلت الية ما هو الا نتيجة لمساهة الاخوة الغالية و المقدرة من الجميع من متابعاتى فى المنتدى تعلمت واستفدت كثيرا من جميع الاخوة فللجميع خالص الشكر و العرفان

هدى نوفل
20-10-2012, 01:03 AM
مبروك تعافى النبات و دائما يجعل الله الخير على يديك

فى حاجة مهمة كانت مؤدية لهذه النتيجة بعد توفيق الله طبعا

و هى ان النبات كان فى حالة سيئة لانهم اهملوا سقايته مثلا

انما كان خالى من الامراض لانه لو كان حالته سيئة بسبب مرض ما كان

شفاؤه سيكون اصعب .

و لى سؤال عندك لو سمحت انت ذكرت مكونات التربة التى نقلت فيها النبات

يا ريت تذكر تانى مكوناتها و تعرفتى من اين تشترى الكمبوست .

و لك كل الشكر و بارك الله لك فى نباتاتك .

aaly70
20-10-2012, 02:02 AM
الاخت الكريمة مهندسة هدى نوفل شكرا جزيلا لمرورك الكريم صدقتى بالنسبة لحالة النبات فلم تكن هناك اصابة مرضية ولكن سوء عناية وان كان من الممكن علاج اى اصابة ولكن كما ذكرت حضرتك سيكون هناك بعض الصعوبة
بالنسنة للكومبوست هناك نوع اسمة كومبوست النيل احصل علية من دارى علبة كرتون 2 كيلو بخمسة جنية و عشرون قرش وان لم اجدة هناك نوع اخر اقل جودة يباع فى مشتل وزارة الزراعة فى الدقى 2 كيلو بخمسة جنية و اقوم بخلطة مع البيتموس بنسية الربع او اقل بحيث يكون فى منتصف الاصيص كما اكمل العناصر الاحرى من خلال سماد كيماوى متوازن او بزيادة احد العناصر الكبرى اذا دعت حالة النبات

هدى نوفل
21-10-2012, 01:15 AM
مرحبا بك اخى aaly

شكرا لتوضيحك معلومات عن الكومبوست و لكن اريد مزيد من التوضيح لانى عمرى ما استعملته

هل بتستعمله كاحد مكونات زراعة نبات جديد ؟ أو انك بتسمد به النبات فى فترات من السنة

فارجو ان تشرح لى معلش بالتفصيل لكى استفيد منه .ما هى نسبته ضمن مكونات التربة

عند زراعة نبات جديد ؟ و ما هى طريقة اضافته كسماد .

و بالنسبة لمكان شراؤه اين هو محال دارى ؟

و تقبل شكرى و تحياتى لك .

aaly70
21-10-2012, 12:40 PM
اختى الفاضلة مهندسة هدى نوفل انا استخدم الكومبوست كسماد عضوى لزيادة مقومات التربة ان كانت بيتموس او طينيية وان كنت افضل البيتموس، بالنسبة للنبات الجديد اقوم بنقلة بعد حوالى اسبوع من الشراء وفترة الاسبوع عادة كافية لاقلمة النبات على المكان الجديد فاقوم بنقلة الى اصيص اكبر و استخدم تربة البيتموس حسب الخطوات التالية:-
1 اضع البيتموس فى قاع الاصيص الجديد حتى الربع او الثلث
2 اضغط البيتموس بشكل خفيف لاساوى القاع
3 اقوم بوضع طبقة من الكومبوست فى حدود 1 سم
4 اقوم بتغطية الكومبوست بطبقة من البيتموس فى حدود 1 او 2 سم
5 انقل النبات بتربتة كاملة ان امكن الى الاصيص الجديد وهى عادة طينية، وان كانت تربتة كثيرة احافظ على الجزء المغطى للجذور على الاقل
6 اقوم بتكملة الصيص بالبيتموس حتى اعلى التربة الطينية فى حدود 1 او 2 سم بشرط عدم تغطية اى بادرات فى الساق
7 تسوية سطح التربة مع الضغط الخفيف للحفاظ على تماسك التربة وثبات النبات فى وضع راسى
8 اقوم برى غزيز ثم يتم الرى حسب حاجة النبات بعد ذلك

بالنسبة للتسميد الدورى يتم اضافة الكومبوست فى الخريف او اول الشتاء بالنسبة للنباتات القديمة عن طريق حفر حفرة بعيدا عن الجذور ثم وضع الكومبوست ثم تغطيتة والرى المعتاد حسب الحاجة وتكرر فى اول الربيع
بالنسبة للاسمدة الكيماوية او المتوازنة فتكون مرة كل 15 يوم خلال فترة النمو من الربيع حتى اخر الصيف ثم مرة كل شهر او شهر ونصف خلال فترة الكمون من منتصف الخريف وحتى اخر الشتاء مع ماء الرى وهذة الاسمدة على شكل حبيبات تذاب مع ماء الرى عادة تكون ملعقة شاى لكل 1 ليتر ماء رى مع مراعة قراءة التعليمات على العبوة

بالنسبة لمحل دارى يوجد الفرع الرئيسى فى شارع الهرم ويوجد قسم الحدائق فى الدور السادس ولة عدة فروع فى المعادى، المهندسين و مدينة نصر وان كنت غير متاكد ان الفروع تحوى قسم للحدائق ام لا

ارجو ان تكون الحطوات سهلة ولو حضرتك احتجت اى استفسار انا تحت امرك

شكرا

هدى نوفل
22-10-2012, 01:01 AM
شكرا اخى aaly

عملك منظم و هذا شىء جميل . بس لماذا تقوم بنقل كل نبات تشتريه ؟

و ماذا تفعل لو اشتريت النبات من الاصل فى بيتموس ؟

عموما ربنا يعطيك الصحة و دائما تكون متقنا لعملك

و تقبل تحياتى

aaly70
22-10-2012, 01:17 AM
اختى الفاضلة مهندسة هدى نوفل شكرا جدا لمرورك بالنسبة لموضوع النقل انا اغلب نباتاتى شمس وفى الاغلب تاتى فى طمى فالنقل مجرد للاطمئنان ان التربة سليمة ولا تحوى اى افات حيث ان كان هناك اصابة فاعرف اثناء النقل يالاضافة انى اقوم بالنقل عادة لاصيص اكبر و اعطى اكبر فرصة للنبات للراحة و الثبات
شكرا و بارك اللة لك فى نباتاتك